البث المباشر

خليل ابن احمد الفراهيدي الأديب الملتزم

الأحد 10 فبراير 2019 - 14:37 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مع الصادقين: الحلقة 176

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
احد مفاخر الصادقين مضموناً المرحوم العالم الجليل الخليل بن احمد الفراهيدي المشهور والمعروف وصاحب علم العروض والقوافي وهو معاصر للامام الصادق(ع) وقالوا انه من جملة اصحابه او ممن يتصل بالامام الصادق وكان يروي عن الامام الاحاديث والاحكام، يبدو انه كان معتمداً عند الامام الصادق(ع) وقال فيه سفيان الثوري: من اراد ان ينظر الى رجل خلق من الذهب والمسك فلينظر الى الخليل بن احمد، في الحقيقة هو اغلى واثمن من الذهب بل انه زهد في الدنيا كلها حتى انه روي ان والي الاهواز سليمان بن علي ارسل له رسولاً ‌يطلبه ليدرس ولده ويوظفه مدرساً خاصاً لتدريس ابنه فأوفد الوالي رسولاً الى الخليل بن احمد يطلب اليه بأسم الوالي ان يأتي ويكون مدرس فلما وصل الرسول ودخل على الخليل بن احمد فوجده يعيش حياة غريبة، غرفة من القصب ولاحظه كان يبل الخبز اليابس بالماء ويأكله تعجب، سلم عليه وقال له اجب الوالي فقال له الخليل: لاحاجة لي عنده، فقال له الرسول ان الوالي يغنيك عن هذا، يخرجك من البؤس وهذه الحياة فقال له الخليل مادام هذا عندي فلاحاجة لي بأحد، المعدة وعاء تملأ بأبسط شئ، ثم كتب هذين البيتين وارسلهما بيد الرسول الى الوالي:

للناس مال ولي مالان مالهما

اذا تحارسا اهل المال حراس

مالي الرضا بالذي اصبحت املكه

ومالي اليأس عما حازه الناس

الامام امير المؤمنين يقول القناعة كنز لايفنى، الرضا يعني القناعة القناعة رصيد ومن اهم وسائل الغنى النفسي، غنى الشخصية.
يقول عندي قناعة وعندي تعفف في ايدي الناس، فلما رجع الرسول الى الوالي واعطاه هذه القصاصة وقرأ البيتين تعجب وازداد الخليل بن احمد عظمة في عين الوالي.
للخليل بن احمد مدرسة مهمة هذبت تلاميذ كثيربن كما الف العديد من الكتب وانتشر علمه في كل مكان، كان المتحدثون في النوادي وفي الدروس والبحوث والمذاكرات يذكرون قال الخليل بن احمد او ذكر الخليل بن احمد وذكرت المصادر ان الخليل بن احمد لم يكتسب من علمه درهماً واحداً ولم يتقرب بعلمه لا لامير ولالوزير، قال النضر بن شميل، اكلت الدنيا بعلم الخليل وكتبه ولكنه يسكن في بيت من قصب لا يشعر به احد.
وذكروا عنه انه كان يحج سنة ‌ويغزو سنة، كان اذا حج، حج متنكراً‌ والجميل في الامر انه كان يعبر على بعض الاجتماعات العلمائية ويسمع بأذنيه كيف يستشهد البعض منهم بأقواله ونظرياته دون ان يشعروا بأنه على مقربة منه، كان يقف ويصغي ولايترك هؤلاء يتعرفون عليه لانه رفض الذات، تنكر لذاته، هذا غير الذين نجدهم يتنافسون على الظهور ويحاولون تسليط الاضواء عليهم ويتحدثون عن انفسهم في كل مناسبة ويندبون حظهم وحرمانهم من المناصب والاموال ويشكون ويبكون من ضياعهم في الواقع، هؤلاء لن يطلبوا العلم لله وانما للدنيا لذلك لن يبلغوا مايريدون لانهم لو اخلصوا كانوا قد استغنوا بنعمة العلم واكتفوا بنشره لكن لم يكونوا مخلصين له. من اقوال الخليل بن احمد انه قال:

اذا رأيت من هو اعلم مني

فذاك هو يوم استفادتي

هذه تنفع المتعلمين او الناشئين والذين يشقون طريقهم لكسب العلم هذه الكلمات مهمة جداً تفتح لهم الآفاق الفكرية يقول:

واذا رأيت من هو مثلي

فذاك يوم مذاكرتي

واذا لم ار احداً من هذين

فذاك يوم مصيبتي

يريد ان يعكس حزنه على فوات الفرص.
ومن اقوال الخليل ابن احمد(رض) يقول: "لا يعلم الانسان خطأ معلمه حتى يجالس غيره".
ومن كلماته ايضاً:
لا يعطيك العلم بعضه حتى تعطيه كلّك وانت من البعض على خطر، اما في مجال آخر من حياة هذا الراحل العظيم وهذا الرقم المهم في تاريخ الطائفة الامامية، ان الخليل بن احمد كان عظيماً في صراحته ومجاهرته وجرأته في التحدث عن اهل البيت والدفاع عنهم، فكان يصدع بالحق ولو على حساب حياته مثلاً سأله سائل يوماً وهو في مجلس عام وفيهم من كل صوب ومن كل لون وتفكر، سأله ما الدليل على ان الامام امير المؤمنين هو اعظم الكل واعلم الكل فقال الخليل بن احمد اوضح دليل على ذلك احتياج الكل اليه واستغناءه عن الكل هذا هو دليل على ‌انه امام الكل نحن نقرأ في التاريخ ان الخليفة الثالث عثمان كان يشهد للامام علي بالعظمة وانه انقذه في حالات حرجة، كان الامام يحل له المشكلة او الحكم، نقرأ في تاريخ الخليفة الثاني لولا علي لهلك عمر لكن لم يذكر المؤرخون ان علياً قال لا ابقاني الله لمعضلة ليس لها عثمان او عمر، لا.
الخليل بن احمد يقول احتياج الكل اليه واستغناءه عن الكل هذا هو دليل على انه امام الكل، وسأله آخر لم هجر الناس علياً‌ بعد وفاة الرسول مع قربه من النبي وصلته بالنبي ومكانته في الاسلام فقال الخليل وكان الاجتماع مهيب، قال والله ان علياً انبهر نوره انوارهم وغلبهم على صفو كل منهل والناس الى اشكالهم اميل، هذه الكلمة ابدع بها لما يقول والناس الى ‌اشكالهم اميل يعني يشير الى السنخية والشاعر يقول:

يامن بثدي بني الشقاوة ارضعوا

وسقاهم مروان وهو الحنظل

وتوسموا درب المغيرة وهو من

في غير ام جميل لا يتجمل

وتعلموا الاخلاق من متوكل

الا على الشيطان لا يتوكل

انا لاالومكم بما اخترتم له

فالجنس للجنس المماثل اميل

لكن سألت الله موئلكم لهم

ولنا الى ‌آل النبي موئل

الخليل بن احمد يقول السبب في ذلك والناس الى اشكالهم اميل وسأله ايضاً سائل في اجتماع عام عن فضائل علي(ع) فقال ما اقول في حق رجل اخفى الاحباء فضائله من خوف الاعداء وسعى اعداءه فضائله في اخفاءها حسداً وبغضاً وظهر من فضائله مع ذلك ما ملأ الشرق والغرب وفي النهاية فقد كان الخليل بن احمد رقماً كبيراً في صراحته وعطاءه واخلاقه وزهده، تغمده الله بواسع رحمته وزاد في علو درجاته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة