البث المباشر

الطارف والتليد - 19/10/2010

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 12:08 بتوقيت طهران


المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد وبه نستعين وهو خير ناصر ومعين، السلام عليكم مستمعي الطارف والتليد كل ثلاثاء اهلاً بكم في رحابه الوارفة لنقف اليوم على التضليل الصهيوني في الادب ونرى مايفخر به من اباطيل واكاذيب يخدع بها المخاطب الصهيوني نفسه اولاً غارساً فيه روح الحقد وحب الانتقام من العربي الذي قتله وسلب ارضه وشرده في الافاق او قمعه في غياهب السجون وبقي ينبزه بأسوء الالقاب تشفياً به مثلما يسعى لخداع البشر اجمعين، فالادب الصهيوني هو ثمرة القلوب المريضة التي حملته جمرة متوقدة وقذفته حمماً لاهبة لعلها تحرق به كل من يطالعه فتستريح هي من توهجه في اعماقها المطبوعة على الكراهية والانتقام.
مستمعينا الكرام ها انا ذا فرزدق الاسدي مقدم هذه الندوة اجدد تحياتي الحارة لكم مشفوعة بأطيب التهاني الخالصة بذكرى الميلاد السعيد لسيدنا الامام الرضا عليه السلام واشفع كل احترامي لكم بتحيات وتمنيات زملائي الاعزاء في تقديم هذا العطاء المتوهج لأقبالكم عليه ومشاركتكم فيه وهم:
مهندس الصوت الاخ تقي رضائي
ومستقبلة اصواتكم الكريمة الاخت علياء صالح
ومخرج هذا السعي المبارك الاخ كاظم صادق
اما هواتفنا المفتوحة لكم فأولها رقمه 22013848 والهاتف الثاني لكم هو 22013762 واخ هواتفنا وهو الثالث ورقمه 22013768 ورمزنا الهاتفي 009821
اعزاءنا الكرام من تسنى له ان يطلع على الادب الصهيوني الذي ظهر في كثير من اللغات اضافة الى اللغة العبرية لابد ان يأخذه العجب العجاب فيه من تضليل لمخاطبه العبراني وغيره ممن ظهر هذا الادب مؤلفاً ومترجماً بلغاتهم المختلفة في ارجاء المعمورة وتزداد عجباً حين ترى ان هذا الادب قد الغى الفروق بين البيئات التي عاش فيها مؤلفوه ومترجموه من الصهاينة فجاءت افكار ادباءها كلهم مؤتلفة على تشويه الحقائق ومحو الدقائق فيما يتعلق بفلسطين واغتصابها واقامة كيان الاحتلال البغيض على صدرها وهنا خطر لي سؤال البدأ في مناقشة الاخ السيد بشير الجزائري الذي اقول له بلسان القلب والفم اهلاً وسهلاً وحياك الله
الجزائري: يارب حفظ الله هذا الفم والقلب واللطف الكريم الذي نتمنى ان نكون على قدر ذرة منه
المحاور: ان شاء الله اشكرك استاذي الكريم بشير الجزائري، اسمح لي ان ادعك تلتقط انفاسك من كف العناء واعود اليك ان شاء الله وللمستمعين بوافر الشكر وجزيل الاحترام.
الجزائري: رحم الله والديك
المحاور: استاذي الكريم بشير سؤالنا الاول الذي نبغي به الدخول الى صلب الموضوع هو يعني هل التضليل حالة طارئة على الادب الصهيوني فرضتها رغبات متشابهة لدى كتابه او هي طبعاً سمة النفس الصهيونية العدوانية ذاتاً؟
الجزائري: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين وصلى الله على سيدنا ابي القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين
المحاور: اللهم صلي على محمد وال محمد
الجزائري: اولاً اشكر لك اختيارك مثل هذا الموضوع فأنه يقدم خيراً للناس ومتعة وربما حمل من يستمع الينا على قليل ما يتيسر لنا تقديمه لهؤلاء الكرام على ان يبحث عن مصادر هذا الادب، الادب الصهيوني اذا كان مترجماً او بلغته او لغاته المتعددة الكثيرة فالادب الصهيوني لم يصدر باللغة العبرانية كما هو متصور لكثير من الاعزاء المستمعين وانما هو جاء بلغات شتى، باللغات الحية في الغرب يعني اللغة الانجليزية واللغة الالمانية واللغة الفرنسية واللغة الهولندية وكثير من اللغات لاتكاد تستثني لغة غربية لم يكن بها آثار، لااقول اثر آثار ادبية صهيونية، هذه مقدمة واقول لحضرتك لم يكن هذا التضليل والتزوير والتحريف والتحوير حالة طارئة على الادب الصهيوني ماكان هذا قط وانما هو حالة اصيلة في النفس اليهودية، النفس اليهودية معقدة مركبة تركيباً فوق العجيب، من قديم الايام حتى ان آثار دينية كثيرة ولعل من داوم قراءة القرآن الكريم يجد هذا، اليهود حتى في القرآن الكريم اشارات واضحة جلية الى انهم ناس معقدون غاية التعقيد، ناس حاقدون على انفسهم وعلى غيرهم، الانسان حينما يشعر بهوان نفسه على نفسه لابد ان يشعر بهوانها على غيره واذ يتعمق هذا الشعور فأن هذا الانسان يكون في غاية الخطورة وفي غاية الشر على نفسه وعلى غيره، على كل حال اذن هذه الحالة التي هي تحوير وتزوير لكل حقيقة من حقائق الحياة الاجتماعية، الحياة العامة، حياتهم وحياة غيرهم ...
المحاور: استاذ بشير عفواً على المقاطعة نحن طبعاً تطرقنا في حلقات ماضية الى الادب اليهودي اذ انت تعود بجذور الادب الصهيوني الى ظهور الاسلام؟
الجزائري: ابعد من ذلك، ابعد من ذلك يعني الانسان اليهودي كان في غاية تعقيده كما انت تعلم حتى قبل مجيء سيدنا موسى سلام الله على نبينا واله وعليه السلام، حتى بظهوره وحتى بأخراجه اياهم من ذلك القهر والهوان الذي كانوا يتذوقونه على يد الفراعنة في مصر وعبورهم النهر حتى اذ عبروا النهر رأساً تبدلوا على غير ما كانوا عليه، لماذا؟ لأنهم ناس لايكادون يملكون انفسهم، يقولون العاقل من ملك نفسه، من ملك نفسه عند الغضب، لافي الحلم فقط لا حتى عند الغضب الشديد، ذلك عاقل فأذن هناك غيبة عقل عند الانسان اليهودي لأنه موغل في طبيعته المادية، هو لايكاد يفكر الا بما ينفعه كيفما كان هذا النفع، اذا كان بحق، اذا كان بباطل، صدقاً، كذباً بأي صورة كانت هو يريد ان يبلغ ذلم النفع المادي حتى وان كان بغيضاً وهذا ما يجعله انساناً مشتت الذهن وخيالياً غاية الخيالية يعني مغرق في خياله، خياله مجنحز على كل حال من طالع كتابيهم المهمين جداً التوراة الحاضرة والتلمود وهما اقدم نصوصهم وجد هذه الحقيقة جلية فيهما، اذا كانت النظرة العرقية بعيدة عن حياتهم يعني هم يقولون نحن ليسوا عرقيين يعني لسنا ابناء اب واحد، تلاحظ؟ ولكنهم في الممارسة انما هم اشد الناس انتماءاً للعنصرية والعرقية.
المحاور: يعني هل هناك من مثلاً افترض من نهر لهم في التوراة او في التلمود بحيث تستنتج هذا الاستنتاج؟
الجزائري: اي نعم، هذا نأتي عليه ان شاء الله في لاحق كلامنا
المحاور: جيد
الجزائري: على كل حال لقد كان سيدنا موسى عليه السلام موحداً للناس فأن التوراة التي بأيدي المدعين اليوم لاصلة لها بالتوحيد، لاتوحيد الله سبحانه وتعالى ولاتوحيد الناس الذين هم عباده، الرب الذي هو في هذه التوراة هو يهوا رب اليهود، هو ربهم وحدهم لارب غيرهم من العالمين اذن هنا عرقية مطلقة، عنصرية صريحة جداً وايضاً موغلة في الشر، يهوا الذي هو احد آلهة عدة في التوراة هو اقوى هؤلاء الالهة او هذه الالهة لنقل، اقوى هذه الالهة وانما انا اونثها لأنها اوثان والاوثان مؤنثة او اصنام والاصنام مؤنثة. على كل حال وهو مادي الوجود بعيد عن كل النزاهة، لماذا؟ لأن شبق موغل في شهوانيته هذا اضافة وهو يحارب ايضاً هؤلاء الذين يعبدونه، الذين يطيعونه ويمنعهم ان يعبدوا احداً من منافسيه اي من الالهة
المحاور: اي له صفات انسانية بدلاً من ان تكون صفات الهية
الجزائري: احسنت، يعني صفات ارضية، صفات مادية محضة، صفات الضعفاء لاصفات القوي في عقيدة كل الذين يؤمنون بالله سبحانه وتعالى انه جل وعلا هو القوي، هو مفيض القوة وهو الحكيم وهو الحليم وهو العزيز والعزيز معناه جامع القوة بكل اطرافها، على كل حال بيان عن صلة التوراة القائمة بأيديهم اليوم بالوثنية والوثنية لاتقدم للانسان شيئاً ينفعه ولاتجعل قلبه يزكو ويصفو من الادران التي هي خصائص الدانين من البشر.
المحاور: لأنها ارضية وليست سماوية
الجزائري: يعني حتى البشر الاسوياء قلوبهم زكية وصافية، خذ الانبياء، خذ الاولياء، خذ الصالحين كل هؤلاء تجدهم غاية في الرفعة والسمو وحب البشر واللطف بهم والعطف عليهم اما اليهود فلا تجد مثل هذا حتى خيالاً في نفسه، اصلاً هو بعيد عن كل هذه المعاني الطيبة السامية.
المحاور: يعني لدى هؤلاء مصدر علوي ولدى هؤلاء مصدر سفلي الجزائري: احسنت
المحاور: استاذي الكريم هذا الجواب يقتادنا الى سؤال عن مصير التوراة التي نزلت على سيدنا موسى على نبينا واله وعليه السلام ولكن لو سمحت استمع لجوابك بعيد قليل ولك ولمستمعينا الكرام جزيل الشكر
الجزائري: انا شاكر لك
المحاور: ارحب بكم ثانية مستمعينا الكرام وانتم تستمعون الى الطارف والتليد من اذاعة طهران، اكرر لكم هواتفنا المفتوحة اولها رقمه 22013848 وهوالهاتف الثاني هو 22013762 والرقم الثالث 22013768 وللذين يتصلون بنا من خارج ايران رمزنا الهاتفي، رمز العاصمة طهران هو 009821
*******

معنا على الهاتف متصل كريم، معنا الاخ مرتضى من محافظة الكوت من العراق، اهلاً وسهلاً بك الاخ مرتضى
مرتضى: سلام عليكم
المحاور: وعليكم السلام ورحمة الله
مرتضى: في بادئ الامر ابارك للعالم الاسلامي جمعاء وللعالم الشيعي على الخصوص ولادة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام رزقنا الله واياكم زيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة ان شاء الله
المحاور: ان شاء الله، تفضل اخي الكريم اذا كان عندم سؤال او مداخلة
مرتضى: واحيي في بادئ الامر كافة العاملين في هذا البرنامج والاخ فرزدق والاخ الكريم بشير الجزائري وسلامي له خاصة
الجزائري: سلمك الله واكرمك واعطاك خير الدنيا والاخرة
مرتضى: حياك الله اخ بشير ممنونين، عندي سؤال واحد فقط عن موضوع البرنامج
الجزائري: تفضل
مرتضى: السؤال يقول عما يصدر هذا العدوان في الادب الصهيوني متشدقاً بالحضارة والثقافة المشرقة؟
المحاور: نعم سؤال جيد ووجيه، اشكرك الاخ مرتضى من العراق من محافظة الكوت، استاذ بشير لك الجواب
الجزائري: مولانا لعلما كنا نخوض فيه من كلام قد تقدم قبيل الفاصل فيه شيء من جواب عزيزنا الكريم السائل المحترم، الواقع نحن قد اتفقنا قبل هذا الفاصل ان كلما يصدر في الادب الصهيوني من شرور على الانسان انما هو حصيلة التمسك بالتوراة المصطنعة، التوراة التي لم تكن هي التوراة التي نزلت على سيدنا موسى سلام الله عليه انما هي توراة صنعها احبار اليهود في السنين الطوال، اليهود عاشوا حياة معقدة كما مر الكلام غاية التعقيد في كل مواقعهم اذا كانوا في فلسطين او اذا كانوا في بابل، مر السبي البابلي والسبي البابلي وقع سنة 548 كما اعتقد، احرق ما يسمى هيكل سليمان الذي يبحثون الان عنه او يدعون انه هو تحت المسجد الاقصى ويحفرون من بعيد لبعيد تحت هذا المسجد ابتغاء ان يهدموا هذا المسجد وعسى ان يحصلوا وهم ربما واثقون انهم لايجدون مثل هذا الهيكل تحته، على كل حال حتى لايتشعب الحديث انهم في سبيهم البابلي اذا غزاهم نبوخذنصر الملك العراقي الشهير وجاء بهم الى بابل كانوا قد حرموا من توراتهم يعني لم تكن تلك التوراة بأيديهم لأنها في روايات كثيرة احرقت مع ما احرق من ذلك الهيكل او ربما اخفاها احبارهم الكبار جداً ولم يطلع عليها صغار الاحبار فكان لهؤلاء ان يفكروا بتوراة يستعينون بها على تهيئة امورهم فكان ذلك ان الفوا توراة جديدة، هذه التوراة لاعلاقة لها بالسماء ولاصلة لها بأحكام، التوراة القديمة النازلة على سيدنا موسى عليه السلام وبهذا كانت مزيجاً من احقاد وكراهية بالغة جداً على النفس والانسان وجاء هذا الانسان بمر السنين الطوال بقي تأليف هذه التوراة التي بأيديهم الان استغرق تسعمئة سنة، انت تصور كتاب يستغرق تسعمئة سنة كم يضاف اليه وكم يحذف منه على وفق الامزجة والافكار المتفاوتة والمتضاربة المتناقضة، كل له ذوقه ومزاجه، كل له رغبته وميله فكل يضيف ويحذف، امتلأ هذا الكتاب بكل شر وبغض للانسان واكذوبة واسطورة واضحوكة يضحك منها حتى من لاعقل له، حتى الحجر اذن كانت هذه الافكار التي ظهرت في هذا الكتاب الطويل الامد في تأليفه كانت هي النبع الاصيل لهؤلاء الذين اجتمعوا في العصر الحاضر تحت ما يسمى الحركة الصهيونية واخذوا يكتبون بناءاً على ما قرأوه وتعمق في نفوسهم من تلك الاباطيل والاكاذيب.
المحاور: استاذ بشير لنتأمل قليلاً قبل ان نصل الى العصور اللاحقة، يعني استاذ بشير التحريف ظهر لاحقاً كما تفضلت، على طوال لربما تسعمئة سنة هذا في حين ان سبق القول ان قلنا ان هناك يعني شبه اشارات في التوراة الى كيان اليهود الذاتي، كيف توازن بين هذين الامرين؟
الجزائري: اي امرين؟
المحاور: يعني انا قلت لك التحريف ظهر لاحقاً، نحن نقول بأن التوراة هو كتاب منزل من الله سبحانه وتعالى
الجزائري: انا لم اقل ان التحريف ظهر لاحقاً، قلنا في بدأ حديثنا انا وحضرتك الكريمة ان موسى عليه السلام ما ان عبر بهم من النهر حتى اختلفوا عليه وما ان استودعهم اخاه هارون عليه السلام وهو نبي ايضاً وذهب للقاء ربه في الليالي الاربعين وعاد حتى وجدهم قد عبدوا العجل كما هو معلوم، هؤلاء لم يكونوا اسوياء منذ ساعتهم يعني انا لعل قولي قد سبق انهم حتى قبل مجيء موسى عليه السلام اليهم لم يكونوا اسوياء ولو كانوا ذوي سوية واضحة لما كانوا قد قبلوا لأنفسهم ذلك الهوان الذي فرضه عليهم الفراعنة، أليس كذلك؟
*******

المحاور: طبعاً طبعاً، استاذ بشير لة سمحت لدينا اتصال هاتفي وطبعاً انوه اننا نقترب شيئاً فشيئاً الى وقت الاذان، نستمع الى سؤال او مداخلة الاخت الكريمة بتول من لبنان، السلام عليك اخت بتول
بتول: اهلاً وعليكم السلام
المحاور: حياك الله اهلاً وسهلاً
بتول: احيي الاستاذ بشير الجزائري وكل عام وانتم بخير
الجزائري: حياك الله وشكرنا لكم
بتول: عندي سؤال هل تسمح الاخ فرزدق؟
المحاور: تفضلي تفضلي
بتول: سؤالي هو هل من اثر صهيوني مترجم الى العربية وهل من دراسة عربية لهذا الادب ينفع المتلقي العربي؟ وشكراً
المحاور: جيد شكراً جزيلاً لك على هذا السؤال الوجيه، استاذ بشير بأختصار هل من اثر صهيوني مترجم او دراسات عربية بهذا الشأن؟
الجزائري: والله كثير من ذلك في الادب العربي ولاسيما في المنطقة التي تسكنها السائلة الطيبة،
المحاور: تأليفات عربية لربما
الجزائري: لا على وجه التحديد انا بودي ان اقول بصريح القول سوريا في الدرجة الاولى ولبنان فيهما الكثير من الاثار المترجمة من الادب العبري الى الادب العربي وهي نافعة لمن رغب في الاطلاع على حقائق ذلك الادب لأنك ساعة تباشر شيئاً بنفسه تكون قد غنمت كثيراً
المحاور: بالضبط
الجزائري: اما حينما تجده بواسطة فأنك قد تغنم منه شيئاً، على كل حال اثار الاديب الفلسطيني البارع جداً غسان كنفاني المشهورة مثلما يقال الاثار الكاملة عنوانه، الاثار الكاملة لغسان كنفاني شاهدة بوقائع الادب الصهيوني ودالة عليه ومعرفة اياه مثلاً من الاثار الشخصية العربية في الادب العبري الحديث لغانم مزعل وهو كاتب حديث جداً، مثلاً الاسس الايديولوجية للادب الصهيوني للسيدة بديعة امين ايضاً هذه نشرت في بغداد وفي بغداد كانت محاولات في الستينيات الاخيرة يعني من ثمانية وستين، عام ثمانية وستين فما بعد، كانت اثار فلسطينية قد نشرت في مجلات عراقية وكانت كتب فلسطينية قد نشرت في العراق لأن الوضع كان مؤهلاً في ذلك الزمان لذلك. اتمنى ان اكون قد اجبت من غير ان اسرف في القول.
المحاور: لا لا جيد جيد استاذي الكريم، اشكرك على هذا الجواب فقد جليت وكفيت
الجزائري: اكرمك الله
المحاور: استاذي الكريم ومستمعينا الكرام نقترب شيئاً فشيئاً الى موعد اذان المغرب حسب التوقيت المحلي لمدينة طهران وضواحيها، نتوقف برهة عند رحاب الرحمة ونصغي خاشعين الى صوت الاذان ترفعه اليكم اذاعة طهران، نعم لدينا متسع من الوقت، استاذي الكريم انا اعود اليك اذن بسؤال ونستمع الى جوابه بعد الاذان، اتقدم اليك بالسؤال المتقدم آنفاً طبعاً وهو عن مصير التوراة وما اعتراها من نوازل الدهر وغارات الاحبار في الاسر، تفضل بحوالي ثلاثين ثانية
الجزائري: انا لااستطيع ان اقول قولاً لايمكن ان يبلغ قلباً طيباً في مثل هذه الثواني القليلة جداً سوى انني اقول ان اليهودية التي كانت في زمن موسى عليه السلام لم يبق منها من شيء، اليهودية القائمة ليست هي وان كان منها شيء فذلك الشيء هو يسير باهت في قليل من هؤلاء الذين قد غلبتهم الصهيونية التي حرفت كل شيء من الحقائق والدقائق، محت كل شيء ولم تبق منه من اثر.
المحاور: شكراً جزيلاً لك استاذي بشير، سوف نعود ونواصل البحث، مستمعينا الكرام نلتمسكم الدعاء عند ابتهالكم الى الباري عزوجل، نستمع الى اذان المغرب حسب التوقيت المحلي لمدينة طهران
المحاور: لااله الا الله حقاص حقاً، مستمعينا الكرام تقبل الله اعمالكم وجزاكم بها خيرات الجزاء، نواصل واياكم برنامج الطارف والتليد يأتيكم من اذاعة طهران والساعة الان بتوقيت العاصمة الخامسة وستة واربعين دقيقة، موضوع حلقتنا لهذا اليوم هو التضليل في الادب الصهيوني، انا اكرر على مسامعكم الكريمة ارقامنا الهاتفية 22013848 الرقم الاول، والهاتف الثاني هو 22013762 ورقمنا الثالث هو 22013768 ونستقبل اتصالاتكم وطبعاً رمزنا الهاتفي لمن يتصلون بنا من خارج ايران 009821 ، نعود الى استاذنا الكريم بشير الجزائري لنواصل الحديث معه حول التضليل في الادب الصهيوني، اعود اليك استاذي الكريم والى اعزائي المستمعين بالسؤال الذي طرحناه قبل الاذان وهو عن مصير التوراة وما اعتراها من نوازل الدهر وغارات الاحبار في الاسر؟ تفضلوا
الجزائري: اكرمك الله، انا يعجبني في كلامك غارات الاحبار، واقعاً هي غارات قوية جداً وعاصفة يكاد المرء يقول فيها لم تبق ولم تذر فليست اليهودية التي اعتنقت ما جاء به سيدنا موسى عليه السلام ذات وجود في هذه التوراة التي بين ايدي حامليها اليوم في اي مكان من الارض، التوراة الحاضرة اليوم بيعدة عن التوحيد، توحيد الرب وتوحيد العباد
المحاور: المجتمع
الجزائري: احسنت، توحيد العباد هم يرون انفسهم وحدهم لاشريك لهم، شعب الله المختار وبقية الناس ليسوا بناس حتى
المحاور: هم محتارون
الجزائري: احسنت، على كل حال حتى ان المفكر اليهودي اسرائيل شاحاك رجل كان منصفاً في قوله، قال "من الواضح كل الوضوح ان هذه اليهودية وان لم يعترف بذلك اعترافاً واسعاً كانت خلال مئات السنين القليلة الماضية بعيدة كل البعد عن التوحيدية الصافية" يعني التوحيد الذي جاء به موسى لا وجود له في هذه اليهودية القائمة اليوم فوجود آلهة متعددة ياسيدي في معظم اسفار العهد القديم ان لم يكن في كلها، هذا القول لااقوله انا انما يقوله اسرائيل شاحاك نفسه وهو مفكر يهودي، يقول "وجود آلهة متعددة في معظم اسفار العهد القديم ان لم يكن في كلها امر معترف به اعترافاً صريحاً ايضاً" ويهوى كما مر في حديثنا انا وانت هو اقوى هذه الالهة، اقوى هذه الالهة وهو يغار منها يعني هو غيور غاية الغيرة، لايحب احداً ينافسه، يمنع اولئك الذين يتصورهم عباده، يمنعهم ان يعبدوا غيره او ان يلتفتوا الى غيره، اذا كانت التوراة قد احترقت مع ما يسمى الهيكل مثلما تحدثنا اولاً او اخفاها احبار اليهود الكبار جداً وانت تعلم ان الاحبار درجات درجات وكل درجة تخفي عن الدرجة التي تحتها اشياء واشياء
المحاور: استاذ بشير عندنا اتصال لوسمحت، نواصل الحديث بعد هذا الاتصال
الجزائري: تفضل
*******

المحاور: معنا الاخ الكريم رشيد من تونس، اهلاً وسهلاً بك الاخ رشيد
رشيد: احييك الاخ فرزدق والاخ الجزائري وكافة الكادر والمستمعين حيثما كانوا
المحاور: حياك الله، اهلاً وسهلاً
الجزائري: حيا الله حبيباً غائباً حاضراً
رشيد: الله يعزك استاذ بشير ونحن ممنونين كثيراً يعني
الجزائري: اعزك الله واكرمك، تفضل
رشيد: طبعاً حتى لااطيل عليكم ورغم ان المحور يتعلق بالادب الصهيوني
المحاور: ارجوك بصوت اعلى الاخ رشيد
رشيد: ايوا الاخ فرزدق، رغم ان المحور يتعلق بالادب الصهيوني فلابأس من العودة قروناً الى الوراء لأستحضار بعض الاسماء التي كتبت باللغتين العربية والعبرية، هنا اشير تحديداً الى الفيلسوف والاديب الاندلسي ابن ميمون ومؤلفاته الكثيرة المكتوبة اساساً باللغة العربية، انا اسأل الاستاذ بشير الجزائري عن رأيه فيما كتبه ابن ميمون وهل يرى فيها نظرة استعلائية وانحيازاً لأصوله رغم عن تفضيله للتأليف باللغة العربية؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاور: اشكرك الاخ رشيد على هذا السؤال الذي يسخر بالعلمية طبعاً، استاذ بشير ماذا عن ابن ميمون؟ طبعاً لاننسى اننا سوف نواصل الحديث
الجزائري: والله لم يجد التاريخ، لست انا، ماقيمتي انا في هذا الوجود العظيم جداً الذي له صفحات لايمكن عدها نسميها التاريخ من اغوار الزمن حتى هذه اللحظة، لم يحدثنا التاريخ بوجود يهودي كان ذا اثر طيب وليس هذا عدواناً على اليهود، فيهم امة صالحة والامة كما تعرف هي عدد هذا العدد قل او كثر وهذه القلة او هذه الكثرة قد توجد في هذه الامة او تلك من الامم التي خلت والامم التي بقيت بيننا الان وربما نحن نعيش في جوارها، نعاشرها ونخالطها، لم يخطر في بالي ان احداً من هؤلاء كان قد انصف الناس وقال الحق فيما يقول، ربما ربما يوجد من يقول شيئاً من الحق اما مرغماً عليه واما سهواً من هؤلاء، لماذا لأن الطبيعة او الفطرة الموغلة في الباطل صارت حاجباً منيعاً عن قول الحق
المحاور: الحقيقة
الجزائري: وبيان الحقيقة كما تفضلت وانا شاكر لسيدي الاخ رشيد الذي هو دائماً يأتينا بجديد وبباعث ان نتأمل ونتبصر وحياه الله.
*******

المحاور: اشكرك استاذ بشير، لدينا اتصال اخر، معنا هذه المرة مستمعة كريمة، الاخت عذراء الموسوي من العراق، السلام عليك اخت عذراء
عذراء: وعليكم السلام ورحمة الله
المحاور: حياك الله
عذراء: احييك الاخ العزيز فرزدق وضيفكم الاستاذ الجزائري
المحاور: اهلاً وسهلاً
الجزائري: اكرمك الله سيدة
عذراء: الله يحفظكم ويخيليكم، الحقيقة لدي هذا السؤال اردت ان اوجهه للاستاذ بشير واتمنى ان يتفضل بالاجابة عليه وهو الى ما استند الادب الصهيوني في الدعوة الى تقتيل الفلسطينيين وتشريدهم؟ ان شاء الله واضح؟ مع تحياتي لكم
المحاور: شكراً شكراً جزيلاً لك الاخت عذراء الموسوي من العراق، استاذ بشير الى ما استند الادب الصهيوني في الدعوة الى التقسيم الذي صار بين الفلسطينيين؟
الجزائري: التقسيم؟ لا والله التقتيل، التشريد
المحاور: نعم تقتيل
الجزائري: ياليته هذا التفعيل كان تقسيماً
المحاور: كلها تشمل هذا المضمون، مصدر شامل هذا
الجزائري: انما كان تقتيلاً وتشريداً وتفتيكاً اذا صح، على كل حال هؤلاء كما تقدم القول وكرر، هؤلاء يستندون الى عقيدة تحولت الى غريزة في انفسهم، هذه العقيدة هي التنفر من الاخر يعني الانسان اليهودي مطبوع على كراهية الاخر اياً كان ذلك الاخر محسناً كان اليه او مسيئاً يعني لم يكونوا يكرهون من اساء اليهم او مسهم بسوء وانما كانوا يكرهون حتى من احسن اليهم ولانريد ان نعود الى موسى وهارون سلام الله عليهم وماحصل بينهما "ان القوم قد استضعفوني"، على كل حال هؤلاء الناس بطبيعتهم كانوا عدوانيين ومن هذه النزعة العدوانية المغالى فيها ايما مغالاة انهم وجدوا مقولة تستقطبهم جميعاً اينما كانوا في ارض الشتات كما يسمونها هم يعني ارض انتشارهم لأنهم هم هنا فئة وهناك فئة ومن كل خلق الله موجودون، كانوا يقولون فلسطين ارض بلا شعب وهي لشعب بلا ارض فأرض بلا شعب خالية من العرب، خالية من الفلسطينيين، اذا كانوا مسلمين او كانوا مسيحيين ولشعب بلا ارض هو هذا الشعب الذي لايربطه رابط الا هذه الدعوة المسمى الحركة الصهيونية
المحاور: ولها طبعاً اثر جداً مهم استاذ بشير يعني الفكر الصهيوني السياسي المتمثل في كيان الاحتلال له كان اثراً جداً شديد
الجزائري: احسنت احسنت
المحاور: خاصة في العقود الاخيرة وفي السنين الاخيرة
الجزائري: احسنت، ما من ادب في العالم خدم السياسة خدمة مطلقة ومثلها تمثيلاً دقيقاً مثل الادب الصهيوني، السياسة الصهيونية سياسة عدوانية محضة شديدة عنيفة وهذا الادب ايضاً كان مرآة لها، نفذ كل ما كانت تطمح اليه واقنع بها اليهود انفسهم حتى اذا كانوا يهوداً معتدلين، حتى اذا كانوا يهوداً غير صهاينة لأنه نحن معتقدون اعتقاداً جازماً ان اليهود الان قسمان قسم من يؤمن بالحركة الصهيونية البغيضة التي غزت فلسطين واحتلتها وشردت اهلها وقسم هو ذاك الذي اؤمنوا بالديانة اليهودية على ما وردته بنحو من الانحاء. على كل حال اذا كان الوقت قد ضاق
المحاور: جداً شديد
الجزائري: فأنا اقول لك هذه هي الحقيقة التي حملتهم انهم كانوا ينطلقون من دعوى ارض بلا شعب لشعب بلا ارض
المحاور: اشكرك استاذ بشير الجزائري على هذا الايضاح المفيد، هذا الايضاح العلمي، مستمعينا الكرام كانت هذه حلقة اخرى من برنامج الطارف والتليد مشكر لكم حسن المتابعة والاصغاء، الى حلقة اخرى نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******





شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة