البث المباشر

الطارف والتليد - 09/03/2010

الأربعاء 10 مارس 2010 - 00:00 بتوقيت طهران

المحاور: احمد واستعينه على نفسي ومن اراد بي سوءاً وسلام عليكم واهلاً بكم في رحاب الطارف والتليد مصباح امتاع ومثاقفة تصلنا بأسمى ما نلذه ونحيا به حياة طيبة الا وهو ادب الاختلاف الهمنا الله جماله وكماله ببركات وجودكم الكريم. نعم، هذه هي البداية اوسمة الدخول الى دنيا الطارف والتليد والاستمتاع بتفصيل ادب الخلاف زاده الله لطافة وطرافة ورسوخاً وشموخاً ونحن بين ايديكم. الساعة تشير الى الخامسة وتسعة عشرة دقيقة حسب التوقيت المحلي للعاصمة طهران وضواحيها وسنبقى معكم حتى تمام الساعة السادسة لهذا اليوم ونحن نلتقي في هذا البث المباشر وبرنامج الطارف والتليد مستمعينا الكرام من طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران. نعم، اذن حديثنا لهذا اليوم هو ادب الاختلاف وطبعاً الاسبوع القادم ان شاء الله لو كان لدينا لقاء اتم الله عليكم بالخير والبركة سوف نتحدث حول الثقافة الاسلامية والثقافة المسلمة، الاسبوع القادم اذن سوف نتحدث حول الثقافة الاسلامية والثقافة المسلمة ونحن بأنتظار آراءكم من خلال هذا البرنامج. في زمن صارت فيه مكارم هذه الامة المجيدة في مهب الريح بل في عصف الرياح المتضاربة في اجتثاث هذه المكارم السامية واطفاء نورها في النفوس ظمآ لرواءها العذب الزلال لا نمتلك الا ان نقف معاً وقفة بصير نتأمل ما بقي بأيدينا وعيوننا من هذا النور الذي جاء الاسلام العزيز لتتميمه في الزمان والمكان مادام الوجود مستمعينا الافاضل، اذن حديثنا اليوم حول ادب الاختلاف ودعوني انا بداية ان احيي اخي العزيز واستاذي الاخ بشير الجزائري، استاذ بشير اهلاً بك في هذا اللقاء. الجزائري: بارك الله فيك وشكرنا الجزيل لحضرتك وسلمك الله وانت تمضي في جانب من اهم جوانب هذه الحياة المسلمة التي صارت وهذا ما نأسف عليه اشد الاسف بعيدة عن ذلك النبع العذب، النبع الصافي الذي نسميه نور الله سبحان وتعالى في الارض اي هذا الدين القيم القويم الذي جاء به رسول الله (صلى الله عليه وآله) كما تفضلت انت بدءاً تتميماً لمكارم الاخلاق، المكارم التي هي محياة الناس ومنجاتهم من كل سوء. المحاور: طيب استاذ بشير الجزائري يعني كالمعتاد ولربما هنالك يكون ابهام او رؤية غير واضحة ضبابية في فهم كلمة ادب الاختلاف الذي اتفقنا ان نتحدث عنه اليوم، بداية ماهو ادب الاختلاف؟ الجزائري: سيدي الكريم الاختلاف في شؤون شتى من الحياة يقع، يقع الاختلاف بين مؤمنين في قضية دينية، يقع الاختلاف في قضية فقهية، في قضية عقيدية، في قضية اجتماعية ايضاً، يقع بين مؤمن وغير مؤمن، يقع بين مسلم وكافر وهكذا اذن هو تبادل رأي، الاختلاف تبادل رأي هناك قضية معينة انا انظر اليها من زاوية وتنظر اليها انت من زاوية اخرى. المحاور: يعني البحث وليس الجدل الجزائري: احسنت هذا هو اما ادبه فهو يقتضي ان يكون كل من الطرفين اذا كان فرداً كل منهما او كان جماعة ان يكون محترماً الطرف الاخر بكل معاني الاحترام. المحاور: يعني منفتحاً غير متعصب الجزائري: رحم الله والديك يعني انا اتصور ان الخطأ الذي اظنه في اخي المقابل او في الاخوان المجتمعين علي، يقولون نحن نعتقد هذا الرأي او نعتقد هذا الصواب، انا افترض اذا كنت متديناً، اذا كنت مسلماً بمعنى الاسلام الحقيقي، افترض ان اولئك الاشخاص او ذاك الشخص الذي كان قد خالفني هو على حق حتى وان تصورت انه مخطأ. المحاور: يعني اذن هو مصداق للاية الكريمة: «وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ»، «وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ» او... الجزائري: فديتك هذا هو الكمال، انت دللتني عليه قبل ان اصل اليه. المحاور: انا اشكرك الشكر الجزيل سيدي الكريم وانت معنا استاذ بشير الجزائري لو تسمح نذهب لحظات لندخل الى صلب الموضوع. المحاور: الطارف والتليد مستمعينا الافاضل من طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران والساعة تشير الى الخامسة وخمسة وعشرين دقيقة وقد سبقني اليك سيدي الكريم وانت على اشراف منا دائماً ان شاء الله، سبقي الاخ رشيد من تونس فدخل البرنامج قبل ان ادخل، اخ رشيد سلام عليكم اهلاً بك. رشيد: وعليكم السلام احيك استاذ رائد. المحاور: يا اهلاً وسهلاً اخ العزيز. رشيد: اهلاً بك وبالاستاذ الجزائري وكافة المستمعين حيثما كانوا. المحاور: يا مرحباً نعم تفضل. رشيد: ارجو ان لا اكون قد سبقتك الا بالخير. المحاور: انت تسبقني دائماً بالخلق والخير والاخلاق والادب سيدي الكريم وانا اعتز بك تفضل. رشيد: ونحن نعتز بك اكثر استاذ رائد. المحاور: شكراً اخي العزيز تفضل. رشيد: استاذ رائد مما لا شك فيه ان الاختلاف رحمة وابواب مشرعة على الافاق الرحبة شرط ان لا يكون الاختلاف لمجرد الاختلاف او من باب خلق الاختلاف هذا كان شاذاً ومفسدة لكن لأدب الاختلاف في الاسلام محك خاص وهنا لسائل ان يتسائل وينتظر الاجابة من استاذنا الجليل بشير الجزائري، ماذا ينفعنا النظر في ادب الاختلاف في الاسلام وهو يهتف فينا «وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ» اي فتضعفوا وتزول قوتكم؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المحاور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، شكراً جزيلاً اخ رشيد من تونس، اذن سيدي الكريم الاسلام له ادبه الاخلاقي الخاص في المثاقفة وليس على اساس خالف تعرف وهي طبعاً نظرية نفسية وانت سمعت، اعيد السؤال؟ الجزائري: لا اكرمك الله انا شاكر لك وللسيد رشيد الذي نحبه ونعتز به، سؤاله في موقعه وكان هو ايضاً في اثناء سؤاله قد اجاب عنه اجابة طيبة قال اذا كان على قاعدة خالف تعرف كان تغريداً خارج السر، كان بعيداً عن الدين، كان غير مقارب لذوق الاسلام وادبه وكرمه، الاسلام يدعو الناس لأن يتناقشوا حتى يصلوا الى الحقيقة المنشودة منهم جميعاً، التي يتفقون عليها ويأخذون بها. المحاور: اذن لا تكفير في الاسلام على ما تذهب اليه. الجزائري: لا والله. المحاور: طيب انا في خدمتك نعم. الجزائري: انما هؤلاء ابتدعوا بدعاً كثيرة في زماننا خاصة كثرت البدع ومن كان يقرأ تاريخ الاسلام ولاسيما في العصر العباسي ساعة انتشرت الثقافات الغريبة الوافدة على هذه الامة الكريمة طبعاً بعمل ذكي ومحكم غاية الاحكام من اولئك الملوك الذين كانوا يسمون الخلفاء العباسيين، سابقوهم لم يكونوا اقل منهم في هذا الشأن ولكن هؤلاء بلغوا غايتهم في ذلك، في ايصال الافكار الوافدة الى صميم هذه الامة يعني الى قلوب الناس لا الى بيوتهم فقط. على كل حال اذا كان الخلاف ياسيدي على اساس انه انا اثبت اني متقدم على فلان او انني اريد الانتصار على فلان او انا ارى ان المذهب الفلاني هو الحق وحده لاشريك له وارى كل المذاهب الاخرى سواء كانت هذه المذاهب فكرية او ثقافية او اجتماعية او سياسية في كل شأن من شؤون الحياة، حياة الانسان حياة متعددة المذاهب والمواهب والخيرات، الله سبحانه وتعالى خلق هذا الوجود العظيم بكل ما فيه من عطاءات وهدايا لهذا الانسان من اجل ان يكون سيدها، من اجل ان يتمتع بها ويأنس، اولئك الذين يقولون ان الله سبحانه وتعالى انما ارادنا ان نكون زاهدين في هذا الوجود كله من اجل ان نحيا حياة طيبة في الاخرة لا والله وبالله وتالله قسماً بكل هذه الحروف، حروف القسم اقول ان الله سبحانه وتعالى اراد لنا ان نحيا حياة طيبة في هذه الدنيا، حياة سعيدة غاية السعادة لكن الناس كدروها واقصونا عنها، ابعدونا عنها. المحاور: الا تتصور سيدي الكريم ان القبيلة كان لها تأثير خاص في ثقافة الاختلاف، اختلاف الادب ثم جاء الانسان وعززها بالمدنية والاختلاط حتى قال ان اكرمكم عند الله اتقاكم ثم جاء عصر التوطيد بعد الحروب والغزوات والفتوحات فأختلط الناس واصبحوا شعوباً وقبائل تتحدث مابينها بلغة القرآن ومن ثم انقلبت هذه المدنية ما بعد الثورة الصناعية فأصبحت عبءاً على كاهل الانسان؟ الا تتصور ان رؤية التاريخ للثقافة وسير التاريخ هو المؤثر الحقيقي في نوع التعليم؟ الجزائري: سيدي انت تعلم ان كثيراً من الحوادث في هذه الحياة لا تحدث بسبب واحد، تتعدد احياناً اسباب حدوث شيء من الاشياء مهما كان ذاك الشيء كبيراً او صغيراً، انا اقول كل الاشياء التي تفضلت بها ممكن ان تكون اسباباً لنشأة هذا الخلاف او الاختلاف بين الناس او بين المسلمين على وجه الخصوص هذا لاخلاف فيه بيني وبينك وانما تتعدد هذه الاسباب وتتزايد بتعدد الاحوال وتزايد الاحوال يعني في ذاك الزمن كانت وسائل الترفيه او وسائل التضليل اقل منها اليوم، اليوم وسائل الترفيه والتضليل ما شاء الله قد غمرت كل جزء من هذا الكون. المحاور: يعني الانسان استاذ بشير الجزائري بأعتقادي الانسان هو يجد التضليل وما تفضلت به حتى وان كانت لم تكن والا لما قال الله سبحانه وتعالى «لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ» وهو نبي. الجزائري: سبحان الله. المحاور: على كل حال لو تسمح استاذ بشير الجزائري من السعودية معي الاخ العزيز احمد السادة، اخ احمد سلام عليكم. احمد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. المحاور: يا اهلاً وسهلاً. احمد: ايعدنا الله واياكم عن كل اختلاف وجمعنا واياكم على كل اتفاق. المحاور: اللهم آمين. الجزائري: وائتلاف. احمد: ان شاء الله. الجزائري: اكرمك الله سيدي. احمد: سلام عليكم استاذي. الجزائري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. احمد: يا ابا محمد لا ادري اذا تتفق معي بأن رسالات الانبياء جميعاً بعضها لبعض هي كالسلسلة بل بالعكس كلهم متفقون ورسالاتهم هي رسالة واحدة وهي التوحيد، هي عبادة الله سبحانه وتعالى وعدم الاشراك به. الجزائري: احسنت. احمد: وهذا يتمثل بقول امير المؤمنين علي بن ابي طالب عندما خاطب الحارث في غزوة الخندق وقال له انما يدعو الى الاسلام كما بمعنى القول لا حربياً بينما موسى وعيسى جميعهم ادعياء يدعون بما يدعو عليه محمد (صلى الله عليه وآله) او مايدعو اليه عفواً، فما ادري اذا كنت تتفق انت معي بينما الان في الوقت الحالي نجد الكثير من الامور المستحدثة التي لاترتبط للاسلام بصلة وهيا لتي ادخلت الفرقة بين المسلمين. الجزائري: والعياذ بالله اي نعم. احمد: يعني ان اتينا الى مسائل الفقه كمثال جرى فيها، كل المذاهب الاسلامية لا يوجد مذهب يتفق اتفاقاً تاماً مع المذهب الاخر، في عدة مسائل تجدهم يضللون بعضاً بعضاً، وهذه مشاركتنا لكم استاذي الفاضل. الجزائري: طابت انفاسك. احمد: ونتحرك شوقاً لسماع جوابكم عليها. الجزائري: اكرمك الله. المحاور: اشكرك الشكر الجزيل اخ احمد السادة طبعاً استاذ بشير انا كان بودي ان اسألك ايضاً يعني الحقيقة الى جانب الاخ احمد السادة يعني بالله عليك فيم هذا الاختلاف الذي جمعنا الان، هل هو في الفقه او في الادب؟ الجزائري: والله هو اختلاف في الفقه واختلاف في الادب، اتذكر اذا سمحت لي اتذكر ايام الشهيد السيد محمد باقر الصدر الذي والله اذا كان من انسان يحق له ان يدعى اماماً فهو اماماً، امام الفكر والثقافة، الثقافة الحديثة والثقافة الاصيلة، الثقافة الاسلامية بكل معانيها المترامية، الثقافة الطيبة المباركة البيضاء الناصعة التي تهدي الناس الى الحق، كان احدهم يسأله هذا السؤال: سيد انا لي قضية اجتماعية ولااعتقد انها ذات مساس بالفقه، قال له تعساً لفقه لاصلة له بالاجتماع وتعساً لأجتماع لاصلة له بالفقة يعني ان الفقه هو غاية هذا الاجتماع والاجتماع ان لم ينطلق من فقه يهديه الى الصواب يدله على النقطة المشرقة البيضاء التي يسعد بها ويأنس فهو ضال وبعيد عن ربه سبحانه وتعالى اذن نحن علينا ان نقول لا قيمة للادب ما لم يكن متفقهاً ولا قيمة للفقه مالم يكن متأدباً، انت اذا وجدت فقيهاً لايحسن القول، لا يحسن السلوك فما ذاك بفقيه. المحاور: قول الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله وسلم)، انا اعتقد ان الرسول الاعظم استاذ بشير وانت اعلم مني يعني قوله في كل شيء، لو حق ما اقول وصدق ما اقول فأقول عن لسان رسول الله الذي في مكان واحد يقول: "قصما ظهري اثنان فالعالم المتهتك والجاهل المتمسك" وهذه الاضداد الحقيقة يجب ان لا تجتمع لأن لا اجد امكاناً ان يكون جاهلاً ومتمسكاً ولا اجد عالماً، يقال استاذ بشير ان آية الله المدرس جاءه احد الناس وقال ان احد العلماء لص، قال العالم ليس لصاً ولكن يمكن اللص ان يرتدي ثياب العالم. الجزائري: هذا حق. المحاور: اشكرك الشكر الجزيل. المحاور: الطارف والتليد ومن طهران صوت الجمهورية الاسلامية من ايران والساعة تشير الى الخامسة وتسعة وثلاثين دقيقة مستمعينا الكرام ونحن معكم مع ادب الاختلاف واذكركم مرة اخرى ان الاسبوع القادم الذي يمثل الاسبوع الاخير من السنة الهجرية الشمسية بالنسبة لأيران ومن ثم نذهب لكي نستقبل اعياد الربيع وعيد النيروز، مستمعينا سوف يكون في الاسبوع القادم والاخير من هذه السنة الهجرية هو موضوع الثقافة الاسلامية والثقافة المسلمة ومعي على الهاتف الاخ العزيز فاضل المغسل من السعودية، اخ فاضل سلام عليكم اهلاً بك. فاضل: عليكم السلام ورحمة الله احبائي الذين اخلص لهم الود. المحاور: اهلاً وسهلاً. فاضل:
ان شاعراً يبغي الوفاق موحداً
بين الشعوب سبيله الارشاد
ما الفرس والاعراب الا كفة
عذب ولا الاتراك والاكراد
لم تكفنا هذه المطامع فرقة
حتى تفرق بيننا الاحقاد
ألغات هذا الشرق سيري
للعلى جنباً لجنب رافقتك صاد
الدكتور الجواهري في ديوانه، سؤالي الى الاستاذ الجزائري والى ايضاً المقدم العزيز مما نشأ الاختلاف في عهد النبوة الخاتمة رزقنا الله هداها المستفيضة رحمة للعالمين والسلام عليكم احبائنا ورحمة الله وبركاته. المحاور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، اهلاً بك سيدي الكريم يعني هو ان لم يذكر الجواهري العظيم سيدي الكريم انا اعتقد انك كنت تتهمه بالاختلاس والسرقة و.. أليس كذلك؟ الجزائري: ذاك لو كان الحديث حديث الاختلاس. المحاور: يعني الرجل وضع النقاط على الحروف كي يغلق عليك الابواب. الجزائري: هو دائماً غالب. المحاور: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. الجزائري: وانا اقر له بالغلبة لي وتلك هي ايضاً مدعاة فخري ان يغلبني اخي. المحاور: اذن استاذ بشير الجزائري مم نشأ الاختلاف حقيقة في عهد خاتم الانبياء والمرسلين محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، من اي نقطة بدأت؟ الجزائري: بدأت من حيث فعلت انت الان ان تصل واحدة بواحدة وتجعل صاحبك من غير جواب، انت قلت ان الاخ المغسل زاده الله شرفاً لو لم يذكر اسم الجواهري لأتهمته بالاختلاس. المحاور: أكذب في هذا الموضوع سيدي الكريم؟ الجزائري: او اتهمته بالسرقة، لا انا كنت انقل ان اولئك النقدة العرب الممتازين االبارعين المطلعين على دقائق تاريخ الادب العربي كانوا يقولون هذا اخذ من هذا وهذا اقتبس من هذا. المحاور: انا لم اقل شيئاً سيدي لكن استاذي انا اعطيت رأيي بما انك ضالع في الادب قلت لو ان الرجل قال ولم يذكر صاحب القضية فمن الطبيعي انت تعود بنا الى الجرجاني عبد القادر وتقول هذه ايضاً اما اختلاس او اعارة او سرقة. الجزائري: الجواهري نفسه كان اذا ذكرت له الاشياء ذكرها بأسماءها وهي جميلة عنده وارجو ان لا يكون هذا شذوذاً وخروجاً عما نحن فيه، قيل له مرة مصطفى جمال الدين اشعر منك وانت تعلم ان الجواهري لا يتحمل مثل هذا القول فضحك من اعماقه وقال حسبي انه من النجف الاشرف. المحاور: اذن ايضاً تعصب الى نفسه. الجزائري: يعني هو اراد ان يقول ان نبع الشعر. المحاور: من النجف الاشرف. الجزائري: هو النجف الاشرف، ليس من النجف انما هو النجف الاشرف وحده لا شريك له، انا ايضاً اتعصب للنجف. المحاور: انت الان تتحدث عن العصبية. الجزائري: اتعصب الى القطيف النجف الصغرى التي جاءنا منها الاخ فاضل المغسل. المحاور: اذن كان شركي محكماً حيث دخلت فيه استاذ بشير اذن انت تعصبت، من نشأ الاختلاف في عهد النبوة؟ الجزائري: والله ذاك الذي هو بلاء الناس جميعاً في كل الازمنة والامكنة، هذا الذي تغيب به الاشياء عن اذهان الرجال، عن قلوبهم، عن عيونهم يعني الجهل، الناس اعداء ما جهلوا بقول مولاك امير المؤمنين الذي هو روح رسول الله نفسه رسول الله بنص القرآن الكريم كما في آية المباهلة الذي كان قد ذكرت كلمته المباركة الطيبة قبيل فاصل او فاصلين وقلت قصم ظهري اثنان هو كان يقول الامام علي، انت قلت رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال وحقاً اذا قالها علي او قالها رسول الله المسألة واحدة لأنه هو نفسه، قال: "قصم ظهري اثنان عالم متهتك وجاهل متمسك" على كل حال نرجع الى الجاهل المتمسك، الجاهل المتمسك هو الذي قصم ظهر علي وظهر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في زمان رسول الله، في اوج عظمته واشعاع نوره في كل الافاق كان الخلاف الذي نشأ من الجهل قد عم كثيراً من الصحابة في تلك الايام المباركة ولكن رسول الله كان يسعى الى تخفيفه، الى تقليله وتضئيل شأنه ولكن لم يكن قد بلغ تلك الغاية المقدسة وهي القضاء على ذلك الجهل لأنه طبيعة في فطرة هذا الانسان، هو الانسان مطبوع على الجهل الا اذا يسر الله سبحانه وتعالى جماعة مؤمنة طيبة تعنى فعلاً بتعليم الناس يعني انسان يعلمه الله سبحانه وتعالى فيجري ليعلم الناس ما علمه ربه، هذا الانسان تستطيع ان تقول عنه الداعية المخلص، الداعية المتبصر الذي يبصر الناس مابصره ربه سبحانه وتعالى به، يدبر لهم امورهم حتى يتدبروا شؤونهم هذا الانسان يمكن ان يقلل مساحة الجهل في الحياة الاجتماعية في كل بلد وفي كل زمن. المحاور: طيب اذن استاذ بشير الجزائري لو تسمح دعنا نذهب لحظات ونعود لكي نتحدث ونكمل الحديث ان شاء الله. الجزائري: ان شاء الله. المحاور: الطارف والتليد ونحن نستظل بظل ادب ولغة الاستاذ بشير الجزائري، مستمعينا الافاضل على مدى هذه الدقائق المعدودات وكان بودنا ان نبقى اكثر واكثر، اذن من صوت الجمهورية الاسلامية نحن معكم على الهواء مباشرة الساعة تشير الى الخامسة وثمانية واربعين دقيقة مستمعينا الكرام لدينا وقت حتى نستقبل الاخبار اذن دعوني استاذ بشير قبل ابدأ معك مرة اخرى دعني اذهب الى العراق ومعي اخ عزيز الاخ سعد الموسوي، سيدنا العزيز سلام عليكم اهلاً بك. الجزائري: سعادة العراق والموسوي. المحاور: الحمد لله. المحاور: اخ سعد سلام عليكم. سعد: وعليكم السلام ورحمة الله اخ رائد كيف الحال؟ المحاور: الحمد لله اخي العزيز. سعد: وكيف الحال الاخ استاذنا بشير الجزائري. الجزائري: فديتك ايها العزيز حفظك الله اشكرك. سعد: اشكركم واشكر الاخوة في الاذاعة على البرنامج الشيق والجميل الذي يعنى بشؤون الادب، لدي سؤال ولو على عجالة من امري، ما هي اسباب اختلافنا اليوم ونحن خير امة اخرجت للناس؟ وتحياتي لكم ولكل كادر الاذاعة وهذا البرنامج. المحاور: انا اشكرك يعني سيد سعد على هذه المشاركة طبعاً اشكر جميع المستمعين الكرام وبدون تمييز وبدون تعصب والحمد لله رب العالمين الجميع اعزاء علينا وعلى قلب الاستاذ بشير الجزائري. الجزائري: بماذا تعرض يا سيدي؟ المحاور: استاذ بشير انا لم اعرض انا قلت الحمد لله. الجزائري: شق عليك ان قلنا ان القطيف هي النجف الضغرى، شق عليك ان قلنا ان النجف هي نبع الشعر العذب الاصفى؟ المحاور: سيدي الكريم لماذا هذا التشكيك بنفسك انا لم اشر الى شيء قلت الحمد لله اني احب جميع المستمعين الافاضل دون تمييز. الجزائري: ان شاء الله. المحاور: طبعاً مستمعينا الكرام انا اعتقد ان لكل شيء ملحه والملح ضرورة للطعام واعتقد ان الكلام وتجرئي على الاستاذ بشير الجزائري اعتقد هو نوع من الملح. الجزائري: والله تلك الملاحة التي نتمناها دائمة مستفيضة. المحاور: طيب استاذ بشير الجزائري قبل ان تجيب على سعد الموسوي انت اخذت مأخذاً من الناس وضربت ضربتك مايقال بالعراقية. الجزائري: واويلاه واويلاه. المحاور: ولذلك المخرج يشير الي انه اتصلوا الان من النجف الاشرف الاخ العزيز نوري، اخ نوري سلام عليكم اهلاً بك. الجزائري: والله اني لأحبه كثيراً ايضاً. المحاور: وهذا نوع من الرشوة نعم، سلام عليكم تفضل. نوري: سلام عليكم مولاي. الجزائري: وعليكم السلام. المحاور: يا اهلاً وسهلاً. نوري: نوري من النجف مولاي، بشركم الله بالجنة وحللتم فيها وكنتم من الرواد ان شاء الله. الجزائري: اللهم آمين جميعاً ان شاء الله، جميع المؤمنين والمستمعين الكرام. نوري: لدي سؤال، لدي طلب وسؤال. المحاور: تفضل. نوري: اما الطلب فهو ان يكون وقت البرنامج لمدة ساعتين لشعبيته. المحاور: نشكرك الشكر الجزيل. الجزائري: اكرمك الله. نوري: واما السؤال ماذا يقصد بالحديث المنسوب للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم): "اختلاف امتي رحمة" اذا كان كذلك فهل اتفاقهم العكس؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المحاور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجزائري: جميل جداً، والله جميل جداً. المحاور: اما وقت البرنامج؟ الجزائري: فحق ذلك السيد المسكين. المحاور: اما وقت البرنامج اذن دعني اقول مستمعينا الافاضل اقول سوف نطرح هذا ولااعتقد سوف يسمحوا لنا بساعتين ولكن نرجوهم ان يصبح البرنامج على الاقل ساعة واما ما تفضل به السيد العزيز، السيد نوري اختلاف. الجزائري: أما يرضيك ان يكون نجفياً؟ المحاور: طيب "اختلاف امتي رحمة" لدينا حديث، بداية نعود الى الاخ سعد الموسوي اسباب اختلافنا اليوم؟ الجزائري: اسباب اختلافنا هو قال ونحن خير امة اخرجت للناس، نحن اليوم اعتقد واتمنى ان اكون شجاعاً وجسوراً وقادراً على قول الحق واقول لسيدي سعد زاده الله سعداً على سعده الموسوي الكريم، اقول له سيدي نحن لسنا تلك الامة التي تفضلت بوصفها «خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ» القرآن الكريم قيدها بقيود «كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ» نحن ربما عندنا الثالثة الايمان بالله يعني على مستويات متفاوتة ايضاً اما السمتان الاوليان اي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد فارقانا من عهد عهيد يعني ليس بيننا اليوم بلطف غفلتنا من امر بمعروف ولا نهي عن منكر اذا كان فهو من باب الاستحياء، الواحد قد يخفض صوته ويقول كلمة بأرق ما يقول آمراً بمعروف او ناهياً عن منكر وربما يدعو ان يغفل الناس عنه حتى لا يبتلى هو بهذا الامر وذلك اضعف الايمان. المحاور: اذن الايمان ايضاً اصبح فيه تشكيك. الجزائري: رحم الله والديك فهذه هي مسألة، نرجع الى سؤال الاخ. المحاور: السيد العزيز نوري من النجف الاشرف "اختلاف امتي رحمة" هذا ما قاله رسول الله. الجزائري: جميل جداً، الاختلاف في اللغة العربية الجميلة له معنيان المعنى الاول الذي كنا نتحدث به وهو الافتراق في الفكر يعني الافتراق في النظر يعني ترى شيئاً وارى غيره وتعتقد بشيء واعتقد بسواه، تلاحظ هذا اختلاف واختلاف آخر لا اننا كنا جماعة دخلنا الى المسجد كما كان مدرسة المسلمين وكان دائرة قضائهم وكان دائرة اعمالهم كلها، دخل جماعة فتعلموا وخرج قسم منهم وعارضهم جماعة يدخلون ايضاً على ذاك المكان يتعلمون فجماعة تخرج وجماعة تدخل، هذا يسمى اختلافاً هم اختلفوا في الدخول وفي الخروج تلاحظ؟ في الدخول الى العلم، في الدخول الى الحق والخروج منه محملون به. المحاور: يعني سيدي الكريم شرد فكري الى الامام الخميني رحمة الله عليه لو اسعفني، اسعفتني اللغة ان اترجم له قولاً حول المساجد هو يقول ما معناه يقول: "المساجد ثغوركم فرابطوا على هذه الثغور". الجزائري: اي والله احسنت كلمة في غاية الجمال، في غاية الجمال، ثغوركم، خنادقكم كل جميل كل جميل ليت المسجد استعاد هذه المكانة الرفيعة جداً في نفوس المسلمين، في سلوك المسلمين لا في فكر المسلمين، نحن على مستوى فكري بلطف الله اكثر من مسلمين، نحن مؤمنون بل موقنون اصحاب يقين ولكن هذا في اذهاننا لا في قلوبنا. المحاور: استاذ بشير الجزائري لدي دقيقتان فقط دعني اعود اليك مرة اخرى خلال هذه الدقيقتين، سيدي الكريم انت الذي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وانت المؤمن بالله وباليوم الاخر. الجزائري: جزاك الله بألف خير. المحاور: اذن لماذا انت متعصب الى القطيف والى النجف سيدي الكريم؟ الجزائري: لا لم اجعلهما فوق غيرهما من البلدان. المحاور: النجف بأهلها. الجزائري: اي، انما هما كسائر البلدان وليس من الممنوع في هذا الدين القويم ان يحب احد قومه. المحاور: سيدي الكريم انت قلت النجف ولكن النجف. الجزائري: لكن الممنوع ان ترى الادنى من قومك افضل من الاعلى في غيرهم. المحاور: انت قلت بالحرف الواحد اني اتعصب الى النجف والعصبية في الاسلام سيدي الكريم. الجزائري: رأيتك مليحاً، رأيتك فصيحاً فنزلت بساحتك. المحاور: استاذ بشير الجزائري احب فيك ان لديك الاسلوب الجميل لكي ترتشي الطرف بأن لايستطيع ان يقول شيئاً، الاخ الكريم اتصل من النجف الاشرف ليقول لك قد وصلت رسالتك وهذا دعم مني اذن ماذا نفعل بأهل القاهرة، ماذا نفعل بدمشق التي كانت اقدم عاصمة في المنطقة، ماذا نفعل سيدي الكريم بنيشابور، ماذا نفعل بكل هؤلاء وانت عصبتنا وأين المدينة ومكة؟ الجزائري: انت عندك جدول الضرب الذي هو ضلعاه عشرة في عشرة ومربعاته ايضاً مئة مربع هذه المربعات اي منها اكبر من الاخر قل لي؟ المحاور: الكل اكبر من الاخر. الجزائري: لاكلها، كل منها مساوي للبقية الباقية. المحاور: يعني انت ترى كلها مربعات متساوية وليس متعصباً انسحبت سيدي الكريم وهذه شهادة والمخرج يسمعني والمستمعين الافاضل ايضاً يسمعوني. الجزائري: اذا كان كذلك فأنا اقر بذلك، انسحاب كريم خير من اصرار لئيم. المحاور: مستمعينا الكرام هذا بحث بيني وبين الاستاذ بشير الجزائري استاذي الكريم العزيز هذا الاستاذ المليح الذي بودي دائماً ان اطارحه الكلام كي افقه منه وهو شرف لي ويشرف علي ونعتذر من الاخت العزيزة من البحرين ام علي لأن وقت البرنامج انتهى ونشارف على الاخبار تابعونا الحلقة القادمة نتحدث عن الثقافة الاسلامية والثقافة المسلمة البعيدة عن التعصب عن النجف، في امان الله. الجزائري: في امان الله.
*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة