البث المباشر

زيلينسكي يُقيل سفير أوكرانيا لدى المملكة المتحدة

السبت 22 يوليو 2023 - 10:06 بتوقيت طهران
زيلينسكي يُقيل سفير أوكرانيا لدى المملكة المتحدة

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سفير البلاد لدى المملكة المتحدة فاديم بريستايكو من منصبه، الجمعة، بعدما وجه انتقاداً له على العلن.

ولم يوضح المرسوم الرئاسي، الذي تضمن أيضاً إقالة بريستايكو من منصبه كممثل لأوكرانيا في المنظمة البحرية الدولية، سبباً للإقالة.

وفي مقابلة مع "سكاي نيوز" الأسبوع الماضي، سُئل بريستايكو عن تصريحات لوزير الدفاع البريطاني بن والاس الذي أعلن عزمه ترك منصبه، أشار فيها إلى أنه يتعين على كييف إظهار المزيد من الامتنان عن إمدادات الأسلحة التي أرسلها حلفاؤها لقتال القوات الروسية.

وعلّق زيلينسكي على تصريحات الوزير بأنّ أوكرانيا لطالما كانت ممتنة لبريطانيا، حليفتها الوثيقة. ونقلت وسائل إعلامية بريطانية قوله إنّه بإمكان بن والاس أن يعلمه كيف يعبر عن امتنانه، أو كيف "يقوم في الصباح ويتفوه بكلمات يعبر من خلالها عن امتنانه للوزير (بن والاس)".

ورداً على سؤال عمّا إذا كان زيلينسكي يقصد السخرية، أجاب بريستياكو إنّه كان هناك "قليل من السخرية" عندما قال الرئيس "إنه سيستيقظ صباح كل يوم ويتصل ببن والاس ليشكره".

وأصاف: "لا أعتقد أنّ سخرية مثل تلك في محلها"، وتابع أنّ الروس "يجب أن يعرفوا أننا نعمل سوياً".

ولم يتطرق المرسوم الصادر عن زيلينسكي إلى من سيحل محل بريستايكو (53 عاماً)، وهو دبلوماسي محنك ونائب سابق لرئيس وزراء وشغل منصب سفير بلاده لدى بريطانيا لثلاثة أعوام.

يُشار إلى أنّ بريطانيا تُعدّ في مقدمة الدول التي تدعم أوكرانيا عسكرياً وتسعى إلى فرض عقوبات على روسيا، ولا سيما بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنّ "المملكة المتحدة تعتزم الحفاظ على مستواها الحالي من الدعم العسكري لكييف عام 2023 أو حتى زيادته".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة