البث المباشر

الرئيس الصومالي يعلق سلطات رئيس الوزراء

الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 20:54 بتوقيت طهران
الرئيس الصومالي يعلق سلطات رئيس الوزراء

أعلن الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد تعليق سلطات رئيس الوزراء محمد حسين روبلي غداة خلاف بين الرجلين حول الانتخابات .كما قام الرئيس الصومالي بإعفاء قائد القوات العسكرية أيضا من منصبه بسبب قضايا فساد.

من جهته امر رئيس الوزراء الصومالي جميع قوات الامن بتلقي الاوامر منه، ما قد يعقد الاوضاع اكثر في هذا البلد الافريقي المضطرب.

وتحتدم الساحة الصومالية بتطورات قد تبدل المشهد السياسي الحالي، مع قرار الرئيس محمد عبدالله تعليق سلطات رئيس الوزراء محمد حسين روبلي للاشتباه في تورطه في قضايا فساد وقضايا تأجيل الانتخابات في أحدث نزاع على السلطة. وذكر الرئيس كذلك أنه عزل قائد قوات البحرية الجنرال عبد الحميد محمد ديرر انتظارا لتحقيقات مماثلة.

رئيس الوزراء بروبلي أمر جميع قوات الأمن بتلقي الأوامر منه مباشرة مما قد يعمق الخلافات بينه وبين الرئيس محمد عبد الله محمد.

من جهته اعتبر المتحدث باسم الحكومة محمد إبراهيم معلمو إن تصرف الرئيس غير دستوري وإن روبلي سيواصل الاضطلاع بمهامه، كما وصف نائب وزير الإعلام إن الخطوة بأنها انقلاب غير مباشر من الرئيس.

وتراوحت التهم الموجهة لروبلي ما بين استيلائه على أراض عامة مملوكة للجيش الصومالي والتدخل في تحقيق لوزارة الدفاع.

وهذه أحدث جولة في نزاع قديم بين الزعيمين يقول محللون إنه يشتت انتباه الحكومة عن قتالها ضد حركة الشباب المسلحة وتمردها بحسب السلطات منذ العام الفين وسبعة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة