المكتبة الوطنية.. ذاكرة الوطن للثقافة والتراث

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 - 11:47 بتوقيت طهران
المكتبة الوطنية.. ذاكرة الوطن للثقافة والتراث

تعتبر "المكتبة الوطنية" من مآثر المؤسسات العلمية والفكرية في ايران، ومن المراجع الثقافية والعلمية الغنية حيث تصم ملايين الكتب وآلاف النسخ الخطية ومئات ملايين الوثائق التاريخية.

تعتبر مؤسسة الوثائق والمكتبة الوطنية في الجمهورية الإيرانية مؤسسةَ علمية وبحثية وخِدمية. وتحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب والمجلات والوثائق الالكترونية  بمعظم لغات العالم.

وتنقسم المكتبة الى جزئين، يضم الأول مخازن الكتب والمخطوطات وقاعات للأرشفة الصوتية والمرئية، فيما يخص الثاني لوثائق الثورة الاسلامية وجميع الوثائق التاريخية الأخرى. ويبلغ عددها الى 25 مليون وثيقة. والى جانبه قاعات ومعارض بأكثر من 20 ألف كتاب يعود عمر بعذ هذه الكتب الى أكثر من الف عام.

والقسم الآخر من المكتبة مخصص للدراسات الفلكية والجغرافية. ولا يسمح هنا بالتصوير الا ما اختير له ان يكون شبه متحف بالخرائط القديمة التي يعود أكثرها الى 150 عاما ، مزودا بأحدث الأبحاث والدراسات الفلكية والجغرافية.

وتضم المكتبة في مجملها أكثر من 50 مليون كتاب يتنوع بين العلوم الانسانية والفنون والهندسة والطب وغيرها.

وتقدم المكتبة خدماتها في مبنى مكون من 8 طوابق في مساحة تبلغ 100 الف متر مربع.

تم تخصيص طابقين لتقديم المعلومات والكتب، ويخص باقي المبنى للمكاتب الادارية ومخازن الكتب وصالات البحث والدراسة وأقسام مخصصة لكتب الاطفال.

وأكثر ما يلفت الاهتمام هنا هو أن المكتبة عبارة عن مجموعة من المخطوطات باللغتين العربية والفارسية، يعود تاريخ بعضها الى اكثر من الف عام ، وهناك مجموعة لأقدم خرائط ايران ومدنها والدول الاخرى.

تعد المكتبة بمجملها تاريخا وذاكرة لثقافات متعددة نشأت ثم انقضت طيلة التاريخ.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم