البث المباشر

قرية كندوان

الأحد 26 أغسطس 2018 - 14:06 بتوقيت طهران
قرية كندوان

قرية كندوان الأثرية هي من اكثر القرى التاريخية الصخرية في العالم شهرة، ويزيد عمرها عن 6000 سنة.

بنى أهالي قرية كندوان في سالف العصور بيوتاً رائعة في جوف الجبال والصخور، معتمدين على أدوات وآليات بسيطة وبدائية. هذه البيوت المخروطية الشكل التي يقل نظيرها في العالم تشبه كثيراً خلايا النحل؛ ومن هنا جاءت تسمية القرية بـ «كندوان». ومفردة «كندوان» بالفارسية تعني خلايا النحل. والملفت أن المنتوج الرئيس لسكان هذه القرية هو العسل.
تقع قرية كندوان في قلب جبال «سهند». هذه القرية الصخرية التي تشبه بيوتها وأحياؤها مغزل النسيج، تُعد من روائع الفن المعماري الايراني الفريد من نوعه واكثره جاذبية، ويعود عمرها الى العصر الساساني.
كندوان هي نموذج رائع مما أبدعته أنامل الانسان من ذوق فني رفيع في قلب الطبيعة، جاء تلبية لطلباته وحاجاته البدائية؛ الأمر الذي جعل أهالي القرية يحفرون في جوف الجبال والصخور ويحوّلون ملامح هذه الطبيعة الجبلية الى رائعة معمارية.
فضلاً عن الجاذبيات التاريخية والسياحية التي تتمتع بها قرية كندوان، هناك جاذبيات طبيعية أخرى مثل ينابيع الماء الشافي لمن يعاني من آلام الحصى في الكلية.
هذه الينابيع ونظراً لاحتوائها على أقلّ نسبة من الماء الثقيل، تجدي نفعاً للمصابين بأمراض الكلى.
الى ذلك، يوجد في القرية سوق صغير يستعرض أنواع العقاقير والصناعات اليدوية والتراثية.
قرية كندوان هي قرية صخرية وحيدة في العالم مؤهلة بالسكان، وتنبض بالحياة حتى الآن.
وفعلت الظروف والأوضاع المناخية والبيئية فعلتها في القرية، حيث تحوّلت الكتل والحمم البركانية طوال آلاف السنين وإثر عوامل مثل هبوب الرياح وتساقُط الثلوج وهطول الأمطار، تحولت الى هذه النماذج والأشكال التي تسترعي انتباه كل سائح.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة