البث المباشر

غزوة الاحزاب (معركة الخندق)

الخميس 15 نوفمبر 2018 - 18:55 بتوقيت طهران
غزوة الاحزاب (معركة الخندق)

كانت غزوة الأحزاب ـ بعد بني النضير ـ وهي غزوة وقعت في شهر شوال من العام الخامس من الهجرة الموافق مارس 627م

وذلك أنّ جماعة من اليهود منهم سلام بن أبي الحقيق النضري، وحييّ بن أخطب، وكنانة بن الربيع، وهوذة بن قيس الوالبي، وأبو عمارة الوالبيّ - في نفر من بني والبة - خرجوا حتى قدموا مكة، فصاروا إلى أبي سفيان صخر بن حرب، لعلمهم بعداوته لرسول الله صلّى الله عليه وآله وتسّرعه إلى قتاله، فذكروا له ما نالهم منه وسألوه المعونة لهم على قتاله.

فقال لهم أبوسفيان: أنا لكم حيث تحبّون، فاخرجوا إلى قريش فادعوهم إلى حربه، واضمنوا النصرة لهم، والثبوت معهم حتّى تستأصلوه. فطافوا على وجوه قريش، ودعوهم إلى حرب النبي صلّى الله عليه وآله وقالوا لهم: أيدينا مع أيديكم ونحن معكم حتى تستأصلوه فقالت قريش: يا معشر اليهود، أنتم أهل الكتاب الأول والعلم السابق، وقد عرفتم الدين الذي جاء به محمّد وما نحن عليه من الدين، فديننا خير من دينه أم هو أولى بالحق منّا؟ فقالوا لهم: بل دينكم خير من دينه، فنشطت قريش لما دعوهم إليه من حرب رسول اللّه صلّى الله عليه وآله.

وجاءهم أبوسفيان فقال لهم: قد مكّنكم الله من عدوّكم، وهذه يهود تقاتله معكم، ولن تنفلّ عنكم حتى يؤتى على جميعها، وتستأصله ومن اتّبعه . فقويت عزائمهم - إذ ذاك - في حرب النبي صلّى الله عليه واله. ثم خرج اليهود حتى أتوا غطفان وقيس عيلان، فدعوهم إلى حرب رسول الله صلّى اللّه عليه واله وضمنوا لهم النصرة والمعونة، وأخبروهم باتّباع قريش لهم على ذلك، فاجتمعوا معهم.

وخرجت قريش وقائدها - إذ ذاك - أبو سفيان صخر بن حرب، وخرجت غطفان وقائدها عيينة بن حصن في بني فزارة، والحارث بن عوف في بني مرّة، ووبرة بن طريف في قومه من أشجع، واجتمعت قريش معهم. فلما سمع رسول الله صلّى اللّه عليه وآله باجتماع الأحزاب عليه، وقوّة عزيمتهم في حربه، استشار أصحابه، فأجمع رأيهم على المقام بالمدينة، وحرب القوم إن جاؤوا إليهم على أنقابها.

وأشار سلمان الفارسي - رحمه اللّه - على رسول الله صلّى اللّه عليه وآله بالخندق، فأمر بحفره وعمل فيه بنفسه، وعمل فيه المسلمون. وأقبلت الأحزاب إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله فهال المسلمين أمرهم وارتاعوا من كثرتهم وجمعهم، فنزلوا ناحيةً من الخندق، وأقاموا بمكانهم بضعاً وعشرين ليلة ثم لم يكن بينهم حرب إلاّ الرمي بالنبل والحصار. وقام رسول اللّه صلّى الله عليه وآله في المسلمين، يدعوهم إلى جهاد العدو، ويشجّعهم ويعدهم النصر.

وانتدبت فوارس من قريش للبراز، منهم: عمرو بن عبد ودّ بن أبي قيس بن عامر بن لؤيّ بن غالب، وعكرمة بن أبي جهل، وهبيرة ابن أبي وهب - المخزوميان - وضرار بن الخطّاب، ومرداس الفهري، فلبسوا للقتال ثم خرجوا على خيلهم، حتى مرّوا بمنازل بني كنانة فقالوا: تهيؤوا- يا بني كنانة- للحرب، ثم أقبلوا تعنق بهم خيلهم، حتى وقفوا على الخندق. فلما تأملوه قالوا: واللّه إنّ هذه مكيدة ما كانت العرب تكيدها.

ثم تيمّموا مكاناً من الخندق فيه ضيق، فضربوا خيلهم فاقتحمته، وجاءت بهم في السبخة بين الخندق وسلع وخرج أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في نفر معه من المسلمين، حتى أخذوا عليهم الثغرة التي اقتحموها، فتقدّم عمرو بن عبد ودّ الجماعة الذين خرجوا معه، وقد أعلم ليرى مكانه. فلما رأى المسلمين وقف هو والخيل التي معه وقال: هل من مبارز؟ فبرز إليه أمير المؤمنين عليه السلام. فقال له عمرو: ارجع يا ابن أخ فما أحبّ أن أقتلك. 
فقال له أمير المؤمنين عليه السلام: قد كنت يا عمرو عاهدت اللّه ألاّ يدعوك رجل من قريش إلى إحدى خصلتين إلا اخترتها منه .
قال: أجل، فماذا؟ 
قال: فإني أدعوك إلى الله ورسوله والإسلام.
قال: لا حاجة لي بذلك. 
قال: فإني أدعوك إلى النزال. 
فقال: ارجع فقد كان بيني وبين أبيك خلّة، وما أحبّ أن أقتلك. 
فقال له امير المؤمنين عليه السلام: لكنني والله أحب ان أقتلك ما دمت آبيا للحق. 
فحمي عمرو عند ذلك، وقال: أتقتلني!؟ ونزل عن فرسه فعقره وضرب وجهه حتى نفر، وأقبل على عليّ عليه السلام مصلتا سيفه، وبدره بالسيف فنشب سيفه في ترس علي، وضربه امير المؤمنين عليه السلام ضربة فقتله.
فلما رأى عكرمة بن أبي جهل وهبيرة وضرار عمرا صريع، ولّوا بخيلهم منهزمين حتى اقتحمت الخندق لا تلوي على شيء، وانصرف أمير المؤمنين عليه السلام إلى مقامه الأول.
وفي الاحزاب انزل الله عز وجل:"إذ جاؤوكم من فوقكم ومن اسفل منكم واذ زاغت الابصار وبلغت القلوب الحناجر تظنون بالله الظنونا. هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا. وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا" الى قوله تعالى : وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا".
فتوجه العتب إليهم والتوبيخ والتقريع والعتاب، ولم ينج من ذلك احد، باتفاق، إلا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، إذ كان الفتح له وعلى يديه، وكان قتله عمرا ونوفل بن عبد الله سبب هزيمة المشركين.
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله بعد قتله هؤلاء النفر: الآن نغزوهم ولا يغزونا.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة