البث المباشر

العالم الايراني الخوارزمي ق ۱

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 09:13 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – مشاهير الفكر الايراني: الحلقة 31

 

حضرات المستمعين الكرام السلام عليكم واهلاً بكم في حلقة اخري وجديدة من برنامج/ مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية/
اعزاءنا، في هذه الحلقة نبدأ الحديث بالعالم الأيراني الخوارزمي فهو ابو جعفر محمد ابن موسي كان عالم فلك ورياضيات وفيلسوف ومؤرخ عاش في العصر العباسي.
لم يحفظ لنا التاريخ العام الذي مات فيه الخوارزمي لكن مؤرخي العلوم يرون ان الخوارزمي ولد قبل عام ۱۸۰ للهجرة في خوارزم.
وخوارزم اليوم جزء من جمهورية ازبكستان من جمهوريات آسيا الوسطي وقد اشتهر الخوارزمي في علم الرياضيات شهرة واسعة لاسيما في علم الجبر وقد حاز قصب السبق في هذا المضمار وتقدم علي علماء الرياضيات الذين عاشوا في القرون الوسطي.
ومن هنا عرف ابو جعفر الخوارزمي بابي الجبر.
وفي كتابه مقدمة علي تاريخ العلوم. اعتبر المؤرخ الأمريكي جورج سارتن اعتبر محمد ابن موسي الخوارزمي عالم رياضيات القرن التاسع الميلادي.
وفي سماء العلم بقي نجم الخوارزمي لقرون طوال واشتهر كتابه الجبر والمقابلة شهرة فائقة وقد ترجم الي عدة لغات.
ونبغ الخوارزمي في حل معادلات الدرجة الثانية واضافة الي هذا ابدع الخوارزمي نظام الأرقام العربية وكان ان حل هذا النظام محل نظام الأرقام الرومية في اوروبا.
وفي علم الرياضيات توجد اللوغارتمات التي تساعد في حساب الكميات والأرقام الكبيرة وكلمة [ لوغارتم] اشتقها علماء الرياضيات في الغرب واوروبا من اسم ابي جعفر الخوارزمي.
وعلي غرار ما يفعل علماء العصر الحديث في الأنطواء الي الجمعيات العلمية في العالم كان الخوارزمي قد اختير عضواً في بيت الحكمة المجمع العلمي الذي اسسه في بغداد الخليفة المأمون العباسي الذي اشتهر بحبه للعلم وتشجيعه العلماء.
ولا بد من القول ان الخوارزمي برع في علوم عدة اضافة الي الرياضيات. لكن التاريخ لم يحفظ لنا كثيراً من المعلومات حوله وليس كل ما كتب من حول الرجل قابل للتصديق.
ولكي تتضح الرؤية هنا نقول ان المؤرخين صبوا اهتمامهم علي مؤلفات الخوارزمي ولم يعتنوا بجوانب حياته ولا ندري لماذا كان ذاك.
وعلي سبيل المثال فأن المؤرخين تباينوا في ذكر العام الذي ولد فيه الخوارزمي غاية الأمر ان الذي سجله التاريخ هو ولادته بين عامي ۱٦٤و۱۸٤ للهجرة وفي مقدمة كتابه الجبر والمقابلة تحدث الخوارزمي عن معالم في شخصيته يستبان منها انه كان ملتزماً بالتعاليم الدينية واشار الخوارزمي في مقدمة هذا الكتاب الي رسالة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد ابن عبدالله (ص) وان بعثة هذا الرسول الخاتم كانت لهداية الناس الي سبيل الرشاد والنأي بهم وعلي اي حال فأن الذي يبدو من التاريخ رغم تباعد القرون بيننا وبين عصر الخوارزمي انه كان من خراسان ذلك العهد وانه انتقل الي بغداد بعد ان بناها الخليفة ابو جعفر المنصور وجعلها عاصمة ملك بني العباس.
اعزاءنا، لقد قامت الدولة العباسية بعد سقوط الدولة الأموية في الشام وانتقلت عاصمة الخلافة من الشام الي العراق وكانت الحيرة عاصمة للعباسيين قبل ان يتخذ المنصور بغداد عاصمة ولقد ساهم الأيرانيون كما هو مدون في التاريخ في اقامة الحكم الجديد ووصول العباسيين الي سدة الملك ومن هنا نال الأيرانيون مناصب عديدة ومهمة في الدولة العباسية، لم تقتصر علي المناصب السياسية والعسكرية فحسب بل وشملت مناصب علمية وثقافية ايضاً.
وكان اهتمام الأيرانيين بالفلك والرياضيات والطب والفلسفة دور في وصول علماء من ايران الي منصات علمية رفيعة في الدولة العباسية .
وخلال آخر دقائق هذه الحلقة لنعود معاً الي سالف الزمان وتحديداً الي العام ۱٦۰ للهجرة ففي ذلك العام جلس هارون الرشيد علي اريكة السلطنة في بغداد واستوزر
الرشيد الذي خلفه من بعده الأمين والمأمون استوزر البرامكة وكانوا ايرانيين وبرز من البرامكة وزير الرشيد جعفر البرمكي خلال وزارة البرامكة شهدت بغداد حركة ترجمة واسعة للكتب والمؤلفات العلمية اذ ترجمت بتشجيع من البرامكة مؤلفات من الفارسية واليونانية والسريانية الي العربية لطالما ساهمت في اغناء التراث العلمي انذاك.
في مثل هذه الأجواء تسني لابي جعفر محمد ابن موسي الخوارزمي ان يتجول في بساتين العلماء ويقطف ثماراً حلوة المذاق وها نحن علي ابواب مرحلة جديدة من
الخوارزمي وسنطرق هذه الأبواب في الحلقة القادمة من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية الذي اعده قسم الثقافة والأدب والفن في اذاعة طهران- صوت الجمهورية الأسلامية في ايران حتي ذلك الحين نتمني لكم طيب الأوقات. الي اللقاء والسلام خير ختام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة