البث المباشر

مسؤول ايراني: سيتم تسوية مشاكل التجار الافغان في ايران قريبا

الجمعة 12 أغسطس 2022 - 19:59 بتوقيت طهران
مسؤول ايراني: سيتم تسوية مشاكل التجار الافغان في ايران قريبا

أكد مبعوث ايران لشؤون افانستان حسن كاظمي قمي لدى لقائه وزير خارجية حكومة طالبان المؤقتة «امير خان متقي» مؤكدا أن المشاكل المصرفية للتجار الافغان في الجمهورية الاسلامية الايرانية سوف يتم تسويتها في القريب العاجل.

وأشار مساعد المتحدث بأسم الخارجية في حكومة طالبان «حافظ ضياء احمد» في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر الى هذا اللقاء، موضحا أن الجانبين الايراني والافغاني ناقشا في اللقاء تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية والمشاكل المصرفية التي يواجهها الافغان المقيمون في ايران.

وشدد «احمد» على أن «كاظمي» وعد «متقي» في لقائه أنه سوف يطرح هذا الموضوع مع البنك المركزي لتسوية المشاكل التي يواجهها التجار الافغان في ايران.

ومن المقرر ان يزور ايران في القريب العاجل وفد من مختلف وزارات طالبان للقاء كبار المسؤولين الايرانيين ومناقشة التعاون المشترك بين كلا البلدين.

وكان وزير الطاقة الايراني علي اكبر محرابيان قد اكد لدى زيارته افغانستان بان الجانب الأفغاني وافق على عدم تحويل مجرى مياه نهر هيرمند إلى مستنقع غود زرة المالح وان تتدفق في مجراها الطبيعي نحو إيران.

وقال عن نتائج زيارته الى أفغانستان التي استغرقت يوما واحدا: ناقشنا معاهدة العام 1972 مع الجانب الأفغاني، والقضية الأهم في الأشهر والسنوات الأخيرة التي تسببت في عدم استلام ايران حصتها المائية من نهر هيرمند، كان تنفيذ مشروع استكباري بالقرب من حدود الجمهورية الإسلامية.

وأضاف قائلا: تم تحرير حصة ايران من المياه من سد كجكي في أفغانستان ويصل إلى سد كمال خان على بعد 70 كيلومترًا من حدودنا.

وفي إشارة إلى محادثاته مع المسؤولين الأفغان ، قال: خلال هذه الزيارة ، وافق الجانب الأفغاني على أن المياه سوف لن يتم تحويلها إلى منطقة غود زرة وستدخل إيران في مجراها الطبيعي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم