البث المباشر

صنع جهاز استشعار لتتبع الالتهابات في الجسم

السبت 22 يوليو 2023 - 18:36 بتوقيت طهران
صنع جهاز استشعار لتتبع الالتهابات في الجسم

 قام باحثون بالتعاون مع باحثة إيرانية، بعمل رقعة لاسلكية لمراقبة تعرق الجسم واكتشاف نوع البروتين الذي يشير إلى الالتهاب، وهو فعال في مراقبة المرضى الذين يعانون من انسداد الرئة وفشل القلب.

هذا ويتطلب القياس الكمي لواسمات البروتين في الدم بحساسية مستوى البيكومولار خطوات شاقة من الحضانة وغسل الدم. وأيضا، من الصعوبة الشعور بالبروتينات في عرق الجسم بسبب الاختلافات بين الناس وداخل أجسامهم.

وفي هذا الصدد، ابتكرت مجموعة من الباحثين بالتعاون مع إلهام داوودي، الباحثة الإيرانية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، رقعة لاسلكية يمكن ارتداؤها للكشف الكهروكيميائي عن بروتين سي آر بي (CRP) في العرق. بتعبير أدق، أن بروتين سي التفاعلي (CRP) هو بروتين يصنعه الكبد ويُطلق في مجرى الدم استجابةً للالتهاب.

وفي هذا الجهاز، يتم دمج عملية استخراج العرق بالرحل الأيوني، وقنوات ميكروفلويديك لأخذ عينات العرق وتوجيهه واستبداله، ومستشعر قائم على الجرافين لتقدير CRP (باستخدام قطب كهربائي منشط بالأجسام المضادة لـ CRP)، والقوة الأيونية، وقياسات الأس الهيدروجيني ودرجة الحرارة متكاملة لمعايرة مستشعر CRP بشكل واقعي.

والمستشعر سي آر بي، هو أسلوب للعلاج الطبيعي يُستخدم في العلاج المستقل وتوصيل الأدوية ولأغراض التشخيص. وقد تم استخدام هذا المستشعر للمرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، أو الأشخاص المصابين بالعدوى أو الذين لديهم تاريخ من الإصابة به، كذلك المرضى الذين يعانون من قصور القلب.

وأظهرت النتائج أن التراكيز العالية من بروتين سي التفاعلي المقاسة بالرقعة المذكورة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمستوى البروتين في المصل. كما قد تسهل أجهزة الاستشعار الحيوية التي يمكن ارتداؤها للتحليل الحساس للبروتينات الالتهابية في العرق إدارة الأمراض المزمنة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة