البث المباشر

عين على إيران.. مسجد "اشترجان" التاريخي في إصفهان

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 20:38 بتوقيت طهران
عين على إيران.. مسجد "اشترجان" التاريخي في إصفهان

يعود تاريخ مسجد اشترجان إلى الحقبة الإيلخانية ويوجد بمدينة (ايمان شهر) التابعة لمدينة فلاورجان بمحافظة اصفهان، وقد جرى إدراجه بتاريخ 1839م في قائمة الآثار الوطنية الإيرانية.

ويبلغ ارتفاع بوابة المسجد 13 متراً مزينة بالكاشي على غرار ما كان في بداية القرن الثامن هـ.ق. واعمال زينة من الجص، ايضا على النحو المعمول به بتلك الفترة.

ومناراته تشبه منارتي (جنبان) بمدينة اصفهان، وسنة انشائه مدونة في لوحة مزينة بالكاشي على البوابة الرئيسية وايضا في لوحة اخرى داخل القبة، وهي 715 هـ.ق. وتحمل لوحة البوابة الرئيسية كذلك اسم باني المسجد وهو فخر الدين محمد بن محمد اشترجاني.

يشار الى ان هذا الرجل اشترجاني كان محاسباً حكومياً وسكرتيراً لدى السلطان ابوسعيد بهارخان. ووفقاً للوحة على البوابة الرئيسية كان راصفو كاشي المسجد، هما المعمار احمد والحاج محمد، وعلى لوحة الميزاب مدون واقف المسجد، غلامعلي علي داد.

يذكر ان لوحة موجودة في الاجزاء التي جرى فيها تصليح اعمال الكاشي في البوابة الرئيسية (الشمالية). في الاسفل زينة تعود للقرن الثامن هـ.ق. وكتب عليها بالخط الكوفي على غرار اللوحات في فترة الحكم السلجوقي بأن المسجد بني هيكله في الفترة (السلجوقية) وان البناء الحالي هو في الحقيقة ناتج عن تجديد البناء مع اضافات كثيرة في القرن الثامن هـ.ق. كما ان مناراته التي بنيت في العام 715 هـ.ق. متحركة كمنارتي اصفهان المذكورتين.

وتبلغ مساحة المسجد 1500 مترمربع، وهو مبني من الآجر، ويحيط به جدار من الآجر، ويحتوي على بوابتين للدخول، الرئيسية في شمال المبنى والاخرى في شرقه. وفيه ايضا ايوانان و3 غرف، في الشمال والشرق والغرب من الصحن المركزي. والقبة موجودة خلف الايوان الجنوبي.

وفي الوقت الحالي يستخدم المسجد التأريخي لصلاة الجمعة بالمدينة وتجري فيه ايضا كافة المراسم الدينية الاخرى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة