البث المباشر

الناطقون بالعربية هم الجمهور الجديد للكتاب الذي أوصى به قائد الثورة

السبت 19 أكتوبر 2024 - 19:58 بتوقيت طهران
الناطقون بالعربية هم الجمهور الجديد للكتاب الذي أوصى به قائد الثورة

تمت ترجمة 4 مجلدات من سلسلة "مصير الاستعمار" للكاتب محمد ميركياني، إلى العربية عن طريق دار "نخل سبز" للنشر، وتم توزيعها في الدول الناطقة بالعربية.

أعلن حسين بهرامي، مدير دار "نخل سبز" للنشر، عن ترجمة المجلدات الأربعة الأولى من سلسلة "مصير الاستعمار" للكاتب محمد ميركياني إلى اللغة العربية، وقال: "كانت قد تمت ترجمة هذه المجلدات الأربعة إلى اللغة الإنجليزية من قبل وتم الكشف عن مجلداتها الثلاثة في معرض دلهي للكتاب.

وهذه المجلدات الأربعة بحسب بهرامي هي:

"رحلة إلى الجانب الآخر من البحار"، وفي هذا الكتاب يتم وصف مغامرات الرحلات البحرية البرتغالية وغنائمها.

"تنام الذئاب وأعينها مفتوحة" وهي تصف قصة الاستعمار البريطاني للهند ونهب ثروات الهند على يد ملكة إنجلترا.

ويتناول فيلم "صيد الإنسان" تاريخ العبودية الغربية وصيد البشر من القارة الأفريقية، وفيلم "الصليب الدموي" الذي يدور حول مغامرة البرتغاليين لغزو واكتشاف أراض مختلفة تتجه أولاً إلى أفريقيا ومن ثم إلى الهند.

كما تحدث عن الترجمة العربية لخمسة كتب لـ "كلير جوبير" وقال: مجموعة "مغامرات البنات" المكونة من 4 مجلدات بعنوان "قطة ورسمتي وثلاث مغامرات أخرى" و"آيس كريم ثاني وثلاث مغامرات أخرى" "، و"هبة الله" و"ثلاث قصص أخرى" و"غير مرخص وثلاث قصص أخرى" التي نشرتها دار مهرك للنشر في إيران، فقد تمت ترجمتها إلى اللغة العربية ومن ثم عرضها في معرض بغداد للكتاب.

وأضاف بهرامي: كما أن "ابتسامة إدواردو" هو كتاب آخر لكلير جوبير، تمت ترجمته ومن ثم نشره باللغة العربية أيضًا.

كما تحدث مدير دار نشر "نخيل سبز" عن الترجمة العربية للمجلدين الأول والثاني من مجموعة "أنا آخر نحن" للكاتب عباسي ولدي وقال: هذه المجموعة تدور حول مهارات التربية للأبناء.

وحاول مهدي ميركيائي سد إحدى النقاط والثغرات المهملة في كتب تخص المراهقين والشباب ضمن مجموعة "مصير الاستعمار". وهذه المجموعة، التي نشرتها منشورات سورة مهر في 15 مجلدًا، هي سرد ​​لظهور ونمو الاستعمار في أجزاء مختلفة من العالم. وحاول ميركيائي، وهو أستاذ جامعي في مجال التاريخ، تذكير جمهوره المراهق في هذه المجموعة كيف ولد الاستعمار وما هو الدور الذي لعبته الدول الاستعمارية في خلق هذا الطفل غير المبارك.

وفي هذه المجموعة، تابع المؤلف وسرد "مصير الاستعمار" من القرن الخامس عشر إلى القرن العشرين. كما أن أماكن المغامرات مختلفة ومتنوعة؛ من أفريقيا إلى أمريكا وآسيا. وبعض مجلدات هذه المجموعة مخصصة أيضًا لتجربة الإيرانيين في مواجهة الاستعمار. وعلى الرغم من أنه تم نشر العديد من الأعمال حتى الآن، سواء على شكل قصص أو على شكل تاريخ، مع التركيز على الاستعمار وتاريخه، ولكن بالنظر إلى المسار التاريخي ومراحل نموه، فهي من السمات التي تميز أعمال ميركيائي عن غيرها من الأعمال المشابهة.

 وقال قائد الثورة الإسلامية عن هذه المجموعة في لقاء مع النخب:

«لقد رأيت مؤخراً كتاباً من تأليف أحد مؤلفينا - الذي لا أعرفه عن قرب - بعنوان «مصير الاستعمار»؛ يتألف الكتاب من خمسة عشر وستة عشر مجلدًا في 120 أو 150 صفحة تصف كيف تمكن الاستعمار في أمريكا وآسيا من تدمير ثرواتهم وتحقيق الثراء. لم تكن إنجلترا غنية، وفرنسا لم تكن غنية، والدول الأوروبية لم تكن غنية؛ وأخذوا ثروات الدول الأخرى.

لقد كانوا قادرين على فعل مثل هذه الأشياء بالأسلحة، وكان لديهم عقول مبدعة؛ لقد حاولوا كثيرًا؛ لقد كانوا مجازفين؛ هذه هي الصفات الجيدة للأوروبيين، لكن ما الذي استخدموه في هذه الخصائص؟ خلق نظام الهيمنة في العالم. نظام الهيمنة من أعظم شرور عالم اليوم الذي لم ينته بعد وسينتهي بإذن الله.

نظام الهيمنة يعني أن العالم منقسم إلى من يهيمن ومن يهيمن عليه؛ يجب على بعض الأشخاص أن يحكموا العالم كله بقوة، ويجب على الدول الأخرى أن تطيعهم تحت مظاهر مختلفة؛ إنه نظام الهيمنة الذي نتج عن التقدم العلمي في أوروبا، لذا فإن النخبة كوصف للقيمة لا تشمل هذه.

 

وكالة تسنيم

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة