البث المباشر

احلى الكلام -٥۰

الإثنين 21 يناير 2019 - 12:15 بتوقيت طهران

الحلقة 50

هتف إليّ الأخ نور الياسريّ من عاصمة الشّعر البليغ النجف الأشرف أن لمن هاذا البيت، وما قبله، وما بعده:

غدوت عليه غدوة فرأيته

قعوداً لديه بالصرّيم عواذله؟

قلت للسيّد الياسريّ الكريم: هاذا البيت من الشعر الذي يستولي عليك بطرافة المعنى ولطافة المبنى، وهو للحكيم المبدع في الجاهليّة زهير بن أبي سلمى وها هو ذا بين يديك محفوفاً بسابقه ولاحقه، والجميع في المدح اللذيذ:

تراه إذا ما جئته متهلّلا

كأنك تعطيه الذي أنت سائله

أخي ثقة ما تهلك الخمر ماله

ولا كنه قد يهلك المال نائله

غدوت عليه غدوة فرأيته

قعوداً لديه بالصّريم عواذله

يفدّينه طوراً وطوراً يلمنه

وأعيا فما يدرين أين مخاتله

فأعرضن منه عن كريم مرزّاً

فعول إذا ما جدّ بالأمر فاعله

وغداً عليه غدوة: بكّر عليه بكرة.
والصّريم: الصبح، والليل المظلم، فهو ضدّ.
وأعياهنّ: أتعبهنّ.
ومخاتله: جمع مختل، وهو مخدع ، أي: مكان الخديعة.
والمرزأ: الكريم، ومن فقد خياره.
وكتب إليّ الأخ صبحي البغداديّ من منهل الذّوق الرّفيع حلب درّة الشمال السّوريّ ان لمن هاذا القول:

تخالهم للحلم صمّاً عن الخنا

وخرساً عن الفحشاء عند التهاجر

قلت للحبيب البغداديّ الحلبيّ الكريم: هاذا القول أوّل أبيات من جيّد المدح لمحمّد بن زياد الحارثيّ وهاذا هو ترتيبها:

تخالهم للحلم صمّاً عن الخنا

وخرساً عن الفحشاء عند التهاجر

أي، تحسبهم لحلمهم مسدودي الآذان عن التعدّي عليهم في الجواب.
وخرس جمع أخرس، فلا يذكرون أحداً بسوء إذا هجرهم وهجروه.

ومرضى إذا لا قوا حياء وعفة

وعند الحفاظ كالليوث الخوادر

قال: وهم إذا لاقوا من يحبّون لاقوة برقة ولين كأنهم مرضى من حيائهم ممّن يلقون، وعفتهم عن الدّنايا، ومنها الاستعلاء على الرّاغب فيهم، والإعراض عن المقبل عليهم مثلا، فهم يستقبلون قاصدهم ببشر وانكسار.
وفي حفظ العرض والمال والنفس والجار هم كالأسود المقيمة في خدورها فهي خوادر جمع خادر، وهو الأسد المقيم في خدره، أي: عرينه يهابه كلّ من رآه.

لهم ذلّ إنصاف ولين تواضع

ومن عزّهم ذلّت رقاب المعاشر

أراد أنهم يذلّون للحقّ، ويلينون من تواضعهم، وهم الذين ذلّت لعزّهم المعاشر، وهي جمع معشر، وهو الجماعة العظيمة.

كأنّ بهم وصماً يخافون عاره

وليس بهم إلاّ اتقاء المعاير

والوصم هو العيب، وما فيهم سوى وقاية أنفسهم من العار.
وبعث إليّ الأخ فرهاد أحمد زاده من قمّ في إيران الإسلاميّة سائلاً عن معنى التتميم في البلاغة العربيّة.
فاجبته بأنّ التتميم نعت من نعوت المعاني، وهو أن يراد معنىً معنىً ما، فيؤتى بجميع ما يتمم حسنه، ويجلّي جودته دون أن يجزء من أجزائه، أو جانب من جوانبه.
وممّا جاء منه في القرآن الكريم على قول البلاغيّين الآية الثامنة من سورة الإنسان، وهي قوله (تعالى): «وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا».
فقد تمّم المعنى المقصود بقوله (تعالى): عَلَى حُبِّهِ وهو متعلّق بيطعمون.
ويتحقق التتميم بقولنا: إنّ الهاء في (حبّه) عائد إلى الّطعام.
أمّا إذا قلنا: إنّه عائد إلى الله - عزَّ وجلَّ - فإنّ المعنى يخرج عن التتميم.
ومنه في القرآن أيضاً الآية الأربعون من سورة غافر المباركة، وهي قوله - سبحانه - : «مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ».
إذ تمّم بقوله: وهو مؤمن وهو جملة حالية.
ومن التتميم قول مرة بن محكان السعدي التميميّ الشاعر المقلّ النادر الذي كان شعره في البديهة والرّويّة سواءً، وقد قتله مصعب بن الزّبير نحو سنة سبعين:

ولست وإن كانت إليّ حبيبة

بباك على الدّنيا إذا ما تولّت

فاستثنى استثناء مليحاً تمّم به ما أراد من معنىً كريم.
ومن رائع التتميم قول زهير بن أبي سلمى:

من يلق يوماً على علاته رهرماً

يلق السّماحة منه والنّدى خلقا

فقوله: على علاته مبالغة وتتميم عجيب.
ومنه قول نافع بن خليفة الفنويّ:

رجال إذا لم يقبل الحقّ منهم

ويعطوه عاذوا بالسّيوف القواضب

فقوله: ويعطوه تمّم المعنى، ولولاه لنقص.
وعاذوا بالسّيوف: اعتصموا بها.
والقواضب: القواطع.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة