البث المباشر

العالم الايراني الخوارزمي ق ۲

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 09:50 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – مشاهير الفكر الايراني: الحلقة 32

 

حضرات المستمعين الكرام السلام عليكم واهلاً بكم في هذه الحلقة من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية.
اعزاءنا، منذ الحلقة السابقة شرعنا الحديث بعالم الرياضيات والفلك الأيراني محمد ابن موسي الخوارزمي الذي ولد في عهد الدولة العباسية وقد هاجر الخوارزمي في مرحلة علمية الي بغداد وفي مركزها العلمي بيت الحكمة انشغل بالبحث والدراسة والتأليف.
ومن الضروري ان نذكر ان بيت الحكمة وكان مركزه بغداد وله فروع في مدن اخري في جندي شاپور في العصر الساساني.
ومعروف تاريخياً ان بيت الحكمة اسس في عهد هارون الرشيد ووصل مرحلة علوه ورقييه العلمي في عهد المأمون العباسي.
ولقد حظي محمد ابن موسي الخارزمي بكبير الاهتمام من علماء بيت الحكمة وفي بلاط المأمون حتي انه كان من المستشاريين العلميين للمأمون ومن المشاركين في عمليات الرصد الفلكي في ذلك الوقت.
ويقال ان المأمون كلف الخوارزمي بمتابعة علوم الهند. وهذا ان دل علي شي فأنما يدل علي تبحر الخوارزمي في علوم الهنود والي جانب هذا وضع الخوارزمي بتكليف من المأمون وضع العديد من خرائط الأرض والسماء ويذكر المؤرخون له كتاباً بأسم صورة الأرض يعني بهذه الخرائط.
وهناك من يري- ايها الكرام- ان الدولة العباسية ارسلت محمد ابن موسي الخوارزمي في بعثة علمية الي بلاد الهند لدراسة علم الرياضيات فيها.
و بعد عودته الف الخوارزمي كتابيه [ صاب الهند] و [الجبر والمقابلة].
و جمع الخوارزمي ما بين علم الرياضيات لدي الهنود وما كان لدي الأغريق. فجاد الناتج دراسات جديدة في الرياضيات تركت اثرها المهم علي هذا العلم حتي في عصور ما بعد الخوارزمي.
حضرات المستمعين ان من ارخ للعلوم الأساسية ومن ذلك علم الرياضيات يري ان الخوارزمي يعد مؤسس علم الجبر واسس الخوارزمي هذا العالم الأيراني الشهير علم الجبر في القرن الثالث الهجري. انه علم لا يزال الي اليوم فرعاً مهماً في الرياضيات الحديثة وبنبوغه العلمي تمكن محمد ابن موسي الخوارزمي من حل معادلات الدرجة الثانية وبذلك مهد الطريق لحل المعادلات من درجات اعلي.
يقول الباحث الفرنسي الشهير آريستيد مار ان محمد ابن موسي الخوارزمي هو معلم علم الجبر للشعوب الأوروبية. انها حقيقة تاريخية لا يمكن انكارها ابداً .
يطالعنا في تاريخ العلم ان الهنود والبابليين توصلوا الي حل معادلات الدرجة الثانية. بيد انهم بهذا لم يسبقوا الخوارزمي اذ لم تأت حلولهم علي اساس الأستدلال العلمي ومن هنا لا تنهض علي ان تكون في الجبر والرياضيات اساساً بل يبقي الأيرانيون هم المؤسون لهذا العلم بفضل نبوغ الخوارزمي.
ولكي تتضح الحقيقة اكثر فأكثر نقول ان عمل الخوارزمي في حل معادلات الدرجة الثانية جاء في ثلاث مراحل هي كالتالي المرحلة الأولي وفيها تعرف الخوارزمي علي كل معادلات الدرجة الثانية في زمانه.
المرحلة الثانية وفيها عرض هذا العالم اسلوب حل كل معادلة علي حدة والمرحلة الثالثة فيها اثبت الخوارزمي صحة ما توصل اليه من طرق الحل استعانة بعلم الهندسة.
نعم حضرات المستمعين ان ترجمة كتاب الجبر والمقابلة الخوارزمي وفيه اسلوب حل المعادلات الجبرية اوصل هذا العلم الي علماء اوروبا في القرون الوسطي ولم يكونوا قد عرفوه من قبل.
جدير بالذكر ان علم الجبر للخوارزمي اوجد تحولاً مهماً في ميادين العلوم في اوروبا ليس في فترة القرون الوسطي وحسب بل في عصر النهضة العلمية الرونسانس كذلك.
وفي القرن السادس كثر تمكن عالما الرياضيات الأيطاليان نيكولوتار تاليا (Niccolo Tartaglia) گرولامو كاردانو (Gerolamo Cardano) من ابتكار طريقة لحل معادلات الدرجة الثالثة استلهاماً من معلومات الخوارزمي العلمية وهكذا فتحت صفحة جديدة في الرياضيات.
ولا بد ان نعرف الجبر والمقابله للمستمعين اكثر فأكثر فهذا الكتاب يشتمل علي ثلاثة فصول الفصل الأول في علم الجبر الفصل الثاني في القياسات العلمية الفصل الثالث في الترغيب في طلب العلم.
وذكر الخوارزمي في مقدمة الكتاب انه وضحه لرفع حاجات المتعلمين ومن اللافت الأشارة ايضاً ان عمر الخيام النيسابوري عالم ايراني آخر فصل الجبر عن الرياضيات وجعله علماً مستقلاً في ذاته وآخر ما نقوله في هذه الحلقة ان كتاب الجبر والمقابلة واضافة الي ترجمته الي اللاتينية. ترجم الي اللغة الأنجليزية وطبعت الترجمة ونشرت مع الأصل العربي في العاصمة البريطانية لندن في عام ۱۸۳۱ ميلادي.
حضرات المستمعين الأفاضل رغم قلة المعلومات المتوفرة في التاريخ حول الخوارزمي الا اننا ارتأينا بسط الكلام في نشاطه العلمي ومؤلفاته القيمة.
وسنابع الحديث في الحلقة القادمة باذن الله الي اللقاء والسلام عليكم

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة