البث المباشر

شرح فقرة: "حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا..."

السبت 9 إبريل 2022 - 15:52 بتوقيت طهران
شرح فقرة: "حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا..."

إذاعة طهران- شرح دعاء علقمة: الحلقة 44

 

نواصل حديثنا عن الادعية المباركة، ومنها الدعاء الموسوم بـ( دعاء علقمة او صفوان)، وهو الدعاء الخاص بقراءته بعد زيارة الامامين علي والحسين عليهما السلام وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منه وانتهينا من ذلك الى مقطع يودع به الامامين عليهم السلام بالعبارة القائلة (انقلبت على ما شاء الله) الى ان يقول (حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس لي وراء الله ووراءكم يا سادتي منتهى)، هذا المقطع يتضمن دلالات متنوعة يجدر بنا متابعتها الان ...

من البين ان مَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ وهذا ما نطقت الآية القرآنية الكريمة به حينما قالت «وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ»، والدعاء الذي نحدثك عنه قد اقتبست العبارة القرآنية الكريمة وصاغتها في العبارة القائلة حسبي الله وكفى، هنا يثار السؤال الاتي ان عبارة حسبي الله تعني كفاني الله، اذن ما معنى الكلمة الثانية في عبارة حسبي الله وكفى اي ما معنى كفى ما دامت عبارة حسبي تعني كفاني؟ هنا تتوهج البلاغة بشكل واضح اي ان تكرار الدلالة المرتبطة بان الله تعالى هو الكافي او يكفي عبده لها بلاغتها التي تتمثل بما سنوضحه الآن.

ان تكرار الكلمة آية كلمة لها اثرها تأكيد المعنى كما لو قلت الحذر الحذر، حيث تعني بذلك ضرورة ان تكون حذراً من الوقوع في المعصية، حيث لا شيء ابغض الى الله تعالى من معصيته، ولذلك عندما تكرر كلمة الحذر فهذا يعني انك تؤكد ضرورة الطاعة وعدم المعصية.

والامر نفسه حينما تكرر عبارات متنوعة من حيث اللفظ ومتقاربة او مترادفة من حيث الدلالة لذلك عندما تقول حسبي الله فهذا يدل على دلالة يكفينا الله وايضاً عندما تقول وكفى بالله تعالى، فانه يدل على المعنى المذكور اي حسبي ولكن النكتة هنا هي ماذا نستلهم من الاختلاف بين عبارة حسبي وعبارة كفى في فقرة الدعاء القائلة حسبي الله وكفى؟

الجواب هو: انك عندما تقول حسبي الله فهذا يعني ان الله تعالى يكفيني وعندما تقول بعد ذلك وكفى كأنك تقول وهذا يكفيني يقيناً بانه تعالى يكفي عبده اي لا تشكيك البتة في هذا المعنى، ويمكننا ان نستشهد لك بمثال يومي من تجارب الحياة فتقول لو قال لك شخص ما سأكفيك ما تتطلع اليه حينئذ ستقول له كفاني ما قلته لي، اي مجرد قولك بانك ستكفيني ما اتطلع اليه هو كاف بان اتيقن كلامك.

اذن العبارة الثانية كفى لها دلالتها البلاغية بالنحو الذي اوضحناه.

بعد ذلك تواجهنا عبارة سمع الله لمن دعا، هذه العبارة بدورها اسلوب آخر في توكيد الشيء حيث يضطلع بوظيفة بلاغية هي انك عندما تقول حسبي الله تكون متمثلاً في مرحلة اولى هي ان الله يكفي عبده، وعندما تقول وكفى معناه انني اكتفي بعبارة حسبي لا ابتغي بذلك زيادة لان كلمة حسبي تكفيني فعلاً.

ثم تأتي مرحلة ثالثة فتقول سمع الله لمن دعا اي بعد ان تطمئن الي ان الله تعالى يكفي عبده عندئذ تقرر بان الله تعالى قد سمع دعاءك فاذا سمع دعاءك حينئذ ستتحقق الاجابة لانك قلت حسبي الله وكفى.

بعد ذلك تواجهك عبارات جديدة يمكننا ان نعتبرها مقطعاً جديداً هو ليس لي وراء الله ووراءكم يا سادتي منتهى، هذه العبارة وما بعدها لها دلالاتها ونكاتها الخاصة ايضاً وهذا ما نحدثك به في لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.

ختاماً نسأله تعالى ان يوفقنا دائماً الى زيارة المعصومين عليهم السلام وان يوفقنا الى ممارسة الدعاء في مشاهدهم او مطلق المكان الذي نمارس من خلاله الزيارة ومن ثم ان يوفقنا الى ممارسة الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة