البث المباشر

مسؤول ايراني: لا توجد أدوية أو لقاحات في العالم لعلاج كورونا

الأحد 19 إبريل 2020 - 13:22 بتوقيت طهران
مسؤول ايراني: لا توجد أدوية أو لقاحات في العالم لعلاج كورونا

أكد رئيس منظمة الغذاء والدواء الايرانية، محمد رضا شانه ساز، انه لا توجد لحد الآن أدوية أو لقاحات في العالم تمت الموافقة عليها لعلاج وباء كورونا.

وقال رئيس منظمة الغذاء والدواء في فيديو كونفرانس بحضور عدد من المراسلين: العلاج بالبلازما هو اسلوب تم الموافقة عليه في العالم، وقد تم اتباع التوصيات اللازمة لمنع انتقال العدوى، بالإضافة إلى الإشراف الذي نقوم به، نعتبر أنه من واجبنا مساعدة منظمة التبرع بالدم.

واضاف شانه ساز: لم يثبت في أي بلد حتى الآن فعالية دواء فافيبيرافير Favipiravir في علاج مرض كورونا، وفي ايران بالتوازي مع التجارب السريرية، بدأت عملية الإنتاج ويتم إنتاج هذا الدواء لعلاج الأنفلونزا، وقد تمت الاستفادة من الابحاث السريرية.

وتابع قائلا: تنشر أخبار في الفضاء الافتراضي تؤدي الى اعتقاد خاطئ، لكن اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة لم تؤكد هذه الادعاءات، والتجارب السريرية مستمرة بغض النظر عن الضجيج.

واضاف، لا توجد أدوية أو لقاحات في العالم لعلاج كورونا، وبعض المواضيع التي تثار في الفضاء الإفتراضي غير أخلاقية.

وأشار رئيس منظمة الغذاء والدواء إلى أن قضية سرقة المعدات الطبية بين الدول التي لديها علاقات جيدة مع بعضها البعض، وقال: لقد سمعنا ذلك، لكننا نفكر في الإنتاج المحلي، لدينا الكثير من الموارد المتنوعة.

واكد شانه ساز، ان ايران لا تواجه اي مشكلة في توفير الكمامات والمعدات الطبية في المراكز العلاجية، مضيفا: في مجال إنتاج ملابس العزل الصحي، فان ايران سجلت مفخرة وطنية في هذا المجال ايضا، وزاد توفير الكمامات ثلاثية الطبقات 25 مرة مقارنة بالأيام الأولى لانتشار فيروس كورونا.

واوضح رئيس منظمة الغذاء والدواء ان الصناعات الصيدلانية في ايران مستعدة تماما لإنتاج الأدوية اللازمة لعلاج كورونا، مضيفا: أعلنت بعض الشركات عن استعدادها لإنتاج المكونات النشطة لهذه الأدوية، ولا توجد مشكلة في البلاد في هذا الصدد ويتم إنتاج هذه الأدوية محليا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة