البث المباشر

الطبيب الايراني اسماعيل الجرجاني ق ٤

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:54 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – فجر الانتصار: الحلقة 38

 

حضرات المستمعين الكرام السلام عليكم واهلاً بكم في هذه الحلقة من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية.
اعزاءنا، ان اهم انجاز علمي للطبيب الأيراني اسماعيل الجرجاني الذي نحن نتحدث عنه منذ عدة حلقات هو تأليفه موسوعة [ ذخيرة الخوارزم شاهي] بأسم السلطان محمد خوارزم شاه وهذا الكتاب كما ذكرنا في اواخر الحلقة السابقة باللغة الفارسية وهو مرجع علمي عند من لا يجيدون الا الفارسية.
وفضلاً عن مضامينه الطبيته العالية فأنه الف باسلول راق يلفت نظر اهل الطب واللغة معاً.
والثابت من الناحية التاريخية ان السيد اسماعيل الجرجاني له دور مهم في توسيع دائرة علم الطب من خلال تدريسه هذا العلم ومن خلال ممارسته هذه المهنة الأنسانية الرفيعة.
ولقد استغرق تأليف دائرة المعارف الطبية هذه زمناً طويلاً والي هذا اشار الجرجاني في جانب من الكتاب علي ان انشغال المؤلف بالطبابة حال دون الأسراع في اكمال المؤلف او الكتاب الذي هو كما اشرنا موسوعة في الطب ضخمة وواسعة الأرجاء.
ويقع ذخيرة الخوارزمي في ۹ مجلدات. كما هو مصنف في زمن التأليف وعلي ما يبدو فأن المؤلف الحق مجلداً عاشرا بالتسعه مجلدات تناول فيه بالدراسة علم العقاقير وتركيب الأدوية.
واما زمن تأليف الكتاب فيري الباحثون التاريخيون انه امتد ما بين عام ٥۰٤ و عام ٥۲۱ للهجرة وهو العام الذي مات فيه السلطان قطب الدين محمد خوارزم شاه والذي شاء القدر ان يخرج هذا الأثر للبشر باسمه ويبقي هذا الكتاب شامخاً في التاريخ الأغر وبعد موت السلطان محمد خوارزم شاه طلب خليفة علاء الدولة من السيد اسماعيل الجرجاني ان يوجز ذخيرة الخوارزم شاهي وفعل السيد ذلك فلخص الذخيرة في مجلدين.
وسار الزمان وحل زماننا وفيه اعيدت الحياة لكتاب ذخيرة الخوارزم شاهي حيث طبع في ۱۲ مجلداً بعد تصحية وتحقيقه وتحشيته من قبل الدكتور جلال مصطفوي
لازال برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية آت اليكم من اذاعة طهران- صوت الجمهورية الأسلامية في ايران. من بعد فاصل اكمال الحديث.
اعزاءنا، كما اشرنا سابقاً فأن الجرجاني كان ملازماً بلاط السلطان محمد خوارزم شاه الذي حكم ۳۰ عاماً وكانت فترة حكمه فترة الأعمار والتقدم العلمي والثقافي نعم في عام ٥۲۱ مات ذلك السلطان، وفي الفترة التي اعقبت وفاة محمد خوارزم شاه بقي بلاط هذه الأسرة ملجأ العلماء والحكماء والأطباء ومنهم الجرجاني وواصل هذا الطبيب العالم تأليفاته حيث الف كتاب بأسم الأغراض الطبية والمباحث العلائية وكتاب آخر ما هو الا ترجمة لذخيرة الخوارزم شاهي الي العربية وللجرجاني كتاب بأسم الرد علي الفلاسفة وكتاب الطب الملوكي اجل من الباحثين من يري ان الجرجاني قام كذلك بترجمة كتاب القانون في الطب لابن سينا الذي يعد في حد ذاته انجازاً مهماً لما للقانون من اهمية من الناحيتين النوعية والكمية.
ولما واجه الجرجاني نقداً من علماء عصره بسبب كون مؤلفه ذخيرة الخوارزم شاهي بالفارسية اقدم علي ترجمته الي العربية كي تعم الفائدة وقد نال بذلك شهرة خارج حدود ايران كذلك ويبدو ان الجرجاني الف ايضاً في الحكمة والعرفان مؤلفات اوردها من عاصروه او تلوا عصره. بيد ان اياً منها لم يصل الي ايدينا.
حيث فقدت بمرور الزمان.
حضرات المستمعين الأفاضل انتهت حلقة هذا اليوم من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية الي اللقاء والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة