البث المباشر

تداعيات العقوبات الأمريكية غير الشرعية على اللقاء العلمي بين إيران وكوبا

الجمعة 23 أغسطس 2024 - 10:40 بتوقيت طهران
تداعيات العقوبات الأمريكية غير الشرعية على اللقاء العلمي بين إيران وكوبا

عقد ممثلو معهد الرازي ومعهد باستور الإيراني وممثلو الشركات الكوبية اجتماعاً لشرح الآثار والعقبات الناجمة عن العقوبات والإجراءات التقييدية غير القانونية والأحادية التي اتخذتها الولايات المتحدة على فوائد البلدان من العلوم والتقنيات.

وانعقد اجتماع معهد باستور الإيراني ومعهد رازي لأبحاث اللقاحات والأمصال الإيراني مع نظرائهم الكوبيين في الاجتماع الرابع لمجموعة العمل المعنية بتعزيز اتفاقية الأسلحة البيولوجية (BTWC) في جنيف بسويسرا.

وعرض "كيهان آزادمانيش" ممثل معهد الرازي ومعهد باستور الإيراني، في هذا اللقاء إنجازات الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال العلوم البيولوجية وأمثلة على التعاون الدولي مع دول مثل السنغال وموريتانيا ومالي وأوزبكستان وكوبا في مجال عمل اللقاحات والمصل وعقد الدورات التدريبية المختلفة في مجال العلوم البيولوجية.

ومن خلال عرض تاريخ معهد باستور الإيراني الممتد لـ104 أعوام ودور هذا المعهد في مكافحة الأمراض والقضاء عليها مثل الجدري والطاعون والسل وكوفيد-19 وأهمية التعاون الدولي لهذا المعهد في إنتاج العلوم والأبحاث وتعاون أزادمانيش مع كوبا في مجال إنتاج لقاحين مؤتلفين، والتهاب الكبد B وكوفيد-19، داعيا إلى إنشاء آليات لضمان التعاون العلمي والصحي في إطار الاتفاقية البيولوجية.

تجدر الإشارة إلى أن اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتكديس الأسلحة البيولوجية، باعتبارها معاهدة دولية لحظر أسلحة الدمار الشامل، دخلت حيز التنفيذ في مارس 1975، وأصبحت حتى الآن 187 دولة أعضاء فيها.

ووفقًا للمادة 10 من الاتفاقية البيولوجية، تم الاعتراف بالحق في الاستغلال السلمي للعلوم البيولوجية لجميع أعضاء المعاهدة، ويتعين على أعضاء الاتفاقية أيضًا تسهيل وصول بعضهم البعض بشكل كامل إلى المعدات والمواد والمعلومات اللازمة. في مجال الاستغلال السلمي للعلوم البيولوجية.

ومع ذلك، فمن خلال فرض عقوبات وحواجز غير قانونية، ومن خلال انتهاك التزاماتها القانونية الدولية، بما في ذلك بموجب الاتفاقية البيولوجية، تنتهك الولايات المتحدة حق الدول في التعاون الدولي والاستفادة من قدرات العلوم البيولوجية والبيولوجية.

المصدر : Pars Today

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة