البث المباشر

بركات الامام وطبيعة حياته في غيبته / مَن هم حجج المهدي (ع) على الناس

الإثنين 28 يناير 2019 - 14:37 بتوقيت طهران

(الحلقة:18)

موضوع البرنامج:
بركات الامام وطبيعة حياته في غيبته
مَن هم حجج المهدي (ع) على الناس

أسئلة الحلقة:

• مساهمة حول فوائد وجود الامام حتى في غيبته سلام الله عليه.
• من هم الذين حجة الامام على الناس؟
• مساهمة حول عبارة عن خطاب وجداني للامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف.
• كيف يعيش امام زماننا عجل الله فرجه؟
• مع من يعيش مولانا وسيدنا ارواحنا له الفداء؟ هل هو وحيد هل هناك من يقوم على شؤونه ولو كانت الخاصة مثل خدمته التبضع له وغيره من الامور؟

خبير البرنامج:
سماحة السيد كمال الحيدري
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

امام الهدى خير الورى حجة الباري         

      عليه سلامي مابدا قمر جاري

هذا هو المنصور من رب السماء        

      هذا هو الامام العابد الصوام

والخلف الوصي امامنا الثاني عشر         

          بظهوره ظهر الهدى فوجوده

لطف براه الله حقاً في البشر           

         فاز الذي علقت يداه بحبه

ونجا غداة الحشر حقاً من سقر             

            صلى عليه الله ما سار سراً

ليلاً وما حج الحجيج وما اعتمر        

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. ورحمة الله على الشيخ محمد ابن عبد الله الخطي. رحمه الله من علماء القرن الهجري الثاني عشر. صاحب كتاب مولد (صاحب الزمان سلام الله عليه) فقد اخترنا هذه الابيات التي افتتح بها زميلنا الموسوي هذه الحلقة من كتابه المذكور وهي تعرض لمجموعة من صفات ألامام المهدي عجل الله تعالى فرجه. وكذلك تشير الى قيامه بمهام الامامة في غيبته، من فوائد وجود الامام الغائب عليه السلام.
هذه مشاركة ومساهمة وصلتنا من الاخت الكريمة أفراج جعفر شعيب من مملكة البحرين وهي من الاخوات الفاضلات التي تواصل ارسال رسائلها ومساهماتها القيمة في برنامجها هذا، أقرأ هذه المساهمة لارتباطها ايضاً بالأبيات التي افتتحنا بها هذه الحلقة. قوله رحمه الله: فوجوده لطف فيه إشارة الى فوائد وجوده حتى في غيبته سلام الله عليه، تقول هذه المستمعة الفاضلة: إن أهم فوائد وجوده عليه السلام هو كونه واسطة الفيض وذلك لانه طبقاً للادلة في مجال الامامة فإن الرابطة بين العالم والخالق تنقطع بعدم وجود الامام عليه السلام وذلك لأن تمام انواع الفيض الالهى إنما تنزل على الناس بواسطة الامام وقد ورد مضمون الحديث التالي في احاديث كثيرة وهو )لو بقيت الارض بغير إمام لساخت( إن الامام هو قلب عالم الوجود وقائد البشرية ومربيها. ومن هذه الزاوية فإن وجوده ظاهراً او غائباً لايفترقان بالنسبة الى دوره هذا، طبعاً بالنسبة لهذا الدور قامت عليه أيضاًمجموعة من البراهين العقلية والفلسفية. قال الفلاسفة القدماء ايضاً حتى قبل الاسلام بأن الانسان الكامل او الجوهر الفرد هو واسطة انتقال الفيض الالهي الى المخلوقات. تتابع الاخت الكريمة مساهمتها فتقول: هذا وإن الهداية المعنوية للامام عليه السلام بالنسبة للافراد واللائقين لذلك هي هداية متصلة وإن لم يستطع هؤلاء أن يروه عليه السلام خصوصاًوقد ورد أنه يتردد على مجالس المؤمنين ومحافلهم وإن لم يكونوا يعرفونه وعلى هذا فإن صيانة الامام للدين وهداية الناس هما أمران حاصلان بتمام المعنى في زمان الغيبة إن الامام في الحقيقة هو كالشمس التي يغطيها السحاب تستمد الخلائق منها النور والحرارة كذلك هذا هو مضمون حديث الامام الصادق عليه السلام عندما يجيب عن كيفية استفادة الناس من الامام الغائب حيث قال )بأنهم ينتفعون من وجوده كما ينتفعون بالشمس إذا سترها سحاب( وهنا لابأس من ملاحظة ما يقوله أحد المستشرقين بهذا الصدد فهو يقول إن مذهب التشيع هو المذهب الوحيد الذي احتفظ دائماً بوجود رابطة الهداية الالهية بين الله والخلق وجعل رابطة الولاية حية قائمة بشكل مستمر. إن المذهب اليهودي ختم النبوة وهي رابطة واقعية بين الله والانسان بموسى. أي ختمها بموسى ولم يذعن بعد ذلك لنبوة السيد المسيح والرسول محمد صلى الله عليه وآله وقطع تلك الرابطة. وهكذا المسيحيون الذين ختموا النبوة بالمسيح. هكذا حال أهل السنه عندما قطعوا الرابطة بالرسول الاكرم صلى الله عليه وآله. ومع ختم النبوة به صلى الله عليه وآله فإنهم لايقيمون الترابط بين الخالق والمخلوق. ولكن مذهب التشيع وحده هو الذي يعتقد بختم النبوة بالرسول محمد صلى الله عليه وآله واستمرار رابطة الهداية والتكميل عبر الولاية التي تبقى حية والى يوم القيامة. نعم إن قيام هذه الحقيقة بين العالم الانساني والالهى الى الأبد إنما هو في مذهب التشيع وحسب انتهت مساهمة الاخت الكريمة أفراح جعفر شعيب و القول الاخير الذي نقلته عن أحد المستشرقين هو للفيلسوف الفرنسي هنري كوربن رحمة الله عليه. فقد ذكر بأنه قد اعتنق الاسلام قبيل وفانه وله مناظرات قيمة مع آية الله العلامة الطباطبائي رضوان الله عليه، صاحب تفسير الميزان، يقال بأن هنري كوربن كان اذا ذكر اسم صاحب الزمان تجري دموعه بصورة تعبر عن شدة تعلقه القلبي يهذا الامام مستمعينا الافاضل الاخ المخرج يشير الى أن وقت بث هذا الاتصال الهاتفي الذي أجريناه مع سماحة السيد كمال الحيدري قد حان.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم سماحة السيد كمال الحيدري.
السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة السيد. في الحلقة السابقة اجبتم عن سؤال للاخت الكريمة فاطمة الجنابي من النجف الاشرف حول حجية الامام سلام الله عليه المشار اليها في التوقيع المعروف بالنسبة للرجوع الى رواة احاديثنا (فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله).
السيد كمال الحيدري: نعم.
المذيع: أشرتم الى أن حجيته سلام الله عليه تشمل العلماء وتشمل ايضاً سائر الناس بل سائر الجن والانس والعوالم الاخرى، على أي حال كانت للاخت ايضاً مسائله فيما يرتبط من هم العلماء المقصودون، يعني الذين يرجع اليهم والذين هم في الواقع حجة الامام على الناس؟ تفضلوا.
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم. في الواقع بأنه لا أستطيع أن أقف طويلاً فيما يتعلق بمسألة العلماء الذين أشارت إليهم الرواية والسبب في ذلك يعود إلى أنه أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام عندما جاءوا الى بيان من هو العالم؟ أشاروا الى شرائط كثيرة لكي يكون الانسان عالماً من علمائهم. ليس المراد فارجعوا الى رواة حديثنا يعني من ينقل لكم الرواية بلا أن يعيها، مرة ًنقل الرواية بلا وعي ووعاية الرواية ومرة نقل للرواية مع وعي مضامين الرواية.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: انا أتصور أن الامام سلام الله عليه عندما يرجع الى رواة حديثنا، المراد من الرواة لامجرد الناقل والراوي المحض وإن لم يعلم ماذا ينقل.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: وانما المراد منه يعني الذي علم بمضامين تلك الروايات. بعبارة أخرى صار عالماً بتلك الروايات. له وعي ووعاية لتلك الروايات. له دراية بتلك الروايات وبتلك المضامين.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: إذن على هذا الاساس وجدتم بأنه أنا نقلت القضية الى ماذا؟ إلى العالم. قلت بأن الرجوع إلى العلماء المراد من هذه الروايات يعني الرجوع الى زرارة.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: زرارة لم يكن ناقلاً للرواية فقط زرارة كان عالماً بالرواية، كان فقيهاً، كان مجتهداً، الرجوع الى محمد ابن مسلم، محمد ابن مسلم لم يكن فقط ناقلاً للرواية وإنما كان عالماً لذا كان يستطيع أن يجمع بين الروايات، أن يستطيع أن يعرف المتعارضات فلذا اهل البيت سلام الله عليهم كانوا يعطون لهؤلاء ضوابط الرواية وأنتم عندما ترجعون الى الروايات المتعارضة تجدون أن هؤلاء الأعلام من تلامذة الامام كانوا يسألون الامام يابن رسول الله اذا وردت عندنا روايتان متعارضتان فماذا نفعل؟ هذا معناه أنه لم يكن مجرد ناقل للرواية وإنما كان بصدد أن يجتهد وأن يعي وأن يفهم وأن يستخرج الفتوى والحكم الشرعي من هذه الرواية.
المذيع: طيب.
السيد كمال الحيدري: اذاً على هذا الاساس هؤلاء علماء، هؤلاء مجتهدون فإذا كان الامر كذلك إذن عندما نقول الرواية قالت فارجعوا فيها الى رواة حديثنا. يقول من قبيل يكون ماذا؟ من قبيل من كان من الفقهاء هذه الرواية؟ تقول ذلك الرواية منسوبة الى الامام الحسن العسكري من كان من الفقهاء صائناً لنفسه حافظاً لدينه إلى إلى.... فعلى العوام ماذا؟
المذيع: أن يقلدوه.
السيد كمال الحيدري: يعني فعلى العوام فعلى الناس غير المتخصصين على الناس غير اهل الخبرة لابد أن يرجعوا الى من؟ يرجعوا الى هؤلاء المتخصصين الذين هم من أهل الخبرة.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: اذن على هذا الأساس أصل الى هذه النتيجة الحقيقية. في الواقع أن الروايات الواردة في بيان ما هي صفات العلماء عند مدرسة أهل البيت بحث مفصل، بحث مفصل جداً وهو أنه لايكفي أنه هذا الانسان يكون عالماً متخصصاً لالا، لابد أن تتوفر فيه مجموعة من الشرائط الأخلاقية ومجموعة من الشرائط العملية ومجموعة من الشرائط المرتبطة بالمسائل التقوائية وغير ذلك. هذه مجموعة الشرائط اذا توفرت عند ذلك يمكن الرجوع اليه.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: يعني القضية ليست فقط قضية علمية محضة وإنما بالاضافة الى البعد العلمي لابد أن تكون هناك مجموعة ابعاد ماذا؟ ابعاد تقوائية عملية سلوكية اخلاقية.
المذيع: طيب سماحة السيد والتخصصية؟
السيد كمال الحيدري: نفس الكلام هو أن الامام سلام الله عليه عندما قال رواة احاديثنا، هو ليس المراد فقط رواة احاديثنا في باب الفروع هناك رواة احاديث يوجد في باب الفروع ويوجد رواة احاديث في باب ماذا؟
المذيع: في باب العقائد.
السيد كمال الحيدري: في باب العقائد والاصول، فكما أنه نحتاج مجموعة من الشرائط لابد من توفرها لكي نرجع الى علماء مدرسة اهل البيت في باب الفقه والمسائل العملية، لابد من توفر مجموعة من الشرائط للرجوع في المسائل العقائدية واصول الدين الى مجموعة من الاعلام المتخصصين في هذا المجال كلهم بحسبه.
المذيع: نعم اذن الامر لاينحصر في قضية التقليد بالمعنى المصطلح؟
السيد كمال الحيدري: ابداً لاينحصر بهذا المعنى المتعارف في الرسالة العملية لا ابداً. لذا أنا اتذكر في ابحاث سابقة في اذاعة طهران ايضاً اشرنا تحت عنوان التفقه في الدين.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: قلنا بأنه اساساً نحن كما نحتاج الى فقهاء يفتون للناس في المسائل الفقهية والمسائل العمليه، نحتاج فقهاء في الفقه الاكبر. يعني في المسائل العقائدية واصول الدين ايضاً يبينون للناس عقائدهم واصول دينهم ويقلدهم الناس في ذلك المجال.
المذيع: كذلك مثلاً في الاخلاق سماحة السيد؟
السيد كمال الحيدري: الكلام الكلام كل بحسبه.
المذيع: نحتاج الى علماء مثلاً يرجع اليهم في القضايا الاخلاقية؟
السيد كمال الحيدري: في السلوك والقضايا الاخلاقية وهكذا. احسنتم. يعني كل واقعاً هذه مسألة التخصص وعندما نرجع الى روايات اهل البيت نجد أن هذه القضية واضحة المعالم.
المذيع: سماحة السيد كمال الحيدري شكراً جزيلاً.
السيد كمال الحيدري: وشكر لكم ايضاً.
المذيع: مستمعينا الافاضل مضامين هذه التواشيخ الجميلة التي قدمها لكم الاخ مخرج البرنامج وردت في الواقع في مساهمة وصلتنا ضمن رسالة كريمة من الاخت الفاضلة حنان السعيدي من محافظة ذي قار في العراق. هذه المساهمة هي عبارة عن خطاب وجداني للامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف أقرأ مقاطع منه تقول:
يا قائم آل محمد يا صاحب الزمان نوجه الدعوة اليك قلبي و عجل بالظهور لقد مللنا مداواة الجراح العظام. لقد هضم دين جدك فإلى متى هذا التصبر يا سيدي لقد عظم البلاء انظر الى حال قوانين الاسلام تعطل يوماً بعد آخر. انظر الى حال المسلمين الذين تجور عليهم الانظمة الفاسدة في منع الحجاب وفي غير ذلك. انظر يا سيدي الى حال عاصمتك المهضومة التي عانت ما عانت والآن لازال الاسى فيها. أين انت عنها يا صاحب الزمان متى تتعطر الاجواء بشذى انوار الاسلام الحق والحقيقي؟ متى تنير بطلعتك النوارنية وجوه المؤمنين؟ ومتى تسعد بها الخلائق أجمعين؟ متى الظهور ياسيدي؟ قريب ام بعيد؟ أعنا يامولاي وانظرلنا فقد بكت تعاليم دين جدك. متى تطل علينا فننعم برؤياك القدسية ونعيش تحت لوائك الملكوتي ونقرب من الخالق العظيم ببركة وجودك؟ متى ياسيدي نرفع رؤوسنا على سماء مبادئكم الطيبة ونشاهد عدلكم المسدد من العادل الحكيم الذي جعلكم رحمة للعالمين؟ متى السعادة برؤياك يا صاحب الزمان؟ انتهت مساهمة الاخت الكريمة حنان السعيدي جزاها الله خيراً على هذه المشاعر الطيبة التي تتضمنها.
سماحة الشيخ علي الكوراني يتفضل مشكوراً بالاجابة عن بعض ماورد في رسائلكم الكريمة نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: الاخ امير مالك العرادي من البحرين يسأل اولاً كيف يعيش امام زماننا عجل الله فرجه؟ هل توجد روايات توضح طريقة حياته اليومية ؟ هل له برنامج معين يمكن الاستفادة منه في حياتنا اليومية؟
الجواب: أيها الاخ الكريم أنه ما يمكن أن تجعل برنامجنا شييهاً ببرنامجه صلوات الله وسلامه عليه. الامام المهدي روحي له الفداء اولاً هو مسؤول عن جنود الله في الغيب الذين يتحركون ويعملون ولهم برنامجهم. وفي اليوم الواحد يمكن أن يتنقل في عشرة اماكن في العالم روحي له الفداء. وهو في حالة عبادة مستمرة مع رب العالمين سبحانه وتعالى يعبد ربه بركوعه بسجوده بصلاته بعمله بخدماته برواحه بمجيئه كله في هذه الحالة اذن برنامجه خاص روحي له الفداء لا يعيش مثلنا. يعيش في بيت ينام ويستيقظ واليوم الثاني واليوم الثالث. نعم هو اصل مسكنه في المدينة. نعم المنزل طيبة اصل مسكنه هناك ولكن يتحرك في العالم روحي له الفداء. يمكن أن تمضي عليه ايام وهو في المدينة يعيش الحياة التي ظاهرها حياة عادية صلوات الله وسلامه عليه، لابد أن نعرف أن الامام المهدي ارواحنا فداه مد الله في عمره وعنده برنامجه في اداء الواجبات الشرعية. يصلي الفرائض والنوافل ويقوم بالمستحبات وينفذ برنامج ربه ويزور قبر جده النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبيت ربه في مكة ومشاهد اجداده الائمة عليهم السلام ويتحرك في العالم لتحقيق المصالح التي هداه الله بها وأمره الله سبحانه وتعالى بها.
السؤال الثاني مع من يعيش مولانا وسيدنا ارواحنا له الفداء؟ هل هو وحيد هل هناك من يقوم على شؤونه ولو كانت الخاصة مثل خدمته التبضع له وغيره من الامور؟
الجواب: اسئلتك لطيفة يا أخ امير مالك والامام روحي له الفداء اولاً هو يعيش وحيداً، لأنه الوحيد الفريد الشريد سلام الله عليه وبنفس الوقت ايضاً يلتقي بثلاثين ويلتقي بالخضر سلام الله عليه والحديث عن الامام الصادق روحي له الفداء الذي اخبرنا به عن غيبته قبل أن يولد الامام سلام الله عليه قال نعم المنزل طيبة اما انه لابد له من غيبة ونعم المنزل طيبة حرما بثلاثين من وحشة هؤلاء الثلاثين الابدال فيهم واحد اثنين هؤلاء الابدال يعرفون مكان الامام وتحركه. الخضر يلتقي به ويأخذ منه برنامجه. اذن نمط الامام نمط خاص وما اظن أنه بحاجة الى احد يشتري له واكله خاص نمطه خاص أخبرني أحدهم الذي رآه يقول إنه أنا قدمت له عدة اشياء عدة اشياء ما أخذ مني قدمت له كان عندنا خبز يابس، هو يقول في طريق الحج، خبر يابس قلت له هذه الحنطة من أرضي ويقول أخذ كسرة خبز لكن ما رأيته اكلها. والامام سلام الله عليه له برنامجه الخاص في عبادته في غذائه وما أيسر أن ينتاول الاشياء الاساسية التي يستعملها ويحتاجها روحي له الفداء او تخدمه الملائكة ايضاً، الملائكة تخدم الولي العادي فكيف بحجة الله على خلقه وسيد اولياء عصرنا صلوات الله عليه؟ وهل هناك من يقوم على شؤونه؟ نعم ورد عندنا أنه له واحد مثل السكرتير لا يعرف غيبته الا المولى خاصة مواليه في غيبته الصغرى يعرف مكانه خاصة شيعته. ولكن هنا في الغيبة الكبرى ورد عندنا لا يعرف مكانه الا خاصة مواليه في نفسه. يعني الذي يخدمه مولاه. يعني شخصه غلامه البدل المؤمن القريب منه جداً بمثابة سكرتيره. هذا يعرف مكانه وتنقله سلام الله عليه.
المذيع: مستمعينا الافاضل شكراً لكم على طيب متابعتكم لهذا البرنامج رزقنا الله واياكم محبة ومودة مولانا صاحب الزمان السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة