البث المباشر

صربيا لا تعترض على عضوية كوسوفو في المنظمات الدولية

الثلاثاء 28 فبراير 2023 - 12:05 بتوقيت طهران
صربيا لا تعترض على عضوية كوسوفو في المنظمات الدولية

تشير خطة تطبيع العلاقات بين بلغراد وبريشتينا، التي اقترحها الاتحاد الأوروبي، إلى أنهما لا يمكنهما تمثيل بعضهما بعضا على الساحة الدولية.

وأيضا تؤكد الخطة أن صربيا لن تكون ضد عضوية كوسوفو في المنظمات الدولية، بحسب الخطة التي تم الاتفاق عليها مسبقًا من قبل الجانبين.

وجاء في الخطة، أن "يمضي الطرفان قدما على افتراض أنه لا يمكن لأي منهما أن يمثل الآخر في المجال الدولي أو أن يتصرف نيابة عنه. صربيا لن تعترض على عضوية كوسوفو في أي منظمة دولية".

اندلعت حرب كوسوفو، في 28 فبراير/شباط 1998، واستمرت حتى 11 يونيو/حزيران 1999، بسبب النزاع المسلح بين الجيش الصربي وجيش تحرير كوسوفو بقيادة الألبان، وهي مجموعة انفصالية تطمح إلى الحصول على صفة الجمهورية التأسيسية في يوغوسلافيا آنذاك.

في خضم الأعمال العدائية، تعرضت المنطقة لغارات جوية غير مصرح بها من حلف "الناتو"، بين مارس/ آذار ويونيو/ حزيران عام 1999. أسفر التدخل غير المشروع عن مقتل أكثر من 2500 شخص، من بينهم 87 طفلا، وتسبب في أضرار تزيد على 100 مليار دولار.

في فبراير/ شباط 2008، أعلنت كوسوفو استقلالها من جانب واحد عن صربيا، واعترفت نحو 100 دولة عضو في الأمم المتحدة منذ ذلك الحين باستقلالها. العديد من الدول، بما في ذلك صربيا وروسيا والصين واليونان، لم تفعل ذلك، فيما سحبت بعض الدول اعترافها لاحقا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة