البث المباشر

دعاء الإمام الصادق (ع) في طلب خير الدنيا والاخرة

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 - 08:15 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- إشراقات من الصحيفة الصادقية

اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ قَوْلَ التَوّابينَ وَعَمَلَهُمْ وَنورَ الأَنْبِياءِ وَصِدْقَهُمْ وَنَجاةَ الُمجاهِدينَ وَثَوابَهُمْ وَشُكْرَالمُصْطَفينَ ونَصيحَتَهُمْ وَعَمَلَ الذّاكِرينَ وَيَقينَهُمْ وَإيْمانَ العُلَماءِ وَفِقْهَهُمْ وَتَعَبُّدَ الخاشِعينَ وَتَواضُعَهُمْ وَحُكْمَ الفُقَهاءِ وَسيرَتَهُمْ وَخَشْيَةَ المُتَّقينَ وَرَغْبَتَهُمْ وَتَصْديقَ المُؤْمِنينَ وَتَوَكُّلَهُمْ وَرَجاءَ الُمحْسِنينَ وَبِرَّهُم. اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ ثَوابَ الشّاكِرينَ وَمَنْزِلَةَ المُقَرَّبينَ وَمُرافَقَةَ النَبيّينَ اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَوْفَ العامِلينَ لَكْ وَعَمَلَ الخائِفينَ مِنْكَ وَخُشُوعَ العابِدينَ لَكَ وَيَقينَ المُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ وَتَوَكُّلْ المُؤْمِنينَ بِكَ. اللّهُمَّ إنَّكَ بِحاجَتي عالِمٌ غَيْرُ مُعَلَّمٍ وَأنْتَ لَها وَاسِعٌ غَيْرُ مُتَكَلِّفٍ أنْتَ الَّذي لا يُخْفيكَ(۱) سائِلٌ وَلا يُنْقِصُكَ نائِلٌ وَلا يَبْلُغُ مِدْحَتَكَ قَوْلُ قائِلٍ أنْتَ كَما تَقُولُ وَفَوْقَ مانَقُولُ، اللّهُمَّ إجْعَلْ لي فَرَجاً قَرِيباً وَأَجْراً عَظيماً وَسِتْراً جَميلاً. رب كيف اطلب شهوات الدنيا وابكي على خيبتي منها ولا ابكي وتشتد حسراتي على عصياني وتفريطي رب دعتني دواعي الدنيا فاجبتها سريعاً وركنت اليها طائعاً ودعتني دواعي الاخرة فتثبطت عنها وابطأت في الاجابة والمسارعة اليها كما سارعت الى دواعي الدنيا وحطامها الهامد(۲) وهشيمها(۳) البائد وسرابها الذاهب. رب خوفتني وشوقتني واحتججت علي برقي وكلفت لي برزقي فأمنت من خوفك وتثبطت عن تشويقك ولم اتكل على ضمانك وتهاونت باحتجاجك. اللهم فاجعل امني منك في هذه الدنيا خوفاً وحول تثبيطي شوقاً وتهاوني بحجتك فرقاً منك ثم ارضيني بما قسمت لي من رزقك يا كريم اسألك باسمك العظيم رضاك عند السخطة والفرجة عند الكربة والنور عند الظلمة والبصيرة عند تشبه الفتنة. رب اجعل جنتي من خطاياي حصينة ودرجاتي في الجنان رفيعة واعمالي كلها متقبلة وحسناتي مضاعفة زاكية اعوذ بك من الفتن كلها ما ظهر منها وما بطن ومن رفيع المطم والمشرب ومن شر ما اعلم ومن شر ما لا اعلم. اللّهُمَّ أنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي عَلى ظُلْمي لِنَفْسي وَإسْرافي عَلَيْها لَمْ أتَّخِذْ لَكَ ضِداً وَلا نِداً وَلا صاحِبَةً وَلا وَلَداً، يا مَنْ لا تُغْلِّطُهُ المَسائِلُ وَيا مَنْ لا يَشْغَلُهُ شَيٌ عَنْ شَيٍ وَلا سَمْعٌ عَنْ سَمْعٍ وَلا بَصَرٌ عَنْ بَصَرٍ وَلا يُبْرِمُه(٤) إلْحاحُ المُلِحّينَ. أَسْأَلُكَ أَنْ تُفَرِّجَ عَنّي في ساعَتي هِذِهِ مِنْ حَيْثُ أَحْتَسِبُ وَمِنْ حَيْثُ لا أَحْتَسِبُ إنَّكَ تُحْيي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ، إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، يا مَنْ قَلَّ شُكْري لَهُ فَلْمْ يَحْرِمْني وَعَظُمَتْ خَطيئَتي فَلَمْ يَفْضَحْني وَرآني عَلى المَعاصي فَلَمْ يَجْبَهْني (٥) وَخَلَقَني لِلَّذي خَلَقَني لَهُ فَصَنَعْتُ غَيْرَ الَّذي خَلَقَني لَهُ (٦) فنعم المولى انت يا سيدي وبئس العبد انا وجدتني ونعم الطالب انت ربي وبئس المطلوب انا الفيتني عبدك وابن عبدك وابن امتك بين يديك ما شئت صنعت بي.
اللّهُمَّ هَدَأتِ (۷) الاصواتُ وَسَكَنَتِ الحَرَكاتُ وَخَلا كُلُّ حَبيبٍ بِحَبيبِهِ وَخَلَوْتُ بِكَ أَنْتَ الَمحْبُوبُ إِليَّ فَاجْعَلْ خَلْوَتي مِنْكَ الّلَيْلَةَ العِتْقَ مِنَ النّارِ يا مَنْ لَيْسَتْ لِعالِمٍ فَوْقَهُ صِفَة (۸). يا مَنْ لَيْسَ لَِمخْلُوقٍ دُونَهُ مَنْعَة(۹) يا أَوَّلُ قَبْلَ كُلِّ شَيٍ وَيا آخِرَ بَعْدَ كُلِّ شَيٍ، يا مَنْ لَيْسَ لَهُ عُنْصُر (۱۰) وَيا مَنْ لَيْسَ لاخِرِهِ فَناءِ وَيا أَكْمَلْ مَنْعُوتٍ وَيا أَسْمَحَ المُعْطينَ وَيا مَنْ يَفْقَهُ بِكُلِّ لُغَةٍ يُدْعى بِها وَيا مَنْ عَفْوُهُ قَديمٌ وَبَطْشُهُ شَديدٌ وَمُلْكُهُ مُسْتَقيمٌ، أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذي شافَهْكَ بِهِ مُوسى يا الله يا رَحْمنُ يا رَحيمُ يا لا إلهَ إِلاّ أنْتَ، اللّهُمَّ أنْتَ الصَّمَدُ أَسْأَلُكَ أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأنْ تُدْخِلَني الجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ يا ارحم الراحمين.

(۱) الاحفاء: الاستقضاء في الكلام.
(۲) الهامد: البالي المتغير واليابس من النبات.
(۳) الهشيم. الحشيش اليابس، باد: ذهب وانقطع.
(٤) ابرمه: المه واضجره.
(٥) جبهه بالمكروه: اذا استقبله به.
(٦) صنعت له (خ ل).
(۷) هدأ: سكن.
(۸) ليست لعالم فوقه صفة، لعل المراد ليس لعالم صفة في العلم يكون فوقه,اي ليس احد اعلم منه، او لا يمكن للعلماء ان يبالغوا في وصفه حتى يكون اكثر مما هو عليه، بل كلما بالغوا فيه فهم مقصرون.
(۹) ليس لمخلوق دونه منعة: اي ليس لما دونه من المخلوقات امتناع من ان يصل اليهم مكروه، او ليس لمخلوق بدون لطفه وحفظه منعة.
(۱۰) العنصر: الاصل.

*******

المصدر: الصحيفة الصادقية

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة