البث المباشر

من الأخلاق العلوية في تواضعه

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 13:32 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- من الاخلاق العلوية: الحلقة 42

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اعزاءنا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته
كل صورة من خلق الامام علي عليه السلام تنبض بالحياة المشرقة السائرة نحو الفضيلة والكمال، هل من الغريب ان نقول ان علياً عليه السلام اعدل الناس بعد النبي صلى الله عليه واله؟ اذا اردنا ان نقف على عدله بل من الغريب ان لانقر بذلك فلننظر الى تواضعه ومواقفه حتى امام القضاء.
في رواية ذكرها القندوزي في ينابيع المودة لذوي القربى تشير الى ان الامام علياً عليه السلام كان يأبى حتى الترفع عن رعاياه في المخاصمة والمقاضاة بل ولتشبعه بروح العدالة كان يسعى الى المقاضاة اذا وجبت حيث نذكر مضمون الرواية بأنه وجد علي عليه السلام درعه عند مسيحي من عامة الناس فأقبل به الى احد القضاة واسمه شريح ليخاصمه ويقاضيه ولما كان الرجلان امام القاضي قال علي عليه السلام: انها درعي ولم ابع ولم اهب فسأل القاضي الرجل المسيحي: ماتقول فيما يقول علي؟ فقال المسيحي: ماالدرع الا درعي وماعلي عندي بكاذب! هنا التفت القاضي شريح الى علي عليه السلام يسأله: هل من بينة تشهد ان هذا الدرع لك؟ فضحك علي عليه السلام وقال: اصاب شريح، مالي بينة فقضى شريح بالدرع للرجل المسيحي فأخذها ومشى وامير المؤمنين عليه السلام ينظر اليه الا ان الرجل لم يخطو خطوات قلائل حتى عاد يقول: اما انا فأشهد ان هذا الدرع والله درعك يا امير المؤمنين وقد كنت كاذباً فيما ادعيت وبعد زمن شهد الناس هذا الرجل وهو من اصدق الجنود واشد الابطال بأساً وبلاءاً في قتال الخوارج يوم النهروان الى جانب الامام علي عليه السلام.
نعم مستمعينا الافاضل علي عليه السلام في هذا المجال كما هو قائل: وداعاً للعدل هو عامل على تطبيق العدل حتى على نفسه ومشجعاً وهذا ما تجسد في مختلف الميادين كما جاءت بها السير والتاريخ.
اعزاءنا الكرام كانت هذه وقفة في شيء من خلق الامام علي عليه السلام قدمناها لكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران شكراً لحسن متابعتكم ودمتم بكل خير.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة