البث المباشر

طهران وبكين توقعان اليوم اتفاقية التعاون الاستراتيجي

السبت 27 مارس 2021 - 07:45 بتوقيت طهران
طهران وبكين توقعان اليوم اتفاقية التعاون الاستراتيجي

وصل وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الذي بدأ جولته الآسيوية قبل أيام، مساء الجمعة، إلى طهران، بدعوة رسمية من نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، للقاء كبار المسؤولين الإيرانيين، على رأسهم الرئيس حسن روحاني، في زيارة تستمر يومين.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، قال في هذا الإطار إنه ستتصدر جدول أعمال المحادثات بين الجانبين خلال الزيارة مناقشة سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتبادل وجهات النظر حول التطورات الدولية والإقليمية.

كما سيوقع وزير الخارجية الصيني مع نظيره محمد جواد ظريف وثيقة التعاون الشامل بين إيران والصين.

وكان ظريف أعلن في 5 تموز/يوليو 2020 أن التفاوض مع الصين حول اتفاق شراكة استراتيجية "ليس سراً".

وقال ظريف : "بثقة واقتناع نتفاوض مع الصين بشأن اتفاق استراتيجي لـ25 سنة" يتعلق باستثمارات في قطاعات مختلفة، مشيراً إلى أنه "لا شيء سرياً في المفاوضات الجارية مع بكين، وسيتم إطلاع الأمة عند التوصل إلى اتفاق".

وتأتي زيارة وزير الخارجية الصيني لإيران بعد موافقة طهران على المسودة النهائية لخطة التعاون مع الصين.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن الحكومة وافقت على المسودة النهائية لخطة التعاون الشاملة بين إيران والصين لمدة 25 عاماً في اجتماع مجلس الوزراء الأخير.

وبمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والصين، سيفتتح وزيرا خارجية البلدين اليوم السبت، معرضاً للوثائق التاريخية للتعاون بين البلدين. وسيشكل هذا المعرض نقطة انطلاق لسلسلة من المناسبات بين طهران وبكين للاحتفال بنصف قرن من العلاقات الدبلوماسية بينهما.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة