البث المباشر

من أدعية الإمام المهدي عليه السلام.. شرح فقرة "فإنه عبدك الذي استخلصته لنفسك"

الأربعاء 31 يوليو 2019 - 09:14 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة "فإنه عبدك الذي استخلصته لنفسك" من أدعية الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.

 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على مصادر رحمة الله، سيد رسل الله وآله الهداة إلى الله. السلام عليكم أعزائنا مستمعي إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في إيران أهلاً بكم في لقاء اليوم من برنامجكم هذا، نتابع فيه استلهام المعارف الإيمانية الحقة من أدعية أهل بيت الرحمة المحمدية (عليهم السلام) ومنها الدعاء الجليل الموسوم بدعاء المعرفة أو دعاء عصر الغيبة والذي ورد التأكيد على الإلتزام بتلاوته خاصة بعد صلاة العصر من أيام الجمعة.
والفقرة التي وصلنا إليها – أيها الإخوة والأخوات – هي التي يتوجَّهُ فيها المؤمن إلى ربه الكريم طالباً تعجيل ظهور خليفته المهدي (أرواحنا فداه) لكي يحيي به دينه الْحَقِّ ويظهر به الْحَقِّ ويميت به الجور ويطهِّرَ به الأرض من رؤوس الكفر والظلم والضلال والنفاق إلى أن يقول: (حتى تطفئ بعدله نيران الْكَافِرِينَ، فإنه عبدك الذي استخلصته لنفسك، وأرتضيته لنصرة دينك، واصطفيته بعلمك، وعصمته من الذنوب، وبرأته من العيوب، وأطلعته على الغيوب، وأنعمت عليه وطهرته من الرجس، ونقيته من الدنس).
في الحلقة السابقة عرفنا مستمعينا الأكارم أنّ المقصود بنيران الْكَافِرِينَ مختلف الأزمات التي يُوِّلدُها ظلم وجور حاكميات الكفرة وأئمة الشرك والضلال والنفاق وفي مختلف شؤون حياة الإنسان والمجتمع البشري الفكرية والعقائدية والأخلاقية والسلوكية والإقتصادية والسياسية والإجتماعية الفردية والإجتماعية. ولذلك فلا يستطيع أي حكم عادل إطفاء هذه النيران مالم يكن شاملاً في عدالته لجميع شؤون حياة الإنسان المذكورة، وهذا لا يوجد سوى في منهج العدل الإلهي الشمولي الذي يحمله خاتم أوصياء العترة المحمدية إمام زماننا المهدي الموعود (عجل الله فرجه)، هذه الحقيقة تبيِّنها العبارات التالية في الفقرة المتقدمة من دعاء المعرفة، فهي تذكر ما يختصُّ به (سلام الله عليه) عن كل ماسواه من القادة الإصلاحيين؛ وأولى هذه الخصائص كونه (عليه السلام) عبد الله الذي استخلصه الله عزوجل لنفسه، فما هو المستفاد من هذا التعبير وما هي الخصوصية التي ينبأ عنها؟ 
التعبير المتقدم مقتبسٌ من القرآن الكريم وبالتحديد من الآية الرابعة والخمسين من سورة يوسف على لسان ملك مصر العادل الذي طلب يوسف لكي يدفع عن بلاده أزمة القحط القاتل التي كانت تحيط بها حيث جاء في هذه الآية الكريمة: «وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ». 
ومعنى (الإستخلاص) هو - مستمعينا الافاضل - تمييز شخص عن الآخرين والإختصاص به، وبالنسبة للملك الطالب لدفع مخاطر القحط عن مصر فهو استخلاص يشتمل على منح يوسف جميع الصلاحيات اللازمة للقيام بهذه المهمة. وكما يشير لذلك قوله:«إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ».
وفي قوله «أَمِينٌ» إشارة إلى الإنتماء الإلهي ليوسف كنبيٍّ (على نبينا وآله وعليه أفضل الصلاة والسلام) الأمر الذي يجعله قادراً على حلِّ الأزمة التي كانت تهدد مصر يومذاك. وعلى هذه التوضيحات للإستخدام القرآني لهذا التعبير، تتضح لنا لطافة استخدام دعاء المعرفة للتعبير نفسه فيما يرتبط بانحصار إمكانية حل أزمات الظلم والجور التي تعصف بالبشرية بالإمام المهدي (عليه السلام)، وهي أزمات أعظم وأكثر شمولية مما واجهه يوسف النبي (عليه السلام) في مصر كما هو واضح.
وأيضاً يتضح لنا أيها الإخوة والأخوات سر تقديم وصف العبد على وصف الإستخلاص في هذه العبارة من الدعاء الشريف، فوصف العبد هو أعظم شمولية من وصف «أَمِينٌ» فالأمانة هي أحد فروع وثمار العبودية المطلقة له عزوجل التي تتجسد في مولانا الإمام المهدي (أرواحنا فداه)، وهذا ما ينسجم – مستمعينا الأفاضل – مع كثرة فروع وتشعُّبات الأزمات التي أوجدها للبشرية ظلم وجور الْكَافِرِينَ وأئمة الضلال والنفاق، فهي تحتاج إلى ما هو أكثر من مجرد (الأمانة) في مهمة نبي الله يوسف (على نبينا وآله وعليه أفضل الصلاة والسلام)، فهي مهمة كانت أكثر ما تحتاج إلى الأمانة في حفظ المحصولات الزراعية في سني الخصب، والعدالة في توزيعها في سني القحط تجاوزاً للأزمة. أما مهمة خاتم أوصياء النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله)، فهي تشمل حلَّ مختلف أنواع الأزمات التي أشرنا إليها سابقاً، وتحقيق العدل في جميع مجالات حياة الإنسان.
والقيام بهذه المهمة يحتاج إلى أعلى مراتب العبودية لله عزوجل والإستمكان عنده عزوجل ببركتها في كل ما تحتاجه معالجة جميع تلك الأزمات، ومعرفة هذه الحقيقة تضاعف علي المؤمنين مناصرة خاتم الأوصياء المحمديين (عليه السلام) في أداء هذه المهمة التي تتحقق فيها أهداف أحلام الأنبياء (عليهم السلام) جميعاً.
وها نحن نصل – اخواتنا واخوتنا - مستمعي إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في إيران إلى ختام حلقة أخرى من برنامجكم (ينابيع الرحمة) شكراً لكم وفي أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة