البث المباشر

ايران تبدأ بإنتاج لقاح سبوتنيك في نيسان المقبل

الجمعة 26 مارس 2021 - 19:21 بتوقيت طهران
ايران تبدأ بإنتاج لقاح سبوتنيك في نيسان المقبل

صرح سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى روسيا، كاظم جلالي، بأنه من المتوقع أن تبدأ إيران في إنتاج لقاح Sputnik V الروسي في نيسان/ أبريل المقبل.

وأضاف جلالي، لوكالة سبوتنيك اليوم الجمعة، أن الإنتاج المشترك سيبدأ في نيسان/أبريل، وهناك شركتان إيرانيتان ناشطتان في هذا الموضوع. وأعتقد أنه سيتم إرسال خلايا لقاح إلى إيران من روسيا الأسبوع المقبل، وسنشهد بدء الإنتاج المشترك للقاح في إيران في نيسان/ ابريل إن شاء الله.

وبحسب الدبلوماسي الإيراني، فإن حجم الإنتاج الأولي سيصل إلى تسعة ملايين جرعة شهريًا.

وتابع: بالامكان زيادة الإنتاج مستقبلا، مضيفًا، أن إحدى شركاتنا قادرة مبدئيًا على إنتاج ما يصل إلى أربعة ملايين جرعة شهريًا. والشركة الأخرى لديها قدرة تصل إلى أربعة ملايين جرعة. وستبلغ الطاقة الانتاجية نحو ثمانية إلى تسعة ملايين جرعة في الشهر.

وكان جلالي قد صرح في وقت سابق في شهر شباط/ فبراير الماضي: إن طهران وموسكو توصلتا إلى اتفاق لإنتاج لقاح سبوتنيك بشكل مشترك، كما صرح مسؤول في وزارة الصحة الإيرانية، إن إيران وروسيا قد تعملان معًا لتصدير اللقاح إلى دول أخرى.

ولقاح سبوتنيك يستخدم حاليا في 57 دولة وهو ثاني أكبر لقاح لكورونا في العالم وتبلغ فعاليته بنسبة 91.6 في المائة، كما ثبتت فعاليته ضد سلالات الفيروس المتحولة وفقًا للبحوث والدراسات الناجزة بهذا الشأن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة