المذيعة: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين وحبيب اله العالمين ابي القاسم محمد وعلى عترته الميادين.
اعزاءنا المستمعين اجمل ترحيب في برنامجكم دراسات مقارنة في الادب الفارسي والاداب الاخرى الذي يكتبه ويشرف على تقديمه خبيراً الدكتور عباس العباسي وهو معنا الان في الاستوديو، اهلاً وسهلاً بكم جميعاً وشكراً.
المذيعة: مستمعينا الافاضل كان يشرف هذا البرنامج ان يخصص اكثر من حلقة لملحمة كربلاء الكبرى ليلقي الضوء على ادب الطف ومارثي به ابي الاحرار وبيرق الشهادة سيد الشهداء الامام الحسين واهل بيته وصحبه الميامين، فحصصنا يحتاج الى الحلقات العديدة، فقدمنا اعزاءنا المستمعين في الحلقة الماضية تطور رثاء اهل البيت واكدنا على فاجعة كربلاء وبطولات الحسين(ع)واستشهاده فيها فوجدنا ان الرثاء في حق اهل البيت(ع) في العصر الاموي والعصر العباسي كان محظوراً وفي العصر الاموي بالذات كان محظوراً ومحظوراً كما قدمنا نماذج من رثاء اهل البيت انفسهم للامام الحسين(ع) وكان للامام السجاد(ع) مقطوعات شعرية رائعة في رثاء سيده وابيه الحسين والان نحن في ذكرى استشهاده عليه السلام، ثم تطرقنا الى رثاء الامام الحسين في شعر سائر الشعراء من القرن الاول الى القرن العاشر الهجري ولكن بايجاز والان نتساءل ومعنا خبير البرنامج الدكتور عباس العباسي لنناقش معه وباختصار، دكتور كيف ترى الشعر الحماسي في رثاء اهل البيت وهل ممكن ان تعتبر فاجعة كربلاء ملحمة كالملاحم الاخرى؟
الخبير: احسنت، هذا سؤال هام جداً. بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين.
وانا بدوري اتقدم بأحر التعازي لامة الاسلامية بمناسبة ذكرى استشهاد الامام زين العابدين(ع)، نعم سؤالك في محله هناك اسم يطلق على فاجعة كربلاء لاسيما في الادب الفارسي يقال "حماسه كربلا" يعني حماسة كربلاء فهي حماسة في حد ذاتها وانا في رأيي ان الحماسة لا تليق الا بها ولا يخفى على من تابع احداث الطلف ان مأساة كربلاء كانت منذ بدايتها حتى فيما تبع فاجعة كربلاء من احداث ووقائع في طلب ثارات ابي عبد الله الحسين، كحركة التوابين والمختار وماجاء بعدهما مثل ثورة زيد بن علي وما شاكلها كل هذه الوقائع والاحداث هي متصلة ببعضها وكلها تتصل بقضية واحدة وهي ملحمة كربلاء، اذن من حقها ان تكون ملحمة وملحمة تاريخية عظمى لا نظير لها في التاريخ ولا بين الاساطير التي صيغت منها ملاحم لان قضية كربلاء وفاجعة كربلاء وواقعة كربلاء فيها من الحقائق يمكن ان تطبق على كل الشعوب وفي جميع العصور من المطالبة بالحق ومن احقاق الحقوق لان مادة هذه الملحمة اي كربلاء كلها حقيقية وشفافة ورائعة في حين الملاحم الاخرى مثلاً اليونانية والرمانية وحتى ملحمة الشاهنامة مع اعتزازي بها فهي جزء كبير منها اسطوري ونعلم ان الاسطورة لها ايضاً مكانتها ولكن هذه الملاحم التي ذكرتهاا ما سوى ملحمة كربلاء انتهى مفعولها وبقيت مجرد اثار تاريخية تراثية من الامم.
المذيعة: اما ملحمة كربلاء فهي باقية.
الخبير: ومستمرة وهذا ما اريد ان اقوله، لكن مفعول واقعة الطف لا ينتهي مادام هناك من يحيى هذه الذكرى على وجه الارض.
المذيعة: صحيح وهي وليست فقط للمسلمين وانما كل من يطلب الحق ويتأسى كغاندي فأنه ليس مسلماً ولكنه تأسى بالامام الحسين(ع) في طلبه للحق ورفض استعمار بلده.
المذيعة: دكتور هل توجد محاولات لنظم ملحمة كربلاء في التاريخ الماضي او المعاصر؟
الخبير: ها انت تقولين ملحمة كربلاء فهي في الحقيقة ملحمة وهذا ما ارى التاريخ خالياً منه ولكن قبل ان اجيب على سؤالك يجب ان نعرف او نعرّف الملحمة اولاً، الملحمة هي منظومة شعرية ونادراً ما تكون نثرية كبيرة تشتمل على احداث ومعارك متصلة في فترة معينة يبرز فيها ابطال مميزون هذه هي ابعاد الملحمة المتعارف عليها اما بالنسبة لملحمة كربلاء كل هذه المواصفات تنطبق على واقعة كربلاء واما سؤالك هل يوجد مثل هذه الملحمة في ما سيق من تاريخ المسلمين او في الحال الحاضر، في الحقيقة انا لا ارى شيئاً من هذا او ما ينطبق على ذلك من مواصفات الملحمة، نعم هناك محاولات لنظم البطولات والاحداث في ملحمة كربلاء لكنها لم ترتقي هذه الاثار التي اريد ان اذكر منها، لم ترتقي الى مصاف الملحمة فمثلاً لدينا منظومة للشيخ الازري رحمة الله والمعروفة بالازرية مثلاً حاول ان يذكر احداث كربلا وجزئيات وكليات ولكن لا نستطيع ان نعتبرها ملحمة وانا من هنا اتقدم بكل تواضع لشعراء اهل البيت وللمؤسسات المعينة بأهل البيت وقضاياهم ان يقوموا بمثل هذا العمل يعني بنظم ملحمة، ملحمة كبرى، هذا عمل جبار انا بصفتي كمتابع لقضايا الادب وقضايا الملحمة استطيع ان اتقدم على حد وسعي بأن اضع خطوط اساسية لهذا المشروع الكبير واساهم بكل وجودي وارجو ان نرى من يقوم بهذا العمل.
المذيعة: ان شاء الله وفقكم مع العاملين المخلصين لاهل البيت، دكتور مع ان الحديث عن ملحمة كربلاء وما تقدمت به من اراء واقتراحات، كان كل ذلك شيقاً وممتعاً لكننا على ما يبدو قد ابتعدنا عن موضوع الحلقة وهو دور الشعراء الايرانيين في رثاء الامام الحسين واهل بيته(ع).
الخبير: صحيح والله هذا هو الحق، وليتنا خصصنا حلقة بكاملها لاسهام الشعراء الايرانيين في رثاء اهل لبيت(ع) فالشعراء الايرانيون منذ ظهور الشعر الفارسي وقد تكلمنا عن هذا في الحلقات الاولى من هذا البرنامج، في العصر الاسلامي ومنذ ظهر الشعر الفارسي في العصر الاسلامي بداية من القرن الرابع الهجري قد ساهموا في رثاء اهل البيت وفي مدحهم ايضاً وكان الشاعر المروزي اول شاعر شيعي ينظم في واقعة كربلاء قصائد وواصل هذه المسيرة بعده السنائي الغزنوي في اواسط القرن الخامس ثم جاء بعده القوامي الرازي وبعده العطار النيشابوري في القرن السادس ثم جاء سيف الفرقاني في القرن السابع الى ان جاء الدور الى الشاعر المبدع المستهام في حب الامام الحسين واهل البيت الا وهو محتشم الكاشاني صاحب القصيدة الكبرى والتي نرى نماذج منها مكتوبة على جدران المساجد والحسينيات وعلى الافتات وما يعرض للحداد في ايام محرم على الجدران هذه القصيدة تشبه الملحمة وان كانت قصيرة فهي تتكون من اثني عشر مقطعاً، كل مقطع فيه عشرة ابيات.
المذيعة: دكتور هل اسلوبها، اعني اسلوب القصائد الرثائية او المدحية يشبه القصائد العربية؟
الخبير: والله هذا ما لابد من الاشارة اليه وهو يعني يدخل في صميم المقارنة ونحن نرى مكانه في هذا البرنامج خالياً وان تطرقنا له قبل هذا فكان بأيجاز وأراني مضطراً على ان اقدم حلقة خاصة لتشابه والتقارن والاخذ والعطاء بين الشعر الفارسي ككل يعني في الاسلوب والقافية وما الى ذلك وانواع الشعر هذا تحتاج اليه، نعم ولكني اقول هنا وباختصار ان الشعراء الايرانيين كانوا متأثرين بالشعر العربي تأثيراً كثيراً يحفظون منه ويدرسونه في المدارس العلمية في ايران وكان الايرانيون مهتمون بالدين الاسلامي وبالقران الكريم اهتماماً بليغاً وكانوا يدرسون اللغة العربية فلذلك تأثروا تأثيراً شديداً بالشعر الفارسي فعندما ظهر الشعر في القرن الرابع الهجري كان الشعراء الايرانيون يحذون حذو الشعراء العرب ايماناً منهم بأن الشعر العربي له سابقاً وله استحكامه وبقي ذلك الاسلوب في الشعر الفارسي قائماً حتى يومنا هذا يعني القصيدة هي على الاسلوب العربي، طبعاً هناك مميزات خاصة يمتاز بها الشعر الفارسي في شكله وفي مضمونه وفي انواعه فنحن نرى مثلاً الغزل في الشعر الفارسي مستقلاً لكنه في الشعر العربي لم يكن مستقلاً وان يكون في مجموعة ابيات مستقلة منفردة وانما يأتي ضمن القصيدة التي تأتي مثلاً للمدح وللوصف والى غير ذلك، على كل حال هذا هو التأثير والتأثر فعلاً بين الشعر العربي والفارسي حتى اجيب على سؤالك ان شاء الله.
المذيعة: نعم دكتور ذكرت ان الشاعر المحتشم الكاشاني هو من نظم قصائد في ملحمة اهل البيت وفي واقعة الطف بالذات، هل لديك بعض من ابياته؟
الخبير: نعم وهل يخفى القمر؟ فأن شعره بارز جداً في هذه القضية، انا اقرأ على اسماعكم الشريفة نماذج من هذه القصيدة المعروفة الرائعة التي تحدثنا عنها قليلاً فهي كما قلنا في اثني عشر مقطع هذه مختارات من هذه القصيدة.
المذيعة: اذن انا اغتنم الفرصة واقرأ ما ترجمته انت للعربية.
الخبير: نعم تفضلي.
باز اين چه شورش است كه در خلق عالم است
باز اين چه نوحه وچه عزا وچه ماتم است
المذيعة: ما هذه الضجة والعويل في الاكوان، ما هذه اللوعة والنحيب والعزاء.
الخبير:
باز اين چه رستخيز عظيم است
كه زمين بي نفخ صور خاسته تا عرش اعظم است
المذيعة: ما هذه القيامة العظمى التي انبعثت من الارض الى العرش العظيم الاعلى.
الخبير:
گر خوانمش قيامت دنيا بعيد نيست
اين رستخيز عام كه نامش محرم است
المذيعة: انا ان اسميتها بالحشر لا مغالياً، هذا الذي كالنشر واسمه محرم.
الخبير:
جن وملك بر ادميان نوحه مي كنند
گويا عزاي اشرف اولاد ادم است
المذيعة: الجن والملائك تبكي ادم فأنه عزاء اشرف ابناء البشر.
الخبير:
خورشيد اسمان وزمين نور مشرقين
پرورده در كنار رسول خدا حسين
المذيعة: انه شمس السماء والارض نور المشرقين انه سبط النبي المصطفى هذا الحسين.
الخبير: نعم الى ان يقول هذا الشاعر، الكاشاني عن لسان السيدة فاطمة الزهراء الثكلاء يقول عن لسانها:
پس با زبان پر گله ان بضعه رسول
رو در مدينه كرد كه يا ايها الرسول
المذيعة: وانت فاطمة الزهراء بنت المصطفى في يثرب عاتبة تقول يا ايها الرسول.
الخبير:
اين كشته فتاده به هامون حسين توست
اين صيد دست وپا زده در خون حسين توست
المذيعة: هذا القتيل في العراء حسينك مضرج بالدماء هو ابنك.
الخبير:
اين ماهي فتاده به درياي خون كه هست
زخم از ستاره بر تنش افزون حسين توست
المذيعة:
هذا الذي يسبح في الدماء من؟
هذا الذي اثخن بالجراح حسين فلذة الزهراء.
الخبير:
اي چرخ غافلي كه چه بيداد كرده اي
از كين چه ها از ستم آباد كرده اي
المذيعة: يا دهر هل علمت ماذا جنيت، كيف ارتكبت ظلماً هلا دريت؟
الخبير:
برطعنه تو اين بس است كه بر عترت رسول
بي داد كرد خصم و تو امداد كرده اي
المذيعة: ظلمك للعترة من ال النبي يوجب ان تطعن بالمعتبي.
الخبير: نعم ثم يأتي بعد الشاعر محتشم الكاشاني يأتي شاعر اخر ايراني هو وصال الشيرازي فينظم في نفس الوزن والاسلوب في واقعة كربلاء قصيدة في اربعة عشر مقطعاً يقول في مطلع المقطع الاول وفي نفس الوزن:
اين جامه سياه فلك در عزاي كيست
واين جيب چاك كشته صبح از براي كيست
المذيعة: لماذا ارتدى الكون ثوب الحداد والصبح شقّ الجيب في كل ناد.
الخبير: نعم الى ان يقول في نهاية هذه القصيدة:
اري خداست در دل وصاحب عزا خداست
زان هر دلي بتعزيه شاه كربلاست
المذيعة: نعم فأن الله ملئ القلوب والله حزنان لهذه الخطوب.
المذيعة: نعم دكتور، كيف تواصلت مسيرة الرثاء لاهل البيت في الشعر الفارسي؟
الخبير: نعم هذه القافلة، شعراء اهل البيت الايرانيين، حملوا لواء رثاء اهل البيت ومدحهم وجاء بعد وصال الشيرازي الشاعر القاني الشيرازي ايضاً، والميرزا يحيى الاصبهاني بقصيدة في اثني عشر مقطعاً في نفس الموضوع والمضمون واستمر رثاء اهل البيت في الشعر الفارسي وفي القرن العشرين والى نهاية القرن العشرين فطهر شعراء كالشاعر شهريار وحتى من الشعراء المعاصرين الذي يقولون الشعر الحر كمثل الشاعر موسوي كرمارودي وامثال هذا فعلى كل حال المسيرة مستمرة مادام مفعول هذه الواقعة وهذه الثورة الحسينية موجوداً والحمد لله.
المذيعة: نعم الثورة الحسينية باقية ما بقي الدهر وكل طالب حق وابي الضيم يقتدي بالامام الحسين(ع) ان كان مسلماً او غير مسلم.
احبتنا المستمعين شارفت دقائق برنامج دراسات مقارنة في الادب الفارسي والاداب الاخرى على الانتهاء وكانت في رثاء اهل البيت(ع) في الشعر الفارسي والعربي، شكراً لكم مستمعينا الاحبة ونشكر الدكتور عباس العباسي معنا والى اللقاء معكم ان شاء الله في الحلقة القادمة.
*******