البث المباشر

دور الحضانة ما لها وما عليها

الخميس 6 سبتمبر 2007 - 00:00 بتوقيت طهران

اصبحت صورة الام العاملة صورة عامة في المجتمع ويتوقع ان هذه الصورة ستعمم بشكل اوسع في القرن الحادي والعشرين لتتجاوز اطار المدن الكبرى والضواحي وتصبح ظاهرة شائعة في كل شرائح المجتمع، مما يعني ان دور الحضانة اصبحت ضرورة حياتية لها تأثيرها العميق على تطور قدرات الطفل ابتداءاً من السن المبكرة جداً، فمتى يجب ان نضع الطفل في الحضانة؟ وهل كل حضانة هي مناسبة للطفل، وكيف نختار الحضانة الجيدة لأطفالنا؟
*******
الاسئلة
المحاورة: محورنا في هذه الحلقة سيكون حول دور الحضانة، ما لها وما عليها، سنسلط الضوء على هذا الموضوع مع ضيفتنا الكريمة الدكتورة اميمة عليق الباحثة النفسية، اهلاً وسهلاً دكتورة. الدكتورة اميمة عليق: اهلاً بكم. المحاورة: في البداية ما هي كلمتك لكل الامهات هل يجب ان نرسل طفلنا الى الحضانة ام لا؟ الدكتورة اميمة عليق: بسم الله الرحمن الرحيم، لا يوجد شيء يجب او لا يجب، هناك ظروف تفرض نفسها، يتفق العلماء انه قبل السنة اذا لم تكون هذه الظروف الافضل ان يبقى الطفل في البيت لتلبى كل متطلباته بسرعة، تنظيفه بسرعة، اطعامه بسرعة، وهذه تؤثر على شخصيته حين يكبر، لكن بعد السنة الافضل ان يبدأ بالتعود بالابتعاد عن امه شيئاً فشيئاً ولو لفترات قصيرة، في مجتمعاتنا عمل الام هو الذي يفرض علينا، الوقت والمدة التي نضع الولد في الحضانة خاصة ان الاجازة عادة بعد الولادة لا تتعدى في افضل الحالات الشهر او الشهرين لذلك لا نستطيع ان نقول لا تضعيه او يجب ان تضعيه، الظروف هي التي تحتم، ولكن هناك امور تتدخل سوف نتحدث عنها وهي ان في اي حضانة تضعين الولد؟ المحاورة: طيب نعم هذا الشيء اكيد موجود في مجتمعاتنا هناك ظروف تتطلب ان نضع اطفالنا في الحضانة وهناك عوائل كثيرة مجبرة على هذا، هنا اذا ارسلنا الطفل الى الحضانة ما هي صفات الحضانة التي توصين بها؟ الدكتورة اميمة عليق: طبعاً هناك امور بسيطة جداً يجب ان تراعى ولكن وللاسف هي غير موجودة في كل الحضانات، يجب ان تكون نظيفة، يجب ان الانارة ايضاً تكون جيدة، يجب ان تكون واسعة، يجب ان لا يكون ازدحام للاولاد في الغرف، يجب ان تكون مجهزة بالعاب متلائمة مع عمر الاطفال والموضوع الذي يتناول الاطفال ولا يجب ان تكون الالعاب بعيدة عن الاطفال ولايستطيعون ان يشرفوا عليهم يمكن ان ذلك يسبب مشكلة، يجب ان يكون هناك مقاعد او كراسي تتناسب مع حجم الاطفال، الاماكن التي يجب ان يغسلوا ايديهم يجب ان تكون نظيفة، لا يجب ان يتجاوز عدد الاطفال الرضع الثمانية او اثنى عشر وثلاث مربيات لا يجب ان يكون الطاقم العملي ثابت بل يجب ان يغير، المعلمة المشرفة يجب ان تغير لان ذلك يبني علاقات عاطفية مع نمو الاطفال، يجب ان يتضمن البرنامج اليومي على اوقات لنشاطات حركية ولللعب واوقات للنشاطات الذهنية واوقات للنوم، ويجب ان تكون وجبات الطعام متعادلة ومتناسبة ايضاً مع عمر الاطفال كذلك البرنامج يتناسب مع عادات الاطفال المتنازعة، يجب ان يكون النظام العام دافئ وهادئ، يجب على المربية ان تتعاطى مع الاطفال، لا تغضب بسرعة، يجب ان يكون هناك اشخاص دائماً في وقت من اليوم للحفاظ على الاطفال، يجب ان تكون الحاضنة قد خضعت لبرامج تدريب لحضانة الاطفال واعتقد ان هذا الامر متوفر الان في دور الحضانة، يجب ايضاً ان يتعرف الاهل على المربيات وان يرحب بهم في اي لحظة وتكون الحضانة حاضرة في كل لحظة للاجابة على اسئلتهم...
*******
لا تنسي ابداً ان
• تتحققي عن كافة التفاصيل عن دور الحضانة التي ترسلين اليها طفلك. • الحضانة مهما كانت جيدة ليست مربية للطفل بل هي تساعد على تنمية بعض قدراته الاجتماعية والذهنية.
*******
المحاورة: يعني يكون هناك ارتباط وثيق بين الاهل والمدرسة والاهل ودور الحضانة ايضاً. الدكتورة اميمة عليق: نعم بما لهذه الدور الاهمية والتأثير على الاطفال. المحاورة: دكتورة ما هي تأثيرات الحضانة على الطفل؟ الدكتورة اميمة عليق: يتفق الجميع انه كلما كانت الحضانة جيدة تكون تأثيراتها ايجابية اكثر من تأثيراتها السلبية والعكس هو الصحيح، اذا كانت الحضانة سيئة او الصفات التي ذكرناها لم تتوفر او كانت الصفات اقل كلما كان تأثيرها اسوء على الطفل خاصة اذا ربطنا الحضانة بالمدرسة لاننا نعرف ان الطفل يدخل الحضانة قبل المدرسة فاذا كانت في ذهنه ذكرى جيدة عن الحضانة يدخل المدرسة بحماس وحب ولكن كلما كانت الحضانة مرتبطة بذكريات سيئة او تأثيرات سلبية فيواجه الولد مشكلة في الدخول الى المدرسة، اذا كنا نريد ان نتكلم بشكل ادق في تأثيرات الحضانة، يجب ان اقول التأثيرات الايجابية، كلما نريد ان نتكلم عن هذه التأثيرات الايجابية ان الحضانة توفر المحيط الامن للعلاقات الاجتماعية، ذكرنا في حلقات سابقة حين نترك الولد في البيت وحده يحس انه هو الافضل، هو الاجمل، هو الاذكى، ولكن اذا دخل الحضانة يرى ان كل هؤلاء الاطفال هم لديهم نقاط ايجابية اما هم احسن منه او مثله، ايضاً هناك امر مهم جداً يتعلم الطفل كيف يعبر عن احتياجاته وافكاره، في بعض الاحيان في البيت الام تشعر ان طفلها جائع وقبل ان يطلب تقدم له الطعام او قبل ان يطلب تأخذه الى الحمام، في الحضانة هو يتقبل المسؤولية، اريد ان اشرب، اريد ان اكل، اريد ان اذهب الى الحمام، يتعلم الطفل في الحضانة كيف يحل مشكلاته مع الاخرين وبعد هذه المرحلة من حل المشاكل تظهراستقلاليته اكثر من غيره، يتعلم ايضاً في الحضانة كيف يحترم وجود الاخرين في حياته فيدرك مشاعرهم وردود فعلهم، يتمرن ايضاً في الحضانة على الانتظار لتأجيل حاجاته، في البيت يقول لأمه مثلاً اريد ان اكل طبعاً بسرعة تحضر له الطعام لكن في الحضانة حتى لو طلب في بعض الاحيان لا يلبى له مثلاً حتى تصبح الساعة الثانية عشر وتأكل... المحاورة: بشكل ادق يعلموه الصبر. الدكتورة اميمة عليق: صح، وقبل ذلك يتعلم التنظيم ايضاً، يتمرن على الانتظار وتأجيل حاجاته لان امه له وحده لكن المربية في الحضانة يجب ان تلبي حاجات كل الاطفال حتى لو كان وقت تلبية حاجاتهم لكن هناك دور يجب ان ينتظر، يتعلم الطفل قبل ان يدخل الى المدرسة العمل الجماعي وتخف عدوانيته اتجاه اقرانه ولكن اذا كانت الحضانة سيئة تزداد هذه العدوانية عند بعض الاطفال وخاصة في عمر الست سنوات ويذهب الى المدرسة، يبقى هذه الفترة الطويلة قبل المدرسة، ولما يذهب الى المدرسة يشعر بالثقة وغير خائف ولايخاف هذا الجو الجديد الذي يأتي اليه، هذه التأثيرات الايجابية ولكن اذا كنا نريد ان نذكر بعض التأثيرات السلبية طبعاً هناك حضانات تؤثر سلباً ونعاني لاحقاً من هذه التأثيرات. المحاورة: اذن هناك نقاط ايجابية كثيرة في ايداع الاطفال في الحضانة ولكن ايضاً هناك نقاط سلبية، هذه النقاط تتعلق اكثر شيء بدور الحضانة، على كل حال نشكرك دكتورة اميمة عليق على حضورك في الاستوديو وان شاء الله سنلتقيك في الحلقة القادمة تتعلق بالاطفال تحت السابعة، شكراً جزيلاً.
*******
خط احمر
• لا تتساهلي في اختيار الحضانة لطفلك فأنها ستؤثر على كل نواحي التطور عنده. • لا تتساهلي في التدقيق في الاسلوب التربوي المعتمد في الحضانة فأنه سيؤثر في شخصية طفلك.
*******
عملياً
• اوصلي ابنك الى الحضانة بنفسك وودعيه بأبتسامة فأن هذا الامر سيعطيه الثقة بأنك وضعتيه في مكان امن. • اعطي طفلك تذكاراً منك كل صباح يجعله ينظر اليه حين يشتاق اليك. • عبري له عن شوقك له حين تستقبلينه بعد الظهر وأسأليه عن يومه في الحضانة لانه سيشعر انك كنت تفكرين به اثناء غيابه.
*******
كان يا ما كان
الطائر الذكي
احبتي الاطفال سوف تخبركم نور عن القصة التي حكتها لها المربية في اول يوم لها حين ذهبت الى الحضانة وهي قصة الطائر الذكي. اجتمع الديك الذكي والضفدع الجميل والكنغر الطيب معاً في الغابة الخضراء قرب البحيرة الهادئة، فقال الديك بصوت عال: كي يسمعه الجميع: لا احد يستطيع مثلي ان يقفز عالياً، اجابه الضفدع وهو متأكداً ان ما يقول الديك ليس صحيحاً، ولكن لا احد يستطيع ان يقفز بسرعة مثلي، حينها سمع الكنغر الصغير كلام اصدقاءه قال: تتكلمون وانكم لا تعرفون كيف اقفز وبأي سرعة اركض. وبدأ الثلاثة بالمشاجرة وارتفع صوتهم حتى وصل الخبر الى قصر الملك، فأعطى امراً ان يجتمع كل اهالي المملكة وحيوانات الغابة كي تقام مسابقة بين هؤلاء الثلاثة. نعم يا احبائي، اجتمع الجميع وكان الملك والملكة والاميرة الصغيرة حاضرين ايضاً، بدأت المسابقة وكان الديك اول القافزين ولكنه قفز قفزة كبيرة الى درجة انه لن يستطع احد ان يرى اين سقط او على اي غصن شجرة وقع، فأجتمع الحكام وبعد ان تناقشوا بأمر الديك قرروا انه قفز بعيداً جداً ولكن لا نعرف اين هو هذا البعيد. اما الآن جاء دور الضفدع، فقفز الضفدع بسرعة كبيرة ولكنه لسوء الحظ سقط على رأس الملك الذي انزعج كثيراً فلم يجرأ احداً ان يبدي رأيه بقفزته، وهكذا نستطيع ان نقول ان الضفدع ايضاً قد ابعد عن المسابقة. وبقي الكنغر الصغير الذي خرج من كيس امه وقفز بقوة وكان ذكياً جداً، انه كان يعرف كم تحبه الاميرة الصغيرة، فقفز في حضنها ولشدة فرحها احتضنته بقوة واعلنته هي قبل الحكام انه الفائز، وانتشر الخبر في كل المملكة بأن الكنغر الجميل هو صاحب اجمل واقوى واسرع قفزة.
*******
استمعتم الى قصتنا لهذا اليوم أسأل الله تعالى ان تكونوا قد استفدتم من هذه القصة واستمتعتم معها وان شاء الله نأتيكم في لقاء آخر وقصة اخرى نتمنى ان تنال رضاكم. على كل حال ايها الاخوة والاخوات بأمكانكم كما قلت في بداية البرنامج ان تتابعوا هذا اللقاء وهذا البرنامج على موقعنا على شبكة الانترنت: arabic.irib.ir ايضاً هناك بريدنا الاكتروني العام وذلك لأستقبال اراءكم واتصالاتكم ومساهماتكم ومشاركاتكم في هذا البرنامج ونجيب ان شاء الله على اسألتكم، نطرحها داخل هذا البرنامج ونجيب عليها عبر بريدنا الاكتروني العام: [email protected] نعود اليكم ان شاء الله مع فقرة اخرى من برنامج تحت السابعة.
*******
كلامكم نور
قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): «ما نحل والد ولده افضل من ادب حسن». وقال الامام علي (عليه السلام): «قلب الحدث كالارض الخالية ما القي فيها من شيء قبلت».
*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة