البث المباشر

"هفت سين" أي مائدة السينات السبع عند الإيرانيين

الإثنين 18 مارس 2024 - 10:44 بتوقيت طهران
"هفت سين" أي مائدة السينات السبع عند الإيرانيين

عيد النوروز هو من أقدم الاحتفالات المتبقية من العصور القديمة وله العديد من العادات والتقاليد ومن أشهر احتفالات النوروز الإيرانية هو بسط مائدة أو طاولة السينات السبع (هفت سين).

ومنذ القديم حتى اليوم ، يقوم الشعب الإيراني بإعداد طاولة "هفت سين" قبل بضع ساعات بموعد تحويل العام الجديد ، ويضعون المواد الغذائية التي تبدأ بـ حرف"السين" مثل الخضر ، والسمنو ، وسكة (العملة المعدنية)، والتفاح ، والسماق ، والثوم على الطاولة.

ومع ظهور الإسلام في إيران ، تم تزيين طاولة الإيرانيين السبعة بالقرآن الكريم. وكل مكون من مكونات مائدة "هفت سين" هو علامة على مفاهيم مثل النمو والخصوبة والوفرة والبركة ، إلخ.

سمكة صغيرة ذات لون برتقالي او ذهبي أصفر لانها ترمز للحياة والاستمرارية والبقاء.

سبزة اي نباتات خضراء وهي ترمز للامور الجديدة.

سمنو اي حلويات والتي ترمز للقوة والنشاط.

سنبل اي شتلة او نبات صغير للزينة وترمز للربيع .

سركه اي خل ويرمز للصبر والقوة والتحمل.

سيب وهو تفاح ويعتبر رمزا للجمال.

سنجد أي السدر ويرمز للحب والمودة ودوام الود في المنزل.

سماق نبات رمز البقاء واستمرار العلاقات والأشياء التي تودها.

سكه وهو نقود معدنية ترمز للوفرة والثراء والمال والازدهار.

وهناك بعض الأشياء الأخرى يستفاد منها على الأغلب في مائدة هفت سين ومنها آينه اي مرآة ( يفضل دائرية او بيضوية ) صغيرة تكون مع المواد وهي تدل على انعكاس الوفره والثراء وزيادة الأفراح والمنافذ الجديده للحياة.

تخم مرغ اي بيض مسلوق وملون لانه يدل على الغذاء والصحة ودوام وجود البركة في الاشياء.

ساعة وتدل على الوقت السعيد والمتعة بالوقت.

شموع ملونة وهي تدل على النور والسعادة.

والقرآن الكريم ويكون مفتوح على سورة الفتح ( تقرأ سورة الفتح كاملة على الصينية) وهو يدل على فتح الامور المغلقة او المعلقة وتسهيل كافه الحاجات وهو بركة كل شيء وأفضل كل شيء واعز كل شيء واعظم كل شيء.

وسيكون هذا العام هو عام النمر من الأبراج الشمسية.

ويجتمع أفراد العائلة حول الخوان في لحظة إنتقال السنة متفائلين ومهنئين بعضهم البعض.. هاتفين بهذا الدعاء و باللغة العربية مباشرة:

"يا مقلب القلوب والأبصار، يا مدبر الليل والنهار، يا محول الحول والأحوال، حول حالنا إلى أحسن الحال."

وفضلا عن العوائل، تمد هذه السفرة في جميع الأماكن العامة والخاصة مثل الدوائر والمستشفيات وغيرها، لتكتسب الأجواء العامة مسحة نوروزية ربيعية.

وعادة ما تقوم العوائل بزيارة كبار العائلة لتهنئتهم بالعيد وحلول العام الجديد، وبعد المصافحة والعناق والتقبيل يتمنى الجميع للآخر أن يكون عامهم الجديد مليئا بالخير والصحة والبركة، كما يقوم الكبار بإعطاء "العيدية" للأطفال.

وهذا العام في الساعة السابعة مساء من يوم الأحد 20 مارس تبدأ السنة الإيرانية الجديدةعام 1401 هجري شمسي.. وبذلك يولد الربيع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة