البث المباشر

علي ابن مهزيار الاهوازي

الأحد 10 فبراير 2019 - 14:35 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مع الصادقين: الحلقة 173

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
من اعلام الصادقين ومن اعلام محبي اهل البيت ومن علمائهم الكبار هو المرحوم علي بن مهزيار الاهوازي الدورقي، الدورق تسمى اليوم بشادكان.
علي بن مهزيار كان ابناً لابويين نصرانيين سبحان الله كما تقول الاية: "يخرج الحي من الميت"، ولد من ابويين نصرانيين لكن استهواه حب الفكر الاسلامي، اسلم في بواكير صباه وانشد الى فلسفة ال الرسول وسلك طريق التفقه وساقه هذا الجو الى ان يصبح رفيقاً لصيقاً بالامام الرضا والامام الجواد وكذلك الامام الهادي(ع)، يعني عاصرة ثلاثة من الائمة وقد اناط به الامام الهادي مهام علمية كبيرة ومهام فقهية واداها بنجاح بمعنى هذا انه كان ثقة عند اهل البيت وروايته مقبولة عندهم وقد الف العديد من الكتب واتحف المكتبة الاسلامية بأكثر من ثلاثين مؤلفاً، كان هذا نتيجة الاتصال والارتباط بأهل البيت ولد يولد من اسرة نصارى يسوقه توفيقه وطبعاً القدم الاول من عنده لا "وهديناه النجدين" "انا هديناه السبيل" والله وفقه ان يكون مسلماً وعلى خط اهل البيت ويدفعه التوفيق الى رفقه هؤلاء الائمة(ع) واعطى هذا العطاء للامة الاسلامية، ثلاثين مؤلفاً كما انه اشتهر بالتعبد والطاعة ويروى انه كان كثير السجود واذا سجد لا يقوم من سجدته حتى يدعو لالف من المؤمنين وكان اثر السجود لا يقوم من سجدته حتى يدعو لالف من المؤمنين وكان اثر السجود في جبهته كما في ركبة البعير "سيماهم في وجوههم من اثر السجود".
قال المؤرخون ظهرت لهم بعض الكرامات في سفراته وكان يعرضها على الامام الهادي فيقول له الامام ان هذا بسبب ميلك الينا وبطاعتك لي ولابائي.
روى الزلازل في الاهواز حتى فقد الناس راحتهم ولجأوا الى علي بن مهزيار بأعتبار ان هذه مشكلة لا يستطيع العلم والتكنولوجيا ان توجد لها حل ولا حل لها الا باللجوء الى الله وباعتباره ولي من اولياء الله، فكتب علي بن مهزيار الى الامام الجواد(ع) وهو يسأل من الامام: هل يرى ان يتحول الناس من هذه المنطقة يعني يهجروها اذا استمرت هذه الحالة؟
فكتب له الامام ينهاهم عن ذلك ويأمرهم بالصوم ايام الاربعاء والخميس والجمعة وان ينشغلوا بالدعاء ايام الجمعات، قال علي بن مهزيار: ففعلنا ذلك فسكنت الزلازل ولم تعد، طبعاً مواليد الائمة ناتجة عن ادراك وعلم كامل.
الله سبحانه وتعالى كلما تقرب منه الناس "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" اذا يحدثون المعاصي، الامام الرضا(ع)يقول "كلما احدث العباد من الذنوب ما لم يكونوا يعملوه احدث لهم الله من البلاء ما لم يكونوا يعلموه او يعرفوه"، هذه الحالة وردت في التاريخ انها حدثت لابراهيم الخليل لما مرّ بمنطقة النجف والتي زارها معظم الانبياء فكانت تزلزل بأهلها، لما بات عندهم ابراهيم الخليل ولم يظهر لهم انه نبي فعرفوا ان سكوت الزلازل من بركة مبيته عندهم فطلبوا منه البقاء هنا فبقى فترة.
لاحظت رسالة للامام الجواد(ع) يقيم فيها شخصية علي بن مهزيار فبعد ان يمدحه الامام ويدعو له ويرجو من الله ان يسكنه جنته ويحشره معهم، ثم يقول الامام في الرسالة: "لقد بلوتك واختبرتك في النصيحة والطاعة والخدمة والتوقير والقيام بما يجب فعله، ويقول الامام(ع): لو قلت اني لم ار مثلك لرجوت ان اكون صادقاً، فجزاك الله جنات الفردوس نزلاً والنار فأسأل الله تعالى اذا جمع الخلائق ان يحبوك برحمة تغتبطه بها انه سميع الدعاء".
في عهد الامام الهادي(ع) كان الامام يجلس وعلي بن مهزيار يجلس وكان يقابل الامام ويتباريان في كتابة الحديث وتدوين الامور او امور الشريعة بالذات ويبدو من المصاد العديدة ان هذا العالم الكبير بشؤون الدين لديه موسوعة كبيرة ومخطوطات ضخمة دون فيها ما سمعه من اهل البيت، خصوصاً الامام الرضا والامام الجواد والامام الهادي(ع)، وكذلك مراسلاته من الاهواز مع الائمة او مع بعض فقهاء الاسلام وهناك رسائل تأتيه بشكل استفتاءات وكان يجيب عليها لانه كان يفتي ببعض الامور والمشاكل المستحدثة، هذه المراسلات والموسوعات فقدت ولا نعرف كيف فقد هذا التراث ولكن حسب القرائن والحالات المماثلة انه ضاع بسبب الهجمات الوحشية للقضاء على ابي تراث يرتبط بأهل البيت من اجل اخلاء الارض من اثارهم واتلاف علومهم وحضارتهم.
لما نمر بالتاريخ وفصوله نرى ان دماء اهل البيت ومحبيهم التي اريقت بقدرها مكتبات اتلف لانه ينشر فضل اهل البيت وعلوم ومعارف اهل البيت ولكن قاتل الله الاحقاد وقاتل الله التعصب والعداء.
الرجل هذا كانت لديه مكتبة ضخمة واكياس مليئة بالاوراق تقول ترجمته هذا وهذه فيها تاريخ وماده دسمة ضخمة كلها ضاعت ولكن القرائن تقول بسبب هذه الهجمات. علي بن مهزيار(رض) قبره في الاهواز، تشرفت بزيارة قبره مراراً له مبنى كبير وقبة شاهقة وقد ساهم بتوسيع قبره اهل الخير وهو مزار مزدحم طوال السنة وفي صحنه تقام مراسيم اهل البيت في الاحزان والافراح وفي كل المناسبات خصوصاً شهر رمضان ومحرم وصفر وغيرها.
قبره منار ومزار لنشر الهداية ونشر روح الصلاح عند الامة. نسأل الله ان يعظم قدره وان يزيد من علو درجاته وان يرحمه برحمته. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة