البث المباشر

محتجون إسرائيليون يطالبون بتنحية نتنياهو

الأحد 28 يناير 2024 - 08:56 بتوقيت طهران
محتجون إسرائيليون يطالبون بتنحية نتنياهو

تظاهر مستوطنون إسرائيليون، يوم السبت، في مستوطنتي "رحوفوت" و"تل أبيب"، داعين إلى إجراء انتخابات لـ"الكنيست"، وفقاً لما نقله موقع "والاه" الإسرائيلي.

ودعا المحتجّون في "تل أبيب" إلى تنحية رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وأغلقوا الطريق أمام حركة المرور، فيما تواجهوا مع الشرطة التي تحاول إخلاءهم، حسبما نقلت إذاعة "الجيش" الإسرائيلي.

وتزامناً مع ذلك، نظّمت عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في قطاع غزة مظاهرةً خارج منزل نتنياهو في قيسارية، داعيةً إياه إلى "عدم تفويت فرصةٍ واحدة" لإعادة أبنائها.

في غضون ذلك، نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، صورةً تحذيريةً جديدةً، توجّهت عبرها إلى عائلات الأسرى الإسرائيليين، وكُتب عليها: "عاجل: كتائب القسّام: نعلن مقتل جميع الأسرى لدينا بعد استهدافهم بغارات من الطيران الحربي الإسرائيلي".

وأرفقت "القسّام" الصورة بعبارة أخرى، جاء فيها: "إذا استمر نتنياهو بالحرب، فكونوا مستعدين لهكذا خبر".

يأتي هذا في وقت يتصاعد الامتعاض من جانب المستوطنين وعائلات الأسرى، على خلفية عدم إعادة أبنائهم من غزة، وهو ما يظهر في مظاهراتهم المتكررة، فقبل أيام، قطع متظاهرون طريق "إيلون" في اتجاه الجنوب بـ"تل أبيب"، وطالبوا حكومتهم بالتحرك لإخراج أسراهم.

وخرجت قبل أسبوع أيضاً مظاهرات ضخمة في "تل أبيب"، تطالب بإسقاط الحكومة الحالية وإجراء انتخاباتٍ جديدة.

وخلال الأيام الماضية، تظاهرات عشرات عائلات الأسرى الإسرائيليين أمام منزل نتنياهو، مطالبةً بإعادة أبنائها من غزة، وإنجاز صفقة تبادل "فوراً" مع المقاومة الفلسطينية، مؤكدةً أنّها "مهمة ملحّة وواضحة" والطريقة الوحيدة التي ستتيح إخراج الأسرى.

في المقابل، وعلى الرغم من تراجع شعبيته في صفوف المستوطنين، يصرّ نتنياهو على البقاء في منصبه، بحيث أكد سابقاً، لدى الحديث عن احتمال استقالته، أنّ "الأمر الوحيد الذي يشغله هو كيفية التخلّص من حماس في قطاع غزة"، مشيراً إلى أنّ "الحرب ستستمر أشهراً طويلة"، وهو ما يشير إلى إخفاقه في تحقيق أهداف الحرب.

وقبل أيام، قال نتنياهو لعائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، إنّه "لا عملية في جدول الأعمال" من أجل إعادة أبنائها، بحسب ما نقل إعلامٌ إسرائيلي عن أشخاصٍ حضروا اجتماعاً بين نتنياهو والعائلات.

وفيما يتعلق بأهداف الحرب، تحدّثت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن تزايد الشكوك في أوساط القيادة العسكرية العليا الإسرائيلية، بشأن إمكان تحقيق الهدفين الرئيسين، وهما: القضاء على حماس، وإخراج أكثر من 130 أسيراً، بحيث وصف قادة عسكريون إسرائيليون هذين الهدفين بـ"غير المتوافقَين".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة