البث المباشر

الإمام موسى بن جعفر الكاظم السجين السياسي الأول

الخميس 16 فبراير 2023 - 07:32 بتوقيت طهران
الإمام موسى بن جعفر الكاظم السجين السياسي الأول

عندما تتم الإشارة إلى الأئمة الإثني عشر عليهم نجد أنهم جسدوا عمليا وصف المفكر الاسلامي العملاق الفيلسوف الشهيد الامام السيد محمد باقر الصدر الذي عبر عن أئمة أهل البيت عليهم السلام بأنهم ينطلقون من وحدة هدف وتعدد أدوار.

أدوار مهمة لأهل البيت في السعي الى حاكمية دين الله تبارك وتعالى وسيادة العدالة ورفع الظلم عن المحرومين والمغيبة حقوقهم.

كان في طليعة أهل البيت ع علي صوت العدالة الإنسانية، وتبعه الامام الحسن ودوره السياسي الذي ناسب المرحلة  آنذاك ثم دور الامام الحسين والتصدي للحكم الظالم ووقفته التاريخية التي تمثل حركة تصحيح رسالة من أجل إصلاح دين جده ص . ويأتي بعده صاحب المدرسة التربوية الكبرى مدرسة الدعاء والعبادة والمناجات الكبرى مع الله تبارك وتعالى ألا وهو الامام زين العابدين علي بن الحسين السجاد ع تبعه علما الفكر والفقه والمدرسة العلمية الكبرى جامعة الاسلام التي شهدت بناء صرح الثقافة والفكر والدرس والبحث العلمي أعني الإمامين محمد بن الباقر وجعفر بن محمد الصادق عليهما السلام.

وفي ظل نظام العنجهية والغطرسة الذي تمثل في حكام بني العباس يأتي دور الامام موسى بن جعفر الرافض بقوة للظلم والطغيان والعدوان والمدافع عن حقوق الإنسان. فما كان من السلطات الحاكمة التي كانت تعيش في مخيلتها هواجس المعارضة التي قد تهدد تفردها بالحكم فسجنت الامام موسى بن جعفر ع  وزجت به في سجون البصرة وبغداد ظنا منها أنها تستطيع إخماد صوت الرفض والتصدي للظلم ومصادرة حقوق الأمة.

 كانت عملية السلطات العباسية بزج الامام في السجون تمثل علامة فارقة سوداء في تاريخ انتهاكاتها لحقوق الإنسان التي استمرت مستهدفة حركة الائمة الباقين علي الرضا ومحمد الجواد وعلي الهادي والحسن العسكري عليهم السلام. لكن جريمة السلطات العباسية بمحاولة إخماد صوت المعارضة العلوية من خلال اغتيال الامام موسى الكاظم زادت الأمة وعيا في التحرك الجاد لمقارعة الظالمين والممسكين بزمام السلطة.

هناك إشارة مهمة إلى حياة الإمام موسى بن جعفر السياسية وهي تصديه للحكم الظالم وعمله الدؤوب من أجل كشف زيف ادعاءات السلطات العباسية بأنها أتت من أجل الانتصار لأهل البيت النبوي ع.

الإمام موسى بن جعفر.. الإمام الغريب والعابد الزاهد راهب آل محمد

كان سجنه علامة مميزة  لجور الحكام القتلة وشاهدا على الحكم الظالم ويمكن الاشارة الى الامام الكاظم عليه السلام على أنه أول سجين سياسي زج به في قعر السجون حتى الشهادة والملفت هنا أن أسرة السجين السياسي الاول وبنيه لم يحصلوا على أي من الامتيازات والحقوق التي ينبغي على الأنظمة أن توفرها لمثل هذا السجين السياسي وأي سجين سياسي هو أنه سلالة محمد وعلي أنموذج الصبر والصمود والتصدي للحكم الوراثي الدكتاتوري الظالم المنتهك لأبسط حقوق الإنسان.

السلام على المغيب في قعر السجون..

السلام على موسى بن جعفر الكاظم  سليل البيت النبوي  الطاهر وعلى آبائه الستة وابنائه الخمسة وعلى محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين  وعلى شهداء الإسلام في كل عصر ومصر.

محمدعلي أبو هارون

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة