البث المباشر

إيران تكشف عن "قمرها الأحدث والأكثر دقة"

الإثنين 21 أغسطس 2023 - 21:26 بتوقيت طهران
إيران تكشف عن "قمرها الأحدث والأكثر دقة"

بدأت طهران في تحقيق برنامجها الفضائي عام 2004، وهي من بين دول العالم التسع التي تنتج الأقمار الصناعية.

بدأت وكالة الفضاء الإيرانية العمل على تصميم قمرين صناعيين جديدين هما: Pars-2 و Pars-3 .

جاء ذلك على لسان رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، حسن سالاريه، الذي كشف أن القمر الصناعي الإيراني الأحدث والأكثر دقة قيد الإنتاج، وسيجري الكشف عنه في المستقبل القريب.

رئيس منظمة الفضاء الإيراني حسن سالاريه، الذي كان يتحدث في مراسم إطلاق خدمة أخبار تكنولوجيا الفضاء أوضح: لقد قدمنا ​​وعوداً في السابق بشأن بناء أقمار صناعية عالية الدقة، واليوم أعلن بفخر أن منظمة الفضاء الإيرانية قد اتخذت خطوة مهمة للغاية في مجال تصميم وبناء أقمار صناعية للاستشعار بدقة كبيرة، وفي هذا المجال، بدأ رسمياً تصميم وبناء مشروعين مهمين باسم القمر الصناعي بارس 2 و  بارس 3".

وإذ قال إن القمر الصناعي "بارس 2" هو في الواقع مشروع لبناء قمر صناعي للاستشعار بدقة تصوير تصل إلى 4 أمتار، وقد بدأت عملية تصميمه وبنائه، تابع موضحاً أن القمر الصناعي "بارس 3" هو أحدث وأدقّ قمر للتصوير في إيران، حيث تبلغ دقة التصوير نحو 2 مترين، وقد بدأت مراحل التصميم والبناء لهذا المشروع.

ويشارك في مراسم إطلاق خدمة أخبار تكنولوجيا الفضاء مجموعة من الشخصيات الإيرانية، بمن فيهم علي بهادري جهرمي المتحدث باسم الحكومة، حسن سالاريه رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، أحمد حسيني مونس المتحدث باسم مجموعة الفضاء بوزارة الدفاع ومحمد جواد لاريجاني رئيس معهد بحوث العلوم الأساسية ومجموعة من العلماء في مجال الفضاء وعلم الفلك.

نماذج سابقة
يذكر أن الاختصاصيين الفضائيين الإيرانيين سبق لهم أن كشفوا عن نموذجيْن للقمرين الصناعيين الجديدين Nahid-2  وTolo-3.

ويعدّ Nahid-2 قمراً للاتصالات، وسيبلغ عمره عامين، وسيتم إطلاقه إلى ارتفاع 500 كيلومتر،وسيصبح أكبر وأثقل  قمر صناعي تم إنشاؤه في إيران. ويزيد وزنه عن 100 كيلوغرام.

يذكر أن إيران بدأت في تحقيق برنامجها الفضائي عام 2004 ، وهي من بين دول العالم الـ 9 التي تنتج الأقمار الصناعية إلى جانب روسيا والولايات المتحدة.

وانضمت إيران إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة باستخدام الفضاء الكوني لأغراض سلمية والتي تم تشكيلها عام 1959.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة