البث المباشر

السيد اسماعيل الجرجاني

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:35 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – مشاهير الفكر الايراني: الحلقة 35

 

حضرات المستمعين الكرام السلام عليكم واهلاً بكم في حلقة اخري وجديدة من هذا البرنامج الذي يعني بمشاهير الفكر الأيراني الذين شاء لهم القدر ان يموتوا ويدفنوا خارج ايران لتبقي ارواحهم مصادر اشعاع حضاري للأنسانية علي مر الزمان.
ومن تابع برنامجنا هذا تعرف علي الفارابي والبيروني والخوارزمي واليوم بداية الحديث حول الطبيب الأيراني الذي اشتهر في القرن الخامس الهجري انه السيد الخامس الهجري انه السيد اسماعيل الجرجاني.
حضرات المستمعين ان هذا الطبيب الايراني نال شهرة واسعة في ميادين العلوم الرحبة لكن التاريخ للأسف الشديد لم يوصل لنا كثيراً من المعلومات حوله.
ومع هذا يبقي اسم الجرجاني لامعاً في صفحات تاريخ الحضارة الأيرانية والأسلامية وانه من مفاخر البشرية.
واسماعيل الجرجاني ابن السيد حسن وابن السيد احمد فالأول ابوه والثاني جده ولد في عام ۱۰٤۲ ميلادي في جرجان اي كركان حالياً وهي من مدن شمال ايران قريبة من بحر قزوين او بحر الخزر ولقبه زين الدين وشرف الدين ويقال ان السيد اسماعيل الجرجاني كان سادة اصفهان في وسط ايران وعلي ما يبدو فأن اسرته واسلافه كانوا هاجروا الي جرجان ومن هنا انتسب اليها.
ويذكر لنا المؤرخون ان مدينة جرجان في عصر الجرجاني كانت مركزاً علمياً حافلاً بالمدارس العلمية والعلماء.
وعليه من المتوقع ان يكون السيد اسماعيل الجرجاني قد بدأ دراسته في جرجان مسقط رأسه.
ومن المحتمل انه يمم نحو دراسة الطب وجهه منذ اوان شبابه.
وفي جرجان اقام لمدة الشيخ الرئيس ابن سينا وكان استاذاً للطب فيها وانه الف بدايات القانون في الطب في جرجان.
وكما يبدو من مذكرات كتبها الجرجاني فأنه كان كثير السفر والترحال في طلب العلم ليس ينسب الي الأمام علي (ع) قوله تغرب عن الأوطان في طلب العلي وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تفرج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصجة ماجد وهذا الطغرائي يقول لو كان في شرف المأوي بلوغ منناً لم تبرح الشمس يوماً دارة الحمل.
ورحل الجرجاني الي نيسابور في شمال شرق ايران اولاً ثم حط له رحالاً في بلاد فارس وخوزستان والعراق وراح ينهل علوم الطب من منابعها الثرة الأصيلة.
والظاهر ان هذه المناطق كانت في بلاد الأسلام، مراكز للعلوم الطبية في خامس القرون الهجرية.
ونيسابور التي مرت الأشارة اليها كانت انذاك مليئة بعلماء الطب ومراكز تعليم الطب والمستشفيات ويتقد المؤرخون ان السيد اسماعيل الجرجاني سافر الي نيسابور لدراسة الطب علي يد العالم الطبيب ابوالقاسم النيسابوري.
وكمعلومة تاريخية نذكر ان الري من مدن ايران القديمة وهي اليوم الي الجنوب من العاصمة طهران كانت مركزاً طبياً وفيها اشتهر الطبيب الأيراني محمد ابن زكريا الرازي وفي كلمة الرازي ما يومن الي الأنتساب الي بلاد الري.
والي جانب الري كانت شيراز تضم مركز علاجياً شهيراً يمارس فيه الطبابة اساطين الأطباء والجراحين الأيرانيين وعلاوة علي الري وشيراز اشتهرت خوزستان يومذاك بثرة اطباءها وفي عصر السيد اسماعيل الجرجاني برزت مدينة قم مدينة يقطنها شيعة اهل البيته (ع) ومركز علوم مختلفة منها العلوم المدينية والطب وفي كتابه [ ذخيرة الخوارزم شاهي] يذكر السيد اسماعيل الجرجاني انه التقي في قم باولاد ابناء عالم الفلك الأيراني الشهير [ كوشيار كيلي] وكان اولئك قد امتهنوا مهنة الطب ودرسوه.
حضرات المستمعين الأفاضل وصلنا واياكم الي نهاية هذه الحلقة من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية. الذي يعده قمم الثقافة والأدب والفن في اذاعة طهران- صوت الجمهورية الأسلامية في ايران.
في الحلقة القادمة باذن الله سنفتح صفحات اخري من تاريخ الطبيب الأيراني السيد اسماعيل الجرجاني
حتي اللقاء التالي نتمني لكم اطيب الأماني

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة