البث المباشر

ما هو الحق العاشر من حقوق حبيبنا المصطفى (ص)؟

الأحد 10 مارس 2019 - 09:59 بتوقيت طهران

الحلقة 110

السلام عليكم مستمعينا الأطائب ورحمة الله وبركاته..
أطيب تحية نحييكم بها ونحن نلتقيكم في حلقة اليوم من هذا البرنامج نخصصها لمعرفة الحق العاشر من حقوق النبي الأكرم – صلى الله عليه وآله – أو واجباتنا تجاهه.
فقد كان قد عرضنا قبل، سؤالاً عن هذه الحقوق وعرفنا من النصوص الشريفة تسعة منها هي:
حق الطاعة والإتباع وحق الرجوع إليه والتحاكم في موارد الإختلاف بين الأمة وحق مودته وحق الصلاة عليه، صلى الله عليه وآله، وحق تعظيمه كما عظمه الله وحق البيعة له وحق زيارته وحق أداء الخمس إليه مما زاد على المؤونة وكذلك حق أبوته المعنوية – صلى الله عليه وآله – للأمة؛ فما هو الحق العاشر؟
أيها الأحبة، في الإجابة عن السؤال المتقدم ننطلق من الآية الكريمة ۲۳ من سورة الشورى المباركة قال تبارك وتعالى:
"ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ".
والتدبر في هذه الآية الكريمة يفيدنا أن الله جل جلاله جعل "الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى" حقاً لنبيه الأكرم – صلى الله عليه وآله – وأمره أن يطلبه من الناس بمثابة الأجر على عظيم ما تحمله في تبليغ رسالات ربه وهداية العباد إلى سبيل بلوغ روضات الجنات.
وهذا الحق مما خص به سيد الرسل – صلى الله عليه وآله – من بين جميع الأنبياء – عليهم السلام – فقد تكرر في سورة الشعراء مثلاً قوله عزوجل حكاية على لسان نوح وهود وصالح ولوط وشعيب عليهم السلام فكلهم قال: "وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين".
وحتى بالنسبة لرسول الله – صلى الله عليه وآله – فهذا الأجر الذي طلبه تعود بركته على من يؤدي هذا الحق كما يشير إلى ذلك قوله تبارك وتعالى في الآية الكريمة ٤۷ من سورة سبأ: " قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ" وكذلك قوله تبارك وتعالى في الآية ٥۷ من سورة الفرقان: "قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَن شَاء أَن يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً".
وعليه يتضح أن أداء هذا الحق من الحقوق المحمدية سبيل للقرب من الله عزوجل وهو الحسنة التي يزيد الله في حسنها لمن قام بها ويغفر له ويشكره عليها وهو عزوجل خير الشاكرين ويكون شكره بإدخال صاحبها روضات الجنات كما هو واضح من التدبر في آية المودة نفسها وما قبلها.
أعزاءنا المستمعين، وهنا نسأل: من هم القربى الذين وجب علينا أداء حق حبيبنا المصطفى – صلى الله عليه وآله – بمودتهم؟
وهذا السؤال يجيبنا عليه الرسول الأكرم – صلى الله عليه وآله – في أحاديث عدة مروية من طرق الفريقين، منها ما أخرجه السيوطي في تفسير الدر المنثور عنه – صلى الله عليه وآله – أنه قال: "لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى، أن تحفظوني في أهل بيتي وتودوهم لي".
وفي الدر المنثور أيضاً أخرج السيوطي عن إبن عباس قال: لما نزلت هذه الآية قالوا: يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت مودتهم؟ فقال صلى الله عليه وآله: هم علي وفاطمة وولداها.
وهذا المعنى مروي من طرق أهل البيت – عليهم السلام – أيضاً، كما روي في كتاب المحاسن عن الإمام الباقر في تفسير هذه الآية أنه – عليه السلام – قال: "هي والله فريضة من الله على العباد لمحمد – صلى الله عليه وآله – وأهل بيته عليهم السلام".
وفي أصول الكافي عن الباقر – عليه السلام – في الآية الكريمة قال: "هم الأئمة" وفي كتاب عيون الأخبار عن الإمام الرضا – عليه السلام – ضمن حديثه الطويل في مجلس المأمون في الفرق بين العترة والأمة، حيث سأله العلماء عن تفسير إصطفاء أهل البيت في القرآن الكريم فقال: "فسر الإصطفاء في الظاهر سوى الباطن في إثني عشر آية..." ثم ذكر منها آية المودة إلى أن قال: "وهذه خصوصية النبي – صلى الله عليه وآله – إلى يوم القيامة وخصوصية للآل دون غيرهم.. ولم يفترض الله تعالى مودتهم إلا وقد علم أنهم لا يرتدون عن الدين أبداً ولا يرجعون إلى ضلالة أبداً.. ومن تركها [أي فريضة المودة] ولم يأخذ بها وأبغض أهل بيته – صلى الله عليه وآله – فعلى رسول الله – صلى الله عليه وآله – أن يبغضه لأنه ترك فريضة من فرائض الله عزوجل".
إذن يتضح مما تقدم أن أداء حق مودة قربى النبي الأكرم – صلى الله عليه وآله – يتحقق في مودة أهل بيته المعصومين – عليهم السلام – بما تقتضيه المودة الصادقة من الطاعة والإتباع وتقديمهم على الأهل والنفس.
يضاف إلى ذلك أن المستفاد من طائفة من الأحاديث الشريفة أن أداء هذا الحق المحمدي يتحقق أيضاً بمحبة وإكرام عموم الذرية النبوية محبة وإكراماً لرسول الله – صلى الله عليه وآله – فمثلاً روي في الكافي عنه أنه قال: "أنا شافع يوم القيامة لأربعة أصناف ولو جاؤوا بذنوب أهل الدنيا: رجل نصر ذريتي، ورجل بذل ماله ذريتي عند الضيق، ورجل أحب ذريتي باللسان والقلب، ورجل سعى في حوائج ذريتي إذا طردوا أو شردوا".
وروي في أمالي الطوسي عنه – صلى الله عليه وآله – قال: "من أراد التوسل إلي وأن يكون له عندي يد أشفع له بها يوم القيامة فليصل أهل بيتي ويدخل السرور عليهم".
وفي عيون أخبار الرضا – عليهم السلام – قال: "النظر إلى ذريتنا عبادة" فسأله الراوي: النظر إلى الأئمة منكم أو النظر إلى ذرية النبي – صلى الله عليه وآله –؟ فأجاب – عليه السلام - : بل النظر إلى جميع ذرية النبي – صلى الله عليه وآله – عبادة، ما لم يفارقوا منهاجه ولم يتلوثوا بالمعاصي".
إذن فالحق العاشر من الحقوق المحمدية على الأمة هو حق مودة قرباه وهم في الأصل أهل بيته المعصومين ويتحقق أداؤه باتباعهم وطاعتهم وصلتهم عن حب ومودة، كما يتحقق في عموم الذرية النبوية بمحبتهم وإكرامهم وإعانتهم وإدخال السرور عليهم ونظائر ذلك.
وبهذه الخلاصة ننهي حلقة اليوم من برنامج (أسئلتنا وأجوبة الثقلين) إستمعتم له مشكورين من إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في ايران.. تقبل الله أعمالكم وفي أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة