البث المباشر

الطارف والتليد - 12/10/2010

الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:00 بتوقيت طهران

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين وصلى الله على محمد واله الطاهرين من الاولين والاخرين وسلام عليكم اعزاءنا مستمعينا الكرام واهلاً بكم في رحاب الطارف والتليد لنستمتع وننتفع معاً بثمرات المعرفة الصافية في استجلاء النقد الثقافي وهو الموضوع الذي حططنا ببابه في الاسبوع الماضي وسعدنا بمناقشتكم فيه وتلقيكم له، املنا ان نستتم وقوفنا عليه ومرادنا به. ويسعدني انا فرزدق الاسدي مقدم هذه الندوة ان اجدد تحياتي الحارة لحضراتكم السامية مشفوعة بتحيات زملائي العاملين في تقديم هذا النظر السديد وهم: مهندس الصوت امير زاهدي ومتلقيكم اصواتكم العزيزة الاخت علياء صالح ومخرج هذا العطاء المبارك الاخ كاظم صادق وهذه هواتفنا المعدة لأستقبالكم العزيز في اثراء عطاءكم الجمالي الرفيع واولها 22013762 وثانيها 22013768 وهاتفنا الثالث والاخير 22013848 ورمزنا الهاتفي 009821
*******

اعزاءنا الكرام في لقاءنا الماضي وقفنا وقفة سريعة على لون جديد من الوان النقد الجمالي اذ سميناه على ما سماه راسمه وداعيته النقد الثقافي وميزه من النقد الادبي بسمات لامجال لذكرها الان فهي ذات طابع تخصصي عسير المنال في مثل هذه الفريصة اليسيرة المتاحة لنا وعليه سيدور كلامنا على النقد الثقافي بمعناه المنسوب للثقافة وهو الموازي للنقد الادبي بمعناه المنسوب للادب ونريد هنا ان نعرف المراد بالنقد الثقافي بهذا المعنى وها هو ذا الاستاذ بشير الجزائري معنا لهذا الشأن فأهلاً وسهلاً به الجزائري: باراك الله فيك وحياك الله وشكراً لك المحاور: اهلاً وسهلاً استاذنا الجزائري، استاذنا الجزائري قد استمعت الى فاتحة اسئلتنا نرجو الجواب بعد قليل المحاور: نحييكم ثانية مستمعينا الكرام من اذاعة طهران ومن برنامج الطارف والتليد والساعة الان في العاصمة طهران الخامسة مساءاً وعشرون دقيقة، استاذي الجزائري سؤالنا الاول هو مالمراد من النقد الثقافي، ماهو النقد الثقافي؟ الجزائري: بسم الله الرحمن الرحيم له الحمد وله الفضل ونحن عليه متوكلون، سيدي العزيز سؤال وجيه غاية الوجاهة ولكنه مستفيض استفاضة الثقافات في ارجاء المعمورة، في ارجاء العالم، في كل جزء من هذه الدنيا ثقافة ولكل قوم او جماعة ثقافة وقد تمتزج جماعتان او اكثر في جزء او في ناحية من النواحي من نواحي الارض ولكل منها ثقافته الخاصة برغم ذلك الامتزاج والشاهد على هذا قولنا الثقافة الغربية ونعني بذلك كل ثقافة في هذه الجهة من الارض كذلك قولنا الثقافة الفرنسية مثلاً او الثقافة الالمانية او الثقافة الانجليزية وهذه ثقافات متمازجة ومتجاورة المحاور: من صنف واحد الجزائري: وفي ناحية واحدة ايضاً ولكن لكل منها مزاياها ومعالمها الخاصة بها التي تفصلها عما سواها وتعرف بها من غيرها وما نحن بصدده المعيار او الميزان او المنهج الذي نسلكه لمعرفة ثقافتنا الاسلامية، نحن ايضاً في هذا العالم الوسيع العظيم جداً المتعدد الثقافات لنا ثقافة نعدها وهي حقيقة من غير عدنا ارقى الثقافات الانسانية القائمة او المندثرة، ثقافة عظيمة جداً ولكنها مع الاسف الشديد غائبة عن كثير من اهلها فضلاً عن اولئك الذين لايمتون اليها بصلة. المحاور: استاذ بشير يعني لربما هي الثقافة الوحيدة التي مصدرها غير ارضي يعني هو سماوي الجزائري: رحم الله والديك، انت اعنتني وسبقتني الى السماء جعلك الله دائماً من الصاعدين الى الله سبحانه وتعالى بطاعته والبعد عن معصيته، هذه الثقافة نبعها سماوي متحدرة من لطف الله سبحانه وتعالى بنورها الوضاء في هذا الوجود، انها من نور السموات والارض رب العالمين تبارك وتعالى. فنحن بحاجة الى معرفة المنهج الذي نسلكه لمعرفة هذه الثقافة الاصيلة كما تفضلت من غيرها براحة بال وبأطمئنان قلب، جميل جداً ان يعيش الانسان مطمئن البال، ان يكون مستريحاً في تناوله لكل شأن من شؤون حياته المختلفة ولاسيما الشأن الثقافي لأنه سيد شؤون الانسان. المحاور: شأن فكري طبعاً الجزائري: احسنت الذي هو سيد شؤون الانسان، الذي تتجلى به انسانية هذا الانسان لاتتجلى انسانيته بالاكل والشرب فطالما شارك كثيراً من خلق الله بهذه السمة ولكنه يتميز بفكره الذي لاينازعه فيه احد وهو غير مدافع في هذا الباب يعني هو الكائن المفكر الوحيد في كون الله عزوجل ولذلك اختاره خليفة له. طيب على كل حال اي اننا نريد بالنقد الثقافي النقد المعرفي لا النقد الجمالي، فيما مر معنا اذا كنت تتذكر في الحلقة الماضية اشرنا الى النقد الثقافي بمعناه الادبي وهو مشروع او اقتراح جديد تقدم به استاذ انصافاً من الناقدين الكبار جداً في المملكة العربية السعودية وهو الدكتور عبد الله الغذامي وهو رجل كفوء جداً ولكن لسنا الان كما اشرت انت بصدد الوقوف على مثل هذا الفن لعسره ولصعوبة الوقوف عليه ووقتنا في غاية الضيق فعلى كل حال النقد المعرفي الذي نريده انما هو النقد الفكري، النقد الثقافي الذي يعرفنا ان هذه الثقافة لهؤلاء او لأولئك، ان هذه الثقافة للسماء او للارض، ان هذه الثقافة قويمة او عرجاء شوهاء وهكذا وانا متمن ان لااكون قد اسرفت في القول. المحاور: لا لااستاذي الكريم يعني هل هناك من فوارق استاذي الكريم يعني نحن عندما نقول النقد المعرفي او النقد الفكري يعني هل نقصد به انه يتطرق الى مضامين فكرية، يتطرق الى فلسفة، الى منطق، الى كلام او الى ما شابه ذلك؟ ماهي الفوارق؟ الجزائري: احسنت احسنت، اعتقد ان كلمة معرفة التي هي محط اهتمام الفلاسفة والمناطقة منذ قديم الزمان يعني حتى قبل اليونانيين والدنيا مشغولة بهذه المعرفة العظيمة جداً لأنها في نظرهم سر انسانية الانسان، يريدون ان يعرفوا كيف تتحقق المعرفة عند هذا الكائن الذي هو خليفة الله عزوجل، هذا الانسان الذي كلفه الله بأصلاح هذا الوجود بأجمعه ليس في الارض فقط وانما في كل هذا الوجود، الله سبحانه وتعالى دلنا على ان نمضي حتى في الافاق العالية "لاتنفذون الا بسلطان"، على كل حال اذن المعرفة هي عامة وشاملة والبحث الفكري جانب من جوانبها والانسان المسلم مطلوب منه ان يكون ذا معرفة واسعة، ذا معرفة شاملة حتى تتحقق انسانيته التي هي عنوان خلافته لله سبحانه وتعالى.
*******

المحاور: استاذ الكريم لو تسمح عندنا اتصال يعني هاتفي وسنواصل البحث في هذا الموضوع الشيق، معنا الاخت الكريمة عليء النجار من سوريا، السلام عليكم اخت علياء علياء: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المحاور: حياك الله اهلاً وسهلاً علياء: الله يعطيكم العافية ويعطي العافية للاستاذ بشير ولجميع الكادر عندكم الجزائري: سلمك الله المحاور: سلمك الله تفضلي علياء: سؤالي استاذ بشير يعني هل الثقافة الاسلامية منقسمة بطبيعتها او اهلها هم منقسمون؟ المحاور: نعم شكراً جزيلاً لك الاخت علياء علياء: شكراً لكم شكراً المحاور: استاذ بشير سؤال جداً جيد الجزائري: اكرمك الله، اذا نظرنا بأنصاف واحياناً حتى لو كان الانسان خالياً من السوابق الحكمية على شأن من الشؤون او على ثقافة من الثقافات يستطيع القول بصراحة ان الثقافة الاسلامية ثقافة بعيدة جداً عن الانقسام او التقسم، لايمكن ان تنقسم ولايمكن ان تقسم، الثقافة الاسلامية ثقافة واحدة اصيلة ثابتة واضحة جلية لأنها كما انت اشرت في البداية... المحاور: يعني هذا في جوهرها استاذ بشير الجزائري: احسنت المحاور: ولكن ما حالنا الان؟ الجزائري: ها رحم الله والديك، ولا اهلها ايضاً، اريد ان استكمل الكلام او الجواب للاخت السائلة الكريمة من سورية العربية التي نحبها واقول الواقع حتى اهل هذه الثقافة الاسلامية غير منقسمين وما نراه اليوم من سنة وشيعة وخوارج وغيرهم وتعداد وانهم قد بلغوا اثنتين وسبعين فرقة وفرقة منهم هي الناجية او بلغوا ما يزيد على ثلاثمئة فرقة وفرقة منها الناجية، مهما تعدد القول اقول هؤلاء المتعددون اذا كانوا ثلاثمئة وفوقها او اذا كانوا سبعين وفوقهم من الفرق ليسوا هم اصحاب هذه الثقافة الاسلامية انما هم اصحاب ثقافة اخرى، اصحاب هذه الثقافة التي اشرت اليها انت بكلمتك الطيبة قبيل لحظة اي تواً قلت وضعنا الان او حالنا الان، اذن هذه الثقافة المتقسمة هي ثقافة المسلمين لاثقافة الدين... المحاور: هل نستطيع ان نقول مثلاً اختلاف رأي او رؤى او قراءة او رؤية شخصية مثلاً؟ الجزائري: لااعتقد المحاور: اختلاف في المضامين الجزائري: لااعتقد عندما نبلغ الدين حقيقة يعني عندما نصل الى النبع الاصيل نتفق جميعنا على نقاءه المحاور: الاصول الجزائري: نقاءه وصفاءه وروعته وجلاله وكماله المحاور: طبعاً الجزائري: اي الثقافة الاسلامية لأنها من الاسلام يعني صميم الاسلام والاسم نازل من ربك سبحانه وتعالى على اشرف خلقه واكملهم وهو محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم الذي كانت الجاهلية تعرفه بالصادق الامين وعلى هذا الاساس لايمكن للثقافة الاسلامية ان تكون متقسمة او منقسمة ابداً ولايمكن لأهلها الذين بلغوها يعني بلغوا النبع الاصفى لها ان يكونوا ايضاً مختلفين لأن عيونهم وقلوبهم ستقع على ذلك الصفاء والنقاء كما ذكرت لحضرتك آنفاً، على كل حال انما الذي انقسم هو ثقافة المسلمين والذين انقسموا هم المسلمون يعني المسلمون الذين لم يصلوا الى النبع الاصفى ولو وصلوه لأتفقوا. المحاور: طيب مستمعينا الكرام اذن سنلتقي بعد نفس نفسين بأذن الله وعند فكرة اخرى وسؤال اخر مع ضيفنا الكريم الاستاذ بشير الجزائري فكونوا معنا المحاور: مرحباً بكم مستمعي اذاعة طهران في رحاب برنامج الطارف والتليد والذي تطرق في حلقته لهذا اليوم الى موضوع النقد الثقافي، الساعة الان الخامسة واثنين وثلاثين دقيقة بتوقيت طهران وها نحن عدنا بقولنا مالذي حملنا او يحملنا على التنقيب بين الصروح والاطلال عن النقد الثقافي، استاذنا الجزائري ربما لايعبء به الا في اليسير منها واغلبنا يقول ماذا نصنع يعني بهذا النقد وثقافتنا مبذولة لطالبها فالباحث مطلع على دقائقها والعاقي قريب من حقائقها؟ الجزائري: سيدي الكريم اشكر لك هذه اللفتة الكريمة كون ثقافتنا مبذولة لطالبها لايعني ان كل باحث عنها قد وجدها واصابها، صحيح؟ المحاور: طبعاً، هذا شيء بديهي الجزائري: رحم الله والديك، والمطلع على شيء منها ياسيدي لادليل على اطلاعه عليها كلها، قد اطلع على جانب وغابت عنه جوانب وسبقنا ابو علي الحسن ابن هاني اي ابو نواس رحمه الله بقوله الحكيم جداً وانت تدري انه هو المبدع "فقل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئاً وغابت عنك اشياء" والقريب من حقائقها ليس ايضاً مدركاً لهذه الحقائق بالضرورة، لايدركها كلها قد يدرك شيئاً منها لكن لايمكن ان يدركها كلها ولانختلف لاانا ولا انت ولاغيرنا ايضاً في ان كثيراً من المعدودين على المثقفين لم يدرسوا ثقافتنا الاسلامية الاصيلة نفسها ولاوقفوا على ينابيعها الصافية التي تقدت الاشارة اليها، يكاد المرء يقسم ان اكثر المثقفين المسلمين كلما يمتلكونه من ثقافة اسلامية انما هو ما سمعوه من الناس او ماقرأوه في جريدة وانت تعلم ان عطاء الجريدة مهما كانت ليس عطاء النبع الاصيل يعني عطاء اهل الفضل الذين يتحدثون بالشيء بجملته وبتفصيله المحاور: استاذ بشير طبعاً هذه مشكلة عامة يعني صانعي الفكر قليلون طبعاً في كل البلدان وفي كل الثقافات الجزائري: احسنت، ومع الاسف انه لاتوجد عندنا جهة تقود الناس الى التربية، كل الجهات التي تعلم او التي هي مسؤولة عن التعليم هذا اليوم في كل جزء من وطننا الاسلامي الكبير من شرقه الى غربه معنية بتعليم القراءة والكتابة، بتعليمه علوماً ربما كانت جافة او لينة ربما كانت ذات صلة بالحياة المحاور: او بدون صلة الجزائري: احسنت بلا صلة تكون نظرية بحتة. على كل حال اما التربية التي هي جوهر الحياة الطيبة سر وجود هذا الانسان فقلما تجد جهة سياسية او ادارية معنية بها ومقدمة اياها لشعبها لقومها لجماعتها التي هي على رأسها ولذلك كانت الثقافة التي في ادمغة الناس هي الثقافة المسلمة لاالثقافة الاسلامية نتمنى من الله سبحانه وتعالى ان تسود في يوم من الايام تلك الثقافة التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه واله او تلك التي تألقت في نطاق هذا الدين القيم القويم الذي بدأ بأرقى كلمة في تاريخ هذا الكوكب، في تاريخ هذا الوجود كله يعني كما نعلم انه حتى الكتب السماوية لم يكن احدها قد بدأ بهذه البداية الرائعة جداً،التامة جداً "اقرأ" ولم تكن القراءة مجردة ايضاً وانما كانت مشفوعة "بأسم ربك" ولم يكن الاسم ايضاً اسم الرب جل وعلا مجرداً ايضاً وانما كان مشفوعاً بالصفة "الذي خلق" ثم تفصيل الخلق "خلق الانسان من علق" "اقرأ وربك الاكرم" ها هنا يدلك على الكرامة وعلى الاكرم، هذه الفضائل التي كان قد بدأ بها هذا الدين مع الاسف الشديد لم تصل الى اهله الطيبين الذين هم لو بلغوها لبلغوا الذرى وكانوا كما كانوا في اول نزوله على محمد صلى الله عليه واله وسلم وهو اشرف الخلق سادة الدنيا وسعداء فيها ولذلك نحن مع الاسف الشديد نعاني الان كثيراً من الشقاء
*******

المحاور: مستهلكون نحن استاذ بشير ولسنا صناع مع الاسف، نعم لدينا اتصال هاتفي اخر من مستمع كريم وهو الاخ وسام البصري من العراق، السلام عليك الاخ وسام وسام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك استاذ المحاور: حياك الله اخي الكريم، تفضل اخي الكريم وسام: تحياتي لك وللضيف الكريم الاستاذ بشير الجزائري الجزائري: اكرمك الله وحياك وسام: الله يسلمكم، استاذنا عفواً عندي كم سؤال فيما يخص النقد الثقافي اذا امكن، ارجو الاجابة عليها المحاور: تفضل اخي الجزائري: تفضل وسام: سؤالي الاول فيما تجلى النقد الثقافي الاسلامي في تاريخنا المجيد؟ الجزائري: نعم المحاور: فيما تجلى؟ وسام: فيما تجلى النقد الثقافي الاسلامي في تاريخنا المجيد؟ الجزائري: احسنت المحاور: جيد، نشكرك جزيل الشكر الاخ وسام البصري على وسام: التوضيح الثاني هو اود ان اعرف هل يجب ان يكون النقد مختص بالنقاد فأذا كان من غيره فيعتبر رأياً وليس نقداً، النقد يجب ان يكون للنقاد فقط واذا كان من غير النقاد يعتبر رأياً المحاور: جيد جداً، سؤالين وجيهين من الاخ وسام البصري من العراق، استاذي الكريم السؤال الاول فيما تجلى النقد الثقافي الاسلامي في تاريخ الامة؟ الجزائري: انا اشكر للاخ الكريم المحاور: وسام الجزائري: وسام؟ المحاور: نعم وسام البصري الجزائري: اسأل الله له السلامة والعافية وان يكون قد علق له الوسام ان شاء الله وسام الذهب لاالوسام الذهبي وفرق بينهما، ان الوسام الذهب هو الذهب الخالص والذهبي هو ما كان ممزوجاً بغيره. اقول لحبيبي الكريم وسام النقد الثقافي بمعناه الحقيقي النقد الثقافي الاسلامي تجلى في تاريخنا في العلم العظيم جداً الذي نسميه الحديث الشريف فالمحدثون كانوا قد وضعوا انفسهم قواعد راسخة، تلك القواعد لم تحتل ولم تتبدل ولم تتحول كانت بالامس وهي اليوم موجودة وستبقى ان شاء الله قائمة مشرقة في عيون اولئك الذين احبوها وتمسكوا بها وفي المناسبة كان المرحوم احمد امين الذي هو صاحب كتاب التكامل في الاسلام وهو استاذ الفيزياء والرياضيات في العراق وكان مفتش العراق بأجمعه، مفتش العراق العام يعني مفتش وزارة التربية والتعليم في العراق، كان رحمه الله يدرس في كلية اصول الدين في بغداد التي اسسها المرحوم العلامة السيد مرتضى العسكري وكان يقول لطلابه وهو يدرسهم الحديث، يقول لهم "اسمعوا وانتم كلكم مجازون بالرواية عني وانما اقول لكم هذا القول لأني ارى ان هذا العلم قد وقف او كاد ولااريد له ان يقف او ان يكاد، اريد له ان يتقدم وان يمضي في مساره العظيم جداً" اولئك وضعوا قواعد سموها قواعد الجرح والتعديل حتى يتبين اذا كان الراوية ثقة صادقاً عدلاً او غير ذلك تلاحظ؟ ان كان ثقة اخذوا بروايته، على كل حال يرجعون ايضاً الى هناك قواعد تخص السند وهو مايتعلق بالرواة وبما يتعلق بمضمون السند وهو مايتطابق مع القرآن الكريم او يخالفه فأذا طابق القرآن اخذوا به واذا خالف القرآن ردوه وهذا ايضاً ميزان رائع جداً وهو لو اتخذ الان في جميع، والله في جميع ثقافاتنا لعاد على المسلمين عوداً كريماً جداً وسعدوا به كلهم. المحاور: استاذ بشير يعني تقصد ان مثلاً ذروة النقد الثقافي الاسلامي تجلى في علم الحديث لأننا نرى مبادئ واصول في سائر العلوم الاسلامية؟ الجزائري: لا لا علم الحديث لأنه علم مقعد يعني هو سائر بقواعد دقيقة وثيقة راسخة شامخة في طول الازمنة التي مرت المحاور: العلوم الاخرى لاتخلو من هذا التقعيد ايضاً لماذا اخترت علم الحديث؟ هل هناك الذروة قصدي؟ الجزائري: لا لأن علم الحديث يعود بك الى النبع الاصفى، يعود بك الى القرآن الكريم يعني هو يتخذ القرآن الكريم في النهاية ميزاناً له يعني ما وافق القرآن فهو حق وما خالف القرآن فهو باطل وحسبك بهذا ميزاناً كريماً المحاور: بالطبع بالطبع، استاذي الكريم كلامك المتقدم انه ثقافتنا سماوية الاطلالة يقودنا الى ان كيف تكون هذه الثقافة سماوية التحدر من نور السماوات والارض سبحانه وتعالى واغلب مظاهرها ومصادقها ارضية او مزيجة بالتراب وحتى بعضها ينقض بعضاً؟ الجزائري: انا قبل الجواب عن سؤالك الكريم هذا اود ان اذكر للاخ حفظه الله وسام المحاور: نعم بقي السؤال الثاني انا اعتذر، سنجيب على هذا السؤال الجزائري: اكرمك الله، لا انا اوجزه ايجازاً لحضرتك الكريمة، هو يقول من لم يكن ناقداً لايسمى كلامه نقداً وانما يسمى رأياً هذا يتعلق به هو وبفهمه وبذوقه لسنا بحاجة للجواب عن مثل هذا السؤال لأنه غير متعلق ببحثنا اما كلامك الكريم اذا التفتنا ياسيدي العزيز الى ان ما يسود حياتنا من الثقافة اليوم هو نوعان قد تقدم ذكرهما، قلنا ثقافة اسلامية وهي المنسوبة للاسلام وثقافة مسلمة منسوبة للمسلمين سلام الله عليهم، زادت الدهشة وفتر العجب العجاب الذي يعتري من يسمع كلامنا هذا، الاولى هي الثقافة السماوية يعني الثقافة المنتمية للدين، المنتمية للاسلام الاصيل من غير ان يشوهه الناس، من غير ان يسئ اليه الناس او يمسوه بمسهم المحاور: تطرأ عليه قراءات جديدة او اوراق جديدة الجزائري: احسنت، كما يسمونه هم قراءات، نحن نرفض ان يكون القرآن قد قرأ قراءات متعددة، القرآن قراءته واحدة، ان يكون عقلك عقلاً سماوياً ايضاً، كيف يكون سماوياً؟ ان تكون ذا معرفة بلغة هذا الكتاب العزيز، ذكرت مرة من المرات اني وقفت على كلام للمرحوم الدكتور السيد محمد حسين بهشتي رحمه الله الذي كان من عيون الثورة الاسلامية المباركة النافذة جداً في الثقافة الاسلامية، كان يقول للايرانيين "لايمكنكم ان تفهموا الاسلام مالم تفهموا القرآن ولايمكنكم ان تفهموا القرآن مالم تفهموه باللغة التي نزل بها على سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم" يعني ان تفهموا الكلمة العربية اليوم بما كان العربي زمن رسول الله صلى الله عليه واله يفهمها، تلاحظ؟ يعني كلمة صادق اليوم ربما تختلف عن كلمة صادق امس لأننا اعطيناها توريات وتوريات اليوم وكلمة امين ايضاً اعطيناها توريات وتوريات وهكذا كل الاشياء اما في زمن رسول الله كانت الكلمة على فحواها الاصيل غير مضاف اليها اي شيء من هذه الالسنة التي تقلبت وتقبلت كل المحاور: متلقي الوحي كان موجوداً استاذ بشير الجزائري: احسنت المحاور: التفسير كان يؤخذ منه الجزائري: هكذا اقول فأذن الثقافة التي كانت قد نزلت على رسول الله صلى الله عليه واله وسرت في جوانح اولئك الذين احبوه وانقادوا له وقاتلوا معه واستشهدوا بين يديه وبقوا بعده اولئك الذي عرفوا هذه الثقافة الاصيلة، الثقافة الاسلامية التي ورثنا شيئاً منها او خيطاً من نورها وهم لنفرض ورثة رسول الله صلى الله عليه واله علي وبنوه وحسبك بعلي وبنيه عنواناً للاصالة وللثقافة الدائمة التي تبقى متصلة بالسماء غير متمرغة بالارض. المحاور: شكراً لك ولمستمعينا الاعزاء واسمحوا لنا ان نعود اليكم عما قليل وانتم سالمون الجزائري: اكرمك الله
*******

المحاور: احييكم ثانية مستمعينا الكرام وانتم مع الطارف والتليد من اذاعة طهران، لدينا اتصال هاتفي اخر وهذه المرة معنا الاخ علي قمر من لبنان، السلام عليك الاخ علي علي: وعليكم السلام ورحمة اله وبركاته المحاور: حياك الله علي: مساكم الله بالخيرات والعافية والبركات المحاور: مساء الخير اخي الكريم الجزائري: مساك الله بالخير علي: عندنا سؤال لحضرتكم المحاور: تفضل اخي تفضل علي: يزيد الله فضلك، جزاكم الله خير جزاء، مالذي يستلزم نقد الثقافة الاسلامية؟ المحاور: ماالذي يستلزم نقد الثقافة الاسلامية؟ اشكرك على هذا السؤال الوجيه الجزائري: جميل جداً، استاذ بشير اليك الكلام الجزائري: يستلزمه ما استلزم سماحة الشهيد الكبير جداً والعظيم جداً الامام محمد باقر الصدر، الشهيد الكبير الشيخ مرتضى المطهري، الشهيد الكبير السيد محمد حسين البهشتي اولئك الذين آتاهم الله سبحانه وتعالى هباته متعددة الجوانب اي المعرفة الكاملة المحيطة بهذا الدين، من ينقد الثقافة الاسلامية او من ينقد الثقافة المختلفة ينبغي له ان يكون محيطاً بالثقافة الاسلامية وغير الاسلامية حتى يستطيع ان يقول قولة حق هذا اسلامي وهذا غير اسلامي واذا كان ينقصه ذلك وقال فربما كان قد جر الناس الى باطل يراد له ان يخرجهم منه لاان يغرقهم فيه. المحاور: استاذ بشير نحن سنعود اليك والى تكملة جواب هذا السؤال، مستمعينا الكرام حان الان موعد اذان المغرب في افق العاصمة الاسلامية طهران، تقبل الله صلاتكم وبر اعمالكم وعاد عليكم بوجهه الكريم ومنه القديم وانتم بألف خير، نستمع الى اذان المغرب حسب التوقيت المحلي للعاصمة طهران ثم نعود ونواصل الحديث المحاور: لااله الا الله كبيراً وسبحان الله بكرة واصيلاً، مستمعينا الكرام استمعنا واياكم خاشعين الى اذان المغرب في افق العاصمة الاسلامية طهران، نسألكم الدعاء مستمعينا الكرام انت مازلتم ان شاء الله معنا في برنامج الطارف والتليد، موضوعنا لهذه الحلقة كان النقد الثقافي، برفقتنا الاستاذ الكريم الاستاذ بشير الجزائري كالمعتاد الجزائري: اكرمك الله وحفظك المحاور: استاذ بشير اي معيار يعني ينفعنا في معرفة الثقافة الاسلامية من الثقافة المسلمة كما تفضلت؟ الجزائري: اكرمك الله، مر معنا في لمحات اليه انه المعيار المناسب لهذا النقد انما هو العرض على كتاب الله العزيز، القرآن الكريم فما وافقه من الثقافة، من المعرفة، من الخبر كان حقاً واخذ به وما خالفه رد وتنكر له لأنه باطل، الثقافة الاسلامية كلها حق والقرآن كله حق فمتى وجدنا هذا الحق اخذنا به ولايهمنا من الذي قاله، من الذي تحدث به انما يهمنا كونه حقاً او كونه باطلاً فمتى تعين حقه اخذ به ومتى ثبت بطلانه رد، هذا اعتقد المعيار الاسمى في النقد الثقافي الاسلامي، في النقد المعرفي لأنه يضع الناس قريباً من دينهم او في ظلال دينهم حقاً وصدقاً وعندما يعرف الناس حقائق دينهم يكونون قد اقتربوا منه واخذوا به ونالوا به ثواب الله سبحانه وتعالى في هذه الدنيا كرامة وفي تلك الدنيا الاتية سعادة ومقاماً في الجنات العلى عند سدرة المنتهى والسعيد السعيد من وفق لذلك وهم امثال هؤلاء الذي الان انفضوا من حولنا ليصلوا ومنهم من اكرمنا وبقي معنا ويقول ان الصلاة وقتها موسع والاستماع لكلمة طيبة هو ايضاً لايكاد يكون بعيداً عن الصلاة التي هي هم المسلمين جميعاً لأنها سفينة اعمالهم التي ان قبلت قبل ما سواها وان ردت رد ما سواها. المحاور: نعم استاذي الكريم دمت المستمعون الكرام بسلامة وسرور واتمنى ان يكون ماتقدم من كلامنا في النقد الثقافي، الذي نتمنى طبعاً ظهوره في حياتنا اليومية ليصحح كثيراً من المفاهيم الدينية غير السوية لينعم ان شاء المسلمون بجمال الثقافة الاسلامية الحق وكمالها المعطاء الجزائري: ان شاء الله، ان شاء الله المحاور: موضوعنا القادم مستمعينا الكرام هو التضليل الصهيوني في الادب نرجو ونأمل ان تكونوا معنا في تلك الحلقة ايضاً كما كنتم في هذه الحلقة، نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجزائري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة