البث المباشر

عبد الله بن ابي يعفور العبدي الكوفي

الإثنين 4 مارس 2019 - 12:02 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مع الصادقين: الحلقة 648

السيد الكشميري: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين 
من الذين نفتخر بذكرهم في عداد رجالات الصادقين ويثني عليهم الائمة صلوات الله وسلامه عليهم هو احد كبار علماء الامامية واحد كبار المحدثين عبد الله بن ابي يعفور العبدي الكوفي من الكوفة ومدرسة الامام الصادق في الكوفة جاءت بثمار ضخمة وكبيرة، الحسن الوشاء يصف هذه المدرسة ومدى اتساعها في منطقة الكوفة ولما نقول الكوفة لانعني البلدة الان، الكوفة بما هي الكوفة التي تمتد الى ذي قار والى.. اصلاً العراق كله كان يعتبر مدينتين او اقليمين مهمين البصرة والكوفة.
هذا الرجل من اهل الكوفة عبد الله بن ابي يعفور العبدي الكوفي، هذا من اصحاب الصادقين، من الصادقان؟ الامام الباقر والامام الصادق، طبعاً ابن ابي يعفور واحد من مجموعة كبيرة كانوا حول الامام الصادق يحفظون احاديثه ويستمعون الى محاضراته لكن الامام كان يضع بصماته على افراد قد يكونوا متفردين ومتميزين بصلابة الايمان، قوة اليقين، الاستقامة في العقيدة وكان الامام الصادق عليه السلام يعلم سيرته وسريرته حتى ان هذا الرجل بعد وفاته كتب الامام الصادق للمفضل بن عمر الجعفي كذلك هو من اهل الكوفة، كتب له "يامفضل عهدت اليك عهدي وقد كان الى عبد الله بن يعفور من قبل (هنا تهمنا هذه الجملة ان الامام كيف يقيم عبد الله بن ابي يعفور) فمضى رضي الله عنه موفياً لله عزوجل ولرسوله ولأمامه بالعهد المعهود وقبض صلوات الله على روحه محمود الاثر مشكور السعي، مغفوراً له مرحوماً برضى الله ورسوله وامامه عنه، يامفضل بولادتي من رسول الله(هذا قسم) ماكان في عصرنا احد اطوع لله ولرسوله ولأمامه منه (كيف يصفه الامام) حتى قبضه الله اليه برحمته وصيره الى جنته ساكناً فيها مع رسول الله وامير المؤمنين، انزله الله بين المسكنين مسكن محمد ومسكن امير المؤمنين وان كانت المساكن واحدة والدرجات واحدة فزاده الله رضى من عنده ومغفرة من فضله برضاي عنه" واقعاً تهانينا لعبد الله بن ابي يعفور ونقول له مبارك نبارك لك هذا الموقع عند امامك الصادق عليه الصلاة والسلام.
اذكر حالتين هي مهمة وهناك حالات اخرى ولكن في ملف هذا الرجل ابن ابي يعفور، في يوم كان الامام يتكلم معه ويقول ان الاعمال والعبادات لايقوم بها الانسان متأثراً بعاطفة او بجماعة او بتأثيرات، تعرف ان البعض يصلي، لماذا تصلي؟ يقول ابي كان يصلي، لاقيمة له! لماذا تصوم؟ رأيت امي وابي يصومان! لا انما العبادة السامية والعبادة الناصعة ماتأتي عن فهم وعن تعقل وادراك بمعناها وقناعة للانسان وليست تأثيرات، التأثيرات ان اكثر الناس يقولون هكذا، زمان موسى تسعين الف عبدوا العجل وهارون معه اربعة او خمسة آمنوا برسالة موسى، غالباً الناس تلعب بهم الطباع وتلعب بهم العادات. الامام في يوم يقول لأبن ابي يعفور لو اخذت حصاة من الارض والناس كلها تقول هذه الماسة، هل ستقول هذه الماسة؟ انت تدري ان هذه حصاة فما ينفعك ان الناس كلها بالملايين ولا بالالاف قالوا هذه الماسة، انت تهزأ بهذا لأنك تدري انها حصاة وبالعكس يابن ابي يعفور لو عندك الماسة ثمينة قيمتها الدنيا، لامليون ولامليار وكل الناس يقول لك من اين لك هذه الحصاة؟ هل ترميها؟ طبعاً لا لأنك عن ادراك وتعرف معرفة كاملة، الامام يقول له معتقداتك يجب ان تكون عن معرفة، اعمالك، عقائدك، انت يجب ان تفتش، تنقب، تفلسف وبعد ذلك تقتنع، هذا موقف. يعني الامام كان يريد تدريبه ويجعل هذا منهجاً من باب "اياك اعني واسمعي ياجارة" اسمعوا ياناس، فكان عبد الله بن ابي يعفور من التلاميذ الذين يصغون للامام الصادق بأعتقاد وعن عقيدة وعن قناعة كاملة ففي احد الايام قال للامام الصادق يا ابا عبد الله، الامام الصادق يكنى بأبي عبد الله، يقول مولاي لو بيدي رمانة، قسمتها نصفين فقلت لي هذا النصف حلال وهذا حرام، لااسألك كيف هي رمانة واحدة وانا قطعتها نصفين؟ طالما قسمتها وانت قلت لي هذا حلال وهذا حرام لشهدت ان الذي قلته حلال فهو حلال وان الذي قلت حرام فهو حرام، هذا الامتثال من عبد الله بن ابي يعفور شكل مدرسة في الطاعة والامتثال وهذا الذي اعطاه هذه الرتبة وهذا الموقع عند الامام الباقر وعند الامام الصادق سلام الله عليه. 
طيب عبد الله بن ابي يعفور كان كاسباً له دكان لكنه كان خطيباً ومبلغاً لرسالة الامامة والائمة وقضة الامامة والائمة هي شكلت مخ الصراع بين الحق والباطل ولم تزل الى هذا اليوم، قائمة حالة الصراع فأنا اروي هذا الحديث عن الامام الصادق عليه السلام والامام الصادق خاطب به عبد الله بن ابي يعفور، ماذا قال له الامام؟ يقول: ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولايزكيهم ولهم عذاب مهين، طبعاً لايكلمهم يعني عندنا في القرآن "وكلم الله موسى" كيف؟ الكلام من الصفات الجسمية، تفاسير اهل البيت تقول ان الله يصنع كلاماً يعني يوم القيامة او كلم الله موسى هذا الكلام الله يصنعه، ثلاثة اصناف الله لايكلمهم ولايزكيهم ولهم عذاب مهين، من هؤلاء؟ احدهم من زعم ان له امامة من قبل الله وليته لم يخدع الناس زوراً اني امامكم من قبل الله ويجب طاعتي، الثاني من جحد اماماً امامته من الله والثالث من زعم ان للاثنين الاول والثاني من الاسلام نصيباً، هذا الذي يقتنع بهؤلاء هو منهم. 
على كل، كتب عبد الله بن ابي يعفور كتباً مهمة عن الامام الصادق وله حوارات وكان المعلى بن خنيس يأخذ منه الاجوبة بتفويض من الامام الصادق صلوات الله وسلامه عليه.
على كل، وفاة عبد الله بن ابي يعفور كانت في عهد الامام الصادق وابنه الامام الصادق تأبيناً كما سبق ذكره، اسأل الله له الرحمة والرضوان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة