السيد الكشميري: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
من لوامع الصادقين هو المجاهد والمحب لآل البيت وخادم الامام الرضا عليه الصلاة والسلام هو خيران القراطيسي رحمة الله عليه.
طبعاً سمي بهذا الاسم لأنه كان مولعاً في كل حركاته في ليله ونهاره واينما يسمع حديثاً عن اهل البيت يتناول قرطاساً من اي احد ومن اي مكان وفوراً يدون فيها ذلك الحديث الذي يسمعه من الامام مباشرة او ممن سمعه من الامام فكان معروفاً بخيران القراطيسي، اشتهر بهذا.
نحن لم نتعرف عن مكان ولادته ولاتاريخ ولادته اما تبدو القرائن انه من اهل الكوفة وسافر الى مرو الى الامام الرضا وهناك اقام في خدمة الامام الرضا وهكذا سيرته تقول انه ذهب ولديه استفتاءات، اسئلة من الامام الرضا ولكن لما سافر ووصل الى الامام الرضا عليه السلام تعلق بالامام وتطوع لخدمة الامام الرضا عليه السلام، من اين سافر؟ من الكوفة الى المدينة وبعد ذلك التحق بالامام الرضا في سناباد فكان هو على صلة بالريان بن شبيب وكان يوصي الريان بن شبيب وهذا من باب ان المؤمن ينظر بنور الله، كان يقول للريان بن شبيب انك ستبقى وترى الامام الجواد فأذا التقيت الامام الجواد اطلب منه الدعاء لي فالريان بن شبيب ابلغ بذلك الامام الجواد صلوات الله وسلامه عليه وبالتالي الامام الجواد عليه السلام التقى الريان بن شبيب في دكان فسلم الريان على الامام الجواد وابلغه سلام خيران الاسباطي، هذا خيران الاسباطي كان دائماً يقضي اوقاته في خدمة الامام الرضا صلوات الله وسلامه عليه وبعد ذلك قضى بعض ايامه مع الامام الجواد والامام الهادي وبالنسبة للامام الهادي عليه السلام صار له موقعاً كبيراً واصبح يعرف بخيران الاسباطي وهو خيران القراطيسي اصبح يعرف بخيران الاسباطي وكان الامام الهادي تبناه مفتياً يعني من هنا نعرف تطور مكانته عند الائمة، تبناه الامام ثقة عنه ووكيلاً ومفتياً وكان يمر بالامام بعض المؤمنين والامام يعبر عن خيران القراطيسي بأن حديثه حديثي وكلامه كلامي فكان هو من قبل الامام الهادي ينشر الاحكام ويستلم الاموال واصبح رجلاً يتمتع بملكة اجتهاد، نفهم هذا بوضوح من خطاب الامام الهادي عليه السلام في احدى الرسائل كتب له الامام انت وكيلي "لخيران القراطيسي" انت وكيلي فأعمل برأيك فأن رأيك رأيي ومن اطاعك فقد اطاعني.
طبعاً ايام خدمته للامام الجواد ومن قبل للامام الرضا وكذلك للامام الهادي صارت محاولات عديدة لخيران القراطيسي ولكن الله سبحانه وتعالى انجاه بقدرته القادرة، طبعاً عندنا في تراث اهل البيت سلام الله عليهم تراث الزيارة يعني الزيارات الواردة قبل عهد الغيبة وان كانت محدودة مثل زيارة امير المؤمنين وهي الزيارة المعروفة بأمين الله زارها الامام زين العابدين او زيارات الامام الحسين عليه السلام المنصوصة من قبل الامام الصادق هي زيارات محدودة، من هذه الزيارات ومن تراث الائمة ما قبل عهد الغيبة هناك زيارتان تنسبان للامام الهادي سلام الله عليه، الزيارة الاولى زيارة الامام امير المؤمنين يوم الغدير وطبعاً هذه الزيارة، زيارة الامام يوم الغدير هي زيارة غنية بالمعلومات والحجج التي الامام الهادي عليه السلام يخاطب جده علياً "آمنت بالله وهم مشركون وصدقت بالحق وهم مكذبون وجاهدت في الله وهم محجمون" وايضاً من جملة الزيارة ترد هذه الجملة "اشهد انك اخ رسول الله ووصيه ووارث علمه وامينه على شرعته واول من آمن بالله وصدق ما انزل الله على نبيه" ثم يقول الامام في زيارته هذه "واشهد انك لم تزل للهوى مخالفاً وللتقى محالفاً وعلى كظم الغيظ قادراً وعلى الناس عافياً" هذه الزيارة الاولى والزيارة الثانية الزيارة الجامعة، الزيارة التي ضمنها الامام الهادي سلام الله عليه مئتين واربعين صفة للامام وللامامة، هذان الزيارتان من الزيارات المهمة قلت ضمن تراث اهل البيت، من يرويهما عن الامام الهادي هو خيران القراطيسي، خيران القراطيسي كان يخرج بمهام عن الامام الهادي، الامام يقول له اذهب الى قبر جدي امير المؤمنين قف هناك، طبعاً الامام استغل هذه كدراسة وبيان فكان يوصي خيران القراطيسي اذا وجدت جماعة عند قبر جدي، يعني ذلك اليوم كان بناءاً ولكن بناء بأيجاز ومختصر، كان يوصيه الامام قف وخاطب جدي علياً بصوت عال، طبعاً الامام من خلال هذا يريد ان ينشر معارف اهل البيت وثقافة اهل البيت خصوصاً هذه زيارة الجامعة التي قلت هي مدرسة في شرح الامام والامامة وطبعاً اول ما زار خيران القراطيسي الامام علي عليه السلام ووصل الى امير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه "السلام عليك يا اخ رسول الله" "والى اخيك بعث الروح الامين" يعني يقصد النبي لكن بعد ذلك كان خيران يذهب لزيارة الامام الحسين، يزور اماماً غيره فالامام كان يقول له حينما تزور اماماً غير الامام علي قل "والى جدكم بعث الروح الامين" هذه لمحة ملخصة عن خيران القراطيسي الاسباطي ان الرجل كان مذياعاً لفضائل امير المؤمنين وكانت السلطة العباسية تلاحقه وتريد قتله في اي مناسبة الى اختفى، لم يذكر المؤرخون حالة اختفاءه وكان اختفاءه في بداية امامة الامام الحسن العسكري وكان المؤمنون يبحثون عنه فلم يعثر عليه ولم نعلم ان كان راح في مصاف الشهداء. حينما نمر نحن بأمثال هذه الشخصيات نهتدي الى حقيقة كبيرة انه كيف كانت المصاعب والمشاكل تعتري طريق اداء رسالة اهل البيت سلام الله عليه بحيث الامام الهادي هو في سامراء ومطوق ومحاصر لكن كان الامام يعتمد هذا الرجل ولعله الشهيد وامثال هذا الرجل، كان ابي هاشم الجعفري رضوان الله تعالى عليه كان هاتان الشخصيتان يعتمدان في نشر معالم اهل البيت وثقافة اهل البيت فكان مثلاً هذا خيران الاسباطي يدخل ويزور حسب تعليمات الامام العسكري والامام الهادي صلوات الله وسلامه عليه ان اذا دخلت قف في المكان الفلاني وقل كذا وقف في المكان الفلاني وقل كذا وكان يؤدي الزيارة على تلك الصورة التي تفهم الاجيال قيمة الامام وقيمة الامامة وواقعاً انا لاحظت ان هذه الزيارة وزيارة الاربعين وحتى زيارة الامام الهادي للامام يوم الغدير لكن زيارة الاربعين الى الان كتب عنها تسعة واربعين شرحاً ولايزال الكثير من معانيها يحتاج الى شروح والى دراسة.
"بكم بدأ الله وبكم يختم وبكم ينزل الغيث وبكم يكشف الهم وعندكم ما جاءت به رسله وهبطت به ملائكته" كل هذا الامام يشرح به معنى الامامة، مغزى الامامة، قيمة الامامة وطبعاً نعرف من هذا ان خيران القراطيسي كان يحظى بهذا الاعتماد من الامام بحيث ان الامام يعتمده ويضمن منه الاداء بكل ما يأمره الامام دون اي تقصير اضافة الى ان خيران القراطيسي وامثاله كانوا هم حملة رسالة اهل البيت وكانوا عاملين برسالة اهل البيت.
اسأل الله له الرحمة والرضوان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******