البث المباشر

الطارف والتليد - 15/06/2010

الخميس 17 يونيو 2010 - 00:00 بتوقيت طهران

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم له الحمد وبه نستعين وسلام على مستمعي الطارف والتليد واهلاً بحضراتهم الكريمة فيما يلذ لهم من رؤية اسلامية لمناهج النقد الادبي وها هي ذي تقدم لهم بأقتراحاتهم وانا سعيد ان ابقى همزة الوصل بينهم وبين من هو منهم ولهم زميلي واخي العزيز الاستاذ بشير الجزائري حياه الله ورعاه ان شاء الله دوماً. الجزائري: سبحان ربنا الذي يعطي عبده ما يعطي، سبحان هذا الرب الذي بيده كل شيء ويشاء هو وما يشاء غيره من خلقه كلهم، اشكرك سيدي على هذا الترحيب الكريم واتمنى لك السلامة والسعادة وان يمهلنا مهندس الصوت الكريم ساعة يأخذ هذا الواحية من بين ايدينا ولايدعنا نقول حتى كلمة واحدة، شكراً لمن رحب بنا واكرمه الله في الدنيا والاخرة. المحاور: اهلاً بك. الطارف والتليد والساعة تشير الى السادسة وتسعة عشرة دقيقة ونبقى معكم حتى السابعة حسب التوقيت الصيفي للعاصمة طهران وضواحيها. اخواني الكرام النقد الادبي نشاط فكري يحتاج اليه كل عمل ادبي لأنه يبين قيمة ذلك العمل بالبيان عن جودته وما يلزم لنهضته وطبعاً تعددت مناهج هذا النقد بتعدد الناقدين الذين ضاق بهم المبدعون واود ان يحدثنا السيد الاستاذ بشير الجزائري بهذا الضيق مادام الناقد هادياً الى الخير ودالاً عليه اذن المايكرفون لك سيد جزائري. الجزائري: بسم الله الرحمن الرحيم نتمنى ان يكون هذا الوحي فعلاً لنا ولايختطف من بين ايدينا شئنا ام ابينا. المحاور: ان شاء الله. الجزائري: سيدي الكريم عندما يكون الناقد على ما تفضلت هادياً الى خير ودالاً عليه يكسب ود الجميع حتى انا وانت ولايضيق به احد ابداً وليس برم المبدعين اي الادباء هدي النقد الى الخير ودلالتهم عليه انما بفضاضة ذلكما الامرين وسماجتهما، من النقاد من يحمل الناس كثيراً، من يرى ان له الحق ان يفعل ما يشاء وان يقول ما يطيب له صادف خيراً او لم يصادف، استنهض همة او قمع تلك الهمة ومثل هذا اللون من النقد لابد ان يجابه بكراهية اولئك الذين يقرأونه والذين يستمعونه والذين يقوم عليهم، ليس فقط المبدعون الذين يستنكرون مثل هذا النقد ويأبونه وانما حتى اولئك الذين يقرأون او الذين يسمعون. المحاور: يعني لماذا سيد، يعني لماذا استاذ بشير لماذا يعني أليس للنقد اسس يجب ان يعتمد عليها الشخص حتى يكون لاذعاً مريراً يؤذي الاخرين؟ الجزائري: احسنت هذا هو النقد اما الناس ففي واد آخر يسمونه النقد هو وادي انفسهم اي اشتهى على قاعدة احب وتكلم وابغض وتكلم فأذا احب رفع ذلك المحبوب الى اعلى عليين واذا ابغضه اخفضه الى الارض السابعة كما يقال. المحاور: وهذا بعيد عن الانصاف. الجزائري: وهذا لا علاقة له بالنقد اطلاقاً لابعلمه ولابفنه والنقد علم وفن كما يعلم الجميع. المحاور: طيب استاذ بشير الجزائري قبل ان اذهب الى فاصل سيدي الكريم يعني نحن صممنا او قررنا الاصح خلال البرنامج الماضي ان نتحدث حول الرؤية الاسلامية لمناهج النقد الادبي واكدنا الرؤية الاسلامية لمناهج النقد الادبي، بودي ان تعرف المستمع الفاضل بداية ما معنى اسلامية الرؤية الاسلامية للنقد الادبي وما الفرق ما بين النقد والنقد الاسلامي ورؤيته للنصوص الادبية؟ الجزائري: انت متفضل. المحاور: الطارف والتليد اذن بين الماضي والحاضر هناك فجوة يجب ان نملئها نحن ونتفحصها عن كثب بحضور الاستاذ بشير الجزائري، اذن استاذ بشير اعود اليك بالمكرفون وارجو ان تعرف المستمع الفاضل حول ما تحدثنا قبل لحظات. الجزائري: طابت انفاسك، سؤالك الكريم هذا يعود بنا الى سنين مضت، الى عقود، الى ذلك الامام الشهيد الكبير العظيم الفيلسوف النادر في هذه الامة بأجمعها وهو السيد محمد باقر الصدر عندما كتب كتاب اقتصادنا وانما قلت اقتصادنا على سبيل الحكاية لا على انني لااعرف هذا مضاف اليه، هذه الكلمة ليست لحضرتك الكريمة وانما لحضرة من قد يؤاخذني من احبتي واعزتي المستمعين الكرام، قال الاقتصاد الاسلامي ثم وقف عندها كثيراً وقال ليس لدينا اقتصاد اسلامي انما لدينا مذهب في الاقتصاد، مذهب اسلامي في الاقتصاد يعني نظرة اسلامية اقتصادية وها نحن اولاء الان نعود ما نحن فيه من النقد الادبي ونقول ليس للاسلام من نقد اسلامي للادب يعني لم يرد في حديث شريف ولافي رواية من الروايات انقدوا النصوص الادبية هكذا او انظروا الى النص الادبي او الاثر الفني بهذه النظرة التي نتركها لكم هذا لم نجده. المحاور: وطبعاً استاذ بشير اقاطعك وطبعاً يبدو في الظاهر وفي الباطن ان عندما نتحدث عن النقد الاسلامي اذن الفترة هي ما بعد ظهور الاسلام وماقيل ما بعد الاسلام اذن هذا نعزله عن الجاهلية الاولى. الجزائري: احسنت قطعاً. المحاور: طيب انا معك. الجزائري: الاسلام كله خير، جاء خيراً هدى ورحمة للعالمين ليس للمسلمين وحدهم انما لخلق الله كلهم. المحاور: وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا. الجزائري: من آمن به ومن لم يؤمن وعلى هذا الاساس لابد ان تكون نظرته لكل شيء بما فيها المناهج النقدية نظرة خير ورحمة للناس كلهم، على كل حال اذن كل ما خدم الناس وقدم لهم هذا الخير ووفر عليهم رؤية الصراط المستقيم واخذ بأيديهم من الظلمة الى النور بل من الظلمات الى النور ولاسيما ظلمات الانفس الى النور هذا يعد اسلاماً ويعد اسلامياً لذلك نقول كل خير قدمه الادب او الفن عامة والعلم كله انما هو اسلامي مادام متسماً بالخير. المحاور: طيب استاذ بشير لو تسمح لدينا اتصال هاتفي من العراق نذهب لنستقطب هذا الاتصال ومعي الاخ راءد من العراق اهلاً وسهلاً. رائد: الو سلام عليكم. المحاور: عليكم السلام ورحمة الله اخي العزيز. رائد: تحيات لك استاذ ولضيفك الكريم. المحاور: اهلاً وسهلاً. الجزائري: حياك الله. رائد: الحقيقة الموضوع الذي تتناولوه هو موضوع جداً مهم للعالم الاسلامي والعربي خصوصاً ونحن في هذه الظروف وهذه الحرب التي يشنها الغرب علينا من امور النقد في اعلامهم، نحن نحتاج الى مثل هذه الحوارات ان شاء الله وعاشت اياديكم على هذا الاختيار. المحاور: شكراً جزيلاً. رائد: كان عندي سؤال لكم اذا سمحتم لي. المحاور: نعم تفضل. رائد: احب اسأل الضيف اي المناهج النقدية اقدم في الحياة الادبية في العالم كله؟ ياريت تجيبني على هذا السؤال. المحاور: اي المناهج الادبية هو الاقدم في العالم كله؟ رائد: اي المناهج النقدية اقدم في الحياة الادبية في العالم كله؟ المحاور: طيب هي الاقدم نعم. رائد: وتحياتي لكم. الجزائري: وحياك الله. المحاور: انا احييك وشكراً جزيلاً، اذن سيدي الكريم يبدو اننا ابتعدنا قليلاً. الجزائري: لا بل اقتربنا قليلاً، الحقيقة ما دمنا نحن نتحدث بمناهج النقد فأقرب منهج للادب هو المنهج الذي يعيش حياة الانسان، حياة الاديب نفسه اي المنهج التاريخي، انت ساعة تعرض لمرحلة من مراحل التاريخ لعصر من العصور او لعهد من العهود لابد ان تأخذ اعيان ذلك العصر او العهد واولئك الاعيان منهم الرؤساء والامراء والملوك والتجار والادباء ايضاً في هذا الظل الادباء المساكين الذين يقدمون للناس كل رؤية نورية متقدمة وجميلة ولايحظون من الدنيا بشيء. المحاور: استاذ بشير ألا فيها اختلاف؟ مثلاً عندما كان ينتقد احد في الجاهلية ونقده لغوياً فيأخذ على الطرف في قصيدته لماذا قلت سيف ولم تقل اسياف؟ لماذا قلت عدد ولم تقل عديد؟ هنا الخطأ يجب ان تستخدم فلان كلمة وحتى في الرؤية الفلسفية لليونانيين عندما يتحدثون في السوفان وعن ارسطو ويجلسون جلستهم الخاصة ويتحدثون عن رؤيتهم للحب ترى كل يطرح فكرته والكل يحترم الاخر فدعني اعود اليك مرة اخرى فأنت تحدثت عن الشخص الغليظ القلب الفض الذي ينفض عنه الادباؤ ليس فحسب بل الناس جميعاً لنه يؤذيهم والاسلام يؤكد ان يكون لنا قلباً رقيقاً ونتحادث ونتسامح ونسمع الاخر حتى وان كان مشركاً او كافراً ونأخذ الفكرة منه وان كانت حقاً فنذهب معه. الجزائري: احسنت احسنت. المحاور: وان كانت باطلاً نوضحها له يعني سيدي الكريم اعود الى ذلك مادام النقد الادبي فجاً غليظاً مستبداً بأمره هكذا كما قلت في بداية البرنامج اذن لماذا لانفتح الباب على مصراعيها والنوافذ ايضاً في وجهه ونستريح من دخوله عليه؟ الجزائري: انا لم اقل ان النقد هكذا. المحاور: سيدي الكريم انت تحدثت عن الذي يؤذي. الجزائري: لا والله لم اقل كل ما لدينا. المحاور: ان حب عمي وان كره عمي. الجزائري: لم اقل ما لدينا من النقد هذا شأنه، لم اقل ان كل النقاد الذين هم بيننا من متمكنين ومن امثالهم هم هذا شأنهم انما قلت ان من الناقدين من هو هذا طبعه وانت تعلم ان النقد كائن حي والاحياء لهم مناقب ومثالب، لهم حسنات ولهم مساوئ صحيح؟ المحاور: يعني هل يمكن النقد بدون حب او كراهية استاذ بشير. الجزائري: اعتقد نعم اعتقد نعم اعتقد اذا بلغ الانسان درجة العدل كان كذلك. المحاور: يعني ألاتتصور ان هذا من المستحيل؟ الجزائري: كذلك اقول ليس بمستحيل. المحاور: دعنا ندخل الى السياسة، دعنا ندخل الى السياسة قليلاً. الجزائري: ليس بمستحيل. المحاور: دعنا ندخل الى السياسة قليلاً، دعك عن النقد انا اتصور ان الناقد الذي انت تتحدث عنه هو اشبه بقضاء امير المؤمنين فقط وهنا اجزم فقط لسبب ان العديد من الناس الان هو يخلط ما بين القاضي والمدعي وهو قاضي، هو يقضي وفي نفس الوقت يدعي هو مدعي عام ليتكلم عن المتهم الذي هو برئ حتى تثبت اذا ادانته وكأنه مجرم يجب ان يثبت برائته فهناك ايضاً من النقاد ألاتتصور ان هناك من النقاد يضعك في خانة المجرمين وعليك ان تثبت انت برئ؟ الجزائري: انت في هذا متفق معي وانا غير مخالف لك في شيء اساساً. المحاور: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. الجزائري: انا قلت لك ام هؤلاء الذين ذكرتهم هم من الناس الذين هذا شأنهم، نحن مختلفوا الطباع مهما تشابهنا حتى اذا كنا تواءم يعني انت واخوك التوأم لو فرضنا وانا واخي التوأم او اختي نتشابه في كل الملامح الخارجية يعني في الملامح الصورية لأجسامنا ولكنا لايمكن ان نتفق في واقعنا الداخلي، في باطننا، نفوسنا مختلفة، عقولنا مختلفة. المحاور: حتى تصوراتنا لأستقطاب المواضيع. الجزائري: بل والله وانت ادرى مني بذلك حتى في مظاهرنا الخارجية وحتى في سماتنا الجسمية فنحن مختلفون فأنت تعلم ان الابهام لايتكرر عند عبد من عباد الله الباذخين الاف الالاف. المحاور: بل كل شيء نعم استاذ بشير الجزائري انا معك ارجو ان تبقى معي، مستمعينا الكرام اشكر للاستاذ بشير الجزائري. النهج الاسلامي في رؤية اسلامية لمناهج النقد الادبي مستمعينا الكرام والى جانبي الاستاذ بشير الجزائري ويلتحق بنا الان اتصال من العراق ايضاً الاخ غزوان، اهلاً وسهلاً. غزوان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المحاور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلاً بك. غزوان: تحية لك اخي رائد وحيا الله ابا محمد في هذه الامسية الادبية. المحاور: شكراً جزيلاً بارك الله بك. غزوان: الله يحفظكم، اخي رائد مثل ما يقال في السؤال لايوجد حياء ونحن دائماً نحب ان نزيد معلوماتنا في الشأن الادبي. المحاور: الحمد لله. غزوان: هناك سؤال يطرح نفسه يقول كيف يمكن للباحث ان يستدل على ان العرب عرفوا كثيراً من الاحكام النقدية قبل الاسلام يعني بالرغم من وجود ادب عربي قبل الاسلام وادب ما بعد الاسلام اي هل يمكن ان نقول ان هناك احكام نقدية قبل الاسلام ومن هم اصحاب هذا الشأن يعني؟ دائماً يكون التركيز هناك حول الاحكام النقدية بعد الاسلام اي بمعنى كيف يمكن للباحث ان يستدل على ان العرب عرفوا كثيراً من الاحكام النقدية قبل الاسلام وتحياتي لكم والسلام عليكم. المحاور: انا اشكرك الشكر الجزيل، لااطأ ساحة الاستاذ بشير الجزائري المكرم والمعزز لدينا ولكن استاذ بشير لو تسمح. الجزائري: اكرمك الله. المحاور: يكفي ان نقرأ النثر الجاهلي وخطبة قس بن ساعدة عندما يخاطب الناس ونعلم كم هو ينتقدهم، نعم انا معك. الجزائري: اكرمك الله، اولاً احيي الاخ ابا المنتصر غزوان واتمنى له الخير، في الحقيقة لم يكن في الجاهلية نقد ادبي كما تفضل هو مشيراً وهو ايضاً يسأل سؤالاً مستغرباً، سؤالاً مستنكراً نقد ادبي في ذلك الزمن اي في الجاهلية انما كان هناك تذوق، كان هناك نقد مجازي اذا صح التعبير والنقد كان مع الانسان كما تقدم في اول هذا المسير، كان هناك النقد التاريخي، النقد التاريخي مذ بدأ المؤرخون يكتبون حياة الناس والمجتمعات اخذوا يكتبون النقد ايضاً، النقد التاريخي نشأ لأني حينما اذكر امرء القيس اذكر ادبه واقول اجاد هاهنا واخفق هناك وبين هنا واغمض هناك تلاحظ؟ هذا نقد ولكنه يسمى نقداً تاريخياً فالنقد التاريخي كان ولايخفى ان النابغة الذبياني كان من الحكماء عند العرب، كانت تضرب له قبة في الطائف في الموسم الذي يسبق الحج تجتمع فيه العشائر العربية من كل حدب وصوب ويقرأ او ينشد، كان عندهم الانشاد والانشاد هو قراءة الشعر بصوت ولعلك انت رأيته اذا لم تره قديماً فقد رأيته بلطف الله في العراق اخيراً، هنا في ايران ايضاً جاري، بين اهل الشام كلهم يعني في الشام الكبرى او في سورية الكبرى يعني فلسطين ولبنان والاردن وسورية هذا مازال قائماً يأتي مجموعة من العرب ينشد احدهم بصوت قصيدة ثم يقابله شاعر اخر بنفس المعنى الذي كان يتكلم فيه كانه جواباً له تلاحظ؟ هذه كانت موجودة عند الناس، كل هؤلاء ينشدون ويحكم النابغة الذبياني لهذا على ذاك او لذاك على هذا ويقول هذا قد بلغ الذروة وهذا قد بلغ الحضيض يعني هذا لم يجد وذاك قد اجاد كل الاجادة. المحاور: طيب يعني استاذ بشير. الجزائري: هذا نقد. المحاور: طيب هذا نقد من الطبيعي ان يكون نقداً لأن حتى البناء عندما يضع طابوقاً على طابوق آخر وآجر على آجر انا الشخص الذي لست ضالعاً في البناء اعرف انه اذا كان فيه اعوجاج او لا. الجزائري: صحيح. المحاور: ولأنني اؤمن بالخطوط المستقيمة اقول له ان هذا الخط هو فيه عوج فكيف اذا كنت مهندساً وضالعاً في هذا الامر فمن الطبيعي ان ارفض جميع الجهات ولكن سيدي الكريم دعنا ندخل هذا الجانب من الموضوع استاذ بشير. الجزائري: ان شاء الله. المحاور: أليس الادب ديدن العرب؟ الجزائري: نعم. المحاور: وأليس الادب بنيانه على الكلام؟ الجزائري: ليس ديدنهم بل هو طبعهم. المحاور: انا اقول، فعندما ننتقل من الجاهلية الى الاسلام ونبدأ من بداية النهضة الاسلامية عندما يمنع الشعراء من قولهم حتى يأتي احدهم ويقول هجيناً بانت سعاد فقلبي اليوم متبول الى ان ينتهي الناس من الغزوات وتتوطد الامور وتترفه الناس وتأتي عليهم الاتاوة من جانب والخراج من جانب سيدي الكريم هناك ايضاً نهضة اخرى للادب تكونت. الجزائري: نهضة على الاسلام لا للاسلام. المحاور: من الطبيعي على الاسلام لأن لو كانت للاسلام لما كانت هناك ثروة ولاكان هناك بذخ ولاجواهر ولاغلمان ولكن سيدي الكريم ألا تتصور في نفس هذا الحضيض من الفترة التاريخية للمجتمع الاسلامي او يمكن ان نسميه بالخلافة الاسلامية التي حكمت ألاتتصور ان في هذه الفترة بدأ النقد الاسلامي يتخذ وجهه وملامحه الواضحة ويستذوق من الادب الاسلامي ما هو يطرح ولو بشكل يعني؟ الجزائري: انت اشرت الى شيء جميل جداً، طبيعة الناس في القدم السحيق انها تتقن اشياء اتقاناً فطرياً ان الله سبحانه وتعالى وهب لعباده مواهب مختلفة في العمران، في الزراعة، في الصناعة، في كل شيء وهنا آثار في ظهر هذا الكوكب الذي نعيش عليه، آثار عظيمة جداً عجز العلم الحديث عن استكشاف الامكانات التي صنعتها، التي ابدعتها ولعل الاهرام في مصر من الشواهد الواضحة على ذلك، لعل الجنائن المعلقة في بابل من الشواهد على ذلك، كيف استطاع الانسان من غير هذه المضخات الحديثة الان ان يوصل الماء الى الطبقة السابعة من تلك الجنائن المعلقة التي كانت في بابل التي بناها نبوخذر نصر لزوجه ارميدية. المحاور: يعني افهم من كلامك استاذ بشير ان يبقى العهد الذي نسميه بالجاهلي بمعناه الاسلامي، يبقى العهد الجاهلي ذو فضل على الادب بما فيه من ادب حتى يومنا هذا؟ الجزائري: لاشك في ذلك. المحاور: طيب اذن يبدو ان معنا من البحرين اخ عزيز لانريد ان يتعطل او يتاخر علينا، الاخ حسين العبد الله من البحرين، اهلاً وسهلاً. حسين: السلام عليكم. المحاور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حسين: تحية لكم اخواني في الاستوديو ونبارك لكم مولد الامام الباقر (عليه السلام). المحاور: مبروك للجميع ان شاء الله. حسين: وقبل السؤال لو تسمحوا لي بكم بيت بحق الامام الباقر (عليه السلام). الجزائري: سلام الله عليه. حسين: اقول.
يا سائلي ومسائلي اين حل الجود والكرم
فقلت ذاك الطاهر ذاك الباقر العلم
يا سائلي من للمعالي والعلا يرقا ومن يتقدم
فقلت من غيره من للعلوم باقر ومعلم
يا سائلي من للفقير الجائع من للضعيف المعدم
فقلت من كان نسلاً وامتداداً للنبي الاكرم
اخي بشير طبعاً الاسلام والنبي (صلى الله عليه وآله) والائمة كانوا يعطون الشعراء مكانة وكان الامام الرضا عندما قدم اليه الشاعر المعروف. المحاور: دعبل. الجزائري: دعبل بن علي الخزاعي نعم. حسين: نعم فسؤالي هو نحن عندنا قضية قضية الاسلام والشعراء دائماً يركزون على المبادئ والاخلاق وليس الاسلام وانما الانسانية، طبعاً اين محل النقد من الشعراء المسلمين والانسانيين الموجودين وغير الموجودين؟ وشكراً لكم. المحاور: شكراً لك ولكن دعني انتقد. الجزائري: ابا علي اسمعني بعد كلام الاخ دباب. المحاور: يعني استاذ بشير اولاً دعني انتقد اخي العزيز حسين العبد الله، ياسائلي ومسائلي اين حل الكرم يعني لو تذهب الى الفرزدق لعلمت اين حل الكرم، لو قرات الاية الكريمة الذي يأتي امير المؤمنين يتصدق بما في يديه وعلى الصلاة لعلمنا كل ذلك وهذا نقد. الجزائري: نعم وهو ايضاً في الحقيقة نفس الاسئلة التي طرحها الفرزدق رحمه الله على كل حال انما هي اسئلة استنكارية، انا اود ان اذكر للاخ حسين ابي علي حفظه الله، حسين العبد الله من البحرين اني كنت في الحلقة الماضية وعدته ان اتصل به بعد البرنامج وفعلاً والله هذا جرى اذ اتصلت به مرات وكرات من غرفة الاتصال ولكني لم احظ به هذا اولاً اما قوله ان الائمة عليهم السلام كانوا يستقبلون الشعراء الذين يتكلمون بالاخلاق الاسلامية والاخلاق الانسانية هي كل خلق الانساني هو اسلامي، الاسلام هو مفيض الاخلاق العالية وليس غريباً جداً او حتى ذرة غرابة في ان يستقبل ائمتنا سلام الله عليهم الذين هم عنوان الخلق الرفيع الشعراء الذين يتحدثون بهذه المكارم ويريدون لها ان تكون مناراً في اعين الناس حتى تستقطبهم الى دين الله وتهديهم الى حقائقه وتعلمهم فيضاً من دقائقه، اذن النقد الادبي اذا كان معناه ذكر الخيرات فذلك في الاسلام موجود سميناه نقداً ادبياً او لم نسمه المسألة ليست متعلقة بالاسماء انما متعلقة بالحقائق والوقائع صحيح؟ انت ذكرت في الجاهلية ان كان هناك شعراء وكان هناك ادباء وخطباء يتكلمون ويؤخذ الناس بكلامهم ويحترمون ذلك الكلام ويجعلونه قانوناً لحياتهم وهم في عصر جاهلية ولما نقول جاهلية ليس معنى ذلك انهم كانوا لايفقهون او انهم كانوا جهلة انما كانوا بعيدين عن النظر الى الله سبحانه وتعالى هذا فقط. المحاور: نعم استاذ بشير كان بودي ان اذهب الى صلب الموضوع المهم بالنسبة لبرنامجنا هذا ولكن يبدو ان معي على الهاتف الاخ عدنان الصحناوي من سوريا، اهلاً وسهلاً. عدنان: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المحاور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلاً وسهلاً. عدنان: تحياتي لكم ولضيفكم استاذنا الكبير بشير الجزائري. الجزائري: زادك الله كرامة وعزاً وحفظك. عدنان: لكم تحيات واشواق من سوريا، سوريا الصمود والتصدي. المحاور: الحمد لله. عدنان: سؤالي استاذنا بشير. الجزائري: تفضل. عدنان: ما نظرة الاسلام لمنهج النقد الاجتماعي وما ابرز محاسن هذا المنهج؟ ارجو افادتنا افادكم الله. المحاور: شكراً جزيلاً الاخ عدنان الصحناوي من سوريا وان شاء الله دائماً تتواصل معنا من خلال هذا البرنامج وان نكون عند حسن ظنكم جميعاً مستمعينا الكرام،اذن استاذ بشير. الجزائري: سيدي العزيز رائد وسيدي الكريم عدنان الصحناوي من سوريا التي احبها واكرمها واتذكر اياماً طيبة فيها في الصالحية وغيرها، اقول لحضرته الكريمة نظرة الاسلام لمنهج النقد الاجتماعي مقسومة على قسمين احدهما له اي لهذا المنهج والاخر عليه واهم ماهو له انه يتناول ادب من جانبه الاجتماعي، من جانبه الانساني يعني يعنى بهموم الناس وغمومهم، بآمالهم وآلامهم، بما يحييهم وبما يميتهم، بما يقدم لهم خيراً وبما ينزل عليهم ضراً فأذن من هذا الجانب هو عزيز ومكرم في الاسلام والجانب الثاني هو انه يدعو الادباء لأن ينهضوا بكل ما يقدم للناس حسناً، بكل ما يحيي هذا المجتمع او ذاك بكلمة طيبة، بفكرة دقيقة حكيمة، موعظة حسنة لأن الادب انما هو بعث للحياة العامة، الاديب لايكتب لنفسه انما يكتب للناس وهذا يكرمه الاسلام وايضاً يدلنا على سبب اختيار الاديب اسلوباً ما في التعبير عن آلام هذا المجتمع وآماله ويكشف ايضاً عن دوافعه لذاك الاختيار ولكن مع ذلك هو يعني الجانب الثاني يوغل ايضاً في فردية هذا الانسان يعني يتعمق في نظرة هذا الانسان وايضاً تكون تلك النظرة مشفوعة بالتعمق في تلك الحياة الاجتماعية العامة حتى يكاد ذلك النظر للفرد يخفيه من العين يعني لايترك للاديب وجوداً مشهوداً بعيداً عن المجتمع انما يجعله شيئاً يسيراً في هذا الظل او في هذا الجسم الكبير او في هذا المصنع الكبير ولااحب ان اقول يتركه مسماراً في ذلك المصنع. المحاور: استاذ بشير لاضير اذا ذهب عنترة بن شداد وتعزل في عبلة ولكن اريد ان اقول لك ماذا تقول في عمر بن ابي ربيعة؟ الطارف والتليد ونعود مرة اخرى الى الاستاذ بشير الجزائري، استاذ بشير اعود واسأل مرة اخرى لماذا نشاهد في الكتب المدرسية وانا اتذكر بينما ينعتنني ابصرنني دون قيد الميل يعدو بي الاغر قالت الكبرى أتعرفن الفتى؟ وباقي القصيدة، لماذا يعني في المنهج الدراسي الاسلامي الذي في بلدان اسلامية اليوم يضعون عمر بن ابي ربيعة شاعراً فحلاً وينسبونه الى الفترة الاسلامية هل هناك فرق مابين الاثنين؟ الجزائري: نعم فرق كبير جداً. المحاور: اذن انا اسمعك. الجزائري: سيدي الكريم المناهج التي بين ايدي الان، التي بين ايدي ابناءنا واخواننا الان في كل البلاد الاسلامية ليست مناهج اسلامية قطعاً قطعاً فنظرة الناس الى عمر بن ابي ربيعة وامثاله من الشعراء ووضعهم في غير مواضعهم عائدة لا الى المنهج الاسلامي في النقد وانما عائدة الى اولئك الذين وضعوا هذه الكتب وهم بعيدون عن معرفة الاسلام، بعيدون عن معرفة ما يعود على المجتمع بخير ومثلما في كل مجتمع امثال عمر بن ابي ربيعة شعراء وادباء آخرون الذين خدموا المجتمع وقدموه وقدموا قلوبهم قبل قوالبهم خدمة لهذا المجتمع من قبيل الرجل الذي تقدم ألا وهو دعبل بن علي الخزاعي. المحاور: اذن لو تسمح استاذ بشير انا اذهب لأستقطب اتصال هاتفي لآخر الاخ فاضل المغسل من السعودية اهلاً وسهلاً. فاضل: سلام عليكم ورحمة الله. المحاور: وعليكم السلام ورحمة الله اهلاً بك. فاضل: الاخ رائد واستاذي بشير الجزائري ارجو ان تتقبلوني بالسؤال واجابة سريعة، اقول هذه الابيات الاربعة والسؤال الذي عندي. المحاور: نعم. فاضل:
زلالك عذب اذا ذقته
ونفسك عطر اذا مرني
يداعب فكري تليدك بل
وطارفه السحر مذ مسني
اظنك وحياً قد تنزل في
مجامع قلبي فقد شدني
ادور حواليك كالكترون
أيا ذرة الادب المفتن
كأنك تملك تلك النواة
بشيراً بمظهره الحسن
بم نفسرقولهم النقد القديم لايقدم للادب مايقدمه النقد الحديث؟ شاكراً ومقدراً والسلام عليكم. المحاور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجزائري: وعليكم السلام ورحمة الله. المحاور: يعني اتحفتنا ولانعلم، احببنا ذلك ولانريد ان نظهر ومافي مكنون قلبنا، تفضل استاذ بشير. الجزائري: بأختصار مع تكريمي لحبيبي وسيدي الذي من علي وليت لي شيئاً من لسانه الكريم لأجيبه بغير هذا الجواب الذي انا بصدده الان، الواقع الادب القديم لأنه كان معنياً بملامسة المضمون اما الادب الحديث فقد نزل في اعماق هذا المضمون وحلله وفككه ونثره نثاراً حتى لم يبق عضواً منه يلتقي بعضو اخر وعلى هذا الاساس كان ما قدمه له كثيراً كثيراً، اتمنى ان يكون جوابي قد بلغ سيدي الاديب الكريم الشاعر المغسل غسله الله من كل ذنب واثم ولمم. المحاور: آمين يارب العالمين، طبعاً مستمعينا الكرام كان بودنا من المستمعين الافاضل الاعزاء الذين يتصلون بالبرنامج ان يقترحوا علينا الفقرة التي نتناولها في برنامجنا القادم وهذا رجاء لأجل المستمعين انفسهم، نحن بامكاننا ان نأخذ موضوعاً ونتناوله ولكن يبقى لدينا دائماً السؤال ماذا يود المستمعون الكرام ان نتطرق اليه، اذن ايها الاخوة والاخوات ناتي الى ختام هذا اللقاء ولكن سوف نبقى في الحلقة القادمة ورؤية اسلامية لمناهج النقد الادبي، دمتم في امان الله حتى ذلك الحين.
*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة