البث المباشر

100 آية قرآنية حول الإمام الحسين عليه السلام

الأحد 24 سبتمبر 2023 - 17:00 بتوقيت طهران
100 آية قرآنية حول الإمام الحسين عليه السلام

قال الباحث في الدراسات القرآنية "الشيخ محمد علي رضايي الأصفهاني" إن هناك 100 آية في القرآن الكريم تشير إلى الإمام الحسين (ع) وذلك على الرغم من أن البعض يؤكد أن عددها 127 آية.

أشار إلى ذلك، رجل الدين الإيراني والمفسر والمترجم للقرآن والأستاذ في جامعة المصطفى (ص) العالمية "الشيخ الدكتور محمد علي رضايي الإصفهاني" في كلمته بالندوة التي أقيمت تحت عنوان "تحليل الأحاديث التفسيرية للإمام الحسين(ع)".

وأوضح أن الإمام الحسين (ع) شخصية قرآنية بامتياز وذلك لأنه قام (ع) بتفسير القرآن الكريم وأيضاً لأن نزلت فيه (ع) آيات كريمات.

وأكد الشيخ محمد علي رضايي الأصفهاني أن الإمام الحسين (ع) رغم أنه  الإمام الثالث للشيعة إلا أنه قدوة قرآنية، لأن القرآن قدّم الإمام الحسين (ع) قدوة للبشرية جمعاء، مصرحاً: "علينا أن نقدم الإمام (ع) كنموذج عالمي، لأن بعض الشخصيات مثل "غاندي" يعتبرون الإمام الحسين (ع) قدوة لهم".

وأضاف أن هناك 100 آية في القرآن الكريم نزلت بحق الإمام الحسين بن علي (ع) موضحاً أن البعض يقول إنها 127 ولكني لم أصنفها جميعاً هكذا لوجود بعض الإشكاليات.

وأوضح أن هناك آيات تشير إلى الإمام (ع) مباشرة منها آية المباهلة وآية التطهير وآية النذر في سورة الإنسان المباركة بينما هناك آيات بالتأويل نتوصل إلى إشارتها إلى الإمام الحسين (ع) منها آية "كهيعص" المباركة.

وأردف موضحاً أن هناك آيات كريمات تجسّد الإمام الحسين (ع) في المعنى ونزلت في شأنه منها سورة "الفجر" المباركة والتي تُعرف بسورة "الحسين(ع)" أيضاً.

وقال رجل الدين المدرس في جامعة المصطفى (ص) العالمية إن هناك آيات كان يتلوها رأس الحسين (ع) عندما كان على السهم ومنها آيات مباركات من سورة الكهف المباركة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة