البث المباشر

الرفق بالمؤمن وعدم كسره

الإثنين 31 أكتوبر 2022 - 16:52 بتوقيت طهران
الرفق بالمؤمن وعدم كسره

هناك نقطة مهمّة جداً في طريقة أسلوب تعامل النَّاس بعضهم مع بعض، لأنّهم متنوّعون في الثقافة

فهناك من يملك الثقافة العالية، وهناك من يملك ثقافة متوسّطة أو دانية، فربّما يبرأ صاحب المستوى العالي في الثَّقافة أو في الإيمان من الَّذي هو أدنى منه ويحتقره ويسقطه، باعتبار أنّه يملك الموقع الأعلى في هذا المجال، ولعلّ هذا من الأمور التي نعيشها أو تعيشها كثير من المجتمعات.

فلقد تحدَّث الإمام الصّادق (ع) مع بعض أصحابه حول هذا الموضوع، فعن عبد العزيز القراطيسي، قال: "قال لي أبو عبد الله: يا عبد العزيز، إنَّ الإيمان عشر درجات بمنزلة السلّم، يُصعَدُ منه مرقاةَ بعد مرقاة"، أي درجة بعد درجة، "فلا يقولنّ صاحب الاثنين لصاحب الثَّلاثة لستَ على شيء"، أي أنّك لا تفهم ولا ثقافة عندك، "حتَّى ينتهي إلى العاشر"، أي صاحب الثَّلاثة لا يقول لصاحب الأربعة... وهكذا. "فلا تُسقِط مَن هو دونك فيُسقِطك مَن هو فوقك"، لأنَّك إذا أسقطت من هو أقلّ ثقافة منك، والأقلّ إيماناً منك، فإنَّ معنى ذلك اعتزازك بموقعك ودرجتك، في حين أنَّ هناك من هو أعلى منك، فهل ترضى أن يسقطك مَن هو أعلى منك لمجرَّد أنَّه يختلف عنك في الدَّرجة؟!

"وإذا رأيت مَن هو أسفل منك"، أي كيف تتعامل مع مَن هو أسفل منك أو أقلّ منك في الثقافة أو في الإيمان، "فارفعه إليك برفق"، أي حاول أن تدرس عقله لتكلّمه في مستوى عقله، وحاول أن تدرس إحساسه ومشاعره، حتى لا تثقل إحساسه ومشاعره، وحاول أن تدرس كلَّ ظروفه وكلَّ مفردات ثقافته.. أعطه كلمةً كلمة وفكرةً فكرة، وحاول أن تكون الكلمة التي تعطيها مشوبة باحترام فكره، أوح إليه أنَّه قادر على أن يرتفع إلى درجة أعلى ممّا هو فيه، "ولا تحملنَّ عليه ما لا يطيق فتكسره"، خاطبه بالكلمات التي يفهمها، تحدَّث معه بالأسلوب الذي يمكن أن يخترق كلَّ عقله وقلبه، وحاول أن تحترم مشاعره وأحاسيسه ونقاط ضعفه.

"فإنَّ مَن كَسَرَ مؤمناً فعليه جبره"1، أي أن تتحمَّل عندما تكسر عقل هذا الإنسان وتكسر قلبه وتكسر موقعه وتكسر ثقته بنفسه، أن تتحمَّل مسؤوليَّته أمام الله الذي يقول لك، كما كسرته، حاول أن تجبره وترمّم كلَّ ما كسرته من شخصيَّته ومن أوضاعه.

فأيّ سموٍّ هو هذا السموّ في منهج التعامل الإنسانيّ من خلال تعامل صاحب الدَّرجة العليا مع صاحب الدرجة السفلى، وأيّ احترام للإنسانيَّة في نقاط ضعفها عندما يتعامل معها من يملك نقاط القوَّة؟!

 

* من كتاب "النَّدوة"، ج 3.

 السيد محمد حسين فضل الله

 

---------------------

[1]الكافي، الكليني، ج2، ص 45.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة