البث المباشر

إسلامي: تركيب منظومات أشعة غاما في مناطق لوجستية في ايران

الخميس 25 أغسطس 2022 - 17:22 بتوقيت طهران
إسلامي: تركيب منظومات أشعة غاما في مناطق لوجستية في ايران

أعلن نائب رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد اسلامي عن خطة لتركيب 12 منظومة تشعيع أشعة غاما محمولة في 12 منطقة لوجستية في البلاد بحلول نهاية العام الايراني الحالي (ينتهي في 20 اذار/ مارس 2023).

وقال محمد إسلامي ظهر اليوم الخميس في حفل ازاحة الستار عن منظومة أشعة غاما في مدينة بناب في محافظة اذربيجان الشرقية: الصناعة النووية موجودة في الحياة والاقتصاد الوطني، لكنها كانت محدودة النطاق، طبعا اليوم وبفضل الله وجهود زملائنا تمكنا من الوصول إلى هذه المرحلة في فترة قصيرة من الزمن. يتضمن هذا المشروع تصميم وبناء منظومة تشعيع أشعة غاما المستخدم في العالم وفي مجال تشعيع المنتجات الغذائية والزراعية ؛ بدأ هذا المشروع في كانون الاول/ ديسمبر 2021 وكان جاهزًا للكشف عنه في 22 أغسطس الجاري، والآن في هذا اليوم تم تدشين هذه المنظومة.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية: إن التطبيق المحدد لمنظومة تشعيع غاما هو أنه من خلال تشعيع المنتجات الغذائية والزراعية، من شأنه أن يعزز مقاومتها للآفات ويزيد من العمر الافتراضي لهذه المواد والمنتجات، وبهذه الطريقة سنمنع ونسيطر الى حد كبير على 30٪ من نفايات البلاد في مجال الزراعة والغذاء.

وأضاف: لقد نفذنا خطة من منظمة الطاقة الذرية الإيرانية واستنادا إلى وثيقة تطوير تطبيقات الإشعاع، والتي على أساسها تم توقع وتصميم 12 قطبًا صناعيًا في البلاد، ويجري تصميم وبناء الأنظمة في جميع المراكز بمحورية القطاع الخاص ودعم من منظمة الطاقة الذرية وسيتم تركيبها وبهذه الطريقة سنغطي النطاق الوطني في السنوات الثلاث القادمة بإذن الله.

وتطرق رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الى حاجة البلاد لهذه الأنظمة وكذلك خطط المنظمة في هذا المجال، قائلا: من المفترض أن يتم تركيب هذه المنظومات في 12 قطبا متوقعا كمراكز لوجستية؛ السعة المخطط لها هي بحيث يمكننا تثبيت حوالي 12 منظومة في 12 منطقة بحلول نهاية العام الايراني الحالي، وبالنظر إلى قدرة الخدمة اليومية البالغة 20 طنًا من المنتجات، فإننا حاليا في الخطوة الأولى، وتعتمد الزيادة في السعة على مستوى قبول ومشاركة القطاع الخاص، ولحسن الحظ تواجه هذه القضية أفق واضح وجيد وسنعمل تدريجياً على زيادة طاقتنا وفقاً للاحتياجات والاستقبال.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة