البث المباشر

وصايا مهدوية بتقوية البناء العقائدي/ حوار مع الشيخ علي الكوراني حول المهدي لا يظهر شيخا كبيرا /يئس الاطباء ولم أيأس!

السبت 2 مارس 2019 - 14:40 بتوقيت طهران

(الحلقة: 193)

موضوع البرنامج:
وصايا مهدوية بتقوية البناء العقائدي
حوار مع الشيخ علي الكوراني حول المهدي لا يظهر شيخاً كبيراً
يئس الاطباء ولم أيأس!

غاب عني الكرى وطيب الرقاد

حين جفني غدا حليف السهاد

يا غياث الصريخ إن جل خطب

ودليلاً الى الرشاد وهادي

مُلئ الكون بالضلالة فأنهض

عجلاً مرغماً أنوف الاعادي

أمنوا بطشك الشديد ولكن

في جفون المحب شوك القتاد

فمتى تشفي القلوب وتهدي

كل من ضل عن سبيل الرشاد

تأخذ الثأر تملأ الارض قسطاً

بعد ظلم ٍ وظلمة وفساد ِ

ونرى ظلمة الضلال أزيلت

وأبيدت بنورك الوقاد ِ

*******

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد وآله الطيبين الطاهرين لا سيما خاتم الوصيين إمام زماننا بقية الله المهدي (عجل الله فرجه(
السلام عليكم أعزاءنا ورحمة الله وبركاته، على بركة الله نلتقيكم في حلقة أخرى من برنامج شمس خلف السحاب، عناوين فقرات هذه الحلقة هي:
- وصايا مهدوية بتقوية البناء العقائدي
- المهدي لا يظهر شيخاً كبيراً
- وحكاية عنوانها: يئس الاطباء ولم أيئس!
أما الابيات التي إفتتحنا بها هذا اللقاء من برنامج شمس خلف السحاب فهي من قصيدة حسينية للأديب الولائي الحاج عبد الحسين شكر (رحمه الله).

*******

نبدأ اللقاء أحباءنا بالفقرة الخاصة بوصايا إمامنا ولي العصر (عجل الله فرجه) وفيها نسعى الى التدبر معاً فيما روته المصادرالمعتبرة من كلامه (عليه السلام)، ونستفيد منها وصاياه العامة للمؤمنين والتي يشكل العمل بها أصدق مصاديق التمسك بولايته (أرواحنا فداه)، عنوان فقرة هذه الحلقة أعزاءنا هو:

تقوية البناء العقائدي

روى الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة بأسناده؛ وكذلك الشيخ الطبرسي في كتاب الاحتجاج عن الشيخ الموثوق أبي عمرو العمري وهو السفير الاول للإمام المهدي (عجل الله فرجه) في الغيبة الصغرى قال:
تشاجر ابن ابي غانم القزويني (وهو من وجوه الشيعة يومذاك) تشاجر وجماعة من الشيعة في الخلف (يعني خليفة الامام العسكري سلام الله عليه)، فذكر ابن ابي غانم أن أبا محمد (الحسن العسكري) عليه السلام مضى ولا خلف له، ثم انهم كتبوا في ذلك كتاباً وأنفذوه الى الناحية (اي الامام المهدي كما كان يرمز له عليه السلام يومذاك) وأعلموا بما تشاجروا فيه؛ فورد جواب كتابهم بخطه (صلى الله عليه وعلى آبائه) وهو:

بسم الله الرحمن الرحيم

«عافانا الله وإياكم من الفتن ووهب لنا روح اليقين وأجارنا وإياكم من سوء المنقلب، إنه أنهي إليّ إرتياب جماعة منكم في الدين وما دخلهم من الشك والحيرة في ولاة أمرهم، فغمنا ذلك لكم لا لنا، وساءنا فيكم لا فينا لأن الله معنا فلا فاقة بنا الى غيره، والحق معنا فلن يوحشنا من قعد عنا، ونحن صنايع ربنا والخلق بعد صنايعنا.
تشتمل هذه الرسالة المهدوية على كثير من الوصايا المهمة في المقطع المتقدم الذي نقلناه منها آنفاً وفي باقي فقراتها التي سنتدبر فيها معاً إن شاء الله في الحلقات المقبلة.
أما الوصايا التي يمكن أن نستفيدها من المقطع المتقدم؛ فمنها التي يشتمل عليها قوله الدعائي عليه السلام في بداية الرسالة:«عافانا الله وإياكم من الفتن ووهب لنا روح اليقين وأجارنا وإياكم من سوء المنقلب».
التدبر في هذه العبارات النورانية يقودنا أعزاءنا الى إستفادة ثلاث وصايا مهمة هي:
الاولى: إجتناب موارد الفتن والطلب من الله عزوجل المعافاة منها. والمقصود هو إجتناب الحركات التي من شأنها إضعاف الاسس العقائدية للمؤمنين.
أما الوصية الثانية فهي: أن يجتهد المؤمنون في ترسيخ وتقوية أسسهم العقائدية السليمة ويطلبوا من الله عزوجل أن يهبهم روح اليقين بهذه الاسس ففي ذلك حصن النجاة من الغرق في أمواج الفتن.
والوصية الثالثة: أحباءنا هي أن نتدرع بما من شأنه عدم الانقلاب على الاعتقاد الصحيح والمنهج السليم والانحراف عنه والسقوط في مطبات الفتن؛ ونستجير بالله عزوجل من ذلك والمقصود عدم الانسياق وراء أي دعوة مهما كانت ظواهرها وشعاراتها ما لم نتيقن أنها منسجمة مع العقائد الحقة ومنبثقة من المنهج الالهي السليم.
وثمة وصايا أخرى في المقطع المتقدم من كلام مولانا الامام المهدي (أرواحنا فداه) نوكل الحديث عنها الى الحلقة المقبلة من برنامج شمس خلف السحاب.

*******

أما الآن فننقلكم الى خبير البرنامج سماحة الشيخ علي الكوراني وهو يجيب عن بعض اسئلتكم للبرنامج في الاتصال الهاتفي التالي الذي أجراه زميلنا:

المهدي لا يظهر شيخاً كبيراً

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احبائنا شكراً لكم على طيب متابعتكم لهذه الفقرة من برنامج شمس خلف السحاب معنا مشكوراً على خط الهاتف سماحة الشيخ علي الكوراني، سماحة الشيخ من الاسئلة التي وردتنا سؤال من الاخ احمد التائب من القطيف يقول في سؤاله ما هو سر ظهور الامام المهدي (ارواحنا فداه) بهيئة شاب مع كبر عمره؟
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، نعم وردت الاحاديث الشريفة عند السنة والشيعة ان الامام المهدي سلام الله عليه يكون كهلاً يعني شاب ابن ۳٥ سنة مثلاً، واحاديث اهل البيت (عليهم السلام) تقول انه: يبقى كهلاً حتى يتوفى، يعني معناها انه قبل ظهوره صلوات الله وسلامه عليه يبقى الف وكذا سنة بعد ظهوره سلام الله عليه في رواية انه يحكم بعدد سنين اهل الكهف "۳۰۹" سنوات، وهذه المدة كلها يبقى كهلاً، هذا اولاً فيه اعطاء قيمة للشباب كيف ان الله اختار حصر ذرية النبي صلى الله عليه وآله ببنت ليعطي تكريماً وقيمة للمرأة، هذه قيمة للشباب انصاره اكثرهم شباب، وايضاً معجزة الحيوية المستمرة انه مع تطور العلوم والامام يبني دولته ويقوم بدولته ولا يهرم بمرور الايام حتى ملامح الكبر والهرم لا تظهر عليه هذه الحالة الثابتة على الشبوبية والحيوية هي آية لهذا القائد الذي يبني بامر ربه دولة العدل الالهي بمجالاتها المختلفة بعلومها المختلفة بالعالم هذا ليكون آية مستمرة الى وفاته سلام الله عليه.
المحاور: سماحة الشيخ هل يمكن في هذه الظاهرة بعد فتنة للناس باعتبار انه ورد في بعض الروايات هذا المعنى انه يظهر لهم شاباً وهم يتصورون انه شيخاً كبيراً؟
الشيخ علي الكوراني: الفتنة في اول الامر للشيبة في نوع من الناس يقول انه امام وقائد رباني والمهدي المنتظر يطلع شاب وعندنا من الشيبة هؤلاء يصعب عليهم ان ينقادوا الى شاب، وعندنا نوع من الناس يتوقع ان القائد او الامام او النبي لابد ان يكون شايب، هؤلاء الفئة نعم يكون امتحاناً لهم، والله عز وجل كما امتحن الامة بعد النبي صلى الله عليه وآله بعلي عليه السلام وكان فيه عمر الشباب والكهولة كذلك امتحن بالامام المهدي سلام الله عليه.
المحاور: سماحة الشيخ علي الكوراني اسئلة اخرى لو سمحتم نوكلها الى لقاء مقبل شكراً جزيلاً، وشكراً لكم احبائنا وانتم تتابعون ما تبقى من فقرات هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب.

*******

نشكر لكم أحباءنا جميل متابعتكم للبرنامج، وندعوكم للاستماع الى حكاية أخرى من حكايات الفائزين بالالطاف المهدوية الخاصة، إخترنا للحكاية التالية عنواناً هو:

يئس الأطباء ولم أيأس

حكاية هذه الحلقو الاحباء إخترناها لكم من كتاب (لقاءات النساء بصاحب الومان) الذي ألفه بالفارسية حجة الاسلام السيد أحمد بحر العلوم؛ فمن الحكايات التي نقلها المؤلف حكاية السيدة (نسرين پوريا فرد)؛ وملخصها ان هذه السيدة - وهي من أهالي العاصمة طهران - أصيبت بورم سرطاني خبيث في الكبد والطحال وهي في ريعان شبابها، يتحدث والدها عن مرضها وجهود معالجتها فيقول: كان الضعف يشتد بابنتي نسرين يوماً بعد آخر، أخذناها الى الدكتور السيد محمد سدهي الذي أجرى لها الفحوصات اللازمة ثم طلب عرض حالتها على دكتور آخر هو السيد (كيهاني) الذي أمر بأن ترقد فوراً في المستشفى.
وبعد تحليل العينات والصور الطبية التي أخذت لها أخبرنا الدكتور المتخصص بالاورام السرطانية وهو السيد (كلباسي) بأنعدام الأمل في شفائها... قال: مع الاسف الشديد لقد أستشرت الاورام الخبيثة على الكبد والطحال... قد لا تعيش أكثر من ستة شهور،هذا ما تقوله الفحوصات الطبية... الا أن يشاء الله أمراً آخر.
وفي مساء ذلك اليوم الذي عرف والد السيدة نسرين بيأس الأطباء من شفاء ابنته... إتصل بأحد أصدقائه وهو من خدمة مسجد صاحب الزمان (عليه السلام) في قرية جامكران قرب قم... وطلب منه أن يقيم مجلس دعاء لشفاء ابنته... وفي الاسبوع اللاحق ذهب الوالد الى المسجد وقضى ليلته في الدعاء والتوسل الى الله بوليه المهدي (أرواحنا فداه) لشفاء ابنته ونذر ذبيحة يقدمها لأطعام زوار المسجد من أجل ذلك.
وفي غضون ذلك ... كانت نسرين تخضع لجلسات العلاج الكيمياوي الذي أمر به الدكتوران كيهاني وكلباسي ... وقد بعث والدها بملفها الطبي الى أخيها الذي يعيش في أميركا فعرضه على أطبائها المتخصصين وأجمع هؤلاء ايضاً على تأييد رأي الدكتورين كيهاني وكلباسي معربين عن يأسهم من إمكانية شفائها ... ولكن والد نسرين لم ييأس من روح الله ومن إغاثة إمام زمانه (عليه السلام.(
واصل الرجل توسله الى الله وتقديم النذور والدعاء طلباً لشفاء إبنته ... حتى كان اليوم الذي كان من المقرر أن تجرى لها فيه الجلسة الثامنة من جلسات العلاج... فكانت المفاجأة.
يقول والد نسرين عما جرى: خلال جلسة العلاج الكيميائي الثامنة فاجأني الدكتور كيهاني بالسؤال التالي وقد استولى عليه العجب بالكامل.
قال: ماذا فعلت يا رجل؟ لقد غابت جميع آثار الاورام السرطانية عن ابنتك!!
قلت له وقد غمرتني البهجة ودموع الفرح تغرق عيني: لقد لجأت الى الله الذي يلجأ اليه المضطرون وتوسلت إليه بمولاي صاحب الزمان (روحي فداه)، ولمزيد من الاطمئنان قام الدكتور كيهاني بإجراء فحوص وتحليلات طبية متعددة وأخذت صور بالاجهزة المتطورة للكبد والطحال فلما عايناه الدكتور كيهاني قال: لا أثر للمرض أصلاً لقد شوفيت ابنتك ببركة صاحب الزمان.
نعم الافاضل لقد حصلت هذه الحادثة في شهر تشرين الثاني سنة ۱۹۸۱ ميلادية وقد تزوجت نسرين فيما بعد من السيد أسماعيل الزاهدي ولم يعاود المرض ببركة الالطاف المهدوية.

******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة