بسم الله الرحمن الرحيم وبه تعالى نستعين، اهلاً ومرحباً بكم في رحاب الطارف والتليد لنستمتع وننتفع معاً بالوقوف على ضفاف فن القصة بظلاله وانواره وهي تنساب بين ايدينا شفيفة لطيفة.
حيث يشاركنا بالقاء الاضواء على الاسئلة التي تدور حول فن القصة، هذا الفن الرقيق والشفاف والرائع الاستاذ بشير الجزائري.
اهلاً ومرحباً بكم، مستمعينا فن القصة القصيرة من اروع ما عرف الانسان من فنون القول الجميل فهو نافع وممتع، نفعه انه ينقل بدائع التجارب وروائع الامثال والحكم من قلب واحد الى قلوب شتى ويغذوها ويحلوها حتى تلذ جماله وتستوفي كماله ويعود في عينيها رافد حياة طيبة.
مذ ظهر هذا الفن تعددت الوانه وانواعه وصار لهذا اللون وذاك النوع انصاره المتعصبون له والمدافعون عنه لأنه يروي ظمأهم لما يحبون ويحقق ما فيه يرغبون وبقي ينمو ويسمو ويتبدل ويتحول حتى استوى على سوقه واتضحت معالمه ساطعة للسالكين.
الجزائري: بدأت بكل خير وشرعت بكل سرور انت ومن يستمع اليك.
المحاورة: اهلاً ومرحباً بك، استاذ جزائري حول فن القصة وفي السؤال الاول الذي يتبادر الى الذهن وربما يكون في اذهان مستمعينا الكرام في كل مكان انه ماهي المعالم التي لابد لمبدع القصة القصيرة ان يهتدي بها؟
الجزائري: سيدتي شيء جميل جداً ان نلتفت لمعالم البدأ بالقصة القصيرة، اسأل الله ان يجعل عمر عدوك قصيراً اولاً، اول هذه المعالم واول هذه الملامح اذا صح التعبير ان تعالج موضوعاً واحداً لااكثر، طبيعة الرواية كما هو معروف عند الذين يقرأونها انها تعالج شتى الموضوعات وتدخل عديد من الشخصيات والابطال وتتناول اموراً كثيرة يتداخل بعضها في بعض وتتناقض ايضاً ابعاضها فيما بينها اما القصة القصيرة فهي تتناول موضوعاً واحداً من قبيل صدق الوعد او الوفاء بالعهد او الايثار، ايثار الفقير والمحتاج على النفس او سوء الظن، لمحة من لمحات هذا العمر، عمر الانسان هي القصة القصيرة والتي ربما لايلتفت اليها ملتفت من اولئك الذين يعرفون او الذين لايعرفون، خاطرة من الخواطر تثير في ذهن قاص بارع قصة جميلة اخاذة تأسرني وتأسرك وتأسر الناس كلهم او تكون تلك الخاطرة غير جذابة فتنفر كل انسان من تلك القصة، على كل حال هذا اذن المعلم الاول هو ان يكون صاحب القصة قد اختار لها موضوعاً واحداً الثاني ان تقتصر هذه القصة على حدث واحد يعني لا يعالج مشكلات كثيرة ولاقضايا متعددة وانما قضية واحدة كما ذكرنا، اراد ان يقول ان صديقه قد تنكر له فقط هذه الفكرة من اولها الى آخرها، يبقى له كيف يعالج هذه الفكرة بأسلوب يجتذبني ويجتذب ذاك من الناس، الثالثة ان لاتطول ولاتقصر لأنها اذا طالت صارت رواية او صارت قصة طويلة كما يسمونها واذا قصرت صارت اقصوصة كما يقولون خطأً لأنه ليس في اللغة العربية شيء اسمه اقصوصة، في اللغة العربية الفصيحة انما هناك قصة قصيرة هي هذه التي نتحدث بها، اتمنى ان يكون الجواب قد بلغ.
المحاورة: نعم يعني هناك ثلاث ابعاد او ثلاث معالم لمن يريد ان يبدع القصة القصيرة او من يريد ان يبدأ بكتابة القصة القصيرة لكن هناك من تعليق نرى على بعض الصحف والمجلات اقصوصة استاذ جزائري؟ يعني لغة صحفية يعني في العربية لايصح وان كانت تملك معالم القصة؟
الجزائري: بأمكان سيدتنا الكريمة ان تسميها لغة صحيفية اي يستعملها ذاك الذي يعمل في هذه الصحيفة او تلك وهؤلاء الناس لايعبأون باللغة العربية الفصيحة انما يريدون ان يكتبوا على ما الفوا هم، لم يتعلموا انا وانت والناس كلهم حتى اساتذة اللغة انفسهم لم يتعلموا الغة العربية في مدرسة او في مؤسسة علمية خاصة منهم من مارسها بجهده الذاتي وهذا كرم منه ولطف واحسان الى لغته لغة القرآن الكريم ومنهم من اكتفى بما تعلمه هو في البيت او في المدرسة وهذا شيء غير مستكمل لفضائل اللغة العربية الجميلة.
المحاورة: شكراً وانتم تتواصلون معنا في كل مكان وبعد ان عرفنا الاستاذ الجزائري حول المعالم التي لابد لمبدع القصة القصيرة من ان يهتدي بها لكي يكون مبدعاً ولكي يبتدأ كتابة القصة القصيرة. طيب استاذ نأتي الى انه اي الامور ترون انها تؤدي الى سيادة هذه القصة في ارجاء المعمورة؟
الجزائري: يعني كل هذا الانسان وكلمة انسان جنس، يسمى اسم جنس يعني تنطبق معنى جنس تنطبق علي وعليك وعلى الملك وعلى الفقير وعلى الاسير وعلى جميع بني الانسان من ذكور واناث، هذا الانسان كان منذ وجوده الاول على سطح هذا الكوكب العزيز، الارض التي خلقها الله سبحانه وتعالى لنعرفه فيها ولنخلفه ايضاً في اصلاح هذا الكون، هذا الكون كله بسماءه وارضه، كان قد عرف القصة، القصة قديمة جداً ولكن هناك قصة بالمصطلح الحديث وقصة كما هو ساري عند الناس اي حكاية والحكايات ايضاً اليوم اخذت اصطلاحات جديدة فصار يقال لها حكاية شعبية وحكاية مثلاً مأثورة، الحكاية الشعبية ربما تكون مأثورة بزمن بعيد جداً وربما تكون قريبة جداً اي الحكاية التي لايعرف اول من نطق بها او اول من قصها وكان هناك ناس يسمون القصاصين، في الزمن الاموي، في الزمن العباسي يقصون على الناس صور شتى من ابينا آدم وامنا حواء سلام الله عليهما وابونا آدم الذي يسميه الامام الصادق عليه السلام أبانا الاكرم وهي كلمة عظيمة جداً وهو مستحق لأنه هو اول الانبياء على ظهر هذه الارض.
على كل حال كانت هذه القصة موجودة ولكن ليست بالصورة التي عليها الان، القصة الحديثة او القصة العصرية التي يتحدث بها الناس ونتحدث بها انا وانت الان لنقدمها لأحبتنا المستمعين الكرام سلام الله عليك وعليهم.
المحاورة: حياك.
الجزائري: انما ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر على يد رجل فرنسي كان طيباً وكان مبدعاً وكان عفوياً جداً اسمه موباسا، جيدي موباسا هذا الرجل كان قد نظر في الروايات المكتوبة في زمانه وقبل زمانه فرآها تتناول اموراً عظيمة واخطاراً جسيمة ولكنها لاتلتفت الى لحظات عابرة في حياة هذا الانسان وذاك الانسان، في حياة كل منا مثل هذه اللحظات، السار والمحزن والجميل والقبيح اعز الله السامع الكريم وكل مستمعينا الاعزاء، كل هذه الاشياء موجودة في حياة الناس كلهم من شهر منهم ومن لم يشهر اي من كان معلوماً ومن كان مغموراً، فقال لماذا نسيت هذه الامور، لماذا لايلتفت اليها فجاء وكتب اول قصة من هذا النوع فلم يستقبلها اولئك الادباء في زمانه، استنكروها عليه ورفضوها ولكنه استمر يكتبها فأخذ اولئك البارعون جداً امثاله يستأثرون خطاه ويسيرون على وفق ما سار وظهرت القصة القصيرة التي نتحدث بها اليوم.
المحاورة: يعني عفواً استاذ جزائري يعني كأن حالة القصة هل لكونها كانت شفاهية لم تكن قصة قصيرة ام لأن موباسا كما ذكرا اتى بالاعمدة او المعالم الاولى التي الان تفضلت بها فجعلها علمية فأصبحت قصة قصيرة؟
الجزائري: اكرمك الله هو جاء فوضع لها بداية ووضع لها وسطاً ووضع لها ما يسميه ناس كثيرون الحبكة او مايسميه آخرون العقدة او مايسميه آخرون المشكلة او القضية الاساسية التي تتناولها القصة ثم بعد ذلك كانه جاء من هذه الارض المستوية صاعداً الى قمة جبل ثم انحنى من الجهة الثانية من الجبل واخذ في النزول وسمى ذلك الانفراج هو او غيره هكذا يسمون الان، الانفراج يعني بداية اشارات الحل يعني كأنك تحس ان القصة اخذت في الوضوح في انها تبلغ الغاية التي نشدتها، هذه الطريقة هي التي كان قد بدأ بها بينما في الزمن الغابر كما قلت لحضرتك الكريمة، كان القصاصون اذا كانوا كتبة او اذا كانوا شفاهيين الذين يشافهون الناس بحكايتها يتحدثون بأمور عظيمة وجسيمة كما قلت لحضرتك أنفاً هذا الرجل جاء فتناول الامور التي لايلتفت اليها وجعلها موضوعاً اساسياً لقصته هذا هو الفرق.
المحاورة: نشكرك ولعل مستمعينا الكرام يتبادلون الشكر لكي نعتمد على اسس علمية وصحيحة وادبية في شروع بدايتنا لكتابة القصة القصيرة وتتواصلون معنا ومع الطارف والتليد في الطارف من فن القصة القصيرة.
على ما يبدو هناك اتصال هاتفي قبل ان نستطرد في الموضوع استاذ جزائري.
الجزائري: حيى الله الهاتفيون وحياك.
المحاورة: سلام عليكم الاخ حسين شعبان من البحرين.
شعبان: عليكم السلام ورحمة الله.
المحاورة: حياكم الله تفضل.
شعبان: سلام عليكم كيف الحال عندي سؤال استاذ بشير.
الجزائري: عليكم السلام اسمعك.
شعبان: ما الفرق بين القصة والمقالة؟
المحاورة: سؤال آخر لديك؟ اهلاً ومرحباً بالاخ حسين شعبان من البحرين على السؤال الذي تفضل به.
الجزائري: اتصاله لم يكن حسناً على كل حال مسؤولية الهواتف هذه.
المحاورة: ان شاء الله تكون الاجابة مختصرة ومركزة استاذ.
الجزائري: نعم انا ملتفت الى هذا وشاكر لك ايضاً لتنبيهي على الاذان الذي نعتز ان نكون من اولئك الذين يقدسونه ويحترمونه لأنه اقدس الاوقات في حياة الانسان.
اذا كان للاخ حسين شعبان من البحرين او لكل الطيبين ان يعرفوا الفرق بين القصة والمقالة هو ان المقالة نص ادبي جميل يتناول قضية من القضايا اي قضية سياسية كانت ام اجتماعية ام ثقافية او اخلاقية او دينية، شأن من الشؤون يتناوله في عرض قصير جداً غير ملتفت الى الجملة اللائقة والكلمة اللطيفة على مقدار ما يتناول يعني ليس هناك عنده من تعقيد كما في القصة القصيرة، القصة لها بداية بدايتها يجب ان تكون في غاية الجمال والتأثير يجب ان تكون كذلك اما المقالة فلا ينبغي لها ان تكون كذلك، ممكن اي جملة يبتدأ بها واقصى ما تكون المقالة هي ان تبلغ خمسة وسبعين كلمة اذا كانت مقالة ذكية، اذا كانت مقالة واعية وبصيرة تستهدف غاية هي التأثير في نفس القارئ اما اذا كانت مقالة سارحة فنحن نقرأ صفحات وصفحات ولاننتهي منها.
المحاورة: نعم ان شاء الاخ حسين ومستمعينا الاحبة قد عثروا على الجواب الذي يكون في الفرق بين القصة والمقالة وعلى مايبدو انه هناك اتصال هاتفي كان من انعام وخيك من السعودية ولكن ان شاء الله لما بعد الاذان،ان شاء الله سندخل صوت انعام وخيك ويكون لك معنا اتصال هاتفي، طيب هناك اسئلة ان شاء الله لازالت موجودة مستمعينا الاحبة حول فن القصة القصيرة ولكن لما بعد رفع اذان المغرب في مدينة طهران وضواحيها.
طيب استاذ جزائري نؤجل معكم الحديث في ان نتعرف ايضاً بخصوص تصنيف الاعمال النقدية التي بعثت القصة القصيرة على التطور والارتقاء.
الجزائري: اعرف ان وقتك ضيق وانا اعتذر ان ادخل على كلامك الكريم، كان بودي ان استتم ما ادى الى ظهور القصة وسيادتها، القصة القصيرة وسيادتها كنا قد تكلمنا ان رجلاً كان قد ظهر بهذا اللون من الادب الجميل ومن ذلك انحسار الامية في العالم يعني الان بلطف الله اصبحت القراءة والكتابة اكثر سيادة فأقبل الناس على ان يقرأوا كذلك رواج القصة القصيرة في السوق وفر اموالاً لها، اتمنى لك الخير.
المحاورة: في حديثنا الذي بدأناه حول فن القصة القصيرة مع الاستاذ بشير الجزائري ومازلنا ايضاً بأنتظار اتصالاتكم الهاتفية التي تصلنا الى الارقام التي نعلن عنها بعد هذا الفاصل وعلى ما يبدو هناك اشارة صوتية لمد جسور التواصل والتعرف على ارقامنا الهاتفية فكونوا معنا.
يعتز الطارف والتليد منتدى الثقافة والادب ان يستقبل عشاقه سادة الذوق الرفيع على ما لذ وطاب من روائع الفنون عصر الثلاثاء من الخامسة والربع حتى السادسة وهاتفه المبسوط لحضراتكم هو 22013768 وهاتفه الاخر هو 22013848 كل طرفة عين والادب والثقافة والفن بأزدهار ونماء.
حياكم الله بكل خير مستمعينا الاحبة في كل مكان عقارب الساعة تشير الى الخامسة والدقيقة الثامنة والاربعين وحتى السادسة نكون بخدمتكم، على ما يبدو انه صدر مني ومازالت هذه ندوة ادبية وثقافية استاذ جزائري لأني قلت ندوتكم الثلاثائية وانت تقول الثلاثائية يعني نقطة سريعة ونبهنا قبل ان ينظر الينا الاستاذ كاظم بشزر كما يقال.
الجزائري: اكرمك الله، انا لااحاسب صاحبي حساباً عسيراً.
المحاورة: لايا استاذ المستمعون يقولون الان المذيع يقول ثلاثاء او ثلاثاء.
الجزائري: انا مطمئن ان الذي يلتفتون انها الثَلاثاء اولاً لا الثُلاثاء ثانياً قلة ما هم سلمت لغاتهم والسنتهم وسلم لطفك.
المحاورة: اذن الاصح ادبياً الثَََلاثاء، حياك الله.
الجزائري: اكرمك الله.
المحاورة: نعود اليكم مستمعينا الكرام في فن القصة القصيرة اي والله لا نريد ان نقع في خطأ ادبي او لغوي حياكم، انا قلت انه قبل رفع الاذان كانت معنا من السعودية انعام وخيك وعاودنا الاتصال بها مشكورة انعام وشكراً لأنتظارك، سلام عليكم، هي معنا على الخط استاذ جزائري لو تسمح لنا.
الجزائري: تفضلي.
انعام: وعليكم السلام ورحمة الله.
المحاورة: اهلاً ومرحباً بك عزيزتي تفضلي ست انعام.
انعام: اهلاً وسهلاً، احييك واحيي الاخ بشير وجميع العاملين، سؤالي هو ما الفرق بين بداية القصة ونهايتها وايهما اهم بداية القصة او نهايتها؟
المحاورة: نعم، شكراً على هذا السؤال وقد بدأت قبل قليل في الاجابة عليه وان شاء الله ننتفع به نحن هواة كتابة القصة القصيرة، نود وانت الان وضعتها امامنا استاذ.
الجزائري: ليتني انا كنت من الكاتبين حتى تقولي نحن من المبتدين.
المحاورة: لا انا على نفسي اقول، الان اجب انعام وبعد ذلك نعاود.
الجزائري: سيدتنا الكريمة اهم مافي القصة اولها، آخرها، اوسطها، ما هو جل قضيتها الذي يسمونه العقدة كما مر معنا كله ليس فيه من شيء افضل من شيء او شيء اهم من شيء، كل البداية مهمة غاية الاهمية اذا كانت مهمة جداً جداً فأن وسطها ايضاً مهم جداً جداً وان نهايتها لمهمة جداً جداً، لافرق بين الاثنتين البداية يجب ان تكون قوية والنهاية يجب ان تكون قوية جداً حتى تتساوق مع سابقتها.
المحاورة: طيب ان شاء الله ايضاً يكون علي الواتي من سلطنة عمان معنا على الخط ايضاً لو تسمح لنا.
الجزائري: حياه الله.
المحاورة: اخ علي سلام عليكم.
علي: وعليكم السلام.
المحاورة: حياكم الله بكل خير تفضل
علي: والله سؤالي هو انه كيف نكتب قصة قصيرة؟
المحاورة: نعم هذا سؤال انا ايضاً طرحته على الاستاذ جزائري، على ما يبدو انك ايضاً تريد ان تكتب قصة اخ علي وانا معك، لديك سؤال اخر علي؟
علي: لا والله هذا هو سؤالي.
المحاورة: حياك اهلاً ومرحباً بك
علي: سؤالي هو كيف نكتب قصة قصيرة يعني افكار موجودة كثيرة لكن جمع الافكار يعني من الصعب يعني لااعرف كيف اجمع الافكار واكتب قصة قصيرة يعني.
المحاورة: طيب استمع الى اجابة الاستاذ الجزائري وان شاء الله تبتدأ بكتابة قصة قصيرة، اذن كيف نبدأ بكتابة قصة قصيرة؟
الجزائري: اضمن له اذا كتب انني سأذيعها وبصوتي.
المحاورة: ان شاء الله.
الجزائري: على كل حال، سيدي ابا الحسين اذا احببت ان تكون كاتب قصة او اراد كل منا ان يكون كاتب قصة انا ايضاً احد هؤلاء الذين يتمنون ان يكونوا كتبة لهذه القصة القصيرة الجميلة جداً، ليس لنا الا الجواب عن هذه الاسئلة، اولاً ما اريد؟ ما الذي اريد؟ كيف اصل لما اريد؟ بأي وسيلة اصل لذاك المراد؟ اذا استطعت الجواب عن هذه الاسئلة الثلاثة اليسيرة جداً استطعت ان اكون كاتباً اي علي ان احدد الموضوع الذي اريد، الغاية التي اقصدها والطريقة التي اعالجها، التي اعالج بها تلك الغاية والوسيلة التي استعملها وهي اللغة، اللغة اذا كانت واسعة، اذا كانت عميقة، اذا كانت جميلة، كانت قد ساعدتني في ان اصل لما اريد.
المحاورة: طيب هذه الاصول او هذه الطرق تقترب من المعالم التي تكون لمبدع القصة ويهتدي بها يعني ما الذي يريد ان يقترب من ان يعالج موضوع واحد كما تفضلت؟
الجزائري: طبعاً.
المحاورة: وانه كيف يصل الى ذلك يعني انه يقتصر على الحدث الذي تفضلت به ايضاً من المعالم الاولية؟
الجزائري: الفن كله نور وظل ولايكاد ذلك الظل يفترق من هذا النور، هو اذن متداخل بعضه في بعض ولابد للانسان ان يكون في غاية النباهة على تلك الاشياء حتى يستطيع ان يقدم اثراً ملموساً ومحبوباً.
المحاورة: طيب لو تسمح لنا ايضاً من السعودية لدينا اتصال هاتفي من الاخت ام عبد الله، سلام عليكم ام عبد الله.
ام عبد الله: سلام عليكم.
الجزائري: وعليكم السلام ورحمة الله.
ام عبد الله: بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد واله الطاهرين، ارجو السماح لي بكلمة يسيرة جداً ان شاء الله.
المحاورة: خير تفضلوا.
ام عبد الله: القصة القصيرة اروع ما ابدع الانسان من فنون الادب الرفيع في تاريخه الطويل فهي وسيلة امتاع انسانية وافادة ثابتة بما تجتذب به القلوب وتوقظ به النفوس في وقت لايكاد يحتسب من امر المطالع لها من قصرها وهو ينتقل مع الحدث المتوهج فيها توهجاً منطقياً مقنعاً من البداية الى النهاية مراقباً تطوره الاثر وهو يمر بذروة ذلك الحدث آخذاً بالانفراج المترامي الى قلب المطالع بحكمة بالغة تضع كل كلمة في جملتها وكل فكرة في موقعها، محافظة على الاقناع والامتاع الدافقين.
المحاورة: لو تختصرين.
ام عبد الله: في القصة من الفها الى ياءها، من هنا اتمنى ان تسرج مصابيح هذا الفن حتى في مدارسنا الابتدائية والمتوسطة لأن تعلم ماتريد وتحسن تقديمه بلطافة الحكمة وروعة الفن لينشأ لنا جيلاً قادراً على امتاع الحياة بتجاربه العقلية والمشاعر الفذة واختم كلامي بسؤال للاخ الجزائري حفظه الله.
المحاورة: تفضلي.
ام عبد الله: اي قصة قصيرة اثرت فيك؟ انتظر جوابك الكريم عبر الاثير ولكم جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المحاورة: شكراً لك ام عبد الله من السعودية على هذه القطعة الادبية التي تفضلت بها وهذا السؤال الخاص، لاادري لو تسمحي لي على ما يبدو لدينا اتصال هاتفي اخر، انقطع الخط، ان شاء الله يكون للاخ رشيد على ما يبدو، يكون في اللقاء القادم لأننا سنستمر في محور اسبوعنا القادم يوم الثلاثاء مع الطارف والتليد، لاتنظر الينا هكذا، انا اعتذر، الثلاثاء ان شاء الله بأذنه تعالى يا رشيد سيتسنى لنا ان ندخل صوتك لأن الحوار يبقى حول فن القصة، الوقت داهمنا، طيب اي قصة قصيرة اثرت فيك وان كنت انا وجهت اليك بسؤال بما نصنف الاعمال النقدية التي بعثت القصة القصيرة على التطور والارتقاء وان شاء الله مستمعينا ياريت يدلون بدلوهم حول هذا السؤال الذي سنطرحه على الاستاذ الجزائري وسيكون في بداية الثلاثاء القادم ان شاء الله.
الجزائري: اكرمك الله وفتح لك ابواب الخير كلها.
المحاورة: طيب اي قصة اثرت فيك؟
الجزائري: الواقع الذي اثر في كثير من القصص.
المحاورة: لاقصة قصيرة؟
الجزائري: هو من القصص القصار كثير كثير اثر في، اذا كان غربياً واذا كان شرقياً واذا كان عربياً او غير عربي ولكن استطيع ان اقول ان الذي قد اثر في تأثيراً بليغاً وحميداً هو قصص القرآن الكريم، كل قصة في القرآن الكريم وهو مليء بهذه القصص اي غني كلمة مليء هنا ليس مملوءاً وانما غني، مليء بالقصص القصيرة الرائعة جداً، اذا تذكرت سيدنا موسى عليه السلام او سيدنا ابراهيم سلام الله عليه او سيدنا يونس او اي من الانبياء سلام الله عليهم وما جرى لهم من تلك الاحوال القاسية.
المحاورة: ومن احسن من الله سبحانه وتعالى، تحية لك طيبة استاذ بشير الجزائري الذي القى الاضواء على هذا الفن، في الحقيقة لن يتسنى لنا الا ان نطرح عليك بعض الاسئلة القصيرة وكان لكم سبق الاعداد مستمعينا الاحبة في كل مكان ونتمنى ان يكون هنالك تفاعل اكثر مع هكذا برامج ادبية لأن البعض يقول المنتديات الادبية او الثقافية وخاصة في البرامج لديها ملكة الجمود او السكينة ولكن نتمنى ان شاء الله ان يكون القاً ومتفاعلاً بحضور الاستاذ بشير الجزائري والكادر الاذاعي الطيب الذي رافقنا وايضاً حضوركم المبارك، شكراً جزيلاً استاذ جزائري.
الجزائري: زدت خيراً.
المحاورة: حياك الله.
*******