البث المباشر

وصايا مهدوية للنجاة من الفتن/ حوار مع الشيخ الكوراني القاعدة وحركة السفياني/من صفات انصار المهدي/اذن لابي الطيب بالدخول

الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:18 بتوقيت طهران

(الحلقة:161)

موضوع البرنامج:
وصايا مهدوية للنجاة من الفتن
حوار مع الشيخ علي الكوراني حول القاعدة وحركة السفياني
من صفات انصار المهدي
اذن لابي الطيب بالدخول

هو القطب الذي دارت عليه به

افلاك افق الافتتاح

وبحر تستمد السحب منه

وتستجديه امواج السماح

متى يأتي فلنسعف في زمان

نبيت به بافئدة صحاح

تحف به الكتاب من لؤي

كرام الخيم ترفل بالسلاح

يؤم الخضر موكبه فيدعو

كعمار هلموا للرواح

ويتلوه رجال الله

غص بجيشه رحب البطاح

وبين يريه روح الله عيسى

ينادي الناس حي على الفلاح

فتحيا الارض بعد الموت حتى

تميس هوى وتبسم عن اقاح

ويملأ رحبها قسطاً وعدلاً

ويمحوا ظلمه الجور المتاح

*******

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على صفوة الخلائق وسادة اولياء الله المقربين محمد وآله الطيبين الطاهرين لا سيما خاتم الاوصياء المرضيين مولانا ومقتدانا بقية الله في ارضه الحجة بن الحسن عليه افضل التحية والسلام.
السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته اهلاً ومرحباً بكم في برنامج شمس خلف السحاب افتتحناها تشوقاً لامامنا المهدي بابيات في مدحه عليه السلام تفجرت بها قريحة الاديب الولائي محمد علي بن كمونة الاسدي الحائري المتوفى سنة ۱۲۸۲ للهجرة اما الفقرات الاخرى في هذه الحلقة فهي احبائنا:
- وصايا مهدوية للنجاة من الفتن
- القاعدة وحركة السفياني
- من صفات انصار المهدي
- اذن لابي الطيب بالدخول
مستمعينا الاكارم تستمعون للبرنامج ايضاً عبر موقعنا الالكتروني وعنوانه هو: www.arabic-irib.ir، ونستقبل رسائل تواصلكم معنا عبر عناوين الاذاعة ومنها بريدها الالكتروني وعنوانه هو: [email protected].

*******

الفقرة التالية من البرنامج احباءنا تحمل العنوان التالي:

وصايا مهدوية للنجاة من الفتن

مستمعينا الافاضل نتابع استلهام وصايا امام زماننا المهدي ارواحنا فداه مما كتبه في رسالته الاولى للشيخ المفيد رضوان الله عليه حيث جاء في مقطع اخر منها قوله عليه السلام نحن وان كنا ثاوين بمكاننا النائي عن مساكن الظالمين حسب الذي أرناه الله من الصلاح ولشيعتنا المؤمنين في ذلك ما دامت دولة الدنيا للفاسقين فانا نحيط علماً بابنائكم ولا يعزب عنا شيء من اخباركم ومعرفتنا بالذل الذي اصابكم مذ جنح كثير منكم الى ما كان السلف الصالح عنه شاسعاً ونبذوا العهد المأخوذ منهم وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون.
تشتمل هذه الكلمات النورانية ايها الاخوة والاخوات على عدة وصايا مهدوية نلخصها فيما يلي:
اولاً: ان على المؤمنين ان يهتموا بان يطلبوا من الله عز وجل ان يريهم دائماً وخاصة في ايام اشتداد وتزايد مضلات الفتن ان يريهم ما فيه صلاحهم ونجاتهم منها.
وهذا ما حدثت عليه عدة من احاديث تكاليف عصر الغيبة ومما لا شك ان من طلب ذلك من الله عز وجل مخلصاً في دعائه حصل على ما يرجوه بوسيلة او باخرى.
ثانياً: الوصية الاخرى اعزائنا المستمعين هي ان يرسخ المؤمنون في قلوبهم حقيقة ان امام زمانهم بقية الله المهدي عجل الله فرجه الشريف مطلع على احوالهم متابع لشؤونهم والقيام بما فيه صالحهم.
ولا يخفى ان في ترسيخ هذه الحقيقة العقائدية آثاراً مهمة في ايجاد حالة السكينة والطمأنينة الروحية في قلوب المؤمنين وهم يعيشون صعوبات الانتظار ومسؤولياته ومشاق عصر الفتن وضلالاته.
ثالثاً: اما الوصية الثالثة مستمعينا الاحباء فهي حث المؤمنين على الاهتمام بالعمل بسنن وآداب وسيرة السلف الصالح للامام المهدي أي آباءه وجده المعصومين عليهم السلام واجتناب ما اجتنبوا والبراءة مما تبروا منه عليهم السلام.
وفي كلامه عليه السلام المتقدم تحذير دقيق من ان الغفلة عن الوصية المتقدمة والسقوط في ارتكاب ما حذر منه السلف المعصوم الصالح عليهم السلام هو منشأ الذل الحقيقي لان الله عز وجل قد حكم بان العزة له ولرسوله وللمؤمنين.
رابعاً: اما الفقرة الاخيرة من المقطع المتقدم مستمعينا فهي تشتمل على وصية مهدوية بان يكون المؤمنون صادقين في الالتزام بمقتضيات العهد المأخوذ منهم بنصرة نبيه الخاتم واهل بيته صلوات الله عليهم اجمعين وهو العهد الذي تحدثت عنه كثير من الاحاديث الشريفة خاصة المرتبطة ببيان ما جرى في عالم الذر.
اعزائنا المستمعين سنتابع في الحلقة المقبلة من برنامج شمس خلف السحاب استلهام وصايا مولانا بقية الله الامام المهدي ارواحنا فداه من رسائله وما روى عنه سائلين الله عز وجل ان يعيننا بلطفه على الالتزام بها.

*******

اما الان فننقل الميكرفون لزميلنا وهو يعرض في الاتصال الهاتفي التالي بعض اسئلتكم على خبير البرنامج سماحة الشيخ علي الكوراني نستمع معاً:

القاعدة وحركة السفياني

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته وسلام على الشيخ علي الكوراني ضيف البرنامج وهو يتفضل في الاجابة عن اسئلتكم، سماحة الشيخ سؤال من الاخ كاظم محمد يسأل يقول هل يمكن ان يكون مشروع امارة سوريا الاسلامية الكبرى الذي اعلن عنه مؤخراً من قبل تنظيم القاعدة مقدمة لحكومة السفياني التي ورد ذكرها في الاحاديث الشريفة؟
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، انا لم اسمع بهذا الاعلان ان امارة سوريا الكبرى لعله ايضاً يشمل الاردن او لبنان او فلسطين، على اية حال الشيء القطعي عندنا في مصادرنا من اهل البيت عليهم السلام ومصادر اخواننا اتباع المذاهب الاخرى ان من علامات المهدي ارواحنا فداه ان تكون دولة معادية له ولاتباعه مركزها الشام وتشمل الاردن وتكون عدوة لاهل البيت عليهم السلام يحكمها السفياني شخصياً من بني امية من ذرية ابو سفيان ويكون معادياً للامام سلام الله عليه متحالفاً مع اعداء الامة والامام يدخل من العراق يزحف باتجاه الشام والقدس هذا امر ثابت عند الكل، هذا العمل يكون مقدمة ام لا ممكن.
المحاور: بالنسبة للتوجهات والمنطلقات الفكرية التي يعلن عنها الان مثلاً من قبل هذه التيارات يعني هي تعبر ايضاً عن المنطلقات الفكرية للسفياني؟
الشيخ علي الكوراني: نفس منطلقات السفياني نفس منطلقاته، الان اذا رجعنا الى اوصاف السفياني التي وردت في مصادر السنة والشيعة نجده مثلاً بن حماد في كتابه الفتن قديم وكتاب الفتن مصدر مهم وحتى السلفية يعتبر من ائمتهم وهذا يقول لا تكون له مهمة الا العراق لا يكون له همة الا قتل آل محمد ومن اسمه فاطمة وزينب وعلي هم روو هذه، اذن نفس نمط القاعدة هو نمط السفياني، وعندنا نص ينطبق يقول قبل السفياني يخرج مصري ويماني من خطه يرسمون نفس خطه ويمهدون له نعم، خط السفياني هو هذا الخط التكفيري الذي يكفر كل من خالفه بالرأي وعنده حقد خاص على الشيعة، القاعدة لم تقتل ولا اظنها تقتل اليهودي اعداء للامريكان نعم لكن لليهود لا، هذه المواصفات الموجودة في خط التكفيريين والقاعدة هي نفسها الواردة في الروايات عن السفياني.
المحاور: وجزيل الشكر لكم سماحة الشيخ علي الكوراني، وشكراً لكم احباءنا على طيب المتابعة تفضلوا مشكورين بمتابعة ما تبقى من برنامج شمس خلف السحاب.

*******

نواصل احبائنا المستمعين تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب بتجديد ترحيبنا بما يصلنا منكم من اسئلة ومساهمات في برنامج تتفضلون مشكورين بارساله لنا عبر عناوين الاذاعة ومنها بريدها الالكتروني وعنوانه هو: [email protected]، كما نذكركم بان حلقات البرنامج تجدونها مذخورة صوتاً وكتابة على موقعنا على شبكة الانترنت وهو: www.arabic-irib.ir.

*******

اما الان احباءنا فلنفتح معاً قلوبنا لهذا الحديث الشريف الذي يبين جملة من صفات انصار المهدي ارواحنا فداه ويعرفنا بجملة من تكاليف عصر الغيبة في الوقت ذاته اذن كونوا معنا والفقرة التالية التي تحمل العنوان التالي:

الاخلاق وصدق الولاء في انصار المهدي

روى الشيخ الصدوق في كتاب كمال الدين واتمام النعمة مسنداً عن مولانا الامام زين العابدين عليه السلام ضمن حديث طويل ذكر فيه غيبة خاتم الاوصياء بقية الله المهدي وطولها ثم قال: ان اهل زمان غيبته القائلين بامامته والمنتظرين لظهوره افضل من اهل كل زمان لان الله تبارك وتعالى اعطاهم من العقول والافهام ما صارت به الغيبة عندهم بمنزلة المشاهدة وجعلهم في ذلك الزمان بمنزلة المجاهدين بين يدي رسول الله بالسيف اولئك المخلصون حقاً وشيعتنا صدقاً والدعاة الى دين الله عز وجل سراً وجهراً.
مستمعينا الاعزاء الواضح من هذا الحديث الشريف ان الامام السجاد سلام الله عليه يهدينا الى حقيقة ان من اراد ان يكون من انصار مولانا بقية الله المهدي ارواحنا فداه فعليه ان يكون تمسكه بامامه امام العصر في غيبته بالقوة نفسها لو كان يشاهده.
وكذلك ان يكون مخلصاً لله عز وجل ووليه المهدي في تحركه وعمله مجسداً بصدق لصفات الشيعة الحقيقيين لمحمد وآله عليهم السلام وهي الصفات التي عرفتنا بها احاديثهم المباركة وكذلك ان يكون داعياً بقوله وعمله سراً وعلانية لامر الله عز وجل ودينه الحق مبيناً بمختلف الوسائل لما عرفه يقيناً من حقائقه وقيمه النقية الهادية الى كل خير.

*******

ايها الاخوة والاخوات وها نحن نصل الى الفقرة الاخيرة من برنامج شمس خلف السحاب وقد اخترنا لها عنواناً هو:

اذن لابي الطيب بالدخول

روى الشيخ الطوسي رضوان الله عليه في كتاب الامالي ان ابا الطيب احمد بن محمد كان حفيداً لغلام رباه مولانا الامام الهادي عليه السلام وكان كجده قوي الولاء لآل محمد وكان من شدة ولائه ومعرفته بهم انه كان لا يدخل مشهد العسكريين عليهما السلام لزيارة قبريهما الشريفين بل كان يزورهما من وراء الشباك، ولما سئل عن سر ذلك قال: للدار صاحب يعني بذلك ان مولانا الامام المهدي هو صاحب هذه الدار التي دفن فيها ابوه العسكري وجده الهادي وينبغي الاستئذان منه لدخولها أي انه كان يطلب الأذن من صاحب الزمان وكان ذلك مستمعينا الافاضل في زمان الغيبة الصغرى وبقى ابو الطيب احمد بن محمد يزور من وراء الشباك حتى اذن له حسب تعبير الرواية فاخذ يدخل الدار ويزورهما عليهما السلام من الداخل وفي ذلك اشارة الى فوزه بالحصول على الرعاية المهدوية والاذن منه عليه السلام.
وها نحن اعزائنا المشاهدين نصل الى ختام هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب استمعتم اليها من اذاعة طهران رزقنا الله واياكم المزيد من معرفة امام زماننا وصدق التمسك بولايته انه كريم لطيف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة