موضوع البرنامج:
المهدي(عج) وارث الانبياء(ع)
حال مسجد الكوفة عند ظهور امام العصر(عج)
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «والذي بعثني بالنبوة إنهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس ان سترها سحاب.»
السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. تحية مهدوية مباركة نفتتح بها الحلقة الحادية والسبعين بعد ثلاثمائة من حلقات هذه البرنامج، ونتابع فيها الحديث عن دلالات لقب "الوارث"، او وارث الانبياء، او المنتهى اليه بمواريث الانبياء وهذه من الالقاب التي أطلقتها الاحاديث الشريفة على امام زماننا مولانا الحجة المهدي (أرواحنا فداه)، وقد نقلنا في الحلقة السابقة مجموعةً من الاحاديث الشريفة التي تبين دلالات هذا اللقب وسر توريث الله عزوجل لوليه المهدي (عليه السلام). مواريث أنبياءه العظام (سلام الله عليهم) ولم يتسع وقت الحلقة السابقة لتسجيل هذه الدلالات لذلك يسجلها هنا، مستعينين بالله جلت قدرته.
*******
أولى هذه الدلالات مستمعينا الأعزاء هي: أن في هذا اللقب إشارةً وتنبيهاً الى حقيقة ان الامام المهدي (أرواحنا فداه) هو ممثل جميع ألانبياء والرسالات السماوية. وأن ما يحققه الله عزوجل على يديه هي الاهداف المحورية لجميع الديانات والكتب الالهية وهذا الأمر ينسجم مع عالمية الدولة المهدوية وشمولية رسالته للبشرية جمعاء.
ففي عهده: يظهر الله عزوجل الأسلام على الدين كله ويقيم المجتمع التوحيدي الخالص ولا يبقى بيت الا وقد دخلته كلمة لا اله الا الله.
*******
والدلالة الثانية فهي ان في تمليك الله تبارك وتعالى مواريث الانبياء (عليهم السلام) لخاتم الاوصياء سيد المرسلين (صلى الله عليه وآله وسلم) اتماماً للحجة على أتباع جميع الأنبياء والسابقين بلزوم أتباع ومناصرة مهدي آل محمد (عليهم السلام) وهذا هو الهدف نفسه الذي يسعى لتحقيقه سيدنا المسيح (عليه السلام) عندما ينزل ويصلي خلف مولانا المهدي (أرواحنا فداه) ويكون وزيره وهذا ما يشير اليه المهدي بنفسه في اول خطبة يلقيها عند ظهوره كما اخبر الامام الباقر(ع) في الحديث الذي نقلناه في الحلقة الماضية ولاحظنا فيه ان المهدي عجل الله تعالى فرجه سيذكر الانبياء السابقين (عليهم السلام) ويحاجج الناس بوراثته لهم ويقول، (ومن حاجني في النبيين فأنا أولى الناس بالنبيين) فأنا بقية آدم وخيرة نوح و اصطفى ابراهيم وصفوة محمد(ص) وألامر نفسه ايها الاخوة والأخوات.
مستفاد من الاحاديث الشريفة التي تذكر أن مولانا الحجة المهدي (أرواحنا فداه) سيظهر النسخ الاصلية من الكتب السماوية من غار بأنطاكية وان يحكم في أهل كل كتاب منها بكتابهم ونجد في بعض الاحاديث الشريفة تصريحات بأن امثال هذه الاجراءات تؤدي الى فتح قلوب اعداد كبيرة من أتباع الديانات الاخرى ودخولهم الى الاسلام.
*******
الدلاله الثالثة اعزائنا المستمعين: هي المستفاد من الاحاديث الشريفة التي تذكر ان الله عزوجل يظهر على يدي وليه المهدي عجل الله فرجه معاجز الانبياء السابقين (عليهم السلام) كما أنه ارواحناه فداه يظهر للناس جميعاً رموزاً مهمة لمواريثهم مثل عصى موسى ومكيال شعيب وقميص ابراهيم وقميص يوسف وغيرها وتحدث له معاجز مثل انفلاق الحجر بالعيون وشرب اصحابه منها كما جرى لكليم الله موسى (عليه السلام) او ابراءه عجل الله فرجه لذوي العاهات واحياءه للموتى كما كان يفعل عيسى(ع) وكل ذلك بأذن الله طبعاً فهذه الامور تورث في قلوب أتباعه والناس اليقين بانتمائه (عليه السلام) لخط السماء وتوفر المعنويات اللازمه لمناصرته في مهمته الاصلاحية الكبرى وهذا المعنى تشير اليه الاحاديث الشريفة التي تصرح بأن الله جلت قدرته ينصر المهدي (عليه السلام) بآياته نظير الحديث القدسي الوارد ضمن حديث المعراج حيث جاء فيه بعد ذكر اوصياء خاتم الانبياء(ص) ولأطهرن الارض بآخرهم من اعدائي، ولاملكنه مشارق الارض ومغاربها ولأسخرن له الرياح ولاذللن له السحاب الصعاب ولارقينه في الاسباب ولا نصرنه بجندي ولامدنه بملائكتي حتى يعلن دعوتي ويجمع الخلق على توحيدي، ثم لاديمن ملكه ولاداولن الايام بين اوليائي الى يوم القيامه. والى هذا المعنى يشير الامام الصادق(ع) وهو يتحدث في حديث رواه شيخ الصدوق في كتاب كمال الدين عن احد مصاديق هذه النصرة الالهية(ع) حيث يقول كأني أنظر الى القائم على مهر نجف فلا يبقى اهل بلدة الا وهم يظنون انه معهم في بلادهم فاذا نشر راية رسول الله(ص) ان حط عليه ثلاثة عشر الف ملك كلهم ينتظرون القائمه (عليه السلام) وهم الذين كانوا مع نوح(ع) في السفينة والذين كانوا مع ابراهيم الخليل(ع) حيث القي في النار وكانوا مع عيسى(ع) حين رفع.
*******
ان الدلالة الرابعة من دلالات تلقيب المهدي (أرواحنا فداه) بلقب وارث الانبياء (عليهم السلام) فهي التي ترتبط بوراثته للنبي الاكرم(ص)، الصادق(ع) في حديث مروي عنه في كمال الدين والخرائج وبعد اشارته الى وراثة المهدي لقميص يوسف قال (عليه السلام) كل نبي ورث علماً او غيره فقد انتهى الى محمد(ص) وفي التأكيد على وراثته (عليه السلام) السيد المرسلين(ص) اشارة الى تمامية الحجة الالهية البالغة على المسلمين جميعاً الذين يتفقون على الاعتقاد نبيوة وأفضلية خاتم الأنبياء والمرسلين.
*******
إذن ان وراثة المهدي المنتظر (أرواحنا فداه) لجده المصطفى صلوات الله تعني أنه العارف بسنته السليمة الخالية من التحريف والتبديل ولذلك فهو المرجع ذو الكلمة الفصل فيما أختلف فيه منها وهذا ما سينبه عليه عجل الله فرجه في الخطبة الاولى التي ذكرتها الاحاديث الشريفة كما في حديث الامام الباقر(ع) بانه سيلقيها اعلاناً لظهوره في المسجد الحرام فقد جاء في ليلها كما في رواية علي بن ابراهيم والعياشي في تفسيرهما والسيد ابن عبد الحميد في الغيبة قوله ومن حاجني في محمد فانا أولى الناس بمحمد ومن حاجني في كتاب الله فانا أولى الناس بكتاب الله الا ومن حاجني بسنة رسول الله فأنا أولى الناس بسنة رسول الله وسيرته. وفي عبارات هذه الخطبة تنبيه دقيق الى ان مولانا المهدي (أرواحنا فداه) هو: وبحكم جامعية ووراثته للانبياء جميعاً (عليهم السلام) يحكم وراثته لخاتم الانبياء (صلى الله عليه وآله وسلم).
فهو ألاولى من أتباع اي نبي بنبيهم وتمثيله بصورة كاملة لان اتباع كل دين انما يرثون في افضل الفروض بعض مواريث الانبياء وليس كلها وهو عجل الله فرجه قد انتهت اليه وراثة الانبياء جميعاً وهذه هي الدلالة الخامسة من دلالات هذا اللقب المبارك من القابه (عليه السلام).
قال رسول الله(ص) في الخطبة الغديرية التي القاها في حجة الوداع برواية السيد بن طاووس الحلي في كتاب اليقين والطبرسي في الأحتجاج خاتم الائمة القائم المهدي الا إنه الغراف من بحر عميق الا انه وارث كل علم والمحيط به ألا إنه الباقي حجة ولا حجة بعده ولا حق الا معه الا انه ولي الله في أرضه وحكمه في خلقه وامينه في سره وعلانيته.
*******
تسأل الاخت ميعاد من محافظة الديوانية ايضاً تقول جاء ان القائم (عليه السلام) عندما يظهر في الكوفة فانه سيهدم مسجد الكوفة ويعيد بنائه مثل ما كان سابقاً وقال امير المؤمنين(ع) طوبى لمن شهد هدم مسجد الكوفة مع قائم اهل بيتي اولئك خيار الامة مع أبرار العترة - نعم ورد هذا- ورد ان الامام المهدي (سلام الله عليه) يجدد بناء الكعبة الشريفة الحرم النبوي مشاهد اهل البيت (عليهم السلام) مسجد الكوفة يجدد بناء هذه المساجد وربما مسجد الاقصى ايضاً يبنيه ويظهر فيه الايات التي كانت موجودة يبنيه على حدوده الاولى - الحقيقية ومسجد الكوفة عندنا انه له عراقة تاريخية ترجع الى نبي الله نوح وابراهيم - اذن الامام المهدي (سلام الله عليه) يجدد بناء مسجد الكوفة وورد عندنا ان حائطه من حائط مسجد الكوفه بعكس القبلة يهدم قبل ظهور الامام ولايبنى مكانه هذا مدخل طبيعي لتجديد بناء مسجد الكوفة يكون هذا ايضاً وارد والله العالم.
*******
تسأل الاخت عن الروايات - تحدثت الروايات عن عودة بني العباس اولاً عندما نجد في الروايات بني امية او بني العباس الذين يقفون في وجه الامام المهدي (سلام الله عليه) لابد ان نقول انه خطهم مثلاً آخر من يحكم بنو فلان في روايات بنو فلان - الراوي يتصور انه بنو العباس او بنو امية في الواقع بنو فلان هؤلاء المعادون لاهل البيت (عليهم السلام) كبني اميه وبني العباس المقصود منهم هؤلاء الذين يكونون في زمن الامام (سلام الله عليه) والذين يقفون في وجه الامام هم عدة فئات لكن خطهم العام خط اعداء اهل البيت من بني امية وبني العباس.
ايضاً تسأل الاخت ميعاد من الديوانية تقول - من علامات الظهور هدم مسجد براثا الواقع في ضاحية بغداد ولماذا يهدم ومن سيهدمه، هدم مسجد براثا لعله من العلامات العاقة وقد حدث ذلك في القرون الماضية حدث ذلك خاصة في صراعات التي كانت بين أتباع اهل البيت (عليهم السلام) وبين النواصب إذن هذا بالسابق حدث وما اعرف هل انه تقصد الرواية انه يهدم قرب ظهور الامام (سلام الله عليه) انا ما رأيت هكذا رواية - نعم الامام يعيد استخراجه الامام (سلام الله عليه) هذا ممكن.
*******
تسأل الاخت ميعاد من الديوانية تقول - عندنا رواية لا يظهر القائم حتى يملك الكفار الانهر الخمس - وهي سيحون وجيحون و فرات و دجلة و النيل - السؤال هنا أين يقع نهر سيحون وجيحون من الكرة الارضية؟ سيحون وجيحون في شرق ايران في بلاد التي كانت تحت حكم روسيا إذن في خراسان الكبيرة قديماً كله كانت تعرف هذه بخراسان- سيحون وجيحون نهران هناك وهذه الانهر الخمس تملك الكفار للانهر الخمس عبر التاريخ ملكها الكفار ولكنها علامة قريبة لظهور الامام (سلام الله عليه) أنا ما اظن واذا صحت روايته فهي تدل على علامات سابقة تحققت والله العالم.
*******