البث المباشر

السياحة في إيران.. معالم من مدينة أرومية

الأحد 24 مارس 2024 - 20:40 بتوقيت طهران
السياحة في إيران.. معالم من مدينة أرومية

تقع مدينة أرومية على بعد 20 كيلومترًا غرب بحيرة أرومية ، في وسط سهل أرومية ، عند سفح جبل سير وبارتفاع 1332 مترًا فوق مستوى سطح البحر في شمال غرب إيران. والطقس في أرومية حار نسبيًا في الصيف وباردًا في الشتاء.

يعتبر متحف أرومية من أغنى المتاحف في البلد و أقدم آثاره تعود إلى القرن السابع الهجري وفيه ثلاثة آثار خطية نفيسة تتعلق بالألف الأول من الميلاد.

ويقع المتحف في شارع بهشتي من مدينة أرومية.

وأُنشئَ هذا المتحف في سنة 1346، وله صالة كبيرة تخصّ الأشياء الأثرية والتاريخية من عصور مختلفة وهناك صالة صغيرة في المتحف خاصة بالتعرف على الأقوام والطوائف وأخرى لعرض الأفلام في المناسبات.

وهناك مجموعة من الكتب النفيسة القيّمة أكثرها مصاحف وكتب دينية وإسلامية وفيه أشياء ترجع إلى ما قبل التاريخ وأيضا هناك أشياء تاريخية إسلامية وكذلك أشياء متعلقة بالحِرَف والمهن الوطنية وأشياء تزئينية والصناعات اليدوية وغير ذلك منها.

إن متحف أرومية من أغنى المتاحف في البلد وأقدم آثاره تعود إلى القرن السابع الهجري وفيه ثلاثة آثار خطية نفيسة تتعلق بالألف الأول من الميلاد وأسمائها: خط استيل كيله شين واستل موانا، كتيبة محمودآباد، وكلها كتبت بالخط المسماري الأورارتوبي.

هذا وإن أحدث آثارها تعود إلى العهد القاجاري.

 

 

معبد سير في أرومية

الاسم الأصلي للمعبد هو مارسرجيز ويقع على بعد 5 كيلومترات جنوب غرب المدينة وقريبًا من منتزه بَند.

ويتشكل الاسم من كلمة “مار ” بمعني صاحب السمو و كلمة ” سرجيز ” لغة يونانية سن جرج اسم رجل.

وفي الحقيقة هذا المعبد محل دفن مارسرجيز أو ( سن جرج ).

إن المعبد مزار للمسحيين ويعود البناء العصر الساساني في عهد الملك خسرو برويز، ويقال إن الملك بنى هذا المعبد بمناسبة غلبته على الروم بقيادة زوجته شيرين.

 

 

سوق أرومية

يقع سوق أرومية جنوب شرق المدينة. ويقع السوق بين شوارع مختلفة مثل شارع الإمام العسكر آبادي وشارع إقبال وشارع مهاباد ، وطول السوق 100 متر وعرضه حوالي 300 متر.

ويعود البناء إلى العهد الصفوي وفيه حمامات من العهد الزندي والقاجاري.

 

 

شلّال سوله دوكل ( ايزج ) في أرومية

من الأماكن السياحية الخلّابة والمعالم الجميلة في آذربيجان الغربية شلال سوله دوكل مِن أكبر الشلالات في ايران وأرفعها، وإن سوله دوكل واقعة في هضبة جبل «دالانبر» في منطقة مرغَوَر.

وهناك شلال آخر مع مروج و خمائل وأرض خضرة جدا يُعرف بشلال ديزج، ويقع هذا الشلال قرب قرية «ديزج» التابعة لمدينة « زيوه » في الجنوب الغربي من مدينة أروميه، وهذا الشلال يُعدّ مِن إحدى مصادر نهر «باراندوزجاي ».

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة