البث المباشر

مشاورات ايرانية عراقية لمكافحة العواصف الترابية

الإثنين 31 يوليو 2023 - 18:19 بتوقيت طهران
مشاورات ايرانية عراقية لمكافحة العواصف الترابية

يجري العراق وايران مباحثات ثنائية حول مكافحة العواصف الترابية والرملية العابرة للحدود، وتبني مشاريع مشتركة للتشجير الوقائي في هذا السياق.

وكان وفد ايراني يضم ممثلين عن شؤون البيئة والزراعة، توجه يوم الاحد الى بغداد، لاجراء مباحثات ثنائية حول مكافحة العواصف الترابية والرملية العابرة للحدود.

ويقود هذا الوفد، مستشار رئيس منظمة حماية البيئة في ايران، بمشاركة امين اللجنة الايرانية المعنية بالتخطيط والتنسيق لمكافحة العواصف الرملية والترابية، وممثل عن وحدة التخضير والتشجير الوقائي لدى وزارة الجهاد الزراعي الايرانية.  

ويسعى وفد منظمة البيئة الايرانية على امتداد زيارته الحالية للعراق، الى الاتفاق على تبني خطة اقليمية مشتركة حول مكافحة الرياح الترابية وظاهرة الغبار العابرة للحدود، وتشكيل فريق عمل اقليمي وايضا تنفيذ عمليات مشتركة في هذا الاطار.

وفي تصريح له بهذا الشأن، اوضح مستشار نائب وزير الجهاد الزراعي الايراني "علي رضا يزداني"، انه نظرا للتجارب القائمة على المعايير الدولية التي اكتسبتها ايران في مجال معالجة العواصف الترابية وتحسين التربة واستخدام الموارد المائية، تقرر مشاركة هذه الخبرات مع العراق.

واضاف، ان اهم اهداف هذه الزيارة، هو اتخاذ اجراءات تنفيذية مشتركة مع البلد الجار العراق، وبما يتيح تقاسم الخبرات العلمية والتقنية المجدية لمكافة الرياح الرملية والترابية، مع الخبراء والمسؤولين في هذا البلد، وتهيئة الارضية لتشكيل فريق عمل تقني مشترك، وبالتالي اعتماد وتنفيذ مسودة الخطة الاقليمية التي اقترحتها ايران في هذا الخصوص.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة