اهلاً بكم في رحاب ندوتكم الثقافية الادبية الطارف والتليد، اعزائنا الكرام موضوعنا هذا اليوم هو النقد الجمالي امس واليوم وقد ركز الاستاذ الجزائري في الحلقة القادمة على كلمة امس ودعوني ان اذهب اليه لأعرف لماذا اكد على امس؟وهو طبعاً يبعثنا هذا السؤال هل من ادب جمالي يكون له نقد جمالي وما هو الجميل والجمال، هل للجمال فلسفة خاصة به ومتى ظهر الحديث بالجمال، ماذا ينتفع الانسان من معرفة الجمال، اين العرب من هذه المعرفة، بم نفسر ظهور الحوليات في الشعر الجاهلي؟
تعاليت رب الناس عن قول من دعا
سواك الهاً انت اعلى وامجد
لك الخلق والنعماء والامر كله
فأياك نستهدي واياك نعبد
اهلاً بك استاذ جزائري واهلاً بك سيد بشير واهلاً بك الاخ العزيز.
الجزائري: اكرمك الله، ليتني استطيع ان احيط بفيض من الكلام حتى ارد هذا الجميل الجميل من جمالك الفياض وانت تتحدث بادءاً بخير الجمالوهو اسم
الله تبارك وتعالى
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.
المحاور: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ طبعاً هذا كله لايفيدك استاذ بشير فأنت اليوم خارج نطاق الدفاع وستبقى معي لأنه اليوم هو آخر يوم.
الجزائري: لقاء الوداع.
المحاور: نعم هذا هو لقاء الوداع، لا يكون وداعاً ابدياً ان شاء الله ولكن لأجل شهر رمضان، اذن اليوم سوف اغدر بك وتبقى معي حتى الثانية الاخيرة.
الجزائري: ما تستطيع.
المحاور: انا فرح ان اكون بين يديكم وبين يدي الاستاذ العزيز بشير الجزائريودعوني قبل كل شيء، قبل ان ندخل البرنامج، سؤال صغير جداً كما سألناه حول الطارف والتليد يعني استاذ جزائري قبل ان اذهب الى فاصل، لماذا الححت في البرنامج السابق على كلمة امس؟
الجزائري: اكرمك الله.
المحاور: يعني انت قلت النقد الجمالي امس واليوم، لماذا اكدت على امس؟
الجزائري: اولاً المختار هو انتوانا وكدت ذلك الاختيار، قولنا امس خير الف مرة من قولنا بالامس كما يقولها الناس اليوم
المحاور: او بين الامس؟
الجزائري: او بين الامس واليوم، انظر امس واليوم، موجزة غاية الايجاز بينما بين الامس واليوم، الايجاز في اللغة العربية جمال ما بعده جمال.
المحاور: خير الكلام ما قل ودل.
الجزائري: ولذلك كان القرآن الكريم هكذا ولذلك كان الحديث الشريف هكذا وكذلك كان كل قول الاولياء والصالحين.
المحاور: اذن لماذا هناك من يقول على الناس اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب؟
الجزائري: نعم هذا صحيح، كل في موقعه، لكل مقام مقال.
المحاور: لا تستسلم في بداية البرنامج لم يحدث شيء بعد نحن معاً ولم نذهب الى مكان آخر.
الجزائري: بارك الله فيك ولك.
المحاور: استاذ جزائري انت حتماً لك اعتقادا تورؤى خاصة ولاشك بذلك.
الجزائري: شأني شأنك وشأن كل بني الانسان.
المحاور: نعم ولكن شك عن شك، على كل حال سؤالي هنا انت لديك اعتقاد بالنقد الجمالي فأرجو ان تقول لي هل هو طارف يعني هل هو حديث ام هو تليد وجاء من القدم؟
الجزائري: اعتقد انه تليد تليد وليس طارفاً، انه قديم قدم الادب الانساني اذ كان هناك ادب كان هناك نقد وانا ربما اكون من اولئك القلة الذين يعتقدون ان كان لي ان اعتقد في مثل هذه الشؤون، اعتقد ان الادباء هم اول النقاد يعني هم سابقون للنقاد، هناك ناس يقولون ان الادب ينقسم على فئتين، فئة مبدعة وفئة منتقدة او فئة دارسة او فئة قارئة، كل هذه التسميات الاخيرة بعد المبتدعة او بعد المبدعة هي تعني النقاد والحقيقة التي اراها هي ان المبدعين هم اول من نقد يعني هم سبقوا الناس الذين جاءوا فبينوا محاسن الجمال في آثارهم ومواطن ما لا اذكره، لا احب ان اذكر نقيض الجمال او ضد الجمال، لااحب اسمه اصلاً، احب ان اقول ضد الجمال، نقيض الجمال ويبقى اسم الجمال على لساني كما هو على لسانك الطيب واسلوبك الكريم اذ تهجم علي كلما شأت.
المحاور: يعني اهجم عليكم استاذ الجزائري، الله جميل ويحب الجمال، دعونا نذهب ونعود مرة اخرى.
الجزائري: صرت دينياً هذه المرة، هكذا.
المحاور: كنا نتحدث في بداية البرنامج حول النقد الجمال يودعوني اقول لكم هذا السر، اجمل ما سمعته هو حينما ندهت ابنتي آية ولأول مرة وقالت بابا اعتقد انها كلمة هي وقعها على القلب يقول كل شيء.
الجزائري: اعتقد ان ام آيات تقول ان اجمل كلمة هي ماما.
المحاور: على كل حال هذه الحرب بين الرجل والامرأة هو عبر التاريخ اذا ما مضى ولكن الاحصائيات تقول انهم يبقون بعدنا ونموت قبلهم وهذا يذكرنا بأن الرجل هو ضحية المرأة ودعها تقول، على كل حال انا اقول قولي وما يحدث يحدث. استاذ الجزائري انا قاطعك وتحدث عن النقد وكان لديك تعليق صغير، نذهب الى التعليق لنستقبل احد الاعزاء.
الجزائري: اوثره على نفسي.
المحاور: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، معي على الهاتف الاخ العزيز مصطفى رمضان من البحرين، اهلاً بالبحرين سلام عليكم اخ مصطفى.
مصطفى: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً للاخ بشير الجزائري على اعطائي هذا المجال.
الجزائري: اكرمك الله.
المحاور: يعني هذه خدعة لاتنخدع بها تفضل.
مصطفى: شكراً جزيلاً، اشكر اذاعة طهران على كل هذه البرامج النافعة التي تغذينا صراحة، استفدنا منها على مدار سنتين والحمد لله، اشكر الاستاذ بشير الجزائري على كل المواضيع التي طرحها واستفدنا منها وان شاء الله نستفيد منها مستقبلاً، لدي سؤال اود ان اطرحه، هل للجمال الذي يستند اليه مذهب من المذاهب النقدية الجامعة بين العراقة والحداثة من معيار معين يعرف به؟ وشكراً لكم.
المحاور: انا اشكرك، الاخ العزيز مصطفى يعني الحقيقة اردت ان امازحك واشكرك على هذا الاتصال، طيب استاذ جزائري انت سمعت السؤال دعني اعيده مرة اخرى، هو يقول هل للجمال الذي يستند اليه اي مذهب من المذاهب النقدية الجامعة يعني اذا ما كان عريقاً او حديثاً من معيار معين ومقبول يعرف به؟
الجزائري: نعم اكرمك الله.
المحاور: لماذا انت حزين هكذا؟ على كل حال تفضل.
الجزائري: لأنك مستأثر بالكلام كله آخذ به.
المحاور: اقسم لأجعلك تتحدث اليوم حتى نهاية البرنامج، تفضل.
الجزائري: اكرمك الله واعزك، اذن تسلم ولا تقل استلم لأن الاستلام متعلق بأستلام الحجر الاسود في الكعبة المشرفة والناس يقولونه استلم فلان الف دينار واستلم رائد عشرة الاف تومان.
المحاور: لا والله.
الجزائري: اسأل الله ان يرزقك، على كل حال نرجع للسيد العزيز مصطفى رمضان من البحرين حفظ الله عليه هذين الاسمين الكريمين، يقولون للجمال معايير كثيرة، لنقل اربعة مثلاً من هذه المعايير المعيار الوظيفي، لكل شيء وظيفة، اذا ادى هذه الوظيفة على ما يجب لعل ينبغي مثلما يقولون لأن كلمة ينبغي هي يصلح او يحسن والناس يقولونها خطأً، هم يريدون على ما يجب اذن هذه فائدة عابرة وسأدعك تتكلم كما تشاء.
المحاور: هذه رشوة تفضل.
الجزائري: اكرمك الله ولكن ارجو ان لا نكون من المشمولين بالحديث الشريف في هذا الشأن، يا سيدي لكل شيء وظيفة اذا ادى هذه الوظيفة على ما يجب تمام الاداء كان جميلاً.
المحاور: يعني عمل عملاً فأتقنه.
الجزائري: يعني انا وانت الان اذا ادينا هذا البرنامج الان على ما يجب ونفعنا به هذا السائل الكريم والمستمعين الاعزاء جميعاً كنا انا وانت جميلين وكان فينا جمال.
المحاور: انت الاجمل تفضل.
الجزائري: اكرمك الله، هذه ايضاً المقابلة الاولى، سيدي العزيز اذن وظيفة الشيء هي التي تحدد جماله او ضد جماله وقد قلت لك من قبل اني اكره ان اقول ضد الجمال يعني الاسم الذي آنف منه، على كل حال لننظر مثلاً في الحياة بعض الفلاسفة يذهبون الى ان الحياة مبنية على التنفس والتحرك والتغذي والتناسل ويقولون ان هذه وظائف جمالية اذا كان الانسان على ما يروم يعني على ما يشتهي، على ما يرغب في هذه الوظائف الاربع كانت جميلة يعني اذا تنفس تنفساً صالحاً مريحاً فهو في غاية الجمال، اذا كانت رغبته في الغذاء ايضاً طيبة ومستقيمةوحسنة فكان جميلاً ايضاً تغذيه وهكذا تتم الاشياء، ايضاً انتقل بي الى الحرية، انت حر في حياتك تكتب متى احببت، لا تكتب حتى تنال درهماً او درهمين ولاتكتب حتى تنجو من المسؤول الاعلى انما تكتب برغبتك حراً لكي تقدم اثراً جميلاً يبلغ قلوب الناس ويبقى عند شغافهم بل يتعدا ذلك الشغاف الى الاعماق ويستقر فيها منوراً اياها، ذاك ايضاً جمال، تفكرك انت وحدك قعدت انت والجزائري واخذت تفكر بالجزائري كيف يقدم لك هذه الكلمات مؤذياً اياك او مسعداً هذا الجناب العزيز والجناب هو الحضرة والحضرة هي الكرامة بسيدنا الذي نتحدث اليه، حتى الان اعتذر للسيد مصطفى وربما اعتذر للسلطان الذي حكمنا بيده.
المحاور: الاخ كاظم صادق.
الجزائري: سلام الله عليه.
المحاور: نعم هشام بن عبد مناف يقول:
ايها الناس الحلم شرف والصبر ظفر والمعروف كنز.
المحاور: بعيداً عن المزاح والله بعيداً عن المزاح تمر علينا الثواني وتمر علينا ثقيلة جداً لفراقكم على الاقل خلال شهر رمضان المبارك، دعونا نذهب الى السعودية الاخ يوسف احمد الجمعان، الاخ يوسف سلام عليكم وسلام على اهل السعودية اهلاً ومرحباً.
يوسف: وعليكم السلام استاذي الكريم الاخ رائد.
المحاور: اهلاً وسهلاً.
يوسف: الله يحفظكم واسلم ايضاً على الاستاذ الكريم والكبير واقعاً الاستاذ بشير الجزائري.
الجزائري: اكرمك الله واعظم شأنك.
يوسف: الله يحفظكم جميعاً، اخي الكريم وبما ان هذا اللقاء الاخير اذا تسمح اخي الكريم وعبر اثير اذاعة طهران وقبل السؤال ان ازف ازكى التهاني والاماني الى جميع مستمعي هذا المنبر المبارك من اذاعة طهران والى جميع الاخوة والاخوات.
المحاور: آمين يا رب العالمين.
يوسف: سائلين الله تبارك وتعالى ان يعيد الشهر الكريم ان شاء الله علينا وعليكم وعلى الجميع باليمن والمسرات، استاذ بشير بما اننا نتكلم عن النقد الجمالي عند العرب اريد من الاستاذ بشير ان يعرف لنا لون النقد الجمالي عند العرب في الجاهلية والاسلام وما الدليل على وجوده عندهم؟
المحاور: طبعاً اخ يوسف العزيز بعد شهر رمضان ايضاً سوف نكون في خدمتكم رغم ان الساعة سوف تتأخر في طهران ويصبح التوقيت شتوي.
يوسف: سوف يكون الفراق طويلاً استاذي الكريم استاذ رائد مع الاستاذ بشير.
المحاور: الله يسلمك انا اشكرك نيابة عن الاستاذ بشير لأنه هو يحدق في وينتظر ما ينتظره على كل حال، طبعاً نعود الى الاخ يوسف، تفضل.
الجزائري: سلام على يوسف في الاولين والاخرين.
المحاور: و>
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
الجزائري: انا دائماً مسرور اني اسمع هذا الصوت الذي يتعقبنا بخيره، دائماً الاخ يوسف احمد الجمعان حفظه الله وحفظ كل اخوتنا في تلك الارض المباركة الطيبة، النقد الجمالي عند العرب او الجمال عند العرب هو انطباعي ومعنى انطباعي ذوقي يعني كانوا يعتمدون على ذوقهم، العرب هم الناس الوحيدون الذين يميلون الى انفسهم، الى ما تشتهي انفسهم وتتذوق وهي انفس صافية زاكية بحكم هواءها الطلق، بحكم الصحراء الممتدة في وجودها غير المتناهي وهم يعيشون فيها من اقصاها الى اقصاها مأخوذين بكل ما فيها من آثار الجمال الالهي المبثوث في الارض والظاهر في السماء ايضاً وكيف به اذا اتفق الجمال السماوي والجمال الارضي بألوان زاهية تجلت لعيونهم وقلوبهم، هؤلاء هم العرب وهؤلاء هم الذين يتذوقون الجمال تذوقاً ذاتياً غير مبني على الفلسفة وانت تدري ان الفلسفة اذا دخلت في شيء في الاغلب عقدته وجعلته صعب المراس يعني قد لايبلغه الا قلة من الناس، ندرة والنادر شبيه العدم.
المحاور: طيب استاذ جزائري يعني انا تذكرت الحقيقة اي شخص تأتي وتتحدث اليه حول الجاهلية اسمعك؟
الجزائري: طيب اسأل سؤالك ونعود اليه.
المحاور: الحقيقة وقفتك هي شككتني في ان استمر في الحوار.
الجزائري: اردت ان اقول للاخ الكريم على الدليل على وجود هذا الذوق الجمالي او هذا النقد الجمالي عند العرب، انت تتذكر ايام مدرستك الثانوية سلام الله عليها في بغداد امس واليوم؟ طابت لك امس.
المحاور: نعم.
الجزائري: تتذكر الحوليات التي درسناها في الادب العربي، هناك عدة من الشعراء منهم زهير بن ابي سلمى على رأسهم كان اذا نظم القصيدة عاد فدرسها مرة ثانية وثالثة وعشراً ومئة والفاً ربما حتى ينتهي العام والعام حول ولذلك يسمونها حولية منسوبة الى الحول، ينظر فيها أين هو الكلام الجميل جداً وأين هو الكلام المتوسط الجمال وأين هو الكلام الذي جماله خافت او خامت فيقوي شيئاً ويحذف شيئاً.
المحاور: اذن يعود اليه.
الجزائري: اذن معنى ذلك ماذا؟ أليس هذا نقداً جمالياً؟ أليس هذا معرفة جمالية معتمدة على الذوق العربي الاصيل الجميل، اتمنى ان اكون قد اجبت السيد الكريم الحبيب الاثير يوسف احمد الجمعان على اني محتاج الى ان تمنحني فريصة استكمل فيها جوابي للسيد الاول مصطفى رمضان من البحرين الذي غدر حقه وقلنا له ان الجمال له معايير وهذه المعايير اولها المعيار الوظيفي وثانيها الذي سأقوله الانوهو النفعي وما قلته لأن الفرصة لم تتح لي، الامر لك.
المحاور: على كل حال زهير بن ابي سلمى يكفي هذا الرجل انه يقبح الحرب ويذكر زوجته وهذا يكفيه انا اعتقد لأن هو يتحدث عن حرب داحس والغبراء يكررها وايضاً يتذكر زوجته هذا يكفيه فضلاً ان هذا الرجل له فكر خاصورؤى خاصة.
الجزائري: هو لم يكن وحيداً في تلك الجاهلية.
المحاور: طيب استاذ بشير انا نا اخذ عليك ما اخذه العديد من الناس الحقيقة من الادباء.
الجزائري: انت سلطان.
المحاور: لست بسلطان ولا ترشيني دعنا نتحدث ونكون جادين في الموضع سيدي الكريم انت كل ما تحدثت اليك وكل من الادباء تتحدث اليهم اما ذهب الى قفا نبكي او ذهب الى زهير بن ابي سلمى او تحدث عن عنترة بن شداد وكلهم شعراء ولكن سيدي الكريم العرب وكانت تقول السجع وقد مخرت عباب بحار النثر في الجاهلية، لماذا لا نرى احدكم يتحدث عن اكثم بن صيفي مثلاً هو من اشهر خطباء العرب وحكماءه؟
الجزائري: سؤال آخر؟
المحاور: كلا كلا انا اردت ان اذكر مثلاً اذا تقول هو واحد فقس بن ساعدة موجود، انتم تتحدثون فقط عن الشعراء وكأن الشعر هو اساس الادب بينما العرب هي كانت تتحدث سجعاً وايضاً قلت ان لها باع طويل.
الجزائري: انت سررت الان.
المحاور: اجبني بعد فاصل تفكر جلياً ونعود اليك والمخرج يومأ الي بأبهامه مرة تلو الاخرى.
الجزائري: سلمت عينك وابهامه.
المحاور: دعوني عندما قلت اكثم بن صيفي وقس بن ساعدة وذكرت شيئاً عن هشام بن عبد مناف الحقيقة انا قلتها عمداً يكفي اكثم بن صيفي انه قال ما لم تقوله اكثر القصائد العربية في الجاهلية مثلاً قوله الشهير:
شر الملوك من خافه البريء، دعوني اذهب الى الاستاذ الجزائري.
الجزائري: اكرمك الله، سيدي الكريم بأيجاز انا احب النثر العربي القديم فوق الشعر العربي القديم والحديث ولست بدعاً في ذلك فأتذكر وطنينا العزيز الكريم المرحوم الدكتور مصطفى جواد سيد اللغة العربيةوهو ليس من اهلها الا بلسانه الكريم، بلسانه الطيب، بلسانه الجميل غاية الجمال، كان يؤثر الشاهد النثري على الشاهد النحوي، يقول لأن الشاهد النثري ليس فيه من مجال للتغيير والتحوير بينما الشاهد الشعري فيه تغيير وتحوير تقتضيه ضرورة الشعر كما يقولون ولذلك يجمعونها ضرائر، اجارك الله الضرائر.
المحاور: واعتقد انه ايضاً دعني ازيد على ما ازدت الحقيقة واعتقد ان الادباء جميعهم متفقون ان الشعر الجاهلي حتى ان اكثر الشعراء شعراً في الجاهلية وشهرة بسبب ابتعاده عن الدين الاسلامي في فترتها وانشغال العرب بالحروب والفتوحات حتى نسبت اليهم ابيات وهكذا بدأت المراجعاتوقوة الشعر والمبنى الشعري ورؤية الشاعر لكي يجمعوا كلامهم لساناً عن لسان.
الجزائري: من الجمال ان ننصف، من الجمال ان ننصف يعني اذا نظرنا الى الشعر والى النثر وجدنا الشعر يفوق النثر جمالاً بما فيه من ايقاعووزن وبيان وامكان حفظ كان اثيراً لدى النفس العربية فقدمته على اخيه النثر.
المحاور: دعني اسفسط هنا وازيدودعني اغدر بك، لو كان الشعر بهذا ما تقول لأنزل الله سبحانه وتعالى كتاب القرآن شعراً وليس بسجعه هذا.
الجزائري: ليس بسجع ولا نثر.
المحاور: مرة اخرى انت ذهبتووقفت الى جانب الشعراء، كنا نتحدث عن اكثم، على كل حال، معي من تونس رشيد ابو عاجلة، اخ رشيد سلام عليكم اهلاً بك.
رشيد: احييك الاستاذ رائد واحيي استاذنا الجليل السيد الجزائري وسبحان الذي جمع المغرب بالمشرق.
الجزائري: حفظك الله.
رشيد: واحيي كافة رواد هذه الندوة المشهورة التي يعز علينا ان نفارقها ولو لحين.
المحاور: نشكرك الشكر الجزيل.
رشيد: حتى اعود الى بدايات البرنامج على ذكر بلاغة الايجاز بين الامس وامس اذكر بما قاله الجاحظ في البيان والتبيين اذ يقول الجاحظ: والكلام اذا جاء قليلاً وقع وقوعاً لا يجوز تغييره.
الجزائري: الله.
المحاور: نعم جميل جميل.
رشيد: نعود الى محور البرنامج فالاستاذ الجزائري الجليل يعلم بأن من اهم الاشكالات التي صادفت الابداع الادبي وقوع النقاد القدامى في بعض المغالطات الجمالية من ذلك تعنتهم في اشتراك الدلالات المعنوية الفكرية الواضحة المعالم لكي يقضوا الشعر بالفائدة لكن تأليف ابن المعتز لكتاب البديع غير الاحوال، اعود بالاستاذ بشير الجزائري الى الشعر القديم لأسأله كيف انبثق المصطلح البديعي لدى ابن المعتز تشقيقاً معتبراً اخرج النظريات النقدية لدى القدماء من اطارها الانطباعي المشتت الرؤية الى فراءات فكرية جمالية شاكرت في كثير من تجلياتها ما تمادي به النظريات النقدية الجمالية البنيوية في حداثة الادب المعاصر؟ وتقبل الله رمضان الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المحاور: الجميع، اخ رشيد قبل ان تقطع اخ رشيد، لماذا لاينصف الادباء النثر العربي الجاهلي برأيك؟
رشيد: ربما لكنوز واسرار النثر العربي القديم، اعتقد ان هذا سبباً من جملة من الاسباب.
المحاور: اعزك الله على الاقل انصفتنا اشكرك الشكر الجزيل، نعود مرة اخرى الى الاستاذ الجزائري، انت سمعت كامل ما قاله السيد رشيد العزيز واجب على سؤاله ونعود، الوقت يداهمنا.
الجزائري: انت تتحدث بالجمال وهو ايضاً كان قد اشار الى الجمالوهو مستبصر ومتبصر بمعناه الحقيقي، يدري ان هذا الجمال ملئ هذا الكون بل كل هذا الكون جمالاً ولذلك خلقه بديع الجمال رب العالمين،
بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، أليس كذلك؟ بديع النور والظلمة.
المحاور: نعم يعني اذا كانت لدينا رؤية الهية، اتذكر ان احدهم قال لقيس أين ليلاك لنراها عندما رأوا قالوا هي ليست بجميلة فقال انظروها بعيني فكل ينظر بعينه، هناك من ينظر للخمريات وهناك من ينظر الى الفتيات وهناك من ينظر الى كلام الله.
الجزائري: وهناك من يضيع سؤال رشيد.
المحاور: نعم تفضل.
الجزائري: اكرمك الله، انا تمنيت ان يكون لنا وقت اوفر من هذا حتى نتحدث حديثاً يستمتع به سامعنا الثالث الكريم يعني سوى الحبيب المفدى رشيد من تونس الخضراء الذي يأخذ علي كثير من الناس ان اصفها بالخضراء وهي والله جديرة بالخضرة وهذا ايضاً من العمل الوظيفي، المعيار الوظيفي في الجمال الذي ذكرناه، اذا كانت هناك ارض موصوفة بالخضرة وقد استتمت خضرتها واستكملت كانت جميلة جداً هذا معيار من المعايير، اقول للاخ بأختصار البديع الذي جاء به ابن المعتز، عبد الله بن المعتز الذي صار خليفة ليومين ومضى الى الاخرة مقتولاً، انما رد الناس الى طبيعتهم، الى ذوقهم الاول الذي تحدثنا بهوقلنا ان العرب انطباعيون يعني يعتمدون على سلامة ذوقهم في النظر الى الاشياء وفي تقويمها ليس فقط في ان يقولوا بها شيئاً انما فقط في ان يزنوها بميزان، ميزانهم هو ذوقهم لذلك كان هذا الكتاب جديراً بالاهتمام وفعلاً اخرج الناس من ظلمة القواعد التي جاء بها البلاغيون الذين كانوا يصفون على معان لم يكن العرب الاولون يفكرون بها او الاوائل يستعملونها، اتمنى ان يكون جوابي موجزاً ولك الكلام.
المحاور: ان شاء الله.
الجزائري: مرة اخرى اعود فأقول رحم الله مصطفى رمضان من البحرين الذي لم يحظى من جوابه الا بربعه.
المحاور: الوقت يداهمنا، لك الوقت عد الى مصطفى رمضان كي نفي بالوعد.
الجزائري: بواحدة في الاقل.
المحاور: تفضل.
الجزائري: لا على الاقل كما يقولون وهو خطأ، سيدي الكريم فيلسوف الماني يقال له هردر كان قد عاش من 1744 الى 1803 للميلاد، هذا الرجل كان له نظر في الجمال ونظره ايضاً جميل مثله هو، يقول الجمال العديم النفع لايمكن تصوره في الطبيعة وفي الانسان، لايمكن ان تتصور شيئاً جميلاً وهو غير مفيد اذا كان انساناً او اذا كان غيره، اذا نظرت الى شجرة واعجبتك فهي جميلة، اعجبتك بماذا؟ بثمرها، بفيئها، بساقها المستوي، بأرتفاعها، بقربها منك، بنبتتها على النهر، بظهورها في ضوء القمر هذا كمثال، على كل حال فهذا الرجل يرى ان النفع هو اهم شيء او هو اهم معيار من معايير الجمال عنده ويضرب على ذلك مثلاً، يقول الشاعر الاغريقي هوميروس حينما ينظر الى باريس بريام ملك طروادة وهو في غاية الجمال، كان قد انكفأ عن منازلة خصمه اسمه مانيلاوفر، فر الى اصحابه، اخوه هكتور وبخه قائلاً له انك لتافه القيمة وهو اجمل انسان في زمانه، يريد ان يقول هردر الالماني، يريد ان يقول ان هذا الجمال انما كان تافهاً لأنه لم يقف ازاء خصمه يعني لم يكن ذا فائدة فأذن الجمال يكون ذا نفع فهو جميل فأن لم يكن ذا نفع فهو غير جميل كما تدري.
المحاور: الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله وجعلك تستشهد بهردر وجعلك تذهب الى هوميروس وتناسيت ارستوف وتناسيت من قال من الاغريق ما قال، على كل حال.
الجزائري: جئني بأوقات فوق هذا عندئذ اكون بين يديك.
المحاور: على كل حال سيدي الكريم نحن مع المستمعين ان اتيتك في منتجعك فهناك كلام كثير يدار بيننا.
الجزائري: تصور انني من اولئك المترفين، من اولئك المنعمين.
المحاور: الاستاذ بشير الجزائري انا اتمنى لكم شهراً مباركاً فضيلاً، اتمنى لكم وللجميع ان تكونوا مع هذا الشهر الكريم ان شاء الله سنة كاملة تعودون الى انفسكم، اتمنى اليكم ايها الاخوة ومن قلبي ان تعرفوا فضيلة ان يعرف الانسان جوع اخيه، ان يعرف الانسان حق اخيه، شهر رمضان لا يفصلنا لمدة شهر بل سيجمعنا لشهور، هكذا نرى الايام ودعوني اعود مرة اخرى وذلك وفاءاً لأكثم بن صيفي عندما اوصى بنيه، دعوني اوصيكم في هذا الشهر يابني تباروا فأن البر ينسئ في الاجل اي يؤخر في الاجل وينمي العدد وكفوا السنتكم فأن مقتل الرجل بين كفيه، اشكركم واشكر الاستاذ جزائري.
الجزائري: طابت انفاسك وطاب الجمال.
*******