البث المباشر

شرح فقرة: "وأقمنا بخدمته وتوفنا على ملته واحشرنا في زمرته"

الأحد 15 سبتمبر 2019 - 12:38 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " وأقمنا بخدمته وتوفنا على ملته واحشرنا في زمرته " من دعاء عصر الغيبة.

نتابع حديثنا عن الادعية المباركة ومنها الدعاء الذي يتلى في زمان الغيبة (غيبة امام العصر(ع))، حيث حدثناك عن جملة من مقاطعه، وانتهينا من ذلك المقطع القائل: (ابرز يا رب مشاهدته، وثبت قواعده، واجعلنا ممن تقر عينه برؤيته)، وفي حينه اوضحنا بان المقصود من عبارة "ابرز يا رب مشاهدته" هو اجعلنا ممن يشاهد امام زمانه مباشرة وان المقصود من عبارة "وثبت قواعده" أي اجعل حركته الاصلاحية او معركته مع الباطل ثابتة القواعد، بمعنى ثبات الاعداد العسكري او القوة العسكرية المتمثلة في اعداد جيشه على افضل ما يرام، ثم ان المقصود من عبارة "واجعلنا ممن تقر عينه برؤيته" هو ان ننعم بالنظر اليه ونحقق تطلعاتنا من خلال رؤيتنا اياه ... هنا يجدر بنا نلفت نظرك الى نكتة بلاغية من الممكن ان يكون قارئ الدعاء بمنأى عن ملاحظتها ولكن بلاغة الدعاء وهو ما ينبغي علينا ان نعيها تفرض ضرورتها الدلالية علينا، الا وهي ان الدعاء قد توسل بالله تعالى اولاً ان يبرز لنا مشاهدة الامام(ع) وثانياً ان يقر عيوننا برؤية الامام(ع) أي هناك مشاهدة وهناك رؤية فما هو الفارق بينهما؟
ان المشاهدة والرؤية قد يخيل اليك بان دلالتهما واحدة فتقول مثلاً شاهدت فلاناً ورأيت فلاناً ولكن هنا في مقطع الدعاء ليس الامر كذلك فالمشاهدة تقابل الغياب بمعنى ان الدعاء يقول يا رب اجعل الامام(ع) حاضراً يشاهده البشر بعد الغياب، أي اجعل ظهوره متحققاً يشاهده البشر واما الرؤية فهي اجعلنا بعد ان يكون الامام حاضراً ومشهوداً اجعلنا ممن تقر عينه بالنظر اليه، اذن المشاهدة هي الحضور للامام والرؤية هي النظر الى الامام(ع)...
والآن بعد ان يكون الامام قد ظهر وشوهد وبعد ان يثبت قواعده استعداداً لخوض المعركة وبعد ان تقر عيوننا بالنظر اليه ماذا يحدث؟ او ما هي وظيفتنا نحن المنتظرين للامام(ع)؟
يقول الدعاء: (واقمنا بخدمته، وتوفنا على ملته، واحشرنا في زمرته) ... هذه التوسلات الثلاثة ماذا تعني؟
التوسل الاول القائل "اقمنا بخدمته"، معناه اجعلنا ملتحقين بموكبه المتجه الى اصلاح المجتمعات واما العبارة الثانية او التوسل الثاني وتوفنا على ملته بوضوح واجعلنا ممن يستشهد على المبادئ التي ظهر الامام(ع) من اجلها ... واما التوسل الثالث: "واحشرنا في زمرته" فتعني ان يحشرنا الله تعالى مع الامام(ع) ومن ينتمي اليه بعد ان نستشهد وننتقل الى الله تعالى ...
اذن ثمة مراحل ثلاث تنتظر قارئ الدعاء بعد ان يظهر الامام(ع)، ويشاهده البشر، وتقر عيوننا برؤيته ... هذه المراحل الثلاث هي:
- نلتحق بموكبه في خوض المعركة الاصلاحية.
- نستشهد في المعركة المشار اليها.
- نحشر مع الامام(ع) وجماعته في يوم القيامة.
اذن للمرة الجديدة ما ابلغ وادق واطرف ما يطرحه الدعاء من دلالات؟
ختاماً: نسأله تعالى ان يجعلنا بالفعل ممن يسهم مع معارك الامام(ع) ويستشهد ويحشر مع الامام وجماعته، كما نسأله ان يوفقنا لممارسة مهمتنا العبادية بنحو عام والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة